صحة ورشاقة

كريم تخسيس البطن، 5 من أهم الكريمات المستخدمة للتنحيف

Slimming cream

كريم تخسيس البطن (Slimming cream)، يسعى الغالبية من النساء والرجال نحو الحصول على جسم صحي ورشيق، لذا ازداد البحث عن أفضل طريقة ممكنة لفقدان الوزن، أو لرفع مستوى حرق الجسم، وانتشر مؤخراً الحديث حول كريم تخسيس البطن أو كريم للتنحيف، مما استرعى الانتباه حول حقيقة كريم التخسيس وهل حقاً يُعد فعال في انقاص الوزن؟ وما هي مكوناته؟ وهل هو الحل الأمثل لعملية حرق الدهون بدون الحاجة إلى نظام غذائي أو ممارسة الرياضة البدنية؟

ما هو كريم تخسيس البطن؟

كريم تخسيس البطن أو كريم تنحيف البطن، هو كريم طبي أو دهان موضعي يستخدم للتخسيس بتطبيقه على المناطق التي تتراكم بها الدهون، إذ يصعب التخلص منها مثل البطن والخصر والارداف.

ويلجأ الكثيرون لاستخدام هذه الكريمات لتخسيس أو لتنحيف بعض مناطق الجسم، ولتحمسهم لتجربة كل ما يمكن أن يساعد على انقاص الوزن دون تكبد عناء ممارسة الرياضة أو الشعور بالحرمان المصاحب للأنظمة الغذائية رغم تنوعها.

كيف يعمل كريم تخسيس البطن؟

تعتمد كريمات تخسيس البطن على تحسين الدورة الدموية والدورة اللمفاوية في دهون البطن (الكرش)، وبالتالي تتحلل تلك الدهون، وتستخدم في التمثيل الغذائي كمصدر للطاقة بدلاً من الطاقة الناتجة عن الطعام.

والجدير بالذكر أنه على عكس ما يتوقعه البعض فإن كريمات تنحيف البطن (Slimming cream) لا ترفع مستوى حرق الجسم، كما أنها ليس لها تأثير على فقدان المياه الزائدة بالجسم، ولكن تحلل الدهون المعروف بـ lipolysis مع ممارسة الرياضة والتغذية الصحية، قد يساهم في تحريك دهون البطن، واستهلاك تلك الدهون كمصدر للطاقة.

“اقرأ أيضًا: كلاريتين

كيفية استعمال كريم تخسيس البطن؟

كيفية استخدام كريم تخسيس البطن
كيفية استخدام كريم تخسيس البطن

تستخدم كريمات التخسيس عن طريق وضع الكريم على البطن والخصر أو المنطقة المراد تخسيسها مرة أو مرتين يومياً، حسب نوعية كريم التخسيس المستخدم، مع التدليك المستمر وذلك لتخفيز زيادة الامتصاص، وبالتالي زيادة كفاءة كريم تنحيف البطن وفعاليته، وغالباً ما تكون تلك الإرشادات مكتوبة على عبوة كريم التخسيس ولكن من الضروري التنبيه على أنّها اهم خطوة والالتزام بها يؤدي إلى أفضل النتائج.

وعادةً ما يصاحب وضع كريم تنحيف البطن الشعور بوخز بسيط أو حرق، مما يعد دلالة على أن الكريم بدأ مهمته، كما يفضل ممارسة الرياضة بعد تدليك كريم تنحيف البطن حتى يؤدي دوره بشكل أفضل، لأن الرياضة هي أسرع وأفضل الطرق لزيادة معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية.

اقرأ أيضًا عن لصقة لتخسيس البطن

متى تظهر نتائج استعمال كريم تخسيس البطن؟

طبقاً لإرشادات الاستخدام المكتوبة على عبوات أغلب منتجات كريم التخسيس، فمن المفترض وضعه على منطقة تراكم الدهون مرتين يومياً مع التدليك المستمر، ومن المتوقع الشعور بنتيجة خلال 6-12 اسبوع منذ بداية استخدامه، ومن الممكن الحصول على نتائج أسرع وأفضل لانقاص الوزن في حال تناول غذاء صحي وممارسة الرياضة بصفة مستمرة.

فعلى الرغم من اختلاف منتجات كريمات التنحيف إلا أنه غالباً ما تكون النتائج قصيرة الأمد، لذا هناك اتفاق على ضرورة مراقبة كم سعر حراري تتناوله يومياً وممارسة الرياضة لانقاص الوزن وللحصول على نتائج أفضل وطويلة الأمد.

يمكن أيضًا رفع مستوى التمثيل الغذائي وحرق دهون الجسم عن طريق تناول مشروبات تحتوي على الأعشاب مثل الزنجبيل والشاي الأخضر أو التي تحتوي على كافيين مثل القهوة.

ما هي أنواع كريمات التخسيس؟

تختلف الكريمات المستخدمة للتنحيف حسب القوام، حيث يتوفر منها ما هو على شكل كريم، ومنها ما هو على شكل هلام ( gel )، كما تختلف مكوناته حسب المنطقة المخصص لاستخدامه، مثل البطن والأرداف والذراعين، فعلى سبيل المثال، كريم تنحيف البطن يفتت الدهون المتراكمة في منطقة البطن وشد عضلاتها.

ما هي مكونات كريم تخسيس البطن؟

تتميز كريمات التخسيس عامةً بقدرتها على اختراق الجلد وتفتيت الدهون عن طريق تحللها، ويعد اختلاف تلك المكونات هو الأساس وراء اختلاف كل كريم عن الآخر من حيث الفعالية، وسرعة الاستجابة، ودرجة الأمان، لذا من الضروري معرفة ما يحتوي عليه كريم التنحيف (Slimming cream) لتحديد ما يناسبك، نذكر منها كما يلي:

  • الكاكاو: مصدر هام للفيتامينات، ويُحسن الدورة الدموية.
  • الكافيين: يمنع تراكم الدهون، ويرفع مستوى حرق الجسم.
  • مستخلص البرتقال المر: مضاد للسيلوليت، ويعمل على شد الجلد.
  • حمض الغليسيررتينيك: يقلل الدهون تحت الجلد.
  • الجنكه بيلوبا: يغلق مستقبلات ألفا وبالتالي يمنع تراكم الدهون مرة أخرى.
  • انديروبا: يمنع تكون الدهون.
  • أمينوفيلين: عادة ما يستعمل في علاج مرضى الأزمة الصدرية، ولكن اكتشف أن له دور في خفض الدهون، لذا أصبح يُستخدم في صنع كريمات التخسيس.
  • فورسكولين Forskolin: يحفز الإنزيمات التي تفتت الدهون، حيث يقوم بتكسير تلك الدهون إلى أحماض دهنية يسهل استخدامها كمصدر طاقة للجسم.

هل استخدام كريم تخسيس البطن يعمل بفاعلية؟

تعتمد فعالية كريم تخسيس البطن على ما يحتوي من مواد فعالة ومدة الاستعمال، وحسب استجابة الجسم التي تختلف من شخص إلى آخر، مع العلم أن غالباً ما يكون التغير في منطقتي الخصر والبطن بالسنتيمترات.

هل يعتبر كريم تخسيس البطن آمن؟

بصفةٍ عامة للتأكد من أن كريم التخسيس آمن، يجب الاجتهاد عند شراء كريم لتخسيس وتنحيف البطن والبحث عن أفضل كريم لحرق دهون البطن (الكرش) أو لتخسيس أي جزء من الجسم مثل الأرداف والفخذين والذراعين، كما يجب التأكد من أن المنتج معتمد من الجهات الصحية المسؤولة.

ما هي طريقة عمل كريم تخسيس للبطن طبيعي؟

كيفية عمل كريم تخسيس البطن الطبيعي
كيفية عمل كريم تخسيس البطن الطبيعي

يتخوف البعض من المواد المصنعة في المستحضرات الصيدلية ومن ضمنها كريمات التنحيف، ويبحثون عن طرق طبِيعية أكثر أماناً، إليكِ وصفة أو طريقة عمل كريم تخسيس البطن من مصادر طبيعية يمكنك صنعها بنفسك في المنزل:

  • وصفة الصبار والليمون وزيت الأوكالبتوس وغسول للجسم.
  • امزجي ملعقة كبيرة من جل الصبار مع خمس نقاط من زيت الأوكالبتوس، وإضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون، مع كوب من غسول للجسم حتى يصبح مزيج الخليط ناعم ومتجانس.

ما هي الأعراض الجانبية لـ كريم تخسيس البطن؟

لا تخلو المستحضرات أو المنتجات الصيدلية من بعض الأعراض الجانبية، لذا من الضروري قبل استعمال كريم التخسيس، أن يتم تجربته على مساحة صغيرة من الجلد وتركه لبضع دقائق للتأكد من عدم تحسس البشرة من أي من مكوناته، وعلى ألا تزيد فترة استخدامه عن 12 أسبوع لتجنب أي أعراض جانبية محتملة.

وإذا كنت تعانين من بعض الأمراض الجلدية أو المشاكل الصحية، فيجب استشارة الطبيب، خاصة دكتور الجلدية قبل استعمال كريم التنحيف للتأكد من عدم وجود أي موانع طبية.

 من يستطيع استعمال كريم تخسيس البطن؟

غالباً ما يتناسب استعمال كريم تخسيس البطن للرجال والنساء على حد سواء، طالما لا يوجد تحسس من مكونات الكريم، أو تعارضه مع الوضع الصحي، خاصةً من يُعانون من مشكلة السمنة أو تراكم الدهون في منطقة البطن والخصر (الكرش)، أو من يعانون من السيلوليت، أو نقص في مادة الكولاجين، كما يحدث مع بعض النساء بعد الولادة وفترة الحمل، لذا فقد يستعمل لتخسيس البطن والخصر وشد العضلات وعلاج السيلوليت، ولكن يجب استشارة الطبيب لتجنب أي أضرار والوصول إلى أفضل النتائج.

ما أفضل كريمات تخسيس البطن المتوفرة بالصيدلية؟

أفضل كريمات التخسيس بالصيدليات
أفضل كريمات التخسيس بالصيدليات

يتوفر بالصيدليات العديد من الكريمات التي تساعد على خسارة دهون البطن (الكرش)، ولكن يجب التنبيه على أهمية استشارة الطبيب قبل الشراء، والتأكد من سلامة المنتج وأن الكريم آمن للاستخدام ويحتوي على مواد طبيعية، ومن مصدر موثوق منه، مع قراءة نشرة التعليمات داخل عبوة الكريم.

ومن أهم أو أشهر تلك الكريمات :

1. كريم جولد شاب Gold Shape cream

يعتبر من احسن كريمات حرق دهون منطقتي البطن والأرداف، وهو كريم يحتوي على مكونات طبيعية، كما أنه يمنع ترهلات الجلد، ويمنع تكون دهون جديدة، ويرطب الجلد ويجعله أكثر حيوية.

Body Shaping cream .2

هو كريم تدليك ومساج للجسم، تقدمه شركة Clarins بتقنية جديدة ومكونات طبيعية مستخلصة من زهرة الخشخاش، ويعمل على نحت البطن وشد الجلد.

3. LOccitane Almond Beautiful Shape

هو كريم يساعد على التخلص من دهون البطن والارداف، ويمتاز باحتوائه على مكونات طبيعية تمنع تكون الترهلات، ويستخدم مرتين يومياً مع التدليك على شكل حركات دائرية.

Celludestock Advanced Slimming Care .4

كريم من Vichy يحتوي على مادة الكافيين، ويعمل على تنحيف مناطق تراكم الدهون بالجسم والتخلص من السيلوليت، وللحصول على نتائج مرضية وفعالة يوضع الكريم على المنطقة المُراد تخسيسها مع التدليك يومياً لمدة شهر.

L’Occitane slimming cream .5

يعد من افضل الكريمات لتخسيس لمنطقة البطن، لاحتوائه على مواد طبيعية مفيدة لصحة الجلد مثل زيت اللوز، ومادة الكافيين، وله دور في تنعيم الجلد.

ما هو حزام تنحيف البطن؟

ظهرت مؤخراً مشدات البطن المصنوعة من الكتان والسيلوفان البلاستيكي لاستخدامها مع كريم تنحيف البطن، حيث تُحسن من المفعول المتوقع من الكريم عن طريق زيادة عملية التعرق وفقدان الماء عن عبر الجلد.

والآن، يمكننا القول أن كريم تخسيس البطن (Slimming cream)، هو أحد العوامل المساعدة للتخلص من دهون البطن (الكرش) وانقاص الوزن، ولكن ذلك لا يغني عن ضرورة تناول غذاء صحي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام لرفع مستوى حرق الجسم، وللحصول على افضل نتائج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى