صحة ورشاقة

سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة الشهرية | هل لذلك دلالات خطرة؟

تتساءل الكثير من النساء عن سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة الشهرية، بل إن الوضع قد يؤثر سلبًا على حالة المرأة النفسية؛ لعدم تمييزها إذا كان هذا التأخير طبيعيًا أم لا.

لذا لا تقلقي عزيزتي حواء؛ سنقدم لكِ في هذا المقال إجابات مطمئنة عن كل الأسئلة التي تدور بداخلكِ؛ لنتمكن في النهاية من الوصول إلى سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة الشهرية.

ما سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة الشهرية

أحيانًا عندما تسعى المرأة لحدوث الحمل لا يتحقق ذلك بسهولة، وتبوء كل محاولاتها بالفشل، إذًا لنتعرف إلى بعض الأسباب المُحتمَلة لذلك:

1- التوقف عن المحاولة وفقدان الأمل بعد مدة قصيرة

ينبغي لكلا الزوجين أن يدركا أن الحمل ليس بالضرورة أن يحدث من المحاولة الأولى؛ فالأغلبية العظمى من حالات الحمل تحدث بعد مدة تتراوح من 6 إلى 12 شهرًا من المحاولات.

أما إذا كانت المرأة أكبر من 35 عامًا، ولم يحدث حمل بعد 6 أشهر من المحاولات، أو كانت أقل من 35 عامًا ولم تصل لنتيجة لمدة عام، فهذا يتطلب استشارة الطبيب؛ خوفًا من وجود مشكلة بالإخصاب.

وربما يرجع سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة الشهرية لمشكلات في التبويض.

2- عدم حدوث التبويض

لكي يحدث الحمل لا بد من وجود بويضة لتُخصَب بالحيوان المنوي؛ لذا فإن عدم حدوث التبويض هو سبب شائع للعقم عند النساء، وله عدة أسباب منها على سبيل المثال:

  • متلازمة تكيس المبايض (Polycystic ovary syndrome).
  • السمنة المفرطة.
  • النحافة.
  • قصور المبيض الأولي (Primary ovarian insufficiency).
  • خلل وظيفي بالغدة الدرقية.
  • فرط برولاكتين الدم (Hyperprolactinemia).
  • التمارين المفرطة.

يؤدي عدم حدوث التبويض عادةً إلى اضطرابات بدورة الطمث الشهرية وعدم انتظامها، لكن هذا لا ينفي أنه هناك الكثير من النساء لا يحدث لديهن تبويض بالرغم من انتظام دورة الطمث.

“أقرأ أيضًا: أنواع الإفرازات المهبلية أثناء الحمل

3- أسباب تتعلق بالزوج

ما زال السؤال قائما، ما سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة الشهرية؟

لستِ بمفردكِ دائمًا يا حواء سبب هذه المشكلة؛ فربما يرجع سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة الشهرية لوجود عوامل تؤثر على سلامة السائل المنوي أو الحيوان المنوي، وتؤثر سلبًا بالتبعية على معدل الإخصاب وقد تسبب العقم للرجل.

لذا فإن الطبيب ينصح كلا الزوجين بإجراء الاختبارات؛ للتأكد من عدم وجود أسباب مانعة بكليهما.

4- السن

لا تدرك العديد من النساء أن التقدم في السن سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة الشهرية؛ فعندما تكون المرأة أكبر من 35 عامًا، أو يكون الرجل أكبر من 40 عامًا، يُمثل ذلك عائقًا في حدوث الحمل بسهولة.

قد تعتقد المرأة التي تتجاوز 35 عامًا أن انتظام دورتها الشهرية دليل على سلامة الإخصاب. لكن للأسف هذا ليس بصحيح؛ فمع التقدم في السن تتأثر سلامة البويضة وجودتها.

5- انسداد قناتي فالوب

تُمثل قناة فالوب موضع التقاء البويضة والحيوان المنوي لحدوث الإخصاب. فالبويضة الناتجة من إحدى المبايض تنتظر بقناة فالوب الحيوان المنوي القادم من عنق الرحم للإخصاب.

يُوصي الطبيب بإجراء اختبار للخصوبة، وتصوير أشعة سينية بالصبغة على الرحم؛ وذلك للتأكد من انسداد إحدى قناتي فالوب أو كلتيهما وذلك لمعرفة سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة الشهرية.

6- الانتباذ البطاني الرحمي (Endometriosis)

تحدث هذه الحالة بسبب نمو النسيج المُبطِّن للرحم في أماكن أخرى خارج الرحم؛ فيتسبب في دورة شهرية أكثر إيلامًا مع ألم بمنطقة الحوض.

للأسف لا تُشخَّص مثل هذه الحالات ببساطة؛ فلا تظهر بتحليل الدم أو أشعة الموجات فوق الصوتية، وإنما تحتاج إجراء جراحة تنظيرية على البطن لاكتشافها.

سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة الشهرية في الطفل الثاني

ما سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة الشهرية في الطفل الثاني؟

ربما تواجه نسبة ليست قليلةً من النساء مشكلة تأخر الحمل الثاني، ولكنه ليس مستحيلًا إذا توصلنا إلى سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة الشهرية فربما ترجع الأسباب المؤدية لذلك.

  • إذا تجاوز عمركِ 35 عامًا.
  • متلازمة تكيس المبايض.
  • السِّمنة.
  • نقص عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل.
  • إدمان المشروبات الكحولية.
  • التدخين.

أسباب تأخر الحمل بعد الإجهاض

سبب تأخر الحمل بعد الإجهاض

تتردد المرأة في الإقدام على خطوة الحمل ثانيةً بعد الإجهاض؛ وذلك خوفًا من تكرار تلك التجربة مرة أخرى، خاصةً إذا كانت لا تعلم الأسباب التي أدت إلى الإجهاض.

يحدث الحمل عادةً دون مشكلة بعد الإجهاض؛ لأن الجسم بعد الإجهاض يبدأ في التهيئة لمراحل الدورة الشهرية المعتادة، ما يعني أن عملية التبويض ستحدث أولًا قبل دورة الطمث التالية.

لكن ربما تواجه المرأة صعوبات عند محاولتها للحمل بعد الإجهاض؛ لذا سنذكر بعض الأسباب التي يمكن أن تؤدي لتأخر الحمل، مثل:

  • اضطرابات بمستوى الهرمونات، مثل: هرمونات الغدة الدرقية، وهرمون البروجيسترون.
  • وجود أمراض مناعية.
  • اضطرابات بتجلط الدم.
  • تكَون ورم ليفي بالرحم.
  • انسداد قناتي فالوب.

بُناءً على تحديد المشكلة في تأخر الحمل بعد الإجهاض، يسهل وصف العلاج المناسب للحالة؛ وعلى هذا لا يصبح هناك أي عوائق أخرى تمنع حدوث الحمل.

تأثير الغدة الدرقية على تأخر الحمل

تأثير الغدة الدرقية على تأخر الحمل

لا شك أن أي اضطرابات في مستوى هرمونات الغدة الدرقية، سواء كان ذلك بالزيادة أو النقصان، يؤثر بصورة ملحوظة على تقليل فرص حدوث الحمل وتأخره إذا لم يُعالَج السبب.

أولًا: في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية (Hyperthyroidism)

يرجع السبب الأساسي في مرض فرط نشاط الغدة الدرقية إلى داء جريفز (Graves’ disease).

لذا فإن معاناة المرأة هذا المرض يؤدي إلى حدوث اضطرابات بالدورة الشهرية. ويتسبب بعدم انتظام الدورة؛ ما يترتب عليه صعوبة حدوث الحمل.

لذا إذا كنتِ تخططين لحدوث حمل دون علاج هذه الحالة؛ فإن ذلك سيستغرق وقتًا طويلًا؛ لذلك يُنصَح بالبدء في العلاج على الفور، مع ضرورة إجراء تحليل الدم لمتابعة مستوى الهرمونات، وذلك قبل التخطيط للحمل وأيضًا طيلة شهور الحمل.

كذلك فإن إصابة الرجل بهذا المرض يؤثر على صحته الجنسية؛ إذ إنه يسبب نقصًا في عدد الحيوانات المنوية، وبذلك يقل معدل الإخصاب؛ فيتأخر حدوث الحمل.

ثانيًا: في حالة قصور الغدة الدرقية (Hypothyroidism)

أما نقص مستويات هرمونات الغدة فإنها تسبب تأخر الحمل بشكل آخر؛ لأنها تؤدي إلى حدوث دورة طمثية أطول أو أكثر غزارةً؛ ما يترتب على كلتا الحالتين الإصابة بالأنيميا.

وهناك بعض النساء اللاتي يعانين انقطاعًا كليًّا في دورة الطمث، وذلك كأثر جانبي آخر لنقص مستوى هذه الهرمونات؛ لذا مع العلاج تزداد احتمالية حدوث الحمل تدريجيًّا.

التحاليل المطلوبة لمعرفة سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة الشهرية

عندما تستشير المرأة الطبيب لاكتشاف سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة الشهرية، يتبع الطبيب حينها عددًا من الإجراءات مثل: بعض التحاليل والأشعة.

أما التحاليل التي يوصي بها الطبيب فهي:

  • تحليل الدم: لتحديد مستوى الهرمونات، والكشف عن أي اضطرابات بتجلط الدم أو المناعة.
  • وتحليل الجينات: لمعرفة إذا كان للكروموسومات في كلا الزوجين دورًا في تأخر الحمل أم لا.
  • تحليل السائل المنوي للرجل.

بعض الإجراءات لمعرفة سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة الشهرية

  • أشعة بالموجات فوق الصوتية: على البطن أو عبر المهبل؛ لفحص الرحم والمبيضين وقناتي فالوب.
  • تصوير الرحم بالأشعة السينية: وذلك بعد حقن الرحم بصبغة مشعة مثل: اليود؛ لفحص الرحم وقناتي فالوب.
  • تصوير الرحم المائي: يحقَن الرحم بسائل؛ للتصوير بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل للرحم وبطانته.
  • تنظير الرحم: بإدخال منظار رحمي عبر المهبل؛ لفحص الرحم بصورة عامة بما في ذلك عنق الرحم.
  • تنظير البطن: بإدخال منظار عبر شق بالبطن؛ لفحص الرحم والمبيضين وقناتي فالوب من الخارج.

علاج تأخر الحمل

علاج تأخر الحمل
علاج تأخر الحمل

تتضح الصورة للطبيب بعد حصوله على نتائج التحاليل والأشعة السابقة، واعتمادًا على ذلك يُقرر الاختيارات المتاحة للعلاج، مثل:

1- تغيير العادات اليومية الخاطئة

قد يسهم اتباع عادات حياتية غير صحية في تأخر عملية الحمل؛ لذا يوصي حينها الطبيب بالإقلاع عن مثل هذه العادات، مثل: التدخين، والمشروبات الكحولية.

كذلك اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن؛ إذا كانت السِّمنة العامل الرئيس، وينصح كذلك بعدم الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية.

2- الأدوية

يصف الطبيب الأدوية وفقًا لكل حالة، مثل:

  • كلوميد (Clomid): لتحسين الإخصاب والتبويض. 
  • فيمارا (Femara): لزيادة مستوى هرمون الاستروجين وتحسين التبويض Ovulation.
  • ميتفورمين (Metformin): لعلاج العقم.

3- الجراحة

قد يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي عند وجود عيوب أو شذوذ تكوينية بأحد أجزاء الجهاز التناسلي للمرأة، أو في حالة الانتباذ البطاني الرحمي.

“أقرأ عن: التلقيح الصناعي

بهذا -عزيزتي حواء- نختتم هذا المقال بعد الإجابة عن أهم سؤال، وهو سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة الشهرية، بالإضافة إلى تطرقنا إلى مواضيع أخرى ذات صلة.

ونصيحتنا لك إذا لم يكن لديكِ أي سبب مرضي يمنع الحمل، ألا تدَعي هذا الأمر يزعجكِ، فقط تحلِّي بالصبر مع الأخذ بعين الاعتبار الأسباب المعِينة على ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى