أنت وطفلك

تنمية مهارات طفل 7 شهور، و 8 طرق فعالة

Development the skills of a 7 month old baby

تنمية مهارات طفل 7 شهور، بمجرد أن يبلغ طفلك سن 7 شهور فمن المحتمل أن يكون أكثر نشاطًا مما كان عليه في الأشهر الماضية ويتطلب المزيد من الرعاية منك، لتنمية المهارات الحركية والعقلية والحسية وغيرها.

في هذا المقال نقدم لكِ عزيزتي حوا ما تحتاجين إلى معرفته عن كيفية تنمية مهارات طفل 7 شهور، بدايةً من النمو إلى تطوير ذكاء طفلكِ الاجتماعي والعاطفي وقدراته العقلية، فتابعينا.

أمور يجب عليك معرفتها قبل تنمية مهارات طفل 7 شهور

تنمية مهارات طفل 7 شهور Development the skills of a 7 month old baby
تنمية مهارات طفل 7 شهور

قبل البدء في الحديث عن تنمية مهارات طفل 7 شهور(Development the skills of a 7 month old baby)، سنتعرف بداية على نمو الطفل  بعمر 7-8 أشهر، فما الذي يحدث في هذا الوقت تقريبًا؟

يبدأ الطفل في التعرف على عالمه، على سبيل المثال ينظر عن كثب إلى العديد من الأشياء، ويبحث عن التي أسقطها، ويحاول العثور على الألعاب، وأيضًا لا يزال يضع الأشياء في فمه، ومن مميزات عمر 7 شهور هو القدرة على الجلوس والقيام بخطواتهم الأولى نحو الحبو.

تقول د. ماري تريس (دكتوراه في الطب وأخصائية طب الأطفال السلوكي التنموي في مستشفى كليفلاند كلينك لإعادة تأهيل الأطفال) “عندما يتعلق الأمر بنمو الطفل منذ الولادة، فاعلمي في البداية أن ذكاء كل طفل يختلف عن الآخر، يستمر كل طفل في تنمية المهارات التي تعلمها منذ الولادة من أجل تحقيق الخطوة التالية. ولكن في عمر 7 شهور، نتوقع أن معظم الأطفال تتحسن لديهم عدة مهارات جديدة مختلفة، منها  الجلوس بدون دعم الأم، والوقوف مستندًا على ما حوله، واستخدام يديه بشكل متماثل، ونقل الأشياء من يد إلى الأخرى”.

كما أضافت د. تريس “يَبدأ بعض الأطفال في الاستجابة لأسمائهم في عمر 7 شهور، وعلى الرغم من أن هذا ليس علامة فارقة يتم الحديث عنها كثيرًا كطبيب أطفال أو كأم، إلا أنها لا تزال مهمة لتنمية مهارات الأطفال الاجتماعية”.

يقول د بنجامين ليفينسون (طبيب الأطفال في الرعاية الأولية بمستشفى نيشن وايد للأطفال) “من الممكن البدء في تنمية مهارات طفل 7 شهور، إذ يتحسن طفلك في الأشياء التي بدأ في تطويرها في عمر 6 أشهر، عادًة يمكنهم الجلوس في وضع مستقيم بدون دعم، ومن الطبيعي أن يكونوا قادرين على التحرك في جميع أنحاء البيت، تستطيعين استغلال عمر 6 أشهر لعام من أجل تنمية مهارات طفلك”

كيفية تنمية مهارات طفل 7 شهور

تنمية مهارات طفل 7 شهور Development the skills of a 7 month old baby
تنمية مهارات طفل 7 شهور
  • سيحاول الطفل استخدام عينيه ويديه بشكل متناسق.
    ويمكن استخدام أصابعه من أجل إمساكه بالأشياء وسحبها نحوه. ستجدين الطفل يحب اللعب معك، ويستمتع بإصدارك لأصوات مضحكة أو حيوانات، واعملي أن اللعب مع طفلك يساعده على الشعور بالحب والأمان.

  • قد يثرثر الطفل في الشهر السابع  بصوت عال، وبنغمة تشبه التحدث تقريبًا.
    إذا كان الطفل يتحدث مبكرًا فقد تسمعه يقول كلمتين مثل دادا وماما وبابا، ولكنهم لن يعرفوا ما تعنيه هذه الكلمات. ولكن قد تلاحظ أن طفلك في فترة عمر 7 شهور يحاول الاستجابة عندما تناديه باسمه.

  • لا يزال الكثير من الأطفال يستخدمون لغة الجسد للتواصل في عمر 7 شهور فما فوق.
    على سبيل المثال قد يمد يده لكِ ليقول أنه يريد اللعب، ويمكنك الاستفادة من ذلك لتنمية المهارات لدى الطفل.

  • تتطور مشاعر الأطفال في عمر 7 شهور، سيخبرك الطفل عندما يكون سعيدًا أو متضايقًا.
    يُظهر طفلك ارتباطًا قويًا بك وبأفراد الأسرة المقربين، ولكنهم ما زالوا خائفين قليلًا من الوجوه الجديدة. كما يُصبح طفلك قلقًا من الانفصال عنك والخوف من الغرباء، وهما جزءان نموذجين من نمو الاطفال في هذا العمر.

“اطلع هنا: بوتي تريننج للبنات

طرق تنمية مهارات طفل 7 شهور

  • من أهم الطرق لتنمية مهارات الطفل العقلية أو الحركية في الشهر السابع هي التحدث إليه.
    يمكنك تنمية ذكاء الرضيع في الشهر السابع من خلال مساعدته على فهم ما تعنيه الكلمات من خلال الدردشة أثناء قيامك بالأنشطة اليومية مثل الاستحمام أو تغيير الحفاضات.

  • استمعي إلى مناغاة طفلك الأولى واستجيبي لها من أجل تنمية مهارات طفل 7 شهور.
    فهذا يبني مهاراته اللغوية مع قدرته على التواصل، ويساعد الطفل على الشعور بأنه “مسموع”، ومحبوب، ومقَّدر. من المهم الاستجابة عن طريق التحدث أو إصدار الأصوات بطريق دافئة. يستمتع طفلك بسماع صوتك يرتفع وينخفض ويحب مشاهدة وجهك وأنت تتحدثين معه.

  • حاولي أن تتواصلي مع طفلك بمناداته باسمه.
    كما تستطيعين استعمال اسمه في الألعاب وأثناء قراءة الكتب، يسعد الأطفال بصوت أسمائهم وسوف يكافئونك بابتسامة كبيرة.

  • اقرأي لطفلك.
    يمكنك تنمية المهارات الخيالية من خلال القراءة للطفل والتحدث عن الصور في الكتب ورواية القصص، يعمل كل هذا خلال أشهر العمر الأولى على بناء المهارات التي يحتاجها الأطفال لفهم اللغة.

  • اقضِ بعض الوقت باللعب مع طفلك في الهواء الطلق.
    يمنحك التواجد معَه في الخارج الكثير من التجارب المختلفة فهناك الكثير مما يمكن رؤيته وشمَه وسماعه ولمسه وهذا بدوره يعمل على تنمية ذكاء الرضيع في الشهر السابع.

  • امنحيه الكثير من الفرص للقيام بالزحف واكتشاف العالم من حوله.
    يعد تطور مهارة الحبو شائع عند الأطفال بشكلٍ ما بين 6 و 10 أشهر من الولادة، قد تلاحظين أن طفلك لديه نوع مختلف من الحبو عن تلك التي يحبو بها طفل آخر، فمع الحبو التقليدي من الطبيعي رؤية الأطفال يستخدمون الحبو للوراء والحبو السريع.

  • احرصي على الالتزام بنظام القيلولة ووقت النوم في الليل قدر الإمكان.
    ليتسنى له الحصول على الراحة التي يحتاجها، يصبح مجموع عدد الساعات 14 ساعة يوميًا، اعلمي أن نمو الطفل يحدث بالأكثر أثناء نومه.

تنمية مهارات طفل 7 شهور بالأنشطة المختلفة

تنمية مهارات طفل 7 شهور Development the skills of a 7 month old baby
تنمية مهارات طفل 7 شهور

يمكنك تنمية ذكاء الطفل وحواسه ومهاراته العقلية عن طريق بضعة ألعاب مع أنشطة تساعد على تنمية ذكاء الطفل في الشهر السابع بالإضافة إلى المهارات الحركية للطفل:

ألعاب المكعبات لطفل 7 شهور

  • تعد ألعاب المكعبات من أنشطة مونتيسوري البسيطة لطفل في عمر 7 أشهر حيث تستطيعين صقل مهارات الطفل الحركية ومهاراته العقلية.

  • ابدأي بجعل الطفل يجلس بجوارك، ثم ضعي المكعبات الملونة الزاهية أمامكم، ومن ثم ضعيها فوق بعضها بطرق مختلفة، واجعليه يشاهد ما تفعليه.

  • اجعليه يمسك مكعب واحد بيديه برفق للتعرف عليه، سيبدأ بعدها في التقاط المكعبات بنفسه في محاولة منه لتقليدك.

  • في البداية تكون قدرة الطفل مهتزة، ولكن شجعيه على إعادة بناء المكعبات الملونة، لتتحسن مهارات الطفل.

اطلع هنا: طريقة تعليم منهج المنتسوري

صور العائلة من أجل تنمية مهارات طفل 7 شهور

  • سيكون لدى الطفل إحساس كبير بالتعرف على الوجوه المألوفة عند فتح ألبوم صور العائلة.

  • ابدئي في عرض صور لأشخاص يعرفهم الطفل، مثل صور الآباء وانتقلي ببطء إلى صور أفراد العائلة الآخرين.في كل مرة أشيري إلى شخص موجود في الصورة وقولي اسمه وعلاقته بالطفل، لن يفهم الطفل كل ما تقوليه ولكنه مع الوقت سيألف الأشخاص في الصور مع أسمائهم.

  • يعمل هذا على تطور ذكاء الطفل من خلال تغذية بصره بصور أفراد العائلة.

لعبة الدمى من أجل تنمية مهارات طفل 7 شهور

  • من الممكن أن يساعدك أحد في هذه اللعبة، إذ يمكنه الجلوس خلف شيء ما في مواجهة الطفل، بحيث تكون الدمية فقط مرئية للطفل؛ ليتمكن الطفل من التركيز عليها هي فقط.

  • استخدمي بعض الحركات والأصوات ليشعر الطفل أن الدمية تتحرك من تلقاء نفسها حقًا.

شجعي طفلك على مد يده إلى الدمية وتقريبها منه، وتعتبر هذه من أفضل وسائل تنمية مهارات الطفل الرضيع السمعية والبصرية.

تنمية مهارات طفل 7 شهور بالزحف نحو الألعاب

  • احضري ألعاب متحركة وضعيها أمام الطفل لتجذب انتباهه وهو نائم على بطنه، ستحث الطفل على متابعة اللعبة والزحف نحوها.

  • استعملي ألعاب ذات أضواء وامضة أو تصدر أصوات مميزة، لأن ذلك سيثير اهتمام الطفل بالزحف نحوها.

  • يساعد هذا على التطور أو المهارة الحركية Motor skill لدى طفلك الرضيع.

“اقرأ أيضًا: استيقاظ الطفل المفاجئ من النوم وهو يبكي

التصفيق معًا لتنمية مهارات طفل 7 شهور

  • ضعي طفلك الرضيع أمامك حتى تجذبي انتباهه، ثم غني له أغنية وصفقي بيديك لإضافة الإيقاع لها.

  • تلاحظين بعدها أن الطفل يكرر ضرب كفيه معًا وهو متحمس لذلك، يساعد التصفيق على تنمية قدرات اليدين وتنسيقها بشكل جيد.

ألعاب الضوء والظلال

  • إذا كان مزاج الطفل سيئ ولا يستطيع النوم. اجلسي مع طفلك الرضيع بينما يقوم أحد أفراد المنزل بتشغيل مصباح كهربائي وتوجيهه نحو الجدار.

  • يستطيع تشكيل أشكالًا مختلفة بوضع يده أمام الضوء، يمكنك أيضًا وضع أشياء أخرى أمام الضوء مثل ألعابه، والتي يمكنها أن تشكل ظلالًا تثير انتباه الطفل.

  • تعمل هذه الأشكال على جذب انتباه طفلك، بالإضافة إلى استخدام بعض الكلمات المضحكة لجعله وقت ممتع. يعمل هذا على تنمية المهارات الحسية والبصرية والسمعية لطفل 7 شهور.

ألعاب مائية ممتعة من أجل تنمية مهارات طفل 7 شهور

  • املئي نصف حوض الاستحمام الخاص بطفلك بالماء، بحيث لا تغطي الماء سوى ساقي الرضيع.

  • ضعي بعض من الألعاب المائية، رشيها بالماء وانقليها تحت الماء بطريقة يراقبها طفلك جيدًا، لإغراء الطفل على الإمساك بها.

  • سيصل الطفل بعد ذلك إلى اللعبة بنفسه ويحاول رشها في محاولة منه لتقليدك واكتشاف ذلك بنفسه.

“اطلع هنا: بكاء الطفل بدون سبب

الأسئلة الشائعة حول تنمية مهارات طفل 7 شهور

  1. كيف ألعب مع طفلي الذي يبلغ عمره 7 شهور؟
    استخدمي الألعاب المائية وألعاب الضوء والظلال، يمكنك الاستعانة بالألعاب المتحركة لتعلمه الزحف، كما يمكن استخدام أنشطة منتسوري البسيطة مثل المكعبات الملونة.
  2. ماذا يأكل الطفل في الشهر السابع والثامن؟
    إلى جانب الرضاعة الطبيعية،ولبناء جسد طفلك بصورةٍ صحية عليكِ الاهتمام بغذائه. قدمي إلى الطفل صاحب الـ 7 أشهر الفواكه المهروسة مثل التفاح والكمثرى والموز وغيرها من الخضراوات والفواكه والحبوب عن طريق طهيها بالبخار، واحذري تقديم الأطعمة المحتوية على السكر.

تنمية مهارات طفل 7 شهور، يستطيع معظم الأطفال في هذا العمر التدحرج أثناء نومهم في الاتجاهين. وبعض الأطفال يستطيعون الجلوس بمفردهم، بينما يحتاج أطفال آخرون إلى شيء من الدعم والمزيد من الرعاية. تستطيعين صقل المهارات الحركية والعقلية في سن 7 شهور من خلال هذه الأنشطة البسيطة، ولكن عليكِ أيضاً الاهتمام بنفسك وبصحتك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى