أنت وطفلك

بكاء الطفل بدون سبب؛ لا تفوتك الأسباب وطرق التعامل مع صغيرك!

Baby crying for no reason

بكاء الطفل بدون سبب Baby crying for no reason هي الوسيلة الوحيدة لتعبير الطفل الرضيع عن أي شيء يريده أو سبب يزعجه، وما أكثر ما يزعجه، فهل توجد نصائح للتعامل مع الطفل كثير البكاء؟

يستمر الأطفال وخصوصًا حديثي الولادة في البكاء فترة طويلة، فيدور هذا السؤال في أذهان الأمهات لماذا يبكي الطفل الرضيع دون سبب واضح؟.

في هذه الحالة تشعر كل سيدة حينها بالقلق والاكتئاب لعدم قدرتهن على فهم سبب بكاء الأطفال، فما هو يا ترى سبب بكاء الطفل في عمر السنة تقريبًا؟.

سنعرض لكِ في هذا المقال مشكلة بكاء الطفل بدون سبب في الصباح وأثناء نومه وكيف تتعاملين مع كثرة البكاء المتواصل؟.

أسباب كثرة بكاء الطفل الرضيع

بكاء الطفل بدون سبب
بكاء الطفل بدون سبب
  • الجوع: يعد من أسباب بكاء الطفل الرضيع المشهورة؛ وذلك بسبب صغر حجم المعدة فيشعر الطفل بجوع بعد فترة قصيرة من الرضاعة.
  • امتلاء الحفاض: قد يكون سبب بكاء الأطفال غالبًا الحفاضات، يجب تبديل الحفاض عند امتلائه؛ حتى لا يسبب انزعاجًا لطفلك أو يؤدي إلى التهابات الحفاض والتِي تجعله يبكى.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي: مثل الانتفاخات والغازات، التي تسبب المغص وهو سبب البكاء المتواصل للأطفال الرضع.

لذلك احرصي عزيزتي الأم على عدم تناول أطعمة تسبب الانتفاخ لأنها تنتقل له عبر الحليب في أثناء الرضاعة الطبيعية وتجعله يبكي.

  • الحاجة إلى الاهتمام: أمر طبيعي أن يحتاج رضيعك إلى أن يشعر بكِ وبرائحتك حوله؛ فربما يبكي لطلب الحنان والعناق والقبلات وهذه من أسباب بكاء الطفل بدون سبب.
  • الشعور بالحرارة أو البرودة: ينبغي أن تحرصي على ملابس رضيعك وملائمتها لدرجة حرارة الجو ليلاً أو نهارًا حتى لا يبكي. انتبهي أن الرضع أكثر حساسية لحرارة الجو عن البالغين وقد تصبح الحرارة العالية أو المنخفضة سبب من أسباب بكاء الأطفال دون ملاحظة ذلك.
  • التسنين: مرحلة التسنين وهي ما بين الشهر السادس والشهر الثاني عشر، يشعر فيها الطفل بالألم الشديد الذي يدفعه إلى البكاء بسبب التسنين. لذا يجب عليكِ الصبر والتخفيف على الطفل عندما يبكي خلال هذه المرحلة؛ لأنه في هذه الحالة يلجأ إلى الصراخ والبكاء للتعبير عن ألمه .
  • الحساسية: توجد نسبة كبيرة من المواليد يعانون حساسية الألبان والبروتين والقمح، لذلك انتبهي إلى طعامك فربما يتسبب في بكاء صغيرك. 

تأكدي من أن الطفل لا يعاني أحد أنواع الحساسية عن طريق تحليل البراز.

هذه أهم أسباب كثرة بكاء الطفل الرضيع التي قد تجهلها الأم.

لكن بعض الأطفال يستخدمون البكاء كـ وسيلة للحصول على ما يريدون، عند ذلك قومي بإلهاء الطفل بسرعة بشيء آخر كي يتوقف عن البكاء.

راجعي الطبيب فوراً عند تغير درجة أو صوت البكاء في أي مرحلة عمرية، أو إذا صاحب البكاء أي عرض آخر مثل ارتفاع درجة الحرارة، أو رفض الرضاعة، فكل سبب من أسباب البكاء قد يدعو للقلق.

ما أضرار بكاء الطفل بدون سبب؟

تترك بعض الأمهات الطفل الرضيع يبكي لفترة ليست بقصيرة، فهي غير مدركة أضرار كثرة البكاء عند الأطفال بدون سبب، فهو يكون عرضة لكل من:

  • فقد الشعور بالأمان وشعوره بتجاهلك لاحتياجاته.
  • سرعة دقات القلب، وارتفاع ضغط الدم، وقلة الأكسجين في الدم.
  • حدوث قيء مستمر بسبب طول فترة بكاء طفلك.
  • ارتفاع هرمون التوتر، وانخفاض هرمون النمو، وانخفاض أداء المناعة لدى الأطفال.
  • زيادة فرصة دخوله في نوبات اكتئاب خلال فترة المراهقة.
  • احتمالية الإصابة بفرط الحركة عند الأطفال عند الكبر.

“اطلع هنا: فرط الحركة عند الأطفال

ماذا يحدث للأم عند سماعها بكاء الطفل

عادة ما يتولد لدى الأمهات عند سماع صوت بكاء الطفل بدون سبب Baby crying for no reason الشعور بالتعاطف والرغبة في رعايته وحمله. في حين يشعر كثير من الرجال في هذه الحالة بالاستفزاز والغضب.

طريقة التعامل مع بكاء الطفل بدون سبب 

بكاء الطفل بدون سبب
بكاء الطفل بدون سبب

بعد معرفة سبب البكاء، عليك معرفة طريقة التَعامل مع سبب بكاء الطفل؛ فإن كان جائعاً أرضعيه، وإن كان يُعاني مغصًا بالبطن دلّكي بطنه. وكذلك إن كان متسخاً قومي بتغيير حفاضه، وهكذا يكون علاج أسباب بكاء الأطفال…

أما إن كان بكاء الطفل لوقت طويل لمجرد شعوره بعدم الأمان أو لسبب غير واضح، فتنصحكِ “حياة حواء” بأن تتبعي مع طفلك الطرق التالية:

  • التقميط: يحب الأطفال الشعور بالأمان الذي كانوا يشعرون به في الرحم قبل الولادة. ولف الطفل بقماش قطن ناعم هي بطريقة مثالية لتوفير ظروف مشابهة لوضع الرحم قبل الولادة وتجنب بكاء الطفل بدون سبب..
  • المساج: تدليك جسم الطفل يساعده على التخلص من الغازات المسؤولة عن بكائه، ويقوّي العضلات ويساعد على الاسترخاء، وعدم الإحساس بالخوف.
  • الخروج للمشي: الخروج مع طفلك للمشي واستنشاق الهواء، والاستمتاع بأشعة الشمس. يساعد على الهدوء ويساعدك أيضاً على تجديد طاقتك أنتِ وطفلك ما يدفعه ذلك للتوقف عن البكاء.
  • استخدام الضوضاء البيضاء أو الهدوء التام: يختلف ذلك من طفل لآخر. فهناك طفل يكف عن البكاء عند سماع الأصوات العالية مثل المكنسة أو السشوار. بينما يوجد طفلٌ آخر يحب الهدوء والأضواء الخافتة، لذلك راقبي الصغير خلال أولى أيام حياته. وكذلك تعرفي على الأشياء التي تدفعه إلى أن يبكي.
  • الغناء: جربي أن تغني له أغنية جديدة بلحن مختلف غير المعتاد عليه فربما يتوقف حينها عن البكاء.
  • الحركة المستمرة: حاولي تحريك الرضيع يمينًا ويسارًا أو لأعلى وأسفل لمدة، أو يمكن أن تأخذيه معكِ في جولة بالسيارة حتى يهدأ ويكف عن البكاء.
  • اطلبي دائماً الدعم من زوجك أو أحد أفراد اﻷسرة ومساعدتك في كيفية التَعامل مع بكاء الطفل. واذهبي لتناول كوب من مشروبك المفضل للسيطرة على أعصابك.

“اطلع هنا: أوضاع الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

ثلاث عادات سبب من أسباب بكاء الطفل بدون سبب

  1. شجار الوالدين بالقرب منه: تغير نبرة الصوت من الهادئ إلى الحاد تشعره بالخوف؛ لأنَّه يميز نبرة صوتك جيدا، وكذلك نبرة صوت والده، وهذا يجعله يبكي.
  2. ترك الطفل بمفرده في الغرفة: يشعره ذلك بعدم الأمان في الظلام ويكون ذلك سبب من اسباب بكاء رضيعك بدون سبب.
  3. تركه يبكي لوقت طويل دون أي محاولة لتهدئته.

ما أسباب بكاء طفلي الرضيع أثناء النوم؟

يعتبر البكاء المفاجئ للرضيع وهو نائم (بدون سبب واضح) من المشكلات الشائعة التي تواجه الكثير من الأمهَات. فلكل أم إليكِ الإجابة على سؤال لماذا يبكي طفلِي الرضيع وهو نائم وكيفية التغلب على أسباب استمرار بكاء الطفل.

  • الكوابيس Nightmares: عند تخطي الطفل الرضيع بضعة أشهر، يتطور خياله بالتدريج. ويتسرب إليه بعض الأحداث المشوقة والتي تسبب رؤية كوابيس ليلا، فيبكي وهو نائم.
  • قرص البعوض أو الناموس: خاصةً في الربيع والصيف من أسباب استيقاظه من نومه وجعله يبكي. تأكدي أن غرفة الطفل خالية من الحشرات، ولهذا يمكن تغطية سريره بقطعة كبيرة من الشاش لحمايته من الحشرات. 
  • المخاوف المزعجة: يجب أن يشعر طفلك بالأمان خلال نومه، فمن الممكن أن يصيبه الخوف ويبدأ بالبكاء. ضعي قطعة من ملابسك بجواره حتى يشم رائحتك.
  • طفرات النمو: تحدث في الغالب كل 3 أشهر من بعد الولادة وتؤدي إلى اضطرابات بالنوم والشعور بالانزعاج أثناء القيلولة.
  • الحفاضة الممتلئة: تتسبب في شعور الطفل بالضيق، احرصي على تغيير الحفاض قبل نومه.
  • الجوع أو العطش: تأكدي من إرضاعه كل بضع ساعات حتى ينام بعمق، وإدخال وجبات صغيرة له وشرب الماء قبل النوم. إذا كان سنه يسمح بذلك؛ إذ يدفعه الشعور بالجوع للبكاء ليلًا وأثناء النهار.
  • ألم التسنين: يشعر طفلك بالعصبية والألم، لاسيما في عمر الشهر الرابع من عمره. واستعيني بالمثلجات والمسكنات في حالات الألم الشديدة لتجنب بكاء الطفل بدون سبب Baby crying for no reason.

الآن عرفنا معاً لماذا البكاء وكذلك سبب بكاء الطفل الرضيع بدون سبب وهو نائم، ولكن نذكرك عزيزتي الأم أن رضيعك يلزمه عناية خاصة فتحلِّي بالصبر عند سماع صراخ أو بكاء الطفل.

“اقرأ هنا: الصفراء عند حديثي الولادة

سبب بكاء الطفل بدون دموع 

بكاء الطفل بدون سبب
بكاء الطفل بدون سبب

الطفل بعد ولادته وحتى بلوغه الشهر ونصف، تَكون القنوات الدمعية عنده ليست مكتملة النمو. وبالتالي يبكي بدون الدموع، وهذا ليس شيئًا خطيرًا يدعو للقلق.

عند اكتمال نمو القنوات الدمعية، ربما تجدينه يبكي بدون دمعٍ أيضًا، وهنا عليكِ مراقبة الطفل الرضيع؛ لربما في هذه الحالة يكون سبب ذلك:

  • الجفاف.
  • انسداد القنوات الدمعية.

في هذه الحالة، عليكِ الذهاب لطبيب الأطفال لتحديد أسباب بكاء الطفل بدون سبب وبدء العلاج.

متى ينام الأطفال نومًا متواصلًا؟

يبدأ الاطفال في نوم متواصل ليلًا في عمر ستة أشهر غالباً. لأن دخول الأطعمة الصلبة تساعده على الشعور بالشبع والنوم الطويل دون الاستيقاظ طلبًا للرضاعة.

عليكِ بوضع روتين لنوم الرضيع، بخطوات ثابتة وضرورة الالتزام به؛ حتى يعتاد عليه ويستقر نومه.

وختامًا، نتمنى عزيزتي أن تكوني قد حصلتي على جميع إجابات أسئلتك حول. لماذا يبكي الطفل باستمرار وأيضا أسباب بكاء الطفل الرضيع بدون سبب، وكيفية التعامل مع بكاء الطفل.

تذكري أيضًا أن بكاء الطفل بدون سبب Baby crying for no reason، يتطلب منك التحكم في أعصابك والهدوء قدر المستطاع وعدم الانفعال على طفلك؛ لأنَّه لا يستوعب السبب لهذا الضيق الذي تعانين منه. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى