صحة ورشاقة

فيروس جدري القرود monkeypox؛ كيفية الوقاية من جدري القرود وطرق العلاج 

monkeypox virus

فيروس جدري القرود monkeypox virus، يعد جدري القردة مرض فيروسي ناجم عن الإصابة بفيروس ينتمي إلى عائلة “الأورثوبوكس”. وتتشابه الأعراض التي يسببها فيروس جدري القرود إلى حد كبير مع الأنواع الأخرى من الجدري من حيث الطفح الجلدي وتكون البثور وارتفاع حرارة الجسم.

وعلى الرغم من سرعة انتشار هذا الفيروس؛ إلا أنه نادراً ما يؤدي إلى الوفاة. تعرف في هذا المقال على أسباب وأعراض فيروس جدري القرود، التشخيص، وكيفية انتقاله للإنسان، وطرق الوقاية والعلاج.

ما فيروس جدري القرود؟

هو فيروس بحمض نووي مزدوح مغلف، ينتمي إلى عائلة الفيروسات الجدرية، ينتقل المرض عن طريق التلامس المباشر مع الأشخاص المصابين، ومن القرود إلى البشر. ومن الأسماء الشائعة لهذا النوع من الجدري، ما يلي:

  • جدري النسناس.
  • وجدري القردة.
  • يُعرف الاسم العلمي بـ ( monkeypox virus).

وقد أوضحت منظمة الصحة العالمية ظهور عدة حالات من الإصابة في دول مختلفة حول العالم في عام 2022 ؛ مما يشير إلى احتمال حدوث انتشار أو تفشي لفيروس جدري القردة على غرار جائحة كورونا.

إذ ينتشر مرض جدري القرود في وسط وغرب أفريقيا في منطقة الغابات المطيرة حيث تعيش فصائل القردة الحاملة للفيروس. تابع في السطور القادمة معلومات وتفاصيل هامة حول مرض فيروس جدري القرود.

أعراض فيروس جدري القرود

أعراض مرض جدري القرود
أعراض مرض جدري القرود

تشمل علامات الإصابة بفيروس جدري القرود، ما يلي:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الحمى مع الشعور بالقشعريرة.
  • صداع الرأس.
  • آلام الظهر والعضلات.
  • يسبب فيروس مرض الجدري التهاب وتورم الغدد الليمفاوية.
  • السعال مصحوباً باحتقان الزور والأنف.
  • طفح جلدي في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الاعضاء التناسلية.
  • يتسبب الفيروس في ظهور بثور مثيرة للحكة.

وقد سجلت منظمة الصحة العالمية العديد من الشكاوى بأن الطفح الجلدي الذي يسببه فيروس جدري القرود في الأعضاء التناسلية مؤلم جداً؛ مما يجعل من الصعب ارتداء الملابس فوق المناطق المصابة.

وبشكل عام، قد تعاني من جميع الأعراض المصاحبة للإصابة بالفيروس أو بعض منها، وعادة ما يعاني المصابون بجدري القردة من الطفح الجلدي والبثور مع حكة.

“اطلع هنا: مرض الحصان الحزين

متى تظهر أعراض مرض فيروس جدري القرود؟

تظهر اعراض الإصابة في البشر في غضون 3 أسابيع من التعرض للعدوى بالفيروس، ويعاني المصاب في البداية من رشح وسعال يشبه الانفلونزا، يصاب بعدها بطفح جلدي خلال 3 إلى 4 أيام. بشكل عام يستمر المرض لمدة تتراوح ما بين 2 إلى 4 أسابيع.

 ما المضيف الطبيعي لـمرض فيروس جدري القرود؟

يصيب الفيروس بعض أنواع من الحيوانات لتصبح عائل للفيروس وينتقل من خلالها الوباء إلى البشر، ومن أمثلة تلك العوائل السناجب والجرذان.

كيف ينتشر فيروس جدري القرود؟

كيف ينتشر فيروس جدري القرود
كيف ينتشر فيروس جدري القرود

معروف عن هذا الفيروس أنه يصيب البشر وينتقل بشكل عام من شخص لآخر عبر التلامس الشخصي الوثيق، كالتالي:

  1.  اتصال مباشر بين الجلد المصاب بطفح جدري القرود مع جلد سليم.
  2. في حالة التعرض لسوائل وإفرازات شخص مصاب بالمرض.
  3. لمس الأغراض الشخصية الخاصة بالمريض مثل المفارش، وارتداء نفس الملابس والمناشف والأسطح التي لمسها شخص مصاب بفيروس جدري القرود.
  4. عن طريق الاتصال الجنسي.
  5. تنتشر عدوى هذا الفيروس من خلال إفرازات الجهاز التنفسي، وينتقل الفيروس عبر السائل المنوي، السوائل المهبلية، البول والبراز.
  6. ينتقل الفيروس من الأم إلى الجنين أثناء الحمل.
  7. من الممكن أيضًا أن يصاب الناس بجدري القردة من الحيوانات المصابة، عبر اللمس، العض أو الخدش.
  8. ينتقل المرض عبر تناول وتحضير اللحوم واستخدام منتج حيواني خاص بحيوان مصاب.

“اطلع هنا: فيروس كورونا المتحور

أسباب مرض جدري القرود

أعلنت الكونغو اكتشاف تسجيل لأول حالة جدري قرود بالتزامن مع رصد وزارة الصحة والسكان للجدري في عدد من الدول، ورصد أكثر من إصابة وإجراء الفحوصات لتلك الحالات؛ لمعرفة الفيروس المسبب للعدوى. وجاءت الدراسات مؤكدة أن جدري القردة ينتج عن فيروس يُعرف بـ”الأورثوبوكس”.

وسبب انتشاره القوارض والقردة. ومن المعروف أن مجموعة فيروسات ( orthopox viruses) تصيب الإنسان والثدييات، والمفصليات؛ مسببة أنواع مختلفة من الجدري مثل جدري البقر، الجمل، وجدري القرود.

“اطلع هنا: كريم اوبزيلورا

علاج فيروس جدري القرود

تتشابه أعراض الإصابة بفيروس جدري القرود مع الجدري (small pox) وراثياً، حيث أن كلاهما ينتمي إلى نفس عائلة الفيروسات، لذا يمكن استخدام اللقاحات المطورة نفسها والأدوية المضادة للفيروسات في علاج جدري القرود.

يستخدم دواء (ticovirimat) وهو مضاد فيروسي لعلاج جدري القرود، وعادةً ما يوصى باستعمال مضادات الفيروسات للأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة، كذلك حالات مرض نقص المناعة المكتسبة، ومرضى كورونا.

 فيروس جدري القرود وطرق الوقاية

طرق الوقاية من فيروس جدري القرود
طرق الوقاية من فيروس جدري القرود

لتحمي نفسك من مرض جدري القرود، اتخذ الخطوات التالية:

  • لا تلمس الطفح الجلدي، القشور وبثور شخص مصاب بالجدري.
  • لا تقم بتقبيل أو عناق أي شخص يشتبه أن يكون مصاباً بجدري القردة، ولاسيما أن هذا المرض عدوى فيروسية تنتقل بسهولة.
  • ينتقل الفيروس عبر العلاقات الجنسية والاتصال المباشر مع الطرف المصاب.
  • لا تتناول الطعام والشراب في أكواب وأطباق مصابي مرض الجدري، وتجنب استعمال أدواته الشخصية مثل الماكياج، فرشاة الشعر والأسنان.
  • لا ترتدي ملابس مريض الجدري، فقد ينتقل الفيروس إليك بسهولة عن طريق اللمس.
  • اغسل يديك جيدا بالماء والصابون على مدار اليوم، وبعد استعمال الحمام والمراحيض العامة.
  • يمكنك أيضاً استخدام معقم يدين يحتوي على الكحول، استعمله قبل الأكل وقبل لمس وجهك.
  • حافظ على تطهير المنزل.

توصي وزارة الصحة بتلقي التطعيمات (لقاح) للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفيروس جدري القرود، كالتالي:

  • عمال المختبر الذين يتعاملون مع حالات عدوى الفيروسات وبخاصةً الأورثوبوكس.
  • العاملون في مجال الصحة العامة وعلاج الأمراض.
  • أي شخص ينتمي إلى دول ومناطق انتشار الفيروسات.
  • يجب تلقي اللقاح في حالة الاختلاط بأشخاص مصابين خلال أسبوعين.

بعد أن عانى العالم من الأمراض ومن وسواس فيروس كورونا المستجد، دخل الآن في حالة رهاب من التلامس بسبب فيروس جدري القرود (monkeypox). إذ يشكل هذا الفيروس اليوم خطراً كبيراً، ولا يقتصر تأثيره على وسط وغرب إفريقيا فقط، وإنما يمتد لجميع أنحاء العالم، بما في ذلك الشرق الأوسط.

وقد ظهرت أول حالة للمرض في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2003 وفقاً لتقارير منظمة الصحة العالمية World Health Organization، وتم رصد حالات التفشي لتصل إلى حوالي 70 إصابة بجدري القردة، والذي يسببه (orthopox virus).

بشكلٍ عام، لحماية نفسك من المرض تذكر أن هذا الفيروس مرض حيواني المنشأ، لذا حال تواجدك في مناطق انتشار الفيروس أو الدول التي أعلنت تفشي الفيروس مثل جمهورية الكونجو الديمقراطية ودول غرب ووسط افريقيا؛ تجنب الاتصال بالحيوانات البرية ومعظم القوارض والرئيسيات المسببة لمرض جدري القرود. ابتعد كذلك عن الحيوانات النافقة فقد تمثل خطورة رغم موتها.

الأسئلة الشائعة حول فيروس جدري القرود

هل تعتبر اللقاحات فعالة في مواجهة فيروس جدري القرود؟

نظرًا لارتباط فيروس جدري القرود ارتباطًا وثيقًا بالفيروس المسبب للجدري، يمكن للقاح الجدري حماية الأشخاص من الإصابة بجدري القرود.

هل جدري القرود مرض خطير؟

تعد عدوى فيروس جدرى القرود مرض خطير، إذ يسبب الحمى والطفح الجلدي الشديد والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر وتضخم الغدد الليمفاوية والشعور بعدم الراحة والإرهاق.

ما الفرق بين جدري القرود والجدري المائي؟

ينتمي الفيروس المسبب لمرض جدري القرود إلى مجموعة فيروسات "poxviruses"، بينما ينتمي فيروس الجدري المائي إلى herpesviruses".

فيروس جدري القرود، في حالة ظهور أي من الأعراض المرضية التي تتشابه مع مرض جدري القرود، توجه على الفور لاستشارة الطبيب وتلقي العلاج أو اللقاح مناسب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى