أنوثة وجمال

علاج الاسترتش مارك | 13 طريقة مضمونة لعلاج الاسترتش مارك

Stretch mark treatment

علاج الاسترتش مارك (stretch mark) من الأمور التي تشغل بال السيدات والفتيات في الآونة الأخيرة وهذا ما سنتناوله في هذا المقال على موقع حياة حوا، ولكن لنتعرف أولًا ما هي علامات التمدد (المعروفة باسم السترتش ماركس).

تابعوا معنا هذا المقال للحديث عن علاج الاسترتش مارك البيضاء والحمراء، بالإضافة إلى كيفية علاج السترتش مارك بالاعشاب في اسرع وقت ممكن.

ما الاسترتش مارك؟

  • في البداية تظهر علامات التمدد كـ خط أحمر أو أرجواني رفيع من نسيج مختلف عن الجلد المحيط بها وتتلاشى معظم الاسترتش ماركس من تلقاء نفسها بمرور الوقت.
  • قد تصبح الاسترتش مارك أقل وضوحًا بعد التلاشي، عادة ما تبدو علامات التمدد الباهتة أفتح في اللون من الجلد المحيط بها ولامعة قليلًا مثل الندبة.
  • أوضحت كل الدراسات التي أُجريت في موضوع السترتش ماركس أنه لا يوجد علاج سحري لجميع علامات التمدد على الأقل حتى الآن، لكن بعض العلاجات المنزلية يمكن أن تساعد في إزالة علامات تمدد البشرة بسرعة أكبر مهما كان شكلها.

قبل البدء في التعرف على علاج الاسترتش مارك عليك معرفة أنواع علامات التمدد.

  • في بداية الأمر تظهرعلامات التمدد الحمراء (الاسترتش مارك الحمراء Red stretch mark) وهي أسهل في العلاج لأنها حديثة التكوين، تبدأ باللون الأحمر لأن الأوعية الدموية تتواجد تحت الجلد وهي السبب في أن علامات التمدد الحمراء تكون أكثر استجابة للعلاج.
  • بينما السترتش مارك البيضاء (White stretch mark) فهي أقدم وأكثر صعوبة في العلاج، بمرور الزمن تضيق الأوعية الدموية؛ ما يجعل من الصعب تحفيز إنتاج البشرة للكولاجين؛ وبالتالي تظهر بيضاء اللون.
  • غالبًا ما تظهر علامات التمدد خلال فترات النمو وتغيرات الجسم مثل زيادة أو فقدان الوزن بشكل كبير، والبلوغ، وبناء العضلات الشديد، كما من الممكن أن تظهر أثناء فترة الحمل.
  • كما أن المستويات المرتفعة من هرمونات الستيرويد في الجسم تؤدي لظهور الاسترتش ماركس لأنها تضعف من الكولاجين في الجلد فيسهل كسره، ويميل الأشخاص المصابون بمرض كوشينغ إلى ظهور علامات تمدد الجلد بشكلٍ متكرر أكثر من غيرهم.

علاج الاسترتش مارك (Treatment of stretch mark)

علاج الاسترتش مارك
طرق علاج الاسترتش مارك

1. علاج الاسترتش مارك بـ فيتامين أ

يشار إلى فيتامين أ في منتجات العناية بالبشرة باسم الريتينويد. تجعل الريتينويدات البشرة تبدو أكثر نعومة ونضارة. تستخدم في العديد من كريمات التجميل التي لا تستلزم وصفة طبية، لذلك يتّم استخدامها لعلاج الاسترتش ماركس (Stertch marks)

ولكن عليك أخذ الاحتياط أثناء علاج الاسترتش مارك بفيتامين أ لأنه من الممكن أن يسبب تهيج الجلد في بعض الأحيان، لذلك من الأفضل اتباع التعليمات بعناية، كما يجب عدم استخدام الريتينويدات أثناء الحمل والرضاعة.

اقرأ أيضًا عن طرق علاج الاسترتش مارك الحمراء

2- حمض الهيالورونيك لعلاج الاسترتش مارك

 يعتبر حمض الهيالورونيك عنصر قوي في ترطيب البشرة وعلاجها، وغالبًا ما يستخدم في الكريمات ومستحضرات التجميل.

يأتي مظهر علامات التمدد المرئي مصحوبًا بتغييرات غير مرئية للبشرة، هذه التغييرات تجعل البشرة أقل مرونَة؛ ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الكولاجين لا يقوم بعمله المعتاد في تقوية الجلد.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2014 أن حمض الهيالورونيك له القدرة على التأثير على مرونة الجلد، وقد أشارت بعض الأبحاث من عام 2017 إلى أن استخدام حمض الهيالورونيك يعمل على علاج الاسترتش مارك وبالأخص أثناء الحمل ويحسن من مظهر علامات التمدد.

3-علاج الاسترتش مارك بعشبة كينتيللا اسياتيكا

تدخل عشبة كينتيللا اسياتيكا (Centella asiatica) في تحضير غالبية المنتجات التجميل الكورية لذلك فهي تعد إحدى طرق علاج السترتش مارك بالاعشاب.

تعرف باسم كريمات السيكا، وتستخدم المنتجات التي تحتوي على الكينتيللا في علاج الاسترتش مارك والسيلوليت مع الندبات والمساعدة في تهدئة البشرة الحساسة.

كما يقلل من الالتهاب ويعزز إنتاج الكولاجين، وقد أُجري بحث عام 2015 أن الكريمات التي بها كينتيللا تساعد على منع علامات التمدد أثناء الحمل وتحسين مظهرها.

4- علاج الاسترتش مارك بالسكر

بسبب وجود البلورات الصغيرة الموجودة بالسكر فإنه يعمل على تقشير الجلد الميت بلطف وبطريقة طبيعية تجعلك تشعرين ببشرة أنعم وأكثر نضارة، إذ يُعد السكر علاج طبيعي لعلامات التمدد ويساعد في إخفائها.

لعمل مقشر السكّر:

  • يُمزج كمية سكر مناسبة مع عامل تليين (على سبيل المثال زيت جَوز الهِند أو زيت اللوز).
  • افركي المزيج برفق على الجزء الذي توجد فيه السترتش ماركس.
  • كرري عمل المقشر 2 أو 3 مرات في الأسبوع أثناء الاستحمام.

5- علاج الاسترتش مارك بالصبار

الصبّار له تاريخ طويل في علاج البشرة، يمكن استعمال هلام الصبار مباشرةً على الجلد لتهدئة وترطيب البشرة.

تشير الأبحاث أن الصبار يعمل على التئام الحروق والجروح، ونظرًا لأن الاسترتش مارك هي نوع من التندب من الجلد الجاف، فقد يعمل الصبار في علاج السترتش مارك.

لذلك ضعي الصبار النقي أو منتجات الصبار بدون وصفة طبية على علامات الاسترتش ماركس يوميًا بعد الاستحمام وبالأخص أثناء الحمل لعلامات تمدد الجسم.

6- علاج الاسرتش مارك بزيت جوز الهند

من المعروف أنه يحافظ على الحاجز الواقي للبشرة، ويحسن من مظهر الجلد الجاف والالتهابات الجلدية.

يساعد تدليك  البشرة بالزيت بلطف على علاج علامات تمدد الجلد.

أما بالنسبة إلى العلاجات الطبيِّة لعلامات تمدد الجلد، يتم تقديم الإجراءات الطبية في عيادات التجميل من قبل متخصصين مدربين. كما تشير الأبحاث إلى أنه يمكن علاج الاسترتش مارك بشكلٍ واضح من خلال العلاج في العيادات التي سنوضحها بعد قليل.

العلاجات الطبية لعلامات التمدد
علاج الاسترتش مارك

7- علاج الاسترتش مارك بالليزر الصبغي النبضي.

يوفر الليزر ضوءًا مركزًا على البشرة، واعتمادًا على نوع الليزر المستخدم فقد يكون له تأثير على زيادة إنتاج الكولاجين وبالتالي التخلص من علامات التمدد لتندمج مع الجلد المحيط.

كما تعمل طاقة الضوء بالليزر على تهدئة الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد والتي قد تسبب علامات تمدد الجلد.

يعد العلاج بالليزر من أهم طرق علاج الاسترتش مارك ولكنه يتطلب عدة جلسات قبل أن ترى تأثيرها على الاسترتش ماركس (Stretch marks).

اقرأ أيضًا عن: علاج الاسترتش مارك بعد الولادة وتشققات البطن

8- التقشير السطحي الماسي أو الكريستالي (Microdermabrasion) لعلاج الاسترتش مارك.

التقشير الماسي أو الكريستالي لعلاج الاسترتش مارك
التقشير الماسي أو الكريستالي لعلاج الاسترتش مارك

أحد طرق العلاج المستخدمة حاليًا ويتضمن التقشير الدقيق للجلد باستخدام عصا محمولة، إذ يقوم أحد المتخصصين بوضع مادة كاشطة على البشرة لتنظيف خلايا الجلد الميتة برفق، وبالتالي التخلص من السترتش مارك.

9- الوخز بالإبر الدقيقة (Microneedling) لعلاج الاسترتش مارك

تستخدم تقنية الإبر الدقيقة (وهي أحد الطرق المعروفة في التخلص من السترتش مارك) في خلق وخز صغير في بشرتك وهذا يتسبب في إنتاج جلدك للكولاجين والإيلاستين، ما يعمل على شد جلدك المترهل.

وفقًا لمصدر موثوق به من إدارة الغذاء والدواء (FDA) تتغلغل الوخزات الدقيقة بشكلٍ أعمق في البشرة -على عكس العلاج بالمنزل- لاستهداف شفاء جلدك بشكلٍِ أكثر فاعلية وأمانًا.

الوخز بالإبر الدقيقة هي طريقة طفيفة التوغل لعلاج الاسترتش ماركس وتساعد في توحيد لون البش

10- فراكشنال ليزر لعلاج السترتش مارك والسيلوليت

 يعتبرالفراكشنال ليزر من أحدث طرق علاج الاسترتش مارك البيضاء القوية والسيلوليت، وأظهرت إحدى الدراسات أن علامات تمدد الجلد لدى النساء قد تلاشت بعد خمس جلسات مقارنةً بأخريات استخدمن الكريمات الموضعية بحمض الجليكوليك والتريتينوين.

11- علاج الاسترتش مارك بالترددات الراديوية (Radiofrequency Therapy).

ترسل علاجات الترددات الراديوية موجات إلى البشرة لتحفيز إنتاج الكولاجين. في الآونة الأخيرة تم الجمع بين الترددات الراديوية والإبر الدقيقة من أجل إرسال الموجات إلى عمق أكبر في بشرتك

12- التقشير الكيميائي أو التقشير الكربوني بالليزر

يتضمن التقشير الكيميائي استعمال حمض على سطح البشرة مثل حمض الجليكوليك، وهو أقوى الأنواع المستخدمة في المنزل ويتم عمله بالعيادات أيضًا بجانب التقشير بالليزر الكربوني، وهو يوفر تقشيرًا عميقًا للبشرة ويعزز إنتاج الكولاجين ويجعل علامات التمدد تبدو أصغر.

13- جراحة التجميل

إذا لم تنجح العلاجات التي سبق ذكرها لعلاج السترتش ماركس البيضاء فإن الجراحة التجميلية هي الخيار الأمثل. يمكن لهذا الخيار المكلف والفعال أن يزيل علامات التمدد البيضاء من الجسم بشكلٍ دائم.

شد البطن وشد الفخذين والأرداف هو إجراء تجميلي لا يزيل علامات التمدد البيضاء فقط، بل يزيل الجلد الزائد في الجسم والدهون، ويعطي هذا الإجراء الجلد والبطن مظهرًا أجمل.

الوقاية من الاسترتش مارك وعلامات التمدد

هناك بعض الإجراءات التي يمكنك القيام بها للوقاية من علامات التمدد الحمراء أو البيضاء (Stretch marks) مثل:

  1. وضع كريمات مرطبة وزيوت طبيعية مثل زبدة الكاكاو وزيت الزيتون أو زيت اللوز يساعد على الوقاية من ظهور علامات التمدد، ولكن قد لا تؤثر بشكل فعال بعد ظهور علامات التمدد.

  2. استخدام واقي من أشعة الشمس وهذا يحسن من الصحة العامة للبشرة ومظهرها، كما أن التعرض لأشعة الشمس يجعل الندوب والعلامات أكثر وضوحًا بسبب تكسير لألياف الكولاجين.
  3. اتباع أسلوب حياة صحي مثل شرب الكثير من الماء وتناول أطعمة صحية مغذية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام يحافظ على ثبات الوزن ويعزز الصحة الجيدة بشكل عام.
  4. تجنب زيادة الوزن أو فقدانه المفاجئ.

في النهاية..

من الممكن علاج الاسترتش مارك (stretch mark) ولكنها تستغرق وقت طويل، لذلك فإن أفضل طريقة هي الوقاية من الإصابة بعلامات التمدد عن طريق الحفاظ على وزن صحي مناسب واتباع إرشادات الوقاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى