أنت وطفلك

متى ينسى الطفل الرضاعة بعد الفطام 

متى ينسى الطفل الرضاعة بعد الفطام، تسأل الكثير من الأمهات عن الموعد المناسب للفطام ومتى ينسى الطفل الرضاعة بعد الفطام.

على الرغم من فوائد وأهمية الرضاعة الطبيعية، إلا أن مرحلة الفطام ضرورية لنمو طفلك وتناوله وجبات غذائية بديلة للرضاعة.

تعرف في هذا المقال على متى ينسى الطفل الرضاعة بعد الفطام، وما هو السن المناسب للفطام، بالإضافة إلى كيفية فطام الطفل عن الرضاعة، وأهم الأغذية التي تناسب طفلك بعد الفطام.

الفطام ومتى ينسى الطفل الرضاعة

الفطام هو مرحلة طبيعية خلال رحلة الرضاعة الطبيعية للأطفال، والتي تعد من أكثر المراحل صعوبة لكل من الأم والطفل.

إذ عادة ما تتساءل الأمهات متى ينسى الطفل الرضاعة بعد الفطام، وهل يتوقف الطفل عن الرضاعة من تلقاء نفسه. والكثير من التساؤلات التي تدور حول الرضاعة الطبيعية وفطام الرضيع.

من المعروف أن فترة الرضاعة الطبيعية تتراوح بين ستة أشهر وحتى سن العامين، إذ يبدأ بعدها فطام الطفل المعروف بـ ” فصال الرضع”، والذي يعني انفصاله عن الأم في تناول غذائه واستبدال حليب الثدي بالأطعمة والمشروبات المختلفة التي تلائم عمره.

متى ينسى الطفل الرضاعة وأنواع الفطام

متى ينسى الطفل الرضاعة وأنواع الفطام
متى ينسى الطفل الرضاعة وأنواع الفطام

ينسى الطفل الرضاعة ما بين عمر عامين وحتى أربع سنوات، ويعتمد ذلك على نوع الفطام، إذا ما كان الفطام ذاتي أو فطام مخطط له.

وبشكل عام، يتوقف الأطفال الذين تم فطامهم بشكل طبيعي عن الرضاعه الطبيعيه تماما خلال العام الأول من عملية الفطام، ويمكن تقسيم أنواع الفطام عن الرضاعه كالتالي:

  1.  الفطام الطبيعي.
  2.  فطام مخطط له.
  3.  الفطام المفاجئ.
  4. بالإضافة إلى الفطام الذاتي.

عندما ينسى الطفل الرضاعة بعد الفطام، لا يجب إرضاعه من حليب الثدي مرة أخرى بعد الانقطاع الطويل. إذ تنخفض كميه انتاج الحليب بعد الفطام بجميع أنواعه، وتتغير طبيعة حليب الثدي.

فلا يمكن عودة الطفل للرضاعة مرة أخرى بعد الانقطاع لمدة طويلة، إذ تتغير تركيبة الحليب وربما قد تسبب للطفل الضرر. علاوة على خلو حليب الثدي من المواد الغذائية اللازمة لنمو الطفل في هذه المرحلة.

“اطلع هنا: أوضاع الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

متى ينسى الطفل الرضاعة بعد الفطام الطبيعي

ينسى الطفل الرضاعه بعد الفطام الطبيعي عندما تقوم الأم بتقليل وتيرة الرضاعة تدريجيا، حتى يتوقف الطفل عن الرضاعة الطبيعيه تماماً.

عادة ما تكون تلك العملية لفطام طفلك هي الأفضل، سواء من الناحية الجسدية والعاطفية بالنسبة للطفل، تتخذ بعض الأمهات قرارات خاطئة بخصوص عملية الفطام في توقيت مبكر، وذلك قبل أن يتم الطفل الستة أشهر الأولى من عمره.

تتجه الأم للفطام بسبب نوبات البكاء الليلية قبل النوم، بعض الأطفال كثيري البكاء؛ ما يجعل الأمهات توقف الرضاعة الطبيعية واستبدالها بمنتجات الحليب الصناعية.

ينسى الطفل الرضاعة بعد الفطام لفترة تتراوح ما بين أسبوع إلى أسبوعين، ويمكنك استبدال حليب الثدي بواسطة منتجات الالبان المخصصة للرضع، واستشارة الطبيب إذا كان عمر طفلك أقل من السنتين

توصي منظمة الصحة العالمية باستمرار إرضاع الطفل بعد الولادة لمدة سنة على الأقل، ومع ذلك تلجأ بعض النساء المرضعات إلى الانصياع وراء نصائح خاطئة لفطام الطفل، كالتالي:

  •  على سبيل المثال تفطم بعض السيدات أطفالها الرضع بسبب بزوغ الأسنان والعض.
  • وفي كثير من الأحيان ظروف العمل وعدم التواجد مع الرضيع لفترات طويلة، والذي يجعل الثديين عند المرأة المرضع في حالة احتقان.
  •  التعرض للضغوط من العائلة والمجتمع أو البيئة الثقافية التي تشجع على إدخال الأطعمة للطفل في عمر شهور.
  • حدوث ظروف صحية للأم مثل الحمل الغير المخطط له.

“اقرأ أيضًا: بوتي تريننج للبنات

متى ينسى الطفل الرضاعة بعد الفطام المخطط له

متى ينسى الطفل الرضاعة بعد الفطام المخطط له 
متى ينسى الطفل الرضاعة بعد الفطام المخطط له

ينسى الطفل الرضاعة بعد الفطام المخطط له في وقت طويل نسبياً، والذي يستمر ما بين أسابيع وحتى عام. يعرف الفطام المخطط له بأنه عملية تقرر الأم فيها القيام بفصال طفلها الرضيع.

وذلك عن طريق تقليل عدد مرات الرضاعة تدريجياً، وعادة ما تبدأ الأم بالفطام الليلي، عن طريق تقليل رضعة واحدة في الأسبوع، وإلهاء الطفل الرضيع عن طريق منحه الطعام والأغذية البديلة.

أو القيام بأنشطة في الأوقات التي اعتاد فيها طفلك على الرضاعة الطبيعية. يحتاج هذا النوع من الفطام إلى الدعم من الزوج والأهل.

“اطلع أيضًا: كيفية تنويم الطفل بعد الفطام

متى ينسى الطفل الرضاعة بعد الفطام الذاتي

ينسى الطفل الرضاعه الطبيعيه تماما بعد الفطام الذاتي، إذ يفطم نفسه بنفسه ويتوقف عن الرضاعة من ثدي الأم بدون أسباب.

غالباً ما يكون الطفل قد اعتاد على استخدام زجاجة الحليب كبديل عن ثدي أمه، وفي مثل هذه الحالات يجب تغذية الطفل بالأطعمة المناسبة مثل الحليب الاصطناعي والأطعمة الغنية بالحديد، وبخاصة حالات الفطام المبكر.

على صعيد آخر، يجب على الأم الإكثار من شرب الماء، كذلك بعض الأحيان تحتاج الأم إلى أدوية تقليل هرمون انتاج الحليب، أو استخدام بعض الأعشاب حتى يجف حليب الثدي.

الفطام المفاجئ

ينسى الطفل الرضاعة الطبيعية بعد الفطام المفاجئ بصعوبه شديدة، ولاسيما أن الرضاعة الطبيعية تعتبر سلوك ونمط تغذية فطري يعتاد عليه كل من الطفل والأم.

لذا من الضروري التحقق من استعداد طفلك للابتعاد عن الرضاعة الطبيعية تدريجياً (الفطام التدريجي) دون التعرض لتلك الصدمة المفاجئة. والتي لها تأثير نفسي صعب قد يصل إلى أضرار صحية لطفلك مثل:

  • الإسهال المستمر.
  • قلة النوم والبكاء.
  • فقدان الشهية وعدم الرغبة في الأكل.

ينصح الأطباء بضرورة تجنب الفطام المفاجئ والمبكر إلا في أضيق الحدود وبطريقة تدريجية، وعادة ما يكون الفطام نتيجة حالة صحية، مثل مرض الأم لفترات طويلة، أو وجود حالة صحية تمنع الطفل من الرضاعة بالطريقة الطبيعية.

تجارب الفطام

متى ينسى الطفل الرضاعة وتجارب الفطام
متى ينسى الطفل الرضاعة بعد الفطام

تقول إحدى الأمهات:

“قررت أن افطم طفلي البالغ من العمر سنة وعشرة أشهر، وكان يعاني حساسية البان. ياكل الطفل جميع انواع الطعام الصلب مثل الفواكه والخضروات، ما عدا منتجات الألبان بسبب الحساسية.”

وتتساءل متى ينسى الطفل الرضاعة بعد الفطام، لاسيما أنه اقترب سنه من العامين، ولا يزال يبحث عن ثدي أمه ليكمل رضاعة طبيعية.

والإجابة على تساؤلات الأمهات متى ينسى الطفل الرضاعة بعد الفطام، وهل يمكن العودة إلى إرضاع الصغير مرة أخرى. يمكننا القول بأنه من الممكن العودة إلى إرضاعه مرة اخرى بعد التوقف عنها لفتره بسيطة.

ولكن كلما ازدادت فترة الفطام، بصبح من الصعب أن يرضع الطفل مرة أخرى، إذ لا توجد فوائد غذائية في حليب الأم في مثل تلك الحالات.

طريقة فطام الطفل

من الضروري أن تبدأ عملية الفطام بشكل تدريجي، كالتالي:

  • اختيار الوقت الصحيح للفطام، من حيث حالة الطقس وظروف المنزل، إذ يحتاج الطفل في مرحلة الفطام إلى الكثير من الرعاية والاهتمام من جميع أفراد الأسرة.
  • التحقق من أن طفلك مستعد للفطام، مثل أن يكون بصحة جيدة، يأكل بدائل للرضاعة سواء الحليب الصناعي Infant formula أو الغذاء الصلب.
  • الفطام الليلي، إذ تبدأ الأم بالتوقف عن إرضاع الطفل ليلاً من الثدي، واستبدالها بالحليب الصناعي كوجبة غذائية بديلة، وفي جميع الأحوال لا يجب ترك طفلك جائعاً أثناء الليل خلال فترة الفطام.
  • لنسيان الأطفال الرضاعة، تحديد موعد ثابت للرضاعة الطبيعية وتقليل مدتها تدريجياً إلى أن تتوقف تماما.
  • من الضروري توفير بدائل صحية لطفلك، والاهتمام بتحضير وجبات غذائية متكاملة تساعد الطفل على النمو.

الأسئلة الشائعة حول متى ينسى الطفل الرضاعة بعد الفطام

هل الفطام المفاجئ يسبب أضراراً صحية؟

نعم، يسبب خراج الثدي؛ لتراكم الحليب وانسداد القنوات اللبنية. ويؤثر على الحالة النفسية للطفل.

متى افطم ابني عن الرضاعة الطبيعية؟

بداية من سن السنتين.

ماذا أفعل لتنويم طفلي بعد الفطام؟

قدمي وجبة غذائية مناسبة من الحليب الاصطناعي أو الأطعمة المهروسة، مع ضم الطفل إلى صدر الأم بهدوء دون رضاعة.

متى ينسى الطفل الرضاعة بعد الفطام، تعد عملية فطام الرضع من أصعب المشكلات التي تواجه الأمهات، توجد عدة طرق للفطام، ويعد الفطام الطبيعي أفضلها على الإطلاق.

من الهام جداً قبل البدء في تنفيذ فطام الطفل، التحقق من الاستعداد النفسي والجسدي لطفلك قبل الفطام. ينسى الطفل الرضاعة بعد الفطام بمدة طويلة نسبياً تمتد ما بين أسابيع وحتى عدة أشهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى