أنت وطفلك

بوتي تريننج للبنات potty training for girls،كل شيء عن بوتي تريننج للبنات

potty training for girls

بوتي تريننج للبنات potty training for girls، تتطلع الأمهات إلى تدريب الطفل على استخدام البوتي، ويليها استخدام الطفل المرحاض. وتختلف طريقة تدريب البوتي تريننج ( potty training for girls) للبنات عن الأولاد نظراً لاختلاف التركيب التشريحي للجهاز التناسلي لكل منهما.

تعرف في هذا المقال على أفضل الطرق لبدء بوتي تريننج للبنات، والتوقيت المناسب للتدريب على البوتي، ومتى تبدأين في الاستغناء عن الحفاضة، ولوازم ضرورية في تدريبات البوتي تريننج للبنات.

الفرق بوتي تريننج للبنات والأولاد

الفرق بين البوتي تريننج للبنات والأولاد
الفرق بين البوتي تريننج للبنات والأولاد

للبنات صفات تشريحية مختلفة عن الأولاد الذكور (boys)، لذا يجب تدريب البنت على طريقة الجلوس الصحيحة على البوتي وبخاصة للبنات بعمر السنتين، والتدريب على كيفية استعمالها المرحاض (toilet seat) ولاسيما للبنات الأكبر سناً. بينما لا يحتاج الصبيان أغلب الوقت إلى الجلوس أثناء التبول.

متى يبدأ بوتي تريننج للبنات؟


يبدأ للبنات والأطفال (kids) بشكل عام عندما تظهر على الطفل علامات تشير إلى استعداده للتخلي عن الحفاض، كالآتي:

  • يختبئ الطفل للتبرز.
  • يقوم بشد الحفاض المتسخ ومحاولة نزعه.
  • بعض الاطفال لديهم مهارات لفظية لإخبار الأم عن الرغبة في الذهاب إلى الحمام.

بالإضافة إلى وجود التطورات النمائية والبدنية والسلوكية التي يشهدها طفلك وحالة جهازه العصبي وعضلاته.

وبشكل عام، يرتكز النجاح في إجراء تدريب بوتي تريننج للبنات على عاملين مهمين جدا وهما الصبر والتوقيت، ولا يعتمد نجاح تمرين البوتى تريننج على العمر، فقد تبدي طفلتك الاستعداد لتعلم الجلوس على البوتي في عمر سنتين، بينما بعض الأطفال يبدأون تدريبهم لتعليم بوتي تريننج في سن الرابعة.

ويعتقد البعض أن تدريب “بوتي تريننج للبنات” أسهل من الأولاد، وأن البنات أكثر استجابة لتدريب البوتي. ومع ذلك، لا يختلف البوتي تريننج للبنات عن الأولاد في المجهود والمثابرة على التدريب وتعليم الطفل كيفية استخدام النونية.

“اطلع هنا: روتين النظافة الشخصية للجسم

بوتي تريننج للبنات ولوازم تحتاجها الأمهات للتدريب

بوتي تريننج للبنات
بوتي تريننج للبنات

قبل البدء في تعليم البوتي للبنات، تحتاجين إلى التحقق من قدرة طفلتك على التواصل والتفاهم والاستعداد لتقبل فكرة الذهاب إلى الحمام، او على الأقل إخبارك برغبتها في ذلك.

تحتاج الام في بداية الأمر لبعض التحضيرات لإجراء تدريب ناجح بدون ضغط وإرهاق يؤثر على نفسية الطفل، كالتالي:

  1. أدوات النظافة الشخصية مثل صابون الأطفال والمناديل المبللة.
  2. مقعد التدريب وهو البوتي، أو القاعدة البلاستيكية الخاصة بالأطفال توضع فوق كُرسي المرحاض.
  3. يمكنك استعمال نونيه ذات لون وردي للبنات، وتعد من الطرق الناجحة لجعل الطفل يستعمل البوتي دون ملل.
  4. ملابس داخلية (underwear) نظيفة، ويُفضل أن تكون قطنية ومريحة؛ حتى لا تتسبب في التهابات للبنات.
  5. سجادة على أرضية الحمام لوقاية طفلتك من السقوط والتزلج.
  6. تحتاج المرحلة الأولى من تدريب بوتى تريننج للبنات إلى التشجيع والتحفيز، مثلا، استخدام أكواب ملونه مع “شاليموه” لشرب العصير.
  7. ملصقات جميلة للأميرات وحوريات البحر على الحائط تناسب البنات الصغيرات (girls) وتحفزهم بشكل جيد على التخلص من البامبرز أو تبولهم في الفراش.
  8. قد يتطلب بوتى تريننج للبنات بعمر سنتين اصطحاب الدمى المفضلة للطفلة أثناء دخول الحمام؛ ما يشعرها بالاطمئنان وأن هناك من يشاركها التجربة.

“اقرأ أيضًا: التبول اللاإرادي

بوتي تريننج للبنات وكيفية التدريب

يُعرف بوتي تريننج للبنات بأنه تعليم وتدريب (training) للطفلة على كيفية التعامل مع حاجتها للتبول أو التبرز وجلوسها بمفردها على البوتي أو الذهاب إلى الحمام، ويبدأ التدريب كالآتي:

  • في البداية، وعند استيقاظ طفلتك في الصباح انزعي الحفاض المبلل واخبريها أنه قد حان وقت بوتي ترينينج والتخلي تماما عن الحفاضات.
  • يشمل بوتى تريننج للبنات ارتداء طفلتك سراويل وملابس داخلية واسعة للأطفال، حتى يسهل خلعها وإخبار الطفلة أنه يتعين استعمالها القصرية “بوتي” لقضاء حاجتها.
  • يجب تقديم الكثير من السوائل للطفل مثل العصائر والمياه، والتي تجعله يشعر بالرغبة في استعمال البوتى.
  • التقليل من تناول السوائل قبل النوم، وإيقاظ الطفلة في منتصف الليل لاستعمال البوتي على الاقل أول يومين من  “بوتى تريننج”؛ حتى لا تتبول في الفراش وهو ما يُعرف بالتبول الليلي اللاارادي.

عزيزتي الأم، تعليم يعد potty training for girls، خطواته الأولى هي الصبر Patience والمثابرة فتدريب الطفل الصغير على البوتى “النُونية” عمل شاق قد يحتاج إلى أيام إلى أن يستطيع طفلك دخول الحمَّام بمفرده.

“اطلع هنا: بكاء الطفل بدون سبب

بوتي تريننج للبنات وأهم الإرشادات والنصائح

نصائح لبوتي تريننج للبنات
نصائح لبوتي تريننج للبنات

إليك نصائح هامة تساعدك على بوتى تريننج ناجح للبنات، ” اعرفي ازاي وامتى ممكن ينفع استخدام البوتي للبنات” كالتالي:

  1. عندما تبدأ طفلتك في الجلوس على البوتي، فلابد من انتقاء الألفاظ والكلمات الإيجابية التي تساعد على (poty training) ناجح وتتخلص من الحفاض.
  2. يحتاج الطِفل (a toddler) إلى الاسترخاء وعدم الشعور بالتوتر أثناء الحمام.
  3. لا يجب تعليم بوتي للبنات ( poty training) بفترة المدارس (students teach at schools) أو السفر.
  4. اذهبي بطفلك إلى الحمام كل ربع ساعة ليعتاد الجلوس على كرسي المرحاض أو النونية الخاصة به.

يمكنك شراء الأدوات المستخدمة في البوتي تريننج (potty training for girls) من متجر متخصص في مستلزمات الأطفَال (baby shop) أو شرائها (online from Amazon)، واحرصي على أن تكون تلك اللوازم صحية (healthy) مثل نونية أطفال ماركة تشيكو والتي تتوفر أيضاً (online) بسعر مناسب.

أسئلة شائعة حول بوتي تريننج للبنات

هل يمكن تعليم البوتي للبنات الرضع في عمر شهرين؟

من الخطأ جلوس الرضع على البوتي قبل عمر العامين؛ حتى لا يتضرر العمود الفقري للطفل.

كيف اختار البوتي للبنات أثناء بوتي تريننج؟

اختاري البوتي الملون والمريح للبنات، وتعتبر منتجات شيكو البلاستيكية من أفضل الأنواع.

كم يستغرق تعليم بوتي للبنات؟

تختلف المدة من طفل لآخر، وبشكل عام تتراوح ما بين ثلاثة أيام وحتى أسبوعين من التدريب.

بوتي تريننج للبنات، عزيزتي الأم، ليستطيع طفلك استخدام المِرحاض بمفرده في أسرع وقت لابد من المثابرة فى البداية بمرحلة “بوتي تريننج” وهى المرحلة التى يبدأ فيها طفلكم الاستغناء عن الحفاضات للأبد، فقط راقبي الطفل فهناك علامات تؤكد استعداده للتخلي عن الحفاض (الدايبر) مثل شعوره بالضيق من الدايبر المتسخ، ويعتبر أنسب وقت ليعتاد الطفل على الحمام عندما تلاحظين انتظام مواعيد الإخراج سواء صباحا أو فترة ما بعد الظُهر، وبالتالي يمكنك اصطحابه إلى الحمام والجلوس على البوتي وكرسي المرحاض.

يحتاج pooty training for girls إلى التشجيع وصبر ومثابرة الأم وعدم الشعور باليأس، وتختلف مدة التدريب مع البنات الصغيرات على حسب استجابة طفلتك والظروف المحيطة بها أثناء (potty training).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى