أنت وطفلك

كيفية تنويم الطفل بعد الفطام

كيفية تنويم الطفل بعد الفطام (How to put a child to sleep after weaning)، عندما يكبر طفلك ليصل إلى مرحلة الفطام، قد تعانين عزيزتي الأم أثناء الليل بعض المشكلات لتنويم طفلك؛ وذلك لارتباط نومه بالرضاعة الطبيعية.

تابعي معنا هذا المقال لمعرفة كيفية تنويم الطفل بعد الفطام.

ما كيفية تنويم الطفل بعد الفطام

قد يستمر الطفل في الاستمتاع بالرضاعة الطبيعية للنوم لمدة سنتين، تعد الرضاعة سواء كانت الصناعية والطبيعية هما مصدران نموه حتى ذلك الحين، لكنها بالتأكيد لن تكون إلى الأبد.

لا يستغرق الأمر سوى وقت قصير لتهدئة طفلك الرضيع للنوم أثناء الرضاعة من الثدي، ولكن حتمًا سيأتي الوقت الذي ينام فيه طفلك بالإستغناء عن الرضاعة الطبيعية (مرحلة الفطام).

ونأتي الآن إلى الأمر المهم ألا وهو كيفية تنويم الطفل بعد الفطام، فإليكِ عزيزتي كيفية تنويم الطفل بعد الفطام:

روتين النوم الصحي

كيفية تنويم الطفل بعد الفطام How to put a child to sleep after weaning
كيفية تنويم الطفل بعد الفطام

تعد هذه أولى الطرق الرئيسية لتنويم الطفل بعد الفطام، سيساعد إنشاء روتين منتظم في وقت النوم في تنظيم ساعة جسم طفلك المفطوم، وبالتالي يسهل عليه النوم من تلقاء نفسه. حاولي وضع طفلك الرضيع في السرير في نفس الوقت كل ليلة، واتباع طقوس النوم بالغناء له أو قراءة قصة.

من المهم أن يعلم الأمهات أن الأطفال الصغار ينامون بشكل أسرع عند ربط وقت النوم بشيء مهدئ، على سبيل المثال: إدخال الطفل إلى الحمام لأخذ حمام دافئ، أو قدمي له مشروب دافئ، أو سماع بعض الموسيقى الهادئة، أو تدليك جسم الطفل مع تغيير حفاضته بأخرى.

تهيئة بيئة النوم لدى الطفل

تعد طريقة هامة من طرق تنويم الطفل بعد الفطام، فهي تهيئة البيئة المناسبة للنوم، يمكنك تحديد موعد للنوم والاستيقاظ، اجعلي الأضواء خافتة وتنظيم درجة حرارة الغرفة وتشغيل موسيقى هادئة، مع إنشاء بيئة نوم مشابهة كل ليلة، لمساعدتهم على الاسترخاء والهدوء، وبالتالي يمكن لطفلك النوم بشكل أسهل.

من الأمور المهمة التي قد تساعدك على تخطي هذه المرحلة بسلام، وهي طمأنة طفلك واحتضانه طول الوقت.

“اطلع هنا: الصفراء عند حديثي الولادة

ضعي الطفل في السرير مستيقظ ولكنه في حالة النعاس

هذه طريقة أكثر شيوعًا لتنويم الطفل بعد الفطام، ضعي الطفل المفطوم في سريره وهو لايزال مستيقظًا ولكنه نعسان، افركي ظهره بهدوء أو استخدمي لهاية لتهدئته حتى ينام.

بعد ذلك ستصبح الرضاعة الليلية غير ضرورية، حيث يتعلم طفلك أن ينام من تلقاء نفسه.

اسمحي لشخصٍ آخر بتولي الأمر

يمكن للأب أو الجد أو المربية التدخل لمساعدتك على تنويم الطفل بعد الفطام، وبمرور الوقت سوف يتكيف الطفل تدريجيًا مع النوم دون أن يطلب الرضاعة من أمه.

يمكن لزوجك أن يتولى روتين وقت نوم الطفل، بينما تحصلين على فترة من الاسترخاء والراحة. واعلمي أن غيابك عن الطفل، هو الدافع لنومه في النهاية بمفرده.

تحكي بعض الأمهات أنها في الأيام التي كانت تشعر فيها بالتعب الشديد، كان زوجها يهز ابنهما لينام وأضافت أن الأمر استغرق منه وقتًا أطول مما كانت هي تستغرقه، ولكنه أقل إرهاقًا لها.

“اقرأ أيضًا: علامات وأعراض التسنين عند الأطفال

جولة بالسيارة لتنويم الطفل بعد الفطام

كيفية تنويم الطفل بعد الفطام How to put a child to sleep after weaning
كيفية تنويم الطفل بعد الفطام

يجد بعض الأطفال أن الحركة الثابتة للسيارات المتحركة مهدئة للغاية، إن الركوب لمدة 15 دقيقة على طريق خالٍ من حركة المرور كافٍ لإيصالهم إلى نومٍ عميق.

تحكي إحدى الأمهات “ليالي مرحلة الفطام كانت صعبة علي وعلى طفلي، وكان منزعجًا جدًا بشكل لا يُطاق. كنا نثبته في مقعد سيارته، ونأخذه في رحلة ومن ثم نعود إلى المنزل وهو نائم وسعيد”.

ننصحك عزيزتي الأم بعدم اللجوء إلى تلك الطريقة إلا في حالات الطوارئ مثل الفطام أو التسنين، لئلا يتعود عليها الطفل وتصبح عادة لديه.

“اطلع هنا: تأثير الفطام على جسم الأم

نصائح هامة عن كيفية تنويم الطفل بعد الفطام

كيفية تنويم الطفل بعد الفطام How to put a child to sleep after weaning
كيفية تنويم الطفل بعد الفطام
  1. تأكدي من حصول الطفل على العديد من الأطعمة طوال اليوم، وتعد هذه الخطوة هامة لتنويم الطفل بعد الفطام. عندما ينمو طفلك ويصبح أكثر نشاطًا، قد لا يرغب بتناول وجباته خلال النهار، وبالتالي سيحاول تعويض ذلك خلال الليل.
  2. ابدئي عملية الفطام الليلي ببطء وبشكل تدريجي ليساعدك في تنويم طفلك بعد الفطام.
  3. عليك البدء بإرضاع طفلك لفترة زمنية أقصر على كل ثدي، بحيث يرضع الطفل كمية أقل من حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي Infant formula، أما بالنسبة إلى طريقة فطام الطفل عن الرضاعة فاجعليه تدريجيًا بدلًا من الفطام المفاجئ.
  4. حاولي إطالة الفترات الفاصلة بين أوقات الرضاعة، عن طريق التربيت على طفلك وإعادته إلى النوم.
  5. حددي لطفلك مكان للنوم منفصل عنك، يجعله ذلك ينفصل عنك تدريجيًا، وعند استيقاظه ليلًا اربتي على ظهره ليعود إلى نومه الهادئ دون إرضاعه.
  6. جربي مبدأ البعيد عن العين بعيد عن العقل، يتضمن هذا ترك الطفل ينام خلال الليل مع شخص يشعر معه بالراحة، وبالتالي يساعد هذا على تنويم الطفل بعد الفطام.
  7. احرصي على لبس ملابس، تجعل من الصعب على طفلك الوصول إلى الثدي.
  8. من أهم النصائح حول كيفية تنويم طفلك بعد الفطام هي الفطام التدريجي وليس المفاجئ.
  9. من طرق كيفية تنويم الطفل بعد الفطام، هي ربط أفكار الطفل بأن النهار هو لممارسة الأنشطة أما الليل فهو للهدوء والراحة والنوم، يساعد ذلك على تخطي هذه المرحلة بصورة أسرع.
كيفية تنويم الطفل بعد الفطام How to put a child to sleep after weaning
كيفية تنويم الطفل بعد الفطام How to put a child to sleep after weaning

الأسئلة الشائعة حول كيفية تنويم الطفل بعد الفطام

  1. هل ينتظم نوم طفلي بعد الفطام؟
    ذكر الكثير من الخبراء أن الطفل ينتظم في نومه بعد الفطام تدريجيًا خلال فترة من 3 إلى 10 أيام.
  2. هل يمرض الطفل بعد الفطام؟
    يكون الطفل أكثر عُرضة للإصابة بالأمراض بعد الفطام، لذ عليكِ الاعتماد على الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات المهمة له.
  3. هل يتعرض الطفل لفقدان الوزن بعد الفطام؟
    أثناء مرحلة الفطام قد يظهر على الطفل بعض الأعراض بسبب العامل النفسي، مثل اضطرابات في النوم والشهية.
  4. متى ينسى الطفل الرضاعة بعد الفطام؟
    يعتبر الوقت المناسب للفطام عند عمر عامين، وهذا ما ذُكر في كتاب الله عز وجل، لأن الأمهات يبدأن بإدخال الطعام للطفل في عمر 6 أشهر، فيكون من السهل فطامه وهو بعمر سنتين.

في نهاية المقال..

كيفية تنويم الطفل بعد الفطام، تذكري عزيزتي الأم أن الفطام مرحلة مهمة في حياة طفلك، عليك إعداد نفسك جيدًا لها بمساعدة من حولك لتخطي مرحلة تنويم طفلك بعد الفطام في الليل، والتي تحتاج بعض الوقت لتأقلم طفلك الرضيع عليها، كل ما عليكِ فعله هو التدرج في تغيير نظام طفلك واتباع الطرق التي ذكرناها سابقًا للطفل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى