أنت وطفلك

كيفية ايقاظ الطفل حديث الولادة

كيفية ايقاظ الطفل حديث الولادة، من الأقوال المأثورة لدى الأمهات والجدات ” لا توقظ طفلاً صغيراً نائماً”. ربما يحمل إيقاظ الطفل حديث الولادة بعض المخاطر، لاسيما محاولة ايقاظ الطفل الرضيع عنوة وهو في مرحلة النوم العميق.

تعرف في هذا المقال على كيفية ايقاظ الطفل حديث الولادة، مخاطر إيقاظ الرضع، لماذا ينام الطفل حديث الولادة ساعات طويلة، بالإضافة إلى كيفية المحافظة على سلامة طفلك أثناء النوم.

إيقاظ الطفل حديث الولادة

تخشى الأمهات من ايقاظ الطفل الرضيع حديث الولادة، لاسيما في الأيام الأولى من ولادته، إذ ينام الرضع في الشهر الأول من العمر بعمق وربما لا ينتبهون إلى الأصوات المزعجة والضوضاء من حولهم، فهم يدخلون في سبات عميق ولفترة طويلة.

على الرغم من خطورة إيقاظ الطفل حديث الولادة بصورة مفاجئة أو عنيفة، إلا أنه من الخطير أيضاً تركهم ينامون عدد ساعات طويلة دون الاطمئنان على حالتهم الصحية، وتناولهم للوجبات الغذائية من الرضاعة سواء حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي.

كيف توقظ طفل نائم؟

كيف توقظ طفل نائم؟
كيفية ايقاظ الطفل حديث الولادة

يعد ايقاظ الطفل حديث الولادة معضلة حقيقة في كثير من الأحيان، وبخاصة أن الطفل حديث الولادة يتمتع بقدرة مذهلة على تجاهل العالم عندما يرغب في النوم.

وعلى الأرجح يصبح نوم الطفل أخف من ذي قبل كلما تقدم في العمر، فيما يلي بعض الأساليب التي يمكن استخدامها لإيقاظ الطفل حديث الولادة، كالتالي:

  1. ينبغي إيقاظ الأطفال حديثي الولادة ببطء، عن طريق الحديث مع طفلك النائم بصوت لطيف هادئ أقرب إلى الهمس، قد يفيد التحدث أو الغناء والتحفيز اللطيف الهادئ في إيقاظ الطفل من نومه.
  2. لا تقومي بهز الطفل بعنف أثناء إيقاظه، يمكنك تدليك أو فرك قدميه برفق أو تحريك ذراعيه وساقيه، ودغدغة خده بطريقة هادئة.
  3. قومي بتغيير وضعية الطفل أو إتخاذ بعض الإجراءات مثل تغيير الحفاض. ومن الضروري تجنب فتح النوافذ على الأطفال الرضع، والتعرض للهواء البارد أثناء النوم بغرض إيقاظهم.
  4. في بعض الأحيان، تلجأ الأمهات إلى تحميم الطفل بالماء؛ لإيقاظه، ويعد ذلك التصرف غير سليم من الناحية الطبية، إذ يعرض طفلك للإصابة بنزلات البرد أو دخول الماء إلى رئتيه اثناء النوم.
  5. إذا لم يستيقظ طفلك حديث الولادة من تلقاء نفسه، أو لم يستجب لمحاولات إيقاظه، فقد يشير ذلك إلى مشكلة صحية تستدعي استشارة الطبيب.

“اطلع هنا: الصفراء عند حديثي الولادة

أهمية ايقاظ الطفل حديث الولادة

بالحديث عن صعوبة كيفية ايقاظ الطفل الرضيع، دائماً ما تسعى الام لإيجاد طريقة جيدة لإيقاظ طفلها بهدف الرضاعة. وذلك للأسباب الآتية:

  • يحتاج الطفل لتناول الطعام والرضاعة في وقت الليل؛ لذا يسبب النوم لفترات طويلة بدون رضاعة مشكلات صحية للطفل.
  • سوف يفقد الأطفال بعضًا من وزنهم إذا تعرضوا للنوم فترات طويلة دون رضاعة؛ لذا يجب ايقاظ الطفل حديث الولادة في مواعيد محددة وفق جدول منظم؛ لإطعامه.
  • يعد الشعور بالجوع سبباً كافياً لإيقاظهم.

“اقرأ أيضًا: دواء للمغص للرضع

مخاطر إيقاظ الطفل حديث الولادة

مخاطر إيقاظ الطفل حديث الولادة
كيفية ايقاظ الطفل حديث الولادة

من الضروري معرفة كيفية ايقاظ الطفل حديث الولادة، فتجنبي ايقاظه دون أن يحصل على قسط وافر من النوم، الأمر الذي يمثل خطورة على وزنه وصحته.

يساعد النوم الرضيع على النمو، ويسهم في تعزيز جهاز المناعة، علاوة على الهضم. من الهام جداً معرفة الطريقة الصحيحة وكيفية إيقاظ الطفل حديث الولادة؛ لتجنب المشكلات الآتية:

  • إيقاظ الطفل حديث الولادة بصورة مفاجئة يؤثر على نبضات القلب والدورة الدموية للرضيع، يجب ايقاظه بلطف، مع عدم هزه بشده أو إصدار أصوات مفاجئة ومرتفعة حوله.
  • اضطرابات الهضم.
  • ضعف المناعة والتعرض للإصابة بالأمراض.
  • فرط النشاط والذي يتمثل في زيادة حركة الذراعين والساقين، القلق والبكاء المستمر.
  • يتأثر الجهاز العصبي للرضع بعدد ساعات النوم.

يمكنك استشارة أخصائي الأطفال عن كيفية ايقاظ الطفل حديث الولادة، وكيفية التعامل مع الرضيع في مثل هذا العمر. كذلك من الأفضل استخدام جدول تنظيم وقت الوجبات ومواعيد إيقاظ الطفل حديث الولادة.

“اقرأ أيضا: استيقاظ الطفل المفاجئ من النوم وهو يبكي

متى يستيقظ الطفل حديث الولادة؟

ينام الرضع حديثي الولادة على مدار اليوم، فهم لا يشعرون بفروق الوقت بين الليل والنهار، ودائماً ما يشعر الرضيع بالجوع؛ لأن معدته صغيرة لا تحتوي على ما يكفي من حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي. لذا، يستيقظ الرضيع في أي وقت ليلاً أو نهاراً.

لا يجب ايقاظ الطفل حديث الولادة قبل مرور ساعتين منذ آخر وجبة حصل عليها، إذ ينام الرضيع من 14 إلى 18 ساعة على مدار اليوم

ويستيقظ للرضاعة كل ساعتين تقريباً، وذلك للأطفال حديثي الولادة الذين يتناولون حليب الثدي. في حين أن حديثي الولادة الذين يتناولون الحليب الاصطناعي يستيقظون بعد دورة نوم تستغرق من 3 إلى 4 ساعات تقريباً.

كيفية النوم الهادئ للأطفال حديثي الولادة

كيفية النوم الهادئ للأطفال حديثي الولادة
كيفية النوم الهادئ للأطفال حديثي الولادة

بالإشارة إلى كيفية ايقاظ الطفل حديث الولادة، من الضروري إيقاظ طفلك إذا تعدت فترة نومه أكثر من عدد ساعات النوم الطبيعي، وذلك للوقاية من أن يتعرض الرضع إلى الموت المفاجئ دون أسباب واضحة.

يعرف ذلك بإسم متلازمة موت الرضع المفاجئ Sudden infant death syndrome (SIDS). بشكل عام، تقلل بيئة النوم الآمنة من معظم وفيات حديثي الولادة أثناء نومهم، وتحميهم من التعرض للاختناق.

إليك الطرق التالية لنوم هادئ، وأيضاً للوقاية من وفاة الرضع أثناء النوم، كالآتي:

  • وضع الطفل على ظهره أثناء النوم، سواء ليلاً أو في القيلولة، على الرغم من مخاوف الآباء من النوم على الظهر، إلا أن رد الفعل المنعكس وتشريح مجرى الهواء عند الطفل الرضيع يحميه من الاختناق.
  • تجنب وضعية النوم على البطن أو الجنب، وتكمن مشكلة الوضع الجانبي في أن طفلك المولود حديثاً قد يتدحرج بسهولة على وجهه، ولا يستطيع التنفس.
  • من الضروري وضع الطفل حديث الولادة جوار أمه خلال الشهر الأول من عمر الطفل، أو على الأقل الأسبوع الأول من ولادته.
  • يحتاج الأطفال المبتسرين إلى النوم على بطونهم داخل مراكز العناية الصحية (الحضّانات)، وبعد استقرارهم طبيا يمكنك اتخاذ وضعية النوم على ظهورهم.
  • تساعد الملابس المصنوعة من قماش القطن في حصول الرضيع على نوم هادئ. كذلك الحرص على أن تكون الحفاضات غير مبللة، وتنظيف الطفل بماء فاتر عند الاستيقاظ وتناول رضعته.
  • الحرص على أن تكون درجة حرارة الغرفة مناسبة، والتهوية جيدة دون التعرض للتيارات الهوائية.

يجب ايقاظ الطفل حديث الولادة الذي ينام لفترات أطول كل ثلاث أو أربع ساعات، وذلك لتناول الطعام وإظهار زيادة في طوله ووزنه، ولاسيما خلال أول أسبوعين بعد الولادة. وبشكل عام، يميل مولودك إلى النوم لفترات طويلة في الأشهر الأولى من حياته.

الأسئلة الشائعة حول كيفية ايقاظ الطفل حديث الولادة

كم عدد ساعات نوم الرضيع حديث الولادة؟

ينام الأطفال الرضع من 14 إلى 19 ساعة يومياً بشكل متقطع.

ما افضل طريقة لإيقاظ الاطفال حديثي الولادة؟

تختلف الطريقة من طفل لآخر، سواء التحدث إلى طفلك أو فرك يديه وقدميه بلطف.

هل ارتداء الطفل غطاء الرأس أثناء النوم يمثل خطورة؟

لا يجب تغطية رأس طفلك الرضيع أثناء نومه؛ لتجنب ارتفاع درجة حرارة جسمه.

كيفية ايقاظ الطفل حديث الولادة، إذ ينام الرضع لفترات طويلة على مدار الساعة. يجب إيقاظ الطفل كل أربع ساعات على الأقل؛ لتناول الطعام والرضاعة. من الضروري مراقبة تنفس الطفل حديث الولادة ودرجة حرارة الجسم، وتنظيم مواعيد الرضاعة خلال اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى