صحة و جمال

تجربتي مع استئصال الرحم | 5 من أهم أسبابه

تجربتي مع استئصال الرحم (My experience with a hysterectomy)، يعتبر استئصال الرحم ثاني أكثر التجارب شيوعًا التي تُجرى بعد الولادة القيصرية.

تابعي معنا مقال تجربتي مع استئصال الرحم للحديث عن بعض التجارب وأشهر أسباب حدوث الاستئصال.

إليك تجربتي مع استئصال الرحم

استئصال الرحم الكلي هو إزالة الرحم وعنق الرحم وقناتي فالوب مع إزالة المبيضين أثناء الجراحة، لإزالة جميع الأورام الليفية أو الأنسجة السرطانية من جسم المرأة.

تجربة 1

تجربتي مع استئصال الرحم My experience with a hysterectomy
تجربتي مع استئصال الرحم

تحكي إحدى السيدات عن تجربتها مع استئصال الرحم الكلي وتقول: تجربتي مع استئصال الرحم الكلي كانت صعبة في البداية حملت بابني الأول وعندما وصل إلى سن الخامسة أردت أن أنجب مرة أخرى.

كان تجربة الحمل مرة أخرى في غاية الصعوبة فذهبت إلى طبيبتي لـ إجراء التحاليل المطلوبة لمعرفة السبب، أخبرتني بالسبب وكان ذلك صادما لي.

لقد أخبرتني أنني أعاني من خلايا سرطانية موجودة في الرحم والمبيضين وعنق الرحم في المرحلة 3، ويجب إجراء عملية استئصال الرحم بالمُنظار.

عدت إلى بيتي وجلست على الأريكة أبكي، وحينها لما أخبر أحد من أهلي أو أصدقائي لمدة أسبوع تقريبًا وشعرت بالاكتئاب الشديد.

بعد أسبوع من التفكير الشديد عدت مرة أخرى إلى طبيبتي، للتحدث بالتفاصيل عن إجراء عملية استئصال الرحم، وعندها شعرت بشيء من الراحة، لوجود عدة مميزات عند استئصال الرحم بالمنظار والتي يلجأ إليها العديد من الأطباء، على سبيل المثال:

  • أقل خطورة نسبيًا مقارنًة باستئصال الرحم مع فتح البطن.
  • فقدان كمية أقل من الدم، بسبب إجرائها عن طريق شق صغير.
  • إقامة مدة أقصر في المستشفى بعد العملية.
  • التعافي في وقت أقصر أيضًا.

وبالفعل قد حدث كل هذا وعدت إلى ممارسة روتين يومي الخفيف بعد عدة أيام، هذه هي تجربتي مع استئصال الرحم التي كانت في بدايتها صعبة ولكن عند التعافي كانت أكثر سهولة.

“اقرأ أيضًا: هل عملية استئصال الرحم خطيرة

ما الذي يجب فعله للتعافي بسرعة بعد تجربتي مع استئصال الرحم؟

حكت الكثير من السيدات تجارب استئصال الرحم، ولكنهن قد أجمعن على عدة أمور ينبغي فعلها للتعافي في وقت أقل، وهي على سبيل المثال:

  • على الرغم من قضاء الأسبوع الأول في راحة تامة، إلا أنه يجب عليكِ البدء في الوقوف أو المشي لبضع دقائق في كل مرة خلال يوم أو يومين بعد عملية استئصال الرحم.
  • البدء في ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة وتجنب الثقيلة، لـ تنشيط الدورة الدموية في جسم المرأة.
  • في الطبيعي يكون التعافي بعد استئصال الرحم المفتوح خلال 6 – 8 أسابيع، أما في حالة استئصال الرحم بالمنظار يمكن للمرضى بدء أنشطتهم الطبيعية خلال 2 – 3 أسابيع.
  • لا يزال هناك بعض القيود حول الاستحمام أو الجماع، لذلك يُرجى مراجعة الطبيب المختص للقيام بالفحوصات اللازمة وإخبارك بما يجب عليكِ فعله أو تجنبه.

تجربة 2

تجربتي مع استئصال الرحم My experience with a hysterectomy
تجربتي مع استئصال الرحم

أخبرتنا سيدة أخرى أنه عندما تم تشخيصها ببعض الأورام الليفية في الرحم، كانت قد أنجبت طفلين.

تحكي أنها كانت تعاني من فترات ثقيلة ومؤلمة من الدورة الشهرية بشكل لا يصدق، فقد كان الأمر أشبه بالنزيف. في هذا الوقت كنت مشغولة بتربية أطفالي والحفاظ على أسرة رائعة مستقلة ولم أذهب إلى الدكتور.

لكن مع مرور الوقت أصبحت آلام الدورة الشهرية لا تحتمل، وعندها ذهبت إلى طبيبتي وبعمل فحص سريري لي وسؤالها عن ما إذا كان أحد من عائلتي يعاني من أورام ليفية، وكانت إجابتي نعم، علمت على الفور ما أصابني.

لم أستغرب وقتها لأن شقيقتي قد تم تشخيصها بمثل هذا المرض من 3 سنوات وقد تم إجراء عملية استئصال الرحم لديها.

تحدثت مع الجرَّاح عن خطوات عملية استئصال الرحم المفتوح بسبب أن الأورام الليفية كانت كبيرة الحجم.

عانيت بعدها لفترة من الوقت فقد كانت الغرز مؤلمة بعض الشيء، ولكن بعد ممارستي للرياضة حصلت على كامل لياقتي البدنية والتي لم أكن أحصل عليها بسبب الأورام وكانت هذه تجربتي مع استئصال الرحم.

ولكن كان أحد الآثار السلبية هي أنني مازلت أشعر وكأنني أعاني من الدورة الشهرية، فقد كان لدي بعض الأعراض، مثل:

ولكن في النهاية توازنت هرموناتي وقد استغرق الأمر شهورًا، لأنه لا يزال لدى المبيضين.

بعد الحديث عن أكثر تجارب النساء بعد استئصال الرحم، إليكِ عزيزتي أشهر الأسباب التي تؤدي إلى استئصاله.

أسباب استئصال الرحم

تجربتي مع استئصال الرحم My experience with a hysterectomy
تجربتي مع استئصال الرحم

بعد الكلام عن تجربة هذا النوع من استئصال الرحم، فإن الأسباب التي تؤدي إليه من أبرز المواضيع.

الأورام الليفية الرحمية

هي أورام غير سرطانية تتكون في الرحم، وهي أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لإجراء عملية استئصال الرحم. تسبب الاورام نزيف حاد وكذلك انتفاخ في البطن شديد، بل قد يؤثر على الإنجاب.

قد يوصي الطبيب أولًا بالأدوية، مثل حبوب منع الحمل الفموية، أو استئصال الورم العضلي -عن طريق إزالة الورم العضلي فقط وترك الرحم سليم-.

السرطان

قد يوصي الطبيب بإجراء استئصال الرحم إذا كنتِ مصابة بسرطان:

  • الرحم.
  • المبيض.
  • عنق الرحم.
  • بطانة الرحم Endometrium.

ويعتمد وضع خطة علاج مناسبة على نوع السرطان الذي تعانين منه ومدى تقدمه، قد تشمل خيارات العلاج الأخرى العلاج الكيميائي والإشعاعي.

بطانة الرحم

الانتباذ البطاني الرحمي أو ما يعرف بـ بطانة الرحم المهاجرة، هي حالة تنمو فيها الأنسجة التي تبطن الرحم عادة خارجه. ويمكنه أن يسبب ألم شديد وعدم انتظام الدورة الشهرية بل قد يؤدي إلى العقم.

يوصي الأطباء عادةً بالعلاج الهرموني لإزالة نسيج بطانة الرحم قبل استئصال الرحم.

العضال الغدي

يحدث العضال الغدي عندما تنمو بطانة الرحم داخل عضلة الرحم، ما يؤدي إلى زيادة سمك جدار الرحم والشعور بالألم والنزيف الغزير.

غالبًا ما تختفي هذه الحالة بعد انقطاع الطمث، ولكن إذا كانت الأعراض شديدة ومؤلمة جدًا يتم تجربة العلاج الهرموني أولًا ومن ثم اللجوء إلى الاستئصال.

العدوى

مرض التهاب الحوض (PID) هو عدوى بكتيرية يمكن أن يؤدي إلى ألم شديد في منطقة الحوض. يمكن العلاج بالمضادات الحيوية عند اكتشافه مبكرًا، ولكنها قد تلحق المشاكل بالرحم إذا انتشر.

“قد يهمك: اسماء حبوب منع الحمل واسعارها

أنواع عمليات استئصال الرحم

تجربتي مع استئصال الرحم My experience with a hysterectomy
تجربتي مع استئصال الرحم
  1. استئصال الرحم الجزئي.
  2. استصال الرحم الكلي.
  3. استئصال الرحم الجذري، وهو إزالة الرحم، وعنق الرحم، مع الجزء العلوي من المهبل. قد يتم استئصال المبايض مع الأنبوب الرحمي أيضًا

يتم إجراء استئصال الرحم إما عن طريق المهبل (استئصال الرحم المهبلي)، أو باستخدام المنظار، أو بالشق في البطن (استئصال رحمي بطني)

في النهاية..

تجربتي مع استئصال الرحم، بعد سماع العديد من قصص النساء اللاتي قصصن تجاربهن مع استئصال الرحم، لا تعد تجربة عملية استئصال الرحم مؤلمة مقارنًة بالألم الذي كنت تعانين منه سابقًا. بل من الأفضل الاستئصال لتجنب الوقوع في مشكلة أكبر

الأسئلة الشائعة حول مقال تجربتي مع استئصال الرحم

ما هي عملية استئصال الرحم؟

استئصال الرحم هي عملية يتم فيها إزالة الرحم، لن تكوني قادرة على الحمل مرة أخرى بعد استئصال الرحم، ولكن ستمارسين حياتك الطبيعية بعدها.

هل يشمل استئصال الرحم إزالة المبيضين أيضًا؟

عندما يتم استئصال الرحم فهذا يشمل إزالة الرحم مع عنق الرحم، ولكنه لا يشمل بالضرورة إزالة المبايض يعد هذا إجراء منفصل. يخشى العديد من السيدات إذا خضعن لعملية استئصال الرحم فسيكون لديهم جميع الآثار الجانبية لإزالة المبايض بما في ذلك جفاف المهبل وتساقط الشعر وتغيرات الحالة المزاجية والتعرق الليلي. لكن اطمئني عزيزتي فهذه أعراض مرتبطة باستئصال المبايض.

هل هناك بعض أسباب أخرى لإجراء استئصال الرحم؟

نعم، هناك الكثير من الأسباب الخاصة باستئصال الرحم، ومنها:
  1. النزيف العام غير الطبيعي.
  2. تدلي الرحم.
  3. مضاعفات بعد ولادة الطفل.
  4. المشيمة الملتصقة.

في النهاية..

تجربتي مع استئصال الرحم، بعد سماع العديد من قصص النساء اللاتي قصصن تجاربهن مع استئصال الرحم، لا تعد تجربة عملية استئصال الرحم مؤلمة مقارنًة بالألم الذي كنت تعانين منه سابقًا. بل من الأفضل الاستئصال لتجنب الوقوع في مشكلة أكبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى