أنوثة وجمال

علاج الاسترتش مارك الحمراء (stretch mark)| أفضل 6 وصفات طبيعيه لعلاج علامات التمدد

red stretch mark treatment

علاج الاسترتش مارك الحمراء red stretch mark treatment، يبحث عنه النساء والرجال، وعلى الرغم من عدم وجود علاج نهائي يخلصك تماما من الاسترتش مارك إلا أن الوقاية من جفاف وتشققات البشرة ومنعها من الترهل يعد أهم خطوة في علاج الاسترتش مارك الحمراء.
فمن المعروف أنها تحدث نتيجة السترتش وشد الجلد في أجزاء معينة من الجسم، وتظهر علامات التمدد بلونها الأحمر عندما تكون جديدة، وسرعان ما تتحول إلى تِلك الخطوط البيضاء (stretch mark)، والتي تبدأ في التلاشي بصورة تدريجية.

هل تعانين من مشكلة الخطوط الحمراء؟ تعرفي في هذا المقال على أسباب وأعراض وأنواع علامات التمدد، وكيفية علاج الاسترتش مارك الحمراء بالطرق المختلفة.

ما الاسترتش مارك الحمراء؟

ما الاسترتش مارك الحمراء
ما الاسترتش مارك الحمراء

يبحث الكثيرون عن علاج الاسترتش مارك الحمراء والتي تُعرف ب “علامات التمدد”، وهي تلك الخطوط والتجاعيد التي تظهر على الجلد في جميع أنحاء الجسم وخاصة بمنطقة البطن، والصدر، والذراعين والارداف، نتيجة تعرض الجلد للشد أو الترهل في تلك المناطق. ويجب علاج السترتش مارك بشكل سريع؛ لتجنب تحولها إلى لون أغمق.

طرق علاج الاسترتش مارك الحمراء

يعتمد علاج السترتش مارك أو علامات التمدد على العديد من العوامل، من بينها:

  •  الفئة العمرية.
  • مرونة الجلد.
  • نوع البَشرة ولون علامات تمدد الجلد، إذ تعتبر الخطوط البيضاء أقل استجابة لبعض أنواع العلاج.

وفيما يلي أهم طُرق علاج الاسترتش مارك الحمراء:

  • التقشير الكيميائي لعلاج علامات تمدد الجلد أو الاسترتش مارك.
  • التقشير الكريستالي.
  • كريمات للتقشير والترطيب لعلاج ومنع ظُهور التشققات مثل (palmers cream).

علاج الاسترتش مارك الحمراء بالليزر

يعتبر الليزر من أكثر وسائل التقشير الموضعي فعالية في علاج علامات التمدد الحمراء (stretch marks)، إذ يتم تسليط الأشعة تحت الحمراء Infrared والضوء الأحمر على الخطوط والندبات على سطح الجلد؛ مما يؤدي إلى تنعيمها وتسطيحها وتقليل أثرها.

وتحتاج هذه التقنية من العلاج إلى حوالي 20 جلسة على مدار عدة أسابيع؛ لتعطي نتائج إيجابية سريعة ودائمة تصل نسبة نجاحها إلى 60٪، ويتميز علاج الخطوط البيضاء والحمراء أو علامات تمدد الجلد بالليزر كالآتي:

  1. لا يحتاج علاج الاسترتش مارك بالليزر إلى الكثير من المسكنات.
  2. يعمل على تحسين الاستجابة المناعية للجسم.
  3. أسرع في الشفاء بعد إزالة تمددات الطبقة السطحية للجلد، ويحسن من الدورة الدموية بمنطقة العلاج.
  4. يعد من الطرق التي تعزز إفراز الكولاجين لإنتاج بشرة جديدة.
  5. يحدث تصريف ليمفاوي بصورة أفضل؛ مما يساهم في تقليل التورم.

استشر الطبيب المعالج عن أفضل طُرق علاج الاسترتش مارك الحمراء، والتي تتناسب مع طبيعة جسمك دون أن تسبب آثار جانبية خطيرة.

اقرأ هذا المقال لمعرفة المزيد عن علاج الاسترتش مارك بالليزر

علاج الاسترتش مارك الحمراء في المنزل

علاج الاسترتش مارك الحمراء في المنزل
علاج الاسترتش مارك الحمراء في المنزل

عادة ما تعاني النساء من مشكلة علامات التمدد (سترتش ماركس) سواء حمراء أو بيضاء، ويبدأن في البحث عن كيفية علاج الاسترتش مارك الحمراء بأفضل وأسهل وسيلة آمنة تعالج العلامات مهما كان شكلها.

لذا يفيد استعمال بعض الوصفات الطبيعية وبخاصة أثناء الحمل أو بعد الولادة في تقليل أثر تشققات الجلد الحمراء، ولاسيما أن الترطيب العميق والمستمر يسهم في التئام الشقوق وتقليل حدتها.

وفيما يلي أهم خلطات منزلية بالأعشاب لتقليل التشققات، وإخفاء أثر علامات التمدد:

  1. وصفة ِزبدة الكاكاو وزبدة الشيا، وذلك من خلال تطبيق الدهان على أماكن الأسترتش مارك البيضاء والحمراء على الأقل ثلاث مرات يوميا.
  2. عصير الليمون مع الخيار؛ لتهدئة وتلطيف شروخ والتهاب البشرة.
  3. وصفة جل الصبار الطازج، والذي يُستخرج من أوراق النبات مباشرة، ويتم تدليك المنطقة المصابة بعلامات التمدد (stretch mark) مرة واحدة في اليوم.
  4. استخدام وصفة خليط جوز الهند وزيت اللوز لتنعيم وترطيب الجلد وتجنب مشكلة تشققات الجلد .
  5. يعتبر زيت الخروع من أقوى الزيوت المرطبة التي يمكنك استخدامها بأمان تام لعلامات التمدد.
  6. يمكن استخدام السكر مع العسل وزيت الزيتون كمقشر طبيعي للبشرة لعلاج الاسترتش ماركس، إذ يساعد على التخلص من تشققات وعلامات التمدد وبالتالي علاج الخطوط حمراء اللون.

أسباب الاسترتش مارك الحمراء

أسباب الاسترتش مارك الحمراء
أسباب الاسترتش مارك الحمراء

يعتبر ظهور علامات التمدد (الاسترتش مارك الحمراء) رد فعل التهابي للجِلد نتيجة محاولة الأنسجة التكيف مع تمدد الجلد. ولا تستمر تلك العلامات إلى الأبد ولكنها عادة ما تتحول إلى خطوط بيضاء أقل وضوحاً ومن ثمّ تختفي بمرور الوقت دون الحاجة لعلاج، وأحيانا أخرى قد تستمر لوقت طويل، ويتم علاج الاسترتش مارك الحمراء باستخدام الليزر، والكريمات، أو التقشير الكيميائي.

وفيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعاً لحدوث الاسترتش مارك الحمراء:

  • تغيرات الوزن المفاجئة، إذ تسبب زيادة وزنك بشكل سريع ومفاجئ إلى تمدد الجلد وتشققه، كذلك الفقدان السريع للوزن والذي يؤدي إلى الترهلات الجلدية وتشققات بنفسجية أو أرجوانية المعروفة باسم “السترتش ماركس”.
  • تظهر علامات السترتش (الخطوط البيضاء والحمراء) للحوامل ولاسيما الثلث الأخير من الحمل في منطقة البطن والارداف.
  • أسباب وراثية.
  • تظهر علامات التمدد نتيجة ممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على نمو وزيادة حجم العضلات مثل رياضة كمال الأجسام.
  • تسبب بعض الحالات المرضية مثل اضطراب إفراز هرمون الكورتيزول، ونقص الكُولاجين إلى ظهور الخطوط البيضاء (السترتش ماركس).
  • استعمال بعض الأدوية لفترات طويلة مثل الكورتيكوستيرويد، والتي تُسبب ترقق الجِلد وتعرضه للالتهاب وظهور السترتش مارك الحمراء أو البيضاء.

“اقرأ أيضًا: علاج علامات تمدد الجلد

الفرق بين الاسترتش مارك الحمراء والسيلوليت

يحدث السيلوليت نتيجة تراكم تكتلات الدهون تحت سطح الجلد ويظهر على هيئة خدوش سطحية متفرقة. بينما السترتش ماركس عبارة عن خطوط طولية ضيقة متجمعة في منطقة البطن والصدر والأرداف ذات ألوان مختلفة، إذ تظهر بلون أحمر، أو بنفسجي أرجواني أو خطوط بيضاء.

ختامًا

تظهر علامات التمدد أو الأسترتش مارك في البداية على شكل خطوط حمراء تتحول تدريجياً إلى تلك الخطوط البيضاء الناتجة عن تمدد وشد الجلد. يمكن علاج علامات التمدد (stretch marks) بالليزر وبالتقشير الكيميائي والكريستالي وكريمات الترطيب.

وعادة ما تلجأ الحوامل قبل الولادة لاستخدام مستحضرات التجميل لإخفاء الخطوط البيضاء ( علامات التمدد)؛ لعدم استطاعتهم استعمال علاج دوائي أو جراحي أثناء الحمل لعلاج تلك الخطوط.

ناقش مع الطبِيب المختص علاج الاسترتش مارك الحمراء، وكيفية التخلُص من علامات تمدد الجلد أو الاسترتش مارك مهما كان شكلها سواء خطوط حمراء أو الخطوط البيضاء، أو التشققات الجلدية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى