أنت وطفلك

مراحل تغير لون عين الطفل بالصور

مراحل تغير لون عين الطفل بالصور، يتغير لون عين الأطفال بعد الولادة بأشهر أو سنوات.

إذ عادة ما يولد الأطفال بعيون رمادية تميل إلى الأزرق؛ نتيجة لنقص الصبغة داخل قزحية العين، وعدم التعرض للضوء داخل رحم الأم. بشكل عام، تبدأ مراحل تغير لون عين الطفل بعد الولادة، عند تعرضه للضوء.

تعرف في هذا المقال على مراحل تغير لون عين الطفل بالصور، لون العيون التي يولد بها الأطفال، لون عين الطفل في الشهر الأول، وكيف تعرفين لون عين طفلك.

لون عين الطفل بالصور

مراحل تغير لون عين الطفل بعد الولادة، والتي تؤرق الكثير من الأمهات. إذ يولد بعض الأطفال بعيون رمادية تميل إلى اللون الازرق القاتم، وفي خلال شهور تتحول إلى اللون الأسود أو البني الفاتح.

في الواقع، مع مراحل تطور ونمو الطفل الرضيع، توجد مراحل تغير في لون عين الطفل أثناء نموه، فتعمل على تغير الصبغيات الموجودة في العين، والمسؤولة عن درجة اللون.

من المعروف أن لون العين يشير إلى القزحية، وهي تلك الحلقة العضلية التي تحيط بالنني (eye pupil).

تتحكم القزحية في كمية الضوء التي تدخل العين، لذا تختلف مراحل تطور لون عين الطفل، بداية من الأزرق الباهت وحتى اللون البني الغامق.

“اقرأ أيضًا: وزن الطفل في الشهر الثالث

مراحل تغير لون عين الطفل بالصور في الشهر الأول

مراحل تغير لون عين الطفل بالصور
مراحل تغير لون عين الطفل بالصور

تلاحظ الأمهات مراحل تطور لون عين الطفل، وذلك منذ اللحظة الأولى للولادة. عادة ما يكون بؤبؤ العين أسود اللون عند الطفل حديث الولادة. بينما بياض العين والمعروف بالصلبة، يظل أبيص دائماً،

وفي بعض الأحيان يتغير بياض العين إلى اللون الأصفر؛ لإصابة الطفل في الشهر الأول بمرض الصفراء الفسيولوجية. وبشكل عام، يعتمد لون الطفل على الميلانين الذي تفرزه الخلايا الصباغية.

يتغير لون البشرة ولون العيون بعد الولادة، وذلك بسبب الميلانين. عادة ما يمتلك الأطفال ذوي البشرة الداكنة عيون بنية، بينما يولد الأطفال القوقازيون بعيون رمادية أو زرقاء.

بالصور لون عين الطفل في الشهر السادس

إليك مراحل تغير لون عين الطفل بالصور في الشهر السادس، من المعروف أن تغيير لون عين طفلك يبدأ بالظهور خلال عام واحد على الأقل، في حين يتباطأ تغير لون عيون الأطفال في عمر ستة أشهر.

وقد يستمر التغير لسنوات، وعلى الرغم من أن مراحل تغير لون عين الطفل في الشهر السادس طبيعية، إلا أنه يجب مراقبة تلك التغيرات، والتحقق من كونها طبيعية حقا.

مراحل تغير لون عين الطفل بالصور في العام الأول

بشكل عام، تعد مراحل تغير لون عين الطفل في عامه الأول منذ الولادة، هي مراحل طبيعية، إذ يولد الرضع ولون عيونهم فاتح نسبياً.

يمتلك جميع الأطفال داخل رحم الأم وأثناء فترة الحمل لون عيون غير محدد؛ بسب قلة إفراز الصبغة المسؤولة عن اللون. وبعد مرور عام، يظهر اللون الحقيقي للعين، على سبيل المثال:

الأطفال ذوي العيون البنية، قد تحتفظ عيونهم بنفس اللون، في حين أن بعض الأطفال تبدو عيونهم مثل القطط خلال الأشهر القليلة الأولى، ومن ثمّ بمرور الوقت تتحول عيني الطفل إلى اللون البني.

كيف تعرفين لون عين الطفل

كيف تعرفين لون عين الطفل 
مراحل تغير لون عين الطفل بالصور

يولد الأطفال بعيون بنية أو رمادية أو زرقاء، يعزي ذلك إلى صبغ الميلانين، والذي تؤدي الزيادة في إنتاجه إلى امتلاك طفلك لعيون بنية أو سوداء كما تظهر في بعض الأجناس.

بينما يمتلك الرضع عيون زرقاء ناجمة عن نقص الميلانين، والذي عادة ما يكون وراثي. ومن خلال مراحل تغير لون عين الطفل، يمكن للأم تحديد لون عيون طفلها، كالتالي؛

في حالة ولادة طفل بعيون رمادية، يتغير اللون مع الوقت إلى الأخضر أو العسلي الفاتح وأيضاً الأزرق.

يمكنك توقع لون عين الطفل بناءً على العوامل الوراثية ولون القزحية عند الولادة. عادة ما يؤدي إفراز القليل من صبغة الميلانين إلى عيون خضراء أو عسلي.

بينما طفل ولُد عينه بنية قد يستمر بنفس اللون، ونادراً ما سيتغير لونهما خلال سنوات. يرجع ذلك للخلايا الصباغية النشطة جداً، والتي تفرز الكثير من الميلانين.

“قد يهمك: دواء للمغص للرضع

بالصور تغير لون عيون الاطفال حديثي الولادة

توضح صور الأطفال حديثي الولادة التغيير الحاصل في لون العيون على مدار عام، وهو كالتالي:

أولاً: العيون الرمادية التي تميل إلى اللون الازرق القاتم أو الفاتح.

ثانياً: العيون بنية اللون، والتي تتحول تدريجياً إلى العيون العسلية أو أنها تبقى بنفس لونهما.

ثالثاً: العيون البنية فاتحة اللون، والتي عادة ما تتحول إلى الأخضر أو العسلي الفاتح.

مخاطر تغير لون عين الطفل

مخاطر تغير لون عين الطفل 
مخاطر تغير لون عين الطفل

على الرغم من أن مراحل تغير لون عين الطفل تعد طبيعية تماماً، إلا أنها في كثير من الأحيان قد تشير إلى حالة مرضية أو وراثية تصيب الطفل.

تؤدي الإصابة ببعض الأمراض والمتلازمات الصحية إلى ظهور تغيرات مختلفة في العينين، كالتالي:

  • المهق، وهو حالة وراثية يختفي فيها الميلانين من العينين والجلد والشعر. ويعتبر نقص الميلانين السبب الرئيسي لتغير لون عين الطفل، والذي يظهر منذ الولادة ويستمر مدى الحياة.
  • تلاحظ الأم أن طفلهم عيونه ملونة، وعادة ما تكون العين باللون الأزرق الفاتح وأحياناً عيون وردية أو حمراء؛ نتيجة ظهور الأوعية الدموية عبر القزحية الشفافة.
  • اليرقان، أو الصفراء الفسيولوجية (الصفراء عند حديثي الولادة) التي تكسب للطفل عيون لها بياض مصفر، ينتج عن زيادة إفراز الكبد مادة البيلوروبين Bilirubin في الدم.
  • عادة ما يختفي اليرقان غير المرضي عند الرضع خلال أسبوعين دون علاج، فقط الاعتماد على الرضاعة الطبيعية والتعرض للضوء.
  • متلازمة واردنبورغ Waardenburg syndrome، وهي اضطراب وراثي نادر، وتعد سبب مباشر في تغير لون عين الطفل، ومن علامات هذا الاضطراب، انخفاض تصبغ العين التي تظهر بلون أزرق فاتح، علاوة على الجلد الفاتح،والشعر الباهت.
  • التهاب القزحية.
  • متلازمة تشتت الصباغ، إذ تسقط الصبغة من القزحية لتطفو في أجزاء أخرى من العين.
  • التهاب القزحية والجسم الهدبي متغاير اللون، إذ يتغير لون العين نتيجة لفقد الصباغ.
  • إعتام عدسة العين، والذي يجعل القزحية تظهر باللون الرمادي.
  • في كثير من الأحيان، قد تسبب الأدوية تغير لون عين الطفل.

الوراثة ومراحل تغير لون عين الطفل

يتغير اللون في عين الطفل في مراحل نموه المختلفة، لاسيما على مدار العام الأ ول من عمره. وتلعب الوراثة دوراً كبيراً في تحديد لون عيون طفلك، ولاسيما أن اكتساب العيون للونها ناجم عن تفاعل عدد من الجينات وليست جينًا واحداً.

يرث الأطفال لون العيون من الاب أو الام، وفي كثير من الأحيان يرث الطفل لون عيون نادر ناجم عن جين متنحي. إذ تجد أن عيون الأب بنية اللون أو عسلي، وينجبون طفل بعيون زرقاء أو خضراء.

إرشادات للحفاظ على عين الطفل بعد الولادة

تعرفنا على مراحل تغير لون عين الطفل بالصور، توضح الصور أن العيون الخضراء تتغير بمرور الوقت إلى اللون العسلي، في حين أن العيون الرمادية غالبا ما تتغير إلى الأزرق.

وفي جميع الأحوال، يجب العناية بسلامة وصحة العيون عند الأطفال، وإليك أهم النصائح للوقاية من الأمراض والتهابات العيون، كالتالي:

  1. يجب تنظيف العيون للأطفال الرضع منذ اللحظة الأولى بعد الولادة، وذلك باستخدام قطنة معقمة مبللة بالماء الدافئ النقي. تُمسح للأطفال برفق شديد.
  2. استخدام قطرات العين المخصصة للأطفال، والتي تحمي العيون من البكتيريا والالتهابات بعد الولادة. مثال ذلك، قطرة أوكيوميثيل لتنظيف العيون، وقطرة توبرين مضاد حيوي في حالة وجود عدوى بكتيرية.
  3.  تساعد الرضاعة الطبيعية في الحفاظ على صحة الطفل الرضيع، علاوة على الفيتامينات.
  4. تجنب نوم الطفل على شراشف متسخة أو التعرض للغبار والأتربة وأشعة الشمس المباشرة.

الأسئلة الشائعة حول مراحل تغير لون عين الطفل بالصور

هلْ بتغير لون عين الطفل بعد أربعين يوماً؟

عادة ما يتغير لون العيون عمد حديثي الولادة خلال ستة أشهر.

مَتى يظهر لون عين الطفل الطبيعي؟

عادة ما يثْبت لون العيون عند الاطفال بعد عام أو عامين من الولادة.

هل يشير تغير لون عين الطفل إلى حالة مرضية؟

في بعض الأحيان يشير تغير اللون إلى بعض الأمراض التي تصيب العين، يجب اسشارة الطبيب وفحص عين الطفل بشكل دوري.

مراحل تغير لون عين الطفل بالصور، يتغير اللون في عين الطفل في الشهور الأولى من عمره، لاسيما على مدار العام الأ ول. ويعد اكتساب لون العين ناجم عن تفاعل عدد من الجينات من الاب والأم.

لا يمكن الحكم على لون عين الطفل إلا بعد مرور عام وربما عدة سنوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى