أنت وطفلك

كيفية تنمية مهارات الطفل عمر سنة

Developing the skills of a one-year-old child

تنمية مهارات الطفل عمر سنة (Developing the skills of a one-year-old child)، من أهم ما يبحث عنه كل أب وأم، وكيفية ذلك، فهما الآن ينظران إلى الماضي القريب، مر اثنا عشر شهرًا على ميلاد طفل صغير، مولود عاجز عن فعل أي شيء سوى البكاء، وها هو وصل عيد ميلاده الأول وتحول إلى شخص صغير مستقل.

معكم في مقال اليوم لنتعرف أكثر عن طفل بلغ أول أعوامه، بعد مراحل نموه في عامه السابق والتي كانت السبيل إلى مهاراته، وكيف للأباء تنمية مهارات الطفل عمر سنة.

ما كيفية تنمية مهارات الطفل عمر سنة

خلال الـ 12 شهر من عمر السنة إلى سنتين، يصير الطفل أقل شبهًا بالرضيع، وأكثر شبهًا بالطفل الصغير، لذا فواجب على الآباء تنمية مهارات الطفل عمر سنة.

إذا كان لديك طفلًا صغيرًا، لديه مهارات -في عمر السنة- لتعلم أن الأطفال الصغار أكثر نشاطًا وفضولًا وتعبيرًا، قد يبدأ طفلك في استخدام الكلمات، وقد يكون قادرًا على الوقوف بمفرده واتخاذ خطوات قليلة وكذلك العديد من مهارات سنتعرف عليها، ونتناول أشهر وأسرع الطرق لتنميتها.

لمساعدة طفلك الصغير على التعلم والنمو أو تنمية مهارات الطفل عمر سنة، سنبدأ بالتعرف على بعض مهارات الطفل، وما على الآباء فعله أو كيفية تنمية مهارات الطفل عمر سنة.

1- مهارات الطفل عمر سنة من معالم اجتماعية وعاطفية

يظهر على طفلك في عمر السنة مهارة التواصل بالأشخاص المحيطين بعدة طرق منها:

  • يخجل من الغرباء.
  • يبكي إذا غادر والديه.
  • يساعدك عند ارتداء ملابسه بوضع يده أو قدمه.
  • يعطيك كتابًا إذا أراد الاستماع إلى قصة.
  • لديه ألعاب مفضلة.
  • يكرر الأصوات لجذب انتباهك
  • رغبة مذهلة في التفاعل مع الأشقاء ووالديه.
  • قد تجد الطفل متحمسًا إلى رؤية أطفال آخرين.
  • يتفاعل بمشاعر الضحك والابتسام كرد فعل تجاه شخص، أو أثناء اللعب، وقد تجده يبكي عندما يرى طفلًا أخر منزعجًا. وأوضحت الأبحاث أن الطفل سن عام واحد،
  • يمكنه إظهار التعاطف ويتفاعل مع ألم اطفال أو الآخرين، ويُعد ذلك الأمر جيدًا وصحي ومن المهارات التفاعلية.

“اقرأ أيضًا: أساليب تنمية مهارات التفكير الإبداعي

كيفية تنمية مهارات الطفل عمر سنة من الناحية الاجتماعية والعاطفية

تنمية مهارات الطفل عمر سنة
تنمية مهارات الطفل عمر سنة

– العب مع الطفل ألعابًا اجتماعية، مثل إخفاء شيء ما، واطلب منه البحث عنه ليعثر عليه.

-حاولي أن تجعليه يساعدك في ارتداء ملابسه، بأن تطلبي منه أن يخرج ساقه أو يقف، فالمساعدة من طرق تنمية مهارات الطفل عمر سنة من الناحية الاجتماعية.

 2- مهارات اللغة والتواصل لدى الطفل عمر سنة

  • في نهاية السنة الأولى من عمر الطفل تجده مازال يستخدم الاتصال غير اللفظي كالإشارة أو الإيماءات الأساسية مثل: التلويح أو الإشارة أو رمي الأشياء، مع قول كلمات أساسية مثل: (ماما) و(دادا)، وسيبدأ طفلك ببطء تجميع أحرف الصراخ والثرثرة وأصواته لتجميع كلمات يمكن فهمها، وطوال الوقت يفهم المزيد مما تقوله.
  • يحاول الأطفال عندما يبلغ عمر السنة تكرار الكلمات التي تقولها.
  • يستجيب إلى الطلبات البسيطة التي تطلبها منه.
  • تبدو الثرثرة كأنها كلام.

كيفية تنمية مهارات الطفل عمر سنة في اللغة والتواصل

تنمية مهارات الطفل عمر سنة
تنمية مهارات الطفل عمر سنة
– شجع طفلك على ترديد وتعلم بعض الكلمات، مثل: (مرحبًا) و(وداعًا)، وامدحه عند فعل ذلك، فلذلك أثر وأهمية كبيرة في تنمية المهارات الإجتماعية والعاطفية.
– امدح طفلك عند تكرار الكلمات أو محاولة الحديث مع الآخرين.
– اطلب منه أن يشير إلى الأشياء والشخصيات عندما تقرأ له، فتفاعله معك ينمي هذه المهارات.
– التطور الأكثر فائدة ووضوح لك، هو اتباع الطفل التعليمات البسيطة التي تطلبها منه، فهي دليل على قدرتك أن تنمي مهارات طفل عمر السنة، ومع التقدم في عمر طفلك والوصول إلى العام ونصف أو السنتين تتحسن مهارات تفكيره وقدرته على تكرار التعليمات بشكل أفضل وعن طريق التذكر.
– لتنمية المهارات الكلامية للطفل البالغ سنة أو مهارات التعبير، من الضروري التحدث معه باستمرار، عندما يلبس تحدث عن لون الملابس وملمس القماش وأجزاء جسمه، قم بذكر أسماء الأدوات والعناصر التي يستخدمها وألوانها، كالأكواب والمناشف والأطباق والدمى والسيارة وما إلى ذلك.

3- مهارات ومعالم ذكاء أو النمو العقلي في الاطفال عمر سنة

ينمو الرضيع ليبلغ سنته الأولى ويصير طفل صغير، ينمو عقله ويزيد الذكاء، لذلك يمكن ملاحظة أنشطة الأطفال أو مهاراتهم الآتية:

  • يقلد الطفل الحركات والإيماءات.
  • يشرب من الكوب بشكل صحيح، وأشياء أو مهارات أخرى.
  • يجد الأشياء المخفية.
  • ينظر إلى الأشياء أو الكائنات الصحيحة عند سماع اسمها منك.
  • يمكنه إتباع التعليمات والتوجيهات البسيطة وترك الأشياء دون مساعدته.
  • يمكنه وضع أشياء في أوعية أو حاويات وإخراجها منها.

تنمية مهارات الطفل عمر سنة من ناحية النمو العقلي

– قدم لطفلك الدعم والمساعدة والإرشاد عندما يلعب لعبة تحتاج ذلك.

– إذا لاحظت اكتساب طفلك للمهارات وقدرته على القيام ببعض الأشياء بمفرده، يمكنك تقليل دعمك تدريجيًا ولكن تحت ملاحظتك والمراقبة وتوجيهاتك.

– هذا الوقت ممتع للعبك مع الطفل، ويمكنك استغلال هذا لدعم استقلاليته من خلال تقديم خيارات -امسك لعبتين واترك له حرية اختيار اللعبة التي يريد اللعب بها.

– عليك أن توفر الألعاب التي تتيح للطفل وضع أجزاء أو المكعبات في صندوق أو فتحات، أو إعطائه ألعاب تحتاج الاستكشاف وتركه يكتشف كيفية التعامل معها، تناسب هذه الألعاب العمر الحالي، ويزيد ذلك من مهارات حل المشكلات عنده.

اقرأ أيضًا: “الغيرة عند الأطفال

4- المهارات الحركية والنمو البدني للأطفال بعمر سنة

يبدأ بعض الأطفال في عمر 12 شهر تغييرات كبيرة في فترة زمنية قصيرة، مثل الاستعداد للبدء في المشي انتقالًا من الزحف، ومنهم من يحاول صعود السلم أو التنقل عبر المنزل دون مساعدة ويظهر ذلك في الآتي:

  • سحب نفسه لأعلى للوقوف والمشي مع التمسك بالأثاث أثناء حركته.
  • الوقوف وأخذ بضع خطوات دون دعم.
  • يتخذ وضعية الجلوس دون دعم.

كيفية تنمية مهارات الطفل عمر سنة من حيث المهارات الحركية

تنمية مهارات الطفل عمر سنة
تنمية مهارات الطفل عمر سنة

– الإمساك بأيدي الطفل أثناء تأرجحه لمساعدته على تعلم المشي.

– شراء الألعاب المناسبة لتلك الفترة، فترة اختبار المهارات الحركية الجديدة لطفلك، وأفضل الألعاب هي ألعاب الدفع وتكون ممتعة جدًا للاطفال، فعليك اختيار عناصر قوية مناسبة تساعد طفلك في الحفاظ على توازنه بشكل جيد.

– وضع الطفل على أسطح مستوية لمساعدته على تنمية مهاراته وقدراته الجسدية والحركية، مثل الزحف وتحريك ذراعيه وساقيه، فذلك يساعد في تنمية مهارات الطفل عمر سنة.

– الآن وقد أصبح طفلك في وضع تنقل، لا بد من الحفاظ على أمانه وسلاماته في المنزل، ابعد عن طريقة أي جسم أو أثاث غير آمن أو ثابت قد يستخدمه في الاستناد عليه أو التشبث به للحفاظ على توازنه، مثل الطاولة القابلة للطي أو الأشياء الدقيقة القابلة للكسر، مع تقليل التكدس حتى لا تعيق حركته.

5- مهارات الطفل البالغ من العمر السنة المتعلقة بالطعام والتغذية

كيف تبدو أوقات الوجبات وتقديم الطعام عند طفل يبلغ العام من عمره؟

عند بلوغ عمر العام الأول تلاحظ الأمهات علامات أو مهارات يزداد اتقانها في المرحلة التالية في عمر السنة ونصف وعمر سنتين، ومنها:

– سيبدأ الطفل متذوقًا للأطعمة الصلبة، ويأكل مجموعة متنوعة من الأطعمة، كالخضروات المطبوخة والفاكهة اللينة.

– يستطيع تعلم كيف يأكل بمفرده.

– يمكنه مضغ الطعام جيدًا.

– بدأ استعمال الكوب المفتوح.

“اطلع هنا: تربية الأطفال

كيفية تنمية مهارات الطفل عمر سنة من ناحية التغذية

تنمية مهارات الطفل عمر سنة
تنمية مهارات الطفل عمر سنة

– ساعد طفلك في التعود على الأطعمة الغذائية المحتوية على الدهون الصحية وتجنب الدهون المشبعة والمتحولة.

– مراعات السعرات اليومية التى يحصل عليها الطفل لمنع الإفراط في تناول الطعام وخطر زيادة الوزن.

– اعط الطفل نصف كوب من الطعام من 4 إلى 5 مرات في اليوم، مع وجبتين خفيفتين صحيتين.

– استمري في الرضاعة الطبيعية له إذا أراد ذلك، لأن الطفل في مرحلته هذه ومع تنمية مهارات الطفل عمر سنة ينتابه شعور الخوف أو قلق الانفصال.

– استعمال الأدوات البلاستكية الصحية السهلة الحمل وحتى تتيح تنمية مهارات الطفل عمر سنة، ولكي تبدأ تعزيز الاعتماد على النفس Self-reliance.

طفل السنة أعطاه الله ذكاء وقدرة على الاستجابة أو التعلم، تمكن الآباء من تنمية مهارات الطفل عمر سنة دون معاناة، فقد يحتاجوا إلى العاب تساعدهم في تنمية أو تطوير تلك المهارات، لكن يحتاج الأمر متابعته والاهتمام به، والاستماع إليه فهو أمر مهم لتطوير قدراته على التعليم.

انتقال الرضع إلى مرحلة جديدة لطفل صغير، قد يكون لكل قدرات أو ذكاء مختلف، وله مشاعره الخاصة، فهناك الكثير من العوامل التي تؤثر في تنمية مهارات الطفل، لكن يبقى تنمية مهارات الطفل عمر سنة من أهم خطواتها على الإطلاق الحفاظ على سلامته وأمانه، أطفالكم أمانة بين أيديكم فحافظوا عليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى