أنت وطفلك

اعراض سكر الحمل | احذري عواقب ارتفاع نسبة السكر أثناء الحمل

Gestational diabetes symptoms

اعراض سكر الحمل Gestational diabetes symptoms، تظهر عادة في الأشهر الأخيرة من الحمل، خاصةً مع بداية الشهر الثامن، إذ تشعُر الأمهات الحوامل بالدوار وتشوش واضطراب الرؤية.
وعَادة تشعُر الحامل بأعراض سكر الحمل والتي تتضمن جفاف الفم والرغبة في شرْب الماء والشعُور بالعطش باستمرار مع كَثرة التبول. بسبب ارتفاع مستوى سكر الجلوكوز في الدم. ومن الممكن أن تؤثر الإصَابة بمرض سكر الحمل سلبيًا على الأم والطفل. فقد تؤدي إلى التعرض لمخاطر زيَادة وزن وحجم الجنين، وبالتالي يحدث صعوبة الولادة بشكل طبيعي.

سنتعرف في هذا المقال إلى سكري الحمل، وأسبابه وكيف يمكن تشخيص الإصَابة به، وما هي اعراض سكر الحمل في الشهر السابع والثامن.

سكري الحمل

سكر الحمل هو نوع من أنواع السكري الأخرى ويطلق عليه (سكري الحمل). يعرف بأنه مرض يصِيب بعض النِساء الحوامِل، ويكون تشخيصه لأول مرة خلال الحمل.
عادةً تشكو السيدة الحامل من أعراض كثرة التبول، وجفاف الفَم واللسان وتشوش الرُؤية بشكل مستمر. بالإضافة إلى الشعور بالتعب والدوار والإرهاق، والإصابَة بزيادة الوزن.
وفي كثير من الحالات لا تظهَر أي أعراض أو علامات من أعراض سكري الحمل على المَرأة. حتى وهي مصابة بمَرض سكر الحمل. لذلك يجب الكَشف والتقييم باستمرار خلال فتْرة الحمْل لملاحظة ارتفاع نسبة السكر خلال أشهر الحَمل. 

“اقرأ أيضًا: مشروب يهدئ ضربات القلب

اعراض سكر الحمل
اعراض سكر الحمل

أسباب سكر الحمل

قد تتعرض الكثير من السّيدات إلى مخاطر الإصابَة بسكر الحمل (Gestational diabetes). والذي قد يؤثر على صحة كل من الأُم والطِفل.

ومن أبرز أسبَاب إصَابة المرأة الحامل بارتفاع مستوى سكر الدم أثنَاء فَترة الحمل (سكر الحمل)، ما يلي:

  • زيادة وزن المرأة الحامل عن المستويات الطبيعية خاصةً أثنَاء الشّهر السابِع والثامن من الحمل. وتعد من اعراض سكر الحمل في الشّهر السَابع والثامن إذ ينتشر سكري الحمل بشَكل أكبَر بين النساء البدينات.
  • ومن أسباب الإصابة بسكر الحمل إذا كانت السيدة الحامل تعَاني من زيَادة الوَزن، أو السمنة المفرطة قبل حدوث الحمل.
  • ومن أسباب سكري الحمل أيضا تغير مستويَات هرمون المشيمة خلال فترة الحمل؛ والذي يؤدي إلى ارتفاع مسْتوى سكّر الدم، وتراكم الجلوكوز.

عوامل الخطورة:

  • كذلك زيادة بعض عوامل الخطورة risk factors مثل عدم ممارسة التمارين الرياضية، وقلة النشاط والحركة أثنَاء الحمل، أو وجود إصابة سابقة بداء سكري الحمل.
  • ومن عوامِل الخطورة التي تزيد من احتمال ظهُور اعراض سكر الحمل على المرأة الحامل، أن تكون مصَابة بالفعل بِمرض السكر؛ والذي يستدعي علاجه باستخدام الأنسُولين.
  • كذلك السيدات اللاتى أصبن بتكيسات المبايض، ولديهن تاريخ عائلي للإصابة بمَرض سكري الحمل. أو إذا كانت المَرأة في حمل سابق، قد وضعت طفلاً بدينًا يعاني زيادة الوَزن.

يرجح بعض الأطباء أن هناك بعض الأعراق التي ينتشر بينهم الإصابة بسكري الحمل، وإن كان ذلك لا يستند بشَكل واضح على أي دليل علمي.

اكتشاف سكر الحمل وكيفية الوقاية منه

اعراض سكر الحمل
اعراض سكر الحمل

تحدث الإصابة بِمرض سكر الحمل قبل الوِلادة. ويتم اكتشافه عن طريق فحص الأمْ فقط. من خلال إجراء اختبار للكشْف عن هذا الَمرض الذي يصِيب الحَوامل لملاحظة ارتفاع نسبة السكر في الدّم. إذ غالباً لا تظهَر الأعراض لسكري الحمل في الشهور الأولى، إلّا في حَالة ظهور أحد المشاكل التي تبدو كَبيرة والمصاحبة لهذا المرض.

وتتضمن الوقَاية من دَاء السكري، الالتزام بالكشف الدوري عن جميع أعراضه والمتابعة والتقييم المستمر مع الطبيب. وممارسة أنواع التمارين الرياضية التي تناسبك.
وبالرغم من أن هذا النوع يعتبر من أنواع مرض السكر إلا أنّه مؤقت وغير قادر على الاستمرار بعد الولادَة. ولكن يجب الحرص على الوقَاية منه. 

“اقرأ أيضًا: الوقاية من القدم السكري

اعراض سكر الحمل في الشهر الثامِن

تؤدي التغيرات الهرمونية التي تحدث عند النساء أثناء شهور الحمل إلى ارتفاع مستَوى الجلوكوز في الدم، بنسب أعلى من المعدل الطبيعي، مما يؤدِي إلى الإصابة بسكري الحمل.
ويصيب دَاء السكري أثناء الحمل النساء الحوامِل في الشهور الأخيرة من الحمل ولا سيما في الشهْر الثامِن. وذلك بسبب تكوين ونمو المشيمة التي تفرز هرمونات تؤثر على عمل الأنسولين.

ومن أعراض مرض سكر الحمل Gestational diabetes symptoms في الشَهر الثامِن التي تظهَر على بعض الحَوامل، ومع اقتراب موعد الولادَة، ما يلي:

  • تشعُر الحَامل بزيادة كمية البول، والشعُور بالرغبة في التبول أكثَر من المعتاد. ومن اعراض سكري الحمل أيضًا العطش الشديد وجفاف الفَم، والحاجة إلى شرب كميات كبيرة من المياه.
  • ويظهر خلال فترة الحمل الأعراض الأكثَر شيوعاً لسكر الحمل مثل: الدوار والشعور بالإرهاق مع التعب عند بذل أقل مجهود واضطراب الرؤية وعَدم وضوحها.
  • ارتفاع نسبة الإصَابة المتكررة بالالتهابات المهبلية بسَبب مرض السكري الحملي، التي قد تسبب الحكة والإزعاج في حالة إهمالها وعدم العلاج.
  • ومن اعراض سكر الحمل، الضعف والشعور بالإرهَاق والإعياء.
  • وإذا تابعنا اعراض سكر الحمل، يحْدث في كثير من الأحيان تورم القدمين الشديد عند المرأة الحامل وكذلك الشعور بوجود وخز في القدمين.

وقد تتشابه معظم أعراض سكر الحمل مع داء السكري ويَظهر تأثيره على الحوامِل المصابات كالأنواع الأخرَى من مرض السكر، مثل الشعور بالإعياء والتعب.

أو اختلال التمثيل الغذائي والجوع الشديد واضطراب الشهية، وفقدان الوَزن. وتكون الوقاية من خلال خفض سكر الدم عبر ممارسة التمارين الرياضية.

“اقرأ أيضًا: اسباب تورم القدمين

اعراض السكر الحملي وفقدان الوَزن

اعراض سكر الحمل وفقدان الوزن
اعراض سكر الحمل

يحدث فقْدان الوَزن عند كل سيدة حامل تعاني من سكر الحمل؛ نتيجة انخفاض مستويات الأنسولِين عن المستوى الطبيعي في الدّم. فتفقد خلايا الجِسم القدرة على تخزين الغلوكوز، فيؤدي إلى استهلاك الجسم للدهون المخزنة داخل الخلايا وكذلك العضلات للحصول على الطاقة اللازمة؛ مما يسبب فقدان الوزْن.
لذا، ينبغي علاج أعراض سكري الحمل في الشهْر الثامن والسابع حتى لايشكل خطورة على صحة الْأم أو الجنين 

ختامًا، استعرضنا في هذا المقال أعراض مرض سكري الحمل (مَرض السكر الذي يصِيب الحوامل أثناء فترة الحمل)، وأبرز أسْباب الإصَابة به. وكيْف تتَشابه معْظم أعراض سكر حمل المرأة مع دَاء السكر.
فإذا ظهرت عليك عزيزتي الأُم أي من تلك الأعراض السابقة خلال أشهر الحمل استشيري طبيبك للفحص وملاحظة نسبَة سكرك في الدم. حفاظًا على صحتك وصحة الجنين، من أجل الوقاية من التعرض للمضاعفات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى