أنوثة وجمال

علاج الاسترتش مارك للحامل، أهم 6 كريمات لعلاج علامات تمدد الجلد سترتش مارك

Stretch mark treatment for pregnant women

 

علاج الاسترتش مارك للحامل (Stretch mark treatment for pregnant women)، يبحث عنه كثير من النساء أثناء فترة الحمل وحتى بعد الولادة، ولاسيما بعد ظهور علامات تمدد “سترتش ماركس” وهي خطوط بيضاء رفيعة على الجلد تظهر نتيجة للتغير في مستوى الهرمونات وكذلك لزيادة أو فقدان الوزن المفاجئ.

على الرغم من أن علامات التمدد غير ضارة ولا تسبب مشاكل طبية، إلا أنها قد تبدو مزعجة لبعض النساء ويرغبن في التخلص منها. وتتوفر عدة طرق للتخلص من السترتش مارك للحامل أبرزها تقشير الجلد والعلاج بالليزر، أو استعمال كريم موضعي يقلل من تشققات الجلد.

تعرف في هذا المقال على أهم طرق علاج الاسترتش مارك للحامل وعلامات تمدد الجلد، أسباب ظهور السترتش ماركس، وأشهر الوصفات الطبيعية لتقليل وعلاج علامات تمدد الجلد (الاسترتش ماركس).

ما الاسترتش مارك (stretch marks)؟

تُعرف علامات تمدد الحمل”سترتش ماركس” بأنها خطوط رفيعة على سطح الجلد شائعة الحدوث أثناء فترة الحمل، وتصيب حوالي 8 سيدات من بين كل 10 من النساء الحوامل، وتتميز بألوان مختلفة حمراء أو أرجوانية اللون وأحياناً بلون وردي أو بني على حسب لون بشرتك.

عادةً ما تظهر تلك العلامات أو الخطوط على البطن وأعلى الفخذين، وتزيد كلما تقدمت شهور الحمل ويزداد نمو البطن، إذ يصبح جلدك رقيق ويميل لحدوث تشققات تصاحبها حكة، وغالباً ما تتلاشى تلك الخطوط بعد الولادة لتصبح باهتة وقد تستمر لفترة طويلة، وبالتالي نحتاج إلى استخدام تقنيات معينة في علاج الاسترتش مارك للحامل.

ما علاج الاسترتش مارك للحامل
أنواع الاسترتش مارك للحامل

أسباب الاسترتش مارك للحامل

لا يقتصر ظهور “سترتش مارك” على النساء الحوامل فقط، بل يشمل المراهقون بفترة البلوغ والرجال أيضاً، وتظهر السترتش ماركس بشكل سريع وقصير مع الحمل وذلك لتمدد الجلد في الحالات الآتية:

  • التغيرات الهرمونية أثناء الحمل.
  • الزيادة في حجم الجنين في الرحم، وبخاصة مع بداية الثلث الثاني من الحمل.
  • يسبب الحمل زيادة الوزن المفاجئة في الجسم للمرأة الحامل.
  • عندما تتمدد وتتشقق الأدمة وهي الطبقة الوسطى من الجلد.
  • نوع البشرة، فقد تعاني بعض الحوامل من بشرة أقل مرونة عرضة للتشققات و (علامات التمدد).

اقرأ أيضًا عن علاج الاسترتش مارك بعد الولادة

 طرق علاج الاسترتش مارك للحامل

على الرغم من توافر العديد من المنتجات مثل أنواع الكريمات التي تزعم علاج الاسترتش مارك للحامل وتزيل علامات التمدد.
بمجرد ظهورها بشكل كامل، إلا أنه لا يوجد دليل موثوق على مدى فعاليتها. بينما أظهرت بعض الزيوت الطبيعية نتائج محدودة تختلف من شخص لآخر في التقليل من علامات التمدد، مثل الخطوط البيضاء أو الحمراء وتشققات الجلد.

وفيما يلي أهم وسائل وطرق علاج الاسترتش مارك للحامل:

1. الوزن الزائد وعلاج الاسترتش مارك للحامل

تعد زيادة وزن المرأة في اثناء الحمل من الأسباب الشائعة لتشققات وتمدد منطقة البطن والأرداف؛ مما يؤدي إلى ظهور تلك العلامات والخطوط (سترتش ماركس)، ولاسيما أن المرأة الحامل تكتسب حوالي من 10 إلى 12.5 كجم أثناء الحمل؛ لذا من الضروري اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن للحامل تحت إشراف الطبيب، وبخاصةً السيدات اللاتي تتراوح أوزانهم ما بين 50 إلى 100 كجم.

 2. التمارين الرياضية لعلاج الاسترتش مارك للحامل

تُعد ممارسة الرياضة البسيطة في مرحلة الحمل بانتظام من طرق الوقاية وتقليل علامات تمدد الجلد، ولاسيما أنها طريقة فعالة تساعد على تحسين الدورة الدموية في الجسم لتصل إلى جميع مناطق الجسم، وتحافظ على مرونة البشرة، والوصول لوزن مثالي بالتخلص من الوزن الزائد تدريجياً؛ لذا تعتبر الرياضة من أهم طرق علاج الاسترتش مارك للحامل.

3. الترطيب لـعلاج علامات تمدد الجلد

كريمات لعلاج تمدد الجلد للحامل
مجموعة كريمات لعلاج الاسترتش مارك للحامل

يساهم الترطيب المستمر في علاج الاسترتش مارك للحامل، والحماية من ظهور العلامات البيضاء نتيجة التشققات والجفاف الذي يحدث للجلد، وذلك من خلال استخدام كريم ترطيب مناسب لعلاج علامات التمدد فور ظهورها. ويجب استخدام كريم آمن على الحمل.

إذ يتم عادة تطبيق الكريم الغني بالزيوت الطبيعية على المناطق التي تظهر بها علامات التمدد مع تدليك لطيف للمنطقة باستخدام أطراف الأصابع لمدة دقائق. وفيما يلي أهم الكريمات والزيوت الآمنة على البشرة والجنين للاستخدام الموضعي، لعلاج علامات تمدد الجلد أثناء الحمل:

  1. سانوسان كريم (sanosan stretch mark cream)، يعتبر افضل كريمات للاسترتش مارك وعلاج تشققات البشرة في مرحلة الحمل.
  2. يستخدم كريم بالمرز في علاج الاسترتش مارك للحامل ولعلاج تمدد الجلد في فترة الحمل، وتجنب التشققات.
  3. زيت بايو اويل لعلامات تمدد الجلد، وهو عبارة عن مجموعة من الزيوت الآمنة ويستخدم لعلاج علامات التمدد اثناء الحمل وبعد الولادة.
  4. ريدوكس اسبراي.
  5. كريم موستيلا (mustela )، ويوجد منه نوعان الأول كريم العناية الجلدية أثنَاء الحمل للوقاية من علامات تمدد الجِلد، والنوع الآخر بعد الولادة لإخفاء الاسترتش مارك.
  6. استخدام منتجات علاج (stretch mark) والعناية بالجسم خِلال الحمل تحتوي على زيت جوز الهند، الجوجوبا وزبدة الشيا.

4. علاج الاسترتش مارك للحامل بالتقشير

على الرغم من توافر كثير من التقنيات الحديثة في علاج الاسترتش مارك مثل التقشير الكيميائي، وجراحات التجميل وشد ترهلات الجلد وتقنية الليزر، إلا أنه لا ينصح باستخدامه لإزالة علامات وخطوط التمدد أثناء الحمل، ويمكن استخدام وصفات تقشير طبيعية بدلاً منها.

زبدة الشيا لعلاج الاسترتش مارك للحامل
استعمال زبدة الشيا وزيت جوز الهند للاسترتش مارك

الوقاية من الاسترتش مارك للحامل

 

  • يساعد تناول الحامل للأطعمة الغنية بالفيتامينات والتي تتمثل في الخضروات والفواكه الطازجة  في الحفاظ على نضارة وحيوية الجلد والوقاية من تشققات أو تمدد الجلد وبالذات بمنطقة البطن للحامل  في فترة الحمل.
  • استهلاك أغذية تحتوي على فيتامين سي، الزنك وفيتامين هـ الذي يحفز الكولاجين، وتجنب الأغذية التي تحتوي على السكر مثل المياه الغازية Soft drinks والعصائر الاصطناعية.
  • شرب الماء النقي بكميات كافية على مدار اليوم بفترة الحمل يُقلل من علامات التمدد (سترتش مارك) ويقي من تشققات، أو تمدد الجلد للمرأة الحامل.

ختاماً..

عادةً ما يساعد اتباع النصائح الخاصة بالعناية بالبشرة أثناء الحمل في الوقاية من علامات تمدد الجلد، ولاسيما استعمال كريمات للترطيب مثل بالمرز كريم لعلاج تشققات البطن للحامل. استشيري طبيبك المختص عن أعراض وأسباب علامات التمدد، وطرق علاج الاسترتش مارك للحامل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى