أنوثة وجمال

علاج الاسترتش مارك البيضاء نهائيًا| أفضل 8 طرق لعلاج الخطوط البيضاء

White Stretch Mark treatment

علاج السترتش مارك البيضاء (White Stretch Mark treatment) وعلامات تمدد الجلد stretch mark والخطوط البيضاء كيف تتم؟ من أهم الأسئلة التي تسألها النساء.

إذ تظهر الاسترتش مارك أو علامات التمدد في صورة تشققات على سطح الجلد وعلى هيئة شروخ حمراء طويلة ومتقاربة في بدايتها، ومع مرور الوقت وإهمال العلاج تتحول الخطوط الحمراء إلى اللون الأبيض

تشير الخطوط البيضاء أن علامات التمدد هذه ظهرت على الجلد منذ وقت طويل حتى تغير لونها، فكيف يمكن علاج الاسترتش مارك البيضاء؟ وما هي أسباب ظهور الخطوط في الجسم حتى نتفادها؟

ما علاج الاسترتش مارك البيضاء stretch mark

تظهر الخطوط البيضاء نتيجة تمدد الجلد وحدوث تغير سريع في حجم الجسم، بالحد الذي لا يسمح لطبقات الجلد في إنتاج خلايا جديدة تساعد على التأقلم مع هذا التمدد ونتيجة لذلك تظهر علامات الاسترتش مارك وكذلك تشققات الجلد.

يحدث تمدد الجلد لزيادة الوزن (السمنة) أو الحمل أو التغيرات الهرمونية أثناء المراهقة ولعدة أسباب أخرى، فيترتب على ذلك الاتساع، تمزق في الكولاجين وظهور الخطوط الحمراء والتي تتحول إلى اللون الأبيض مع الزمن. لا يوجد مكان معين تظهر فيه الخطوط البيضاء بالجسم، ولكن تعد البطن والفخذين وأعلى الذراعين هم أشهر الأماكن التي يمكن فيها رؤية علامات التمدد.

تشير الخطوط ذات اللون الأحمر أن الأوعية الدموية في حالتها الصحية والتي تستجيب لطرق العلاج بشكل أفضل، وهذا بخلاف الخطوط البيضاء التي تضيق فيها الأوعية الدموية بالحد الذي يقلل من احتمالية نجاح علاج الاسترتش مارك البيضاء.

“اطلع هنا: نقص الفيتامينات

8 طرق لعلاج علامات التمدد البيضاء stretch mark

علاج الاسترتش مارك البيضاء
طرق علاج الاسترتش مارك البيضاء

تنزعج النساء بصورة أكبر من الرجال عند ظهور علامات التمدد، فكل سيدة ترغب في بشرة صحية خالية من العيوب؛ ولهذا قدمنا في النقاط التالية أشهر وسائل علاج الاسترتش مارك البيضاء المتاحة حاليًا، فاختر منها ما يناسب ميزانيتك:

1- الريتينول:

يشتق الريتينول من فيتامين (أ) الذي يعد أحد المكونات الرئيسية في منتجات العناية بالبشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب. يعمل الريتينول في علاج الاسترتش مارك البيضاء على تجديد الخلايا وتقشير الطبقة السطحية من الجلد وتحفيز إعادة بناء كولاجين وإيلاستين البشرة.

يستمر وضع الكريم مرة واحدة يوميًا على علامات التمدد البيضاء حتى رؤية النتائج المرجوة، ويجدر الذكر أن أكثر الكريمات الموضعية ما هي إلا طريقة تحسن من السترتش ماركس البيضاء ولكن لا تزيلها. مثال على كريم الريتينول: ريتين أ Retin-A.

ملاحظة: لا تعد كريمات التريتينوين آمنة للحوامل والمرضعات.

اقرأ أيضًا عن علاج الاسترتش مارك للحامل

2- الديرما رولر لـ علاج الاسترتش مارك البيضاء :

يمكن علاج السترتش مارك البيضاء بالديرما رولر، وهي أداة صغيرة الحجم وبها عدد هائل من الإبر الدقيقة، التي تحدث خدوش فتحفز خروج كولاجين البشرة وتعوض من نقصه، إذ بتمدد الجلد يتمزق الكولاجين الداخلي.

  • تعطي الديرما رولر نتائج رائعة عند استمرارية استعمالها على الخطوط البيضاء.
  • تأكد من شراء نوع أصلي من ديرما رول، ويمكنك البدء في استخدام مقاس 2 سم.
  • تحدد عدد جلسات البلازما وكذلك بالليزر بناءً على حجم السترتش ماركس وعددها في منطقة العلاج.

3- علاج الاسترتش مارك البيضاء بالليزر

يعطي الليزر نتائج رائعة في علاج الاسترتش مارك، فهو يمثل أفضل وسيلة سريعة وفعالة لعلاج المشكلات الجلدية بما في ذلك علامات التمدد البيضاء.

ويعد العلاج بجهاز الفركشنال ليزر هو الأفضل في علاج الاسترتش مارك البيضاء؛ إذ يعمل على إخراج أشعة من الضوء بصورة قوية تساعد على إعادة بناء الكولاجين التالف في الجلد ومن ثم علاج السترتش مارك البيضاء وتقليلها.

تستغرق مدة العلاج بالليزر لعلاج الخطوط من 15 إلى 30 دقيقة، ويمكنك رؤية افضل النتائج بعد مرور 3 جلسات تقريبًا لأغلب الحالات، في حين تحتاج بعض الحالات الأخرى إلى عدد مختلف من الجلسات وفقًا لعدة عوامل منها السن وعمر الخطوط في الجلد (بمعنى هل حديثة أم قديمة) وطبيعة البشرة.

4- سيروم هيالورونيك أسيد

يعد اختيار سيروم الهيالورونيك أسيد لعلاج الخطوط التي تظهر بالجسم خيارا مثاليًا لترطيب الجلد وإعادة مرونته.

فلا شك أن مفتاح الوقاية والعلاج من السترتش ماركس هو “الترطيب” فعندما يصبح الجلد رطبًا تكون الأنسجة في حالتها الصحية والمثالية، فتصبح البشرة ملساء وناعمة، وخالية من العيوب.

أمثلة على أشهر هيالورونيك أسيد متوفر في الصيدلية:

  • سيروم هاليرونيك من ذا اوردناري.
  • سيروم اوز ناتشورال للهاليرونيك.
  • وسيروم سيرافي هاليرونيك أسيد.
  • سيروم لاروش الهيالورونيك أسيد.

5- البلازما لعلامات التمدد

  • تعد وسيلة البلازما الغنية بالصفائح الدموية Platelet Rich Plasma (PRP) هي إحدى الوسائل المساهمة في تحفيز كولاجين وإيلاستين البشرة.
  • تُجرى جلسة البلازما عن طريق سحب عينة من الدم ثم استخلاص الصفائح الدموية منه في أنبوبة.
  • يحقن سائل البلازما الموجود في الأنبوبة في تشققات علامات التمدد لتحفيز عملية تجديد الخلايا بالجسم والكولاجين ومن ثم علاج الاسترتش مارك البيضاء.

6- زيت بيو اويل لعلاج الخطوط البيضاء

  • يحتوي زيت بيو اويل على مكونات طبيعية أغلبها تساعد في ترطيب الجلد وتغذيته وتحسين ملمس الخطوط البيضاء بالجلد، مثل زيت اللافندر وزيت الروزماري وزيت عباد الشمس.
  • كانت تجربتي مع زيت بايو اويل للاسترتش ماركس جيدة، فقد لاحظت اختفاء نسبة من العلامات بعد مرور شهور.
  • يتميز الزيت بأنه آمن على الحوامل بدايةً من الشهر الخامس والمرضعات ولا يسبب حساسية للجلد ويتوفر في معظم الصيدليات بسعر 300ج تقريبًا.

7- التقشير لعلاج علامات الخطوط البيضاء:

يعد تقشير الجلد طريقة جيدة في علاج الاسترتش مارك البيضاء وعلامات التمدد، ويجدر الذكر أن هذا الإجراء تجميلي وليس جراحي ويحتاج عدة جلسات حتى يمكنك ملاحظة أفضل النتائج.

ويمكنك عمل مقشر في البيت لإزالة الطبقة السطحية من الجلد ثم استخدام التريتينوين بعد تقشير الجلد، فيصبح امتصاص الجلد للكريم أسرع وتتحسن نتيجة علاج الأسترتش مارك البيضاء.

8- العلاج بالجراحات التجميلية:

تناسب هذه الجراحة الأشخاص الذين تظهر لديهم علامات التمدد البيضاء بكميات هائلة ويصاحبه ترهل في الجلد ومن هؤلاء الأفراد السيدات بعد الولادة ومن فقد وزنه بمعدل سريع. تزيل عملية الجراحة الجلد الزائد من تمدد البشرة الذي يحتوي على السترتش ماركس البيضاء والتي نتجت من تمزق كولاجين البشرة.

“اقرأ أيضًا: علاج الحزام الناري

كريم لعلاج الاسترتش مارك البيضاء

علاج الاسترتش مارك البيضاء
كريمات علاج الاسترتش مارك البيضاء

يتوفر الآن في الصيدليات العديد من المستحضرات المخصصة لعلاج الخطوط بالجسم أو التشققات والتي تتنوع ما بين المراهم والسيرامات والكريمات، عادةً ما يكون دورها هو ترطيب الجلد وتحسين شكل الخطوط البيضاء ومنها:

  1. كريمات الكولاجين، لتجديد خلايا البشرة والقضاء على عيوبها ومنها:
    • كريم كولاجين فيشي vichy liftactiv collagen specialist.
    • سيروم كولاجين فارم ستاي Farmstay collagen and hyaluronic acid All in One AMPOULE
  2. كريم التريتينوين ومنها ريتين أ Retin-A.
  3. كريم سيباميد للاسترتش ماركس sebamed for stretch mark.
  4. سانوسان لمعالجة الخطوط البيضاء sanosan anti stretch mark.
  5. سانسو كير كريم لعلاج علامات السترتش مارك sanso care.
  6. كريم موستيلا للخطوط mustela cream.
  7. كريم بالمرز للاسترتش ماركس palmer’s for stretch mark

كيف يمكن علاج الخطوط البيضاء في الجسم طبيعيا؟

يمكن علاج تلك الخطوط باستخدام بعض المواد الطبيعية الموجودة في أغلب المنازل والتي لا تسبب أي آثار جانبية للبشرة، وتخفف من الخطوط البيضاء، ومنها جل الصبار وزيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت اللوز الحلو على النحو الآتي:

علاج الاسترتش مارك البيضاء
كيف يمكن علاج الاسترتش مارك البيضاء طبيعيًا؟

1- علاج الخطوط البيضاء في الجسم بزيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة التي تقاوم الشوارد الحرة التي تتلف البشرة وفيتامين ه والدهون الثلاثية المرطبة للبشرة. تكمن طريقة العلاج في تدفئة الزيت ثم توزيعه على السترتش ماركس البيضاء وعمل تدليك للجسم بحركات دائرية لأطول مدة ممكنة.

تكرر طريقة علاج الاسترتش مارك البيضاء بزيت الزيتون يوميًا للحصول على افضل النتائج.

2- يمكن علاج الاسترتش مارك البيضاء في المنزل باستعمال زيت اللوز الحلو بنفس الطريقة السابقة ويفضل خلطه مع زيت اللافندر لتسريع علاج علامات التمدد البيضاء.

“اقرأ أيضًا: الهالات السوداء تحت العين

تجارب علاج الاسترتش مارك البيضاء

يجدر الذكر أن علامات تمدد الجسم البيضاء والحمراء ليست بمشكلة طبية، وإنما علاجها يكون لأغراض تجميلية فحسب، ومن الفئات التي يمكنها علاج الاسترتش مارك البيضاء في الجسم:

  • النساء بعد الإنجاب نظرًا لوجود عدد هائل من التشققات.
  • من لديه عوامل وراثية من علامات تمدد الجسم.
  • من يتناول أدوية الكورتيزون.

وهذه بعض تجارب علاج الاسترتش مارك البيضاء مع هؤلاء الفئات:

1- لاحظ 80% من الأشخاص الذين يشكون من الخطوط الحمراء اختفاء الخطوط من الجلد بعد اتباع طرق العلاج السابقة.

2- بينما كانت نتائج علاج الاسترتش مارك البيضاء غير مرضية للبعض؛ نظرًا لأن حقيقة العلاجات السابقة تقتصر بحد كبير في تقليل الخطوط وتحسين شكلها ومظهرها وليس إزالة الخطوط نهائيًا.

ما أسباب ظهور الاسترتش مارك البيضاء؟

تتنوع أسباب ظهور علامات التمدد بالجسم على النحو الآتي:

  • مرحلة البلوغ الطبيعية، تلك الفترة يرافقها تغيرات جسدية سريعة في بدن المراهقين، والتي نلاحظها في صورة تضخم العضلات في الشباب وزيادة تراكم الدهون في البنات، وهذه التغيرات ربما تظهر الخطوط.
  • عند الحمل، تظهر الخطوط البيضاء خلال الحمل نتيجة تمدد بطن النساء بشكل سريع ليسع نمو الجنين، وتكون المشيمة والسائل الذي يحيط بالجنين والمسؤول عن حمايته.
  • الزيادة السريعة في الوزن، تؤدي التغييرات المفاجئة في الوزن إلى وجود الخطوط البيضاء، فعند كبر الجسم تمدد البشرة بسرعة ويحدث به تمزقات وخطوط تعرف بعلامات التمدد.
  • ممارسة تمارين رفع الأثقال، إذ ينتج عنها تضخم في العضلات خلال مدة قصيرة وتمدد في الجلد، علاوةً على أن تناول البروتينات وأخذ أدوية تساعد على كبر حجم العضلات سببًا كذلك في ظهور الخطوط البيضاء.
  • زيادة إفراز الكورتيزون، من المعروف أن خروج الكورتيزون بكميات كبيرة يتسبب في ظهور عدد هائل من المشاكل بالجسم ومنها الخطوط البيضاء.

3 من أهم طرق الوقاية من السترتش مارك البيضاء:

  • الترطيب ثم الترطيب، يسهم الترطيب بالكريمات الموضعية قبل التعرض للحمل أو التمارين الرياضة
  • في تقليل ظهور الخطوط البيضاء وكذلك التشققات.
  • شرب الكثير من الماء يوميًا وتناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل الخضراوات والفاكهة.
  • الحفاظ على ثبات الوزن الصحي وتجنب التعرض للتغيرات الجسدية المفاجأة، يحد ظهور مشكلة الخطوط البيضاء.

علاج الاسترتش مارك البيضاء، من منا لا يحلم بجسم جميل خالي من الخطوط والعيوب ولكن نتيجة التغيرات الجسدية الطبيعية التي تظهر على الجميع خلال فترة الحياة مثل الحمل تعرض الجسم للخطوط وعلامات التمدد، وللتخلص منها يمكنك اتباع وسائل علاج الاسترتش مارك البيضاء السابقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى