صحة ورشاقة

ما سبب الاكتئاب المفاجئ وأعراضه وطرق الوقاية منه

What is the cause of sudden depression

ما سبب الاكتئاب المفاجئ What is the cause of sudden depression الذي يشعر به كثير منا، وما أسباب شعور البعض بتغير المزاج أو الحزن أو شيء من الخوف؟

قد يصاب الشخص بشعور الاكتئاب المفاجئ أو تغييرات مزاجية مفاجئة عند تعرضه لموقف مرهق أو مزعج، لكن من غير المعتاد تكرار ذلك أو استمراره لفترة طويلة من الوقت، لذا تعد من المشاكل التي ينبغي الحصول على تفسير لها ومعرفة اسباب ذلك أو الوصول لحل واضح.

سنتحدث في هذا المقال عن الاكتئاب ونتعرف على أسباب إصابة الشخص بالحزن، وما سبب الاكتئاب المفاجئ وكيفية التعامل معه وطرق الوقاية منه.

 ما هو الاكتئاب (depression) ؟

ما هو الاكتئاب
ما هو الاكتئاب

يعاني الكثير من مشاكل نفسية وضغوط كبيرة مما يزيد من خطر التعرض إلى الصدمات المسببة للاكتئاب، وعلى الرغم من ذلك، ليس من الدقة أن نعرف الاكتئاب بأنه الحزن أو الحزن الشديد، فالحزن رد فعل شائع وطبيعي، بل هو مشاعر إنسانية طبيعية، فالفرق كبير.

يبدو على الشخص حزنه كرد فعل طبيعي، إذ أن أسباب ذلك يمكن أن يتعرض له أي منا، حزن الإنسان يسببه الموت أو الفقدان أو الخسارة، أو يعتبر بشكل أوضح تغيرات مزاجية طبيعية كنتيجة لتغييرات حياتية أخرى، شعور يحدث لأي شخص، ولكن من غير المعتاد أو الطبيعي أن يعاني الجميع من الاكتئاب أو الاضطرابات النفسية بعده.

أما الاكتئاب فهو اضطراب في الحالة المزاجية يؤثر على الحياة اليومية والأنشطة الشخصية، يملأ الإنسان بالغضب والحزن وكذلك العديد من الأعراض الأخرى، يضيع الوقت ويخفض الإنتاج، ويؤثر على العلاقات وعلى بعض الحالات المرضية المزمنة.

يسبب الاكتئاب أعراض جسدية وعاطفية، كونوا معنا لنعرف المزيد عنه وعن أسباب حدوثه، إذ أنه من أمراض العصر المنتشر الإصابة به.

ما سبب الاكتئاب المفاجئ والشعور بالحزن؟

كما سبق وقلنا، من الطبيعي الشعور بالحزن بين الحين والآخر، ولكن لبعض الوقت ويختفي من تلقاء نفسه، لكن الاكتئاب هو حالة أو شعور يعيق حياتك اليومية ويجعل من الصعب عليك القيام بالأنشطة الحياتية المعتادة، فكيف عليك أن تعرف الفرق؟

هناك العديد من الأسباب للاكتئاب:

  1. قد يكون بسبب تغيرات كيميائية دماغية.
  2. أو بسبب أحداث حياتية مختلفة، عاطفية أو مرضية أو الاجتماعية أو اقتصادية وغيرها.

إذًا، ما سبب الاكتئاب المفاجئ What is the cause of sudden depression؟

اقرأ أيضًا عن: أعراض الاكتئاب الحاد عند النساء

9 محفزات توضح ما سبب الاكتئاب المفاجئ

محفزات الاكتئاب المفاجئ
محفزات الاكتئاب المفاجئ
1. الأحداث الحياتية المجهدة أو المرهقة والخسارة أحد اسباب ذلك:

يعد من الطبيعي الشعور بالأسى والحزن بعد التعرض للأزمات والأحداث الصادمة، مثل فقد أو وفاة أحد الأشخاص المقربين والأحباء أو الشعور بخسارة شيء ثمين، وقد يتساءل البعض،  ما سبب الاكتئاب المفاجئ فيكون له مبرر أو سببًا للعزلة.

لكن تلك المشاعر وحدها لا تشير إلى الاكتئاب بشكل مباشر، وإن كان قد يليها أو تتطور إليه، ومن الأحداث الأخرى التي قد تجيب تساؤلنا (ما سبب الاكتئاب المفاجئ) بخلاف فقدان الشخص شيء، أو خسارة شخص عزيز، أحداث ليست بالضرورة أن تكون سلبية، فهناك أحداث إيجابية قد تكون من أسباب الاكتئاب، مثل الأسباب التالية:

  • نهاية علاقة
  • فقدان وظيفة
  • التعرض إلى العنف
  • التعرض إلى كارثة كبرى مدمرة مثل: الزلازل والفيضانات
  • الضغوط المالية
  • إنجاب طفل جديد (قد يسبب ما يعرف باكتئاب ما بعد الولادة)
  • الزواج
  • التقاعد من العمل لبلوغ سن المعاش
  • التخرج
  • الإدمان
  • الأمراض

اقرأ أيضًا: “أسباب الخمول وطرق التخلص منه

2. التغييرات الهرمونية من أسباب شعورك بالاكتئاب المفاجئ:

الشعور بالحزن والاكتئاب قد يحدث بسبب التغيرات الهرمونية التي يتعرض لها الإنسان بسبب ما تحدثه من تغيرات جسدية واضحة تؤثر على الأحداث الحياتية.

من أخطر فترات هذه التغييرات والتي تمثل بطريقة ما سبب الاكتئاب المفاجئ لتأثيرها في المزاجية، فترة البلوغ لذا كان المراهقين ممن يصيبهم الاكتئاب، وكذلك فترات الحمل وانقطاع الطمث عند المرأة، وتشكو البنات غالبًا من الشعور بالاكتئاب في متلازمة أعراض ما قبل الطمث.

فإن تلك التغييرات من الأسباب المحدثة لضغط نفسي يحفز الاكتئاب عند بعض الأشخاص.

ومن أنواع أو أسباب الاكتئاب التي تحدث بسبب هذه التغيرات، (اكتئاب ما بعد الولادة) والذي يتبع ولادة الطفل، وأثبتت بعض الدراسات أن هذا الاضطراب قد يصيب الأب كذلك، وليست الأم فقط.

3. هل الحالة الصحية أو الأمراض من أسباب الاكتئاب المفاجئ؟

يؤدي الضغط أو التوتر الناتج من حالة صحتك والمصاحبة للأمراض إلى تحفيز الاكتئاب، وإن أثبتت بعض الدراسات أن الأمراض المزمنة مرتبطة بالاكتئاب وإن العلاقة بينهما حتمية.

بعض الأشخاص يصابون بأمراض مهددة للحياة، مما يجعل خوفهم من الموت من الأسباب بشكل مباشر في الشعور بالاكتئاب ومن  اسباب الضغوط النفسية والاضطرابات المزاجية، والتي يرجع لها الاكتئاب المفاجئ:

  • أمراض الغدة الدرقية
  • أمراض القلب وما ينشأ عنها من نوبات قلبية ومزاج منخفض.
  • بعض الحالات العصبية، مثل: مرض الزهايمر.
  • أمراض الجهاز المناعي.
  • نتيجة نقص الفيتامينات، مثل نقص فيتامين ب 12.
  • الإصابة ببعض الفيروسات وأنواع أخرى من العدوى.
  • الضعف الجنسي عند الرجال أحد أسباب تقلب المزاج.
  • إصابات الرأس.
  • إثر السكتة الدماغية.
4. التغييرات الموسمية

يحفز تغير الفصول والاختلاف الموسمي نوبات الاكتئاب المفاجئ، وهو اضطراب عاطفي موسمي، يزيد سوءًا في أشهر الشتاء والخريف، بسبب قصر ساعات النهار وقلة ضوء الشمس، والإصابة بتلك الاضطرابات ونوبة الاكتئاب المفاجئ تكون أقل شيوعًا في فصل الصيف.

5. الإدمان والكحول

يُعد ذلك أحد أسباب الشعور بالاكتئاب، إذ أثبتت الدراسات أن هؤلاء الأشخاص معرضون إلى خطر الإصابة بالاكتئاب أو بنوبات شديدة.

6. التدخين

يعتبر ذلك من أسباب الإصابة بالاكتئاب، الذي قد يظهر عند بدايته أو حتى عند الإقلاع عنه، ومن أسباب ذلك تأثير النيكوتين الموجود في السجائر على الكيمياء الدماغية بشكل مباشر.

7. اضطرابات  وقلة النوم الجيد

هناك ارتباط متبادل بين الشعور بالحزن والاكتئاب وبين هذه الاضطرابات، يعتبر في بعض المشكلات قلة النوم لعدة أيام سبباً مباشر في الاكتئاب المفاجئ.

من أهم أسباب الاكتئاب المفاجئ اضطرابات النوم، وأوضحت الدراسات أن المصابون بالاكتئاب ينتقلون بين الأرق وفرط النوم أثناء نوبة الاكتئاب.

8. بعض الأدوية

يمكن أن تكون من اسباب ذلك، فتؤدي الآثار الجانبية لبعضها إلى الاكتئاب المفاجئ والاضطرابات النفسية، ومن هذه الأدوية:

بعض أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، والكورتيزون، وحبوب منع الحمل.

لذا عليك إخبار طبيبك بما تأخذه من علاجات حتى وإن كانت تحتوي على الأعشاب، وإخباره إذا لاحظت أي آثار جانبية.

9. بعض الأنظمة الغذائية

من أسباب زيادة خطر اضطراب الاكتئاب المفاجئ إفراط الفرد في استهلاك بعض الأطعمة الضارة بالصحة، مثل: الأطعمة والمشروبات كثيرة السكر مثل المشروبات الغازية Soft drinks والأطعمة المصنعة وكذلك الأطعمة التي تزيد من التهابات الجسم.

ما أعراض الاكتئاب المفاجئ؟

كيف أعرف أني أعاني الاكتئاب المفاجئ؟ وكيف لا اعتبره شعورًا طبيعيًا؟

رزق الله الناس المشاعر للتعبير عن الحالة التي يعيشونها، والحزن شعور يواجهك قبل التكيف مع الحدث المؤلم، لكن الاكتئاب تختلف أعراضه عن شعور الحزن الطبيعي، فهو مزيج من الأعراض والمشاعر والسلوكيات يمكن لطبيبك أو المعالج النفسي مساعدتك وتشخيص ذلك.

ومن أكثر الأعراض شيوعًا:

  • الشعور بتدني قيمة الذات.
  • الشعور بالوحدة مع عدم الميل للتجمعات.
  • الأفكار السلبية الخطيرة حول حياة المريض والمستقبل وقد ينتج عنها محاولة الانتحار والتفكير فيه.
  • تغييرات في الشهية ونمط النوم وصعوبته.
  • صعوبة في التركيز.
  • قلة النشاط وفقدان الشغف في أداء المهام الحياتية.
  • البكاء والعصبية والغضب فجأة.
  • الشعور ببعض أوجاع الجسم أو الصداع والآلام غير مبررة في الطب العضوي.

 الوقاية من الاكتئاب المفاجئ والشعور بالحزن والاضطرابات النفسية

طرق الوقاية من الاكتئاب
طرق الوقاية من الاكتئاب

لا يمكن التنبؤ بمسببات الاكتئاب أو منعها، ولكن يوجد عدة طرق لتقليل مخاطر الاكتئاب والأعراض لمعرفتنا بالمحفزات، نتعرف عليها من خلال الخطوات التالية:

1. أن تبدأ ممارسة عادات الأكل والنوم الصحية والتمارين الرياضية

2. الامتناع عن تناول الكحوليات

3. التدخين من العادات السيئة المهم تركها

4. الابتعاد عن التوتر والضغوط واليأس

5. الاهتمام بملاحظة أعراض الاكتئاب المفاجئ ومعرفة أسباب الشعور بالحزن، فذلك أحد أسرع طرق الوقاية أن تعرف ما يحدث في الوقت المناسب.

6. مراجعة الطبيب النفسي لأخذ العلاج المناسب وإن كانت نوبة الاكتئاب شديدة قد يحتاج الأمر العلاج في مستشفى

ما سبب الاكتئاب المفاجئ What is the cause of sudden depression، المرض النفسي ليس وصمة عار، فهو مرض يستوجب العلاج، إذ أن الصحة النفسية لا تقل أهمية عن الصحة الجسدية، لذا عند شعورك بأعراض الاكتئاب المفاجئ فلا تتردد في طلب المساعدة لتعرف أسباب ذلك، حتى تستعيد شعورك بالاطمئنان مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى