أنوثة وجمال

علاج الاسترتش مارك بالليزر | هل علاج الاسترتش مارك بالليزر فعال؟

Stretch mark laser treatment

 

علاج الاسترتش مارك بالليزر (Stretch mark laser treatment) من الأمور التي ذاع صيتها في الآونة الأخيرة، واتجه إليه العديد من النساء بعد فترة حملهن، بل وفكرت بعض الفتيات في إزالة علامات التمدد التي تظهر عليهن أثناء فترة البلوغ.

ولكن قبل البدء في الحديث عن علاج الاسترتش مارك بالليزر وجب علينا التنويه بأن السترتش مارك (والتي تعرف أيضًا باسم الخطوط البيضاء أو الحمراء) من الأمور الطبيعية التي تظهَر في الكثير من المناطق بالجسم ، وذلك بسبب أن هناك عوامل وراثية أو تغييرات هرمونية تلعب دورًا كبيرًا في تكوين علامات التمدد.

ما الاسترتش مارك

من المعروف أن السترتش ماركس هي خطوط أو نسيج غير منتظم يظهر على سطح الجلد، عادةً ما يكون الجلد مشدود أو منتفخ. علامات التمدد هي نوع من الندبات الشائعة أثناء الحمل أو بعد الولادة، وزيادة أو فقدان الوزن المفاجئ أو الشديد، والنمو السريع لدى المراهقين.

 أثناء علاج الاسترتش مارك بالليزر، يُستخدم حزم ضوئية بكميات مركزة لتحفيز تجديد الأنسجة في الجسم، في حين أنه لا يمكن التخلص من الاسترتش مارك تمامًا، إلا أن الليزر يساعد في جعل علامات التمدد أكثَر سلاسة وبالتالي تقليل مظهرها.

قبل ظهور علامات تمدد الجلد، يُصبح جسمك ورديًا ورقيقًا، وقد تشعر بالحكة. تتطور السترتش مارك في البداية على شكل خطوط حمراء أو أرجوانية مرتفعة عن مستوى سطح البشرة، ثم بعد ذلك تتسطح الخطوط وتصبح بيضاء اللون.

يتردد في أذهان كثير من الفتيات “هَل الليزر هو افضل علاج للتخلص من علامات التمدد؟”، تابعوا معنا هذا المقال على موقع حياة حوا للإجابة على كل ما يدور في أذهانكم حول طرق العلاج بما يناسب الخطوط البيضاء أو الخطوط الحمراء.

كيفية علاج الاسترتش مارك بالليزر (Stretch marks therapy)

عند علاج الاسترتش مارك بالليزر، يتم انبعاث أشعة الضوء المركزة من جهاز الليزر وتوجيهها نحو السترتش مارك؛ ما يؤدي إلى تجديد خلايا الجلد وتعزيز إنتاج الميلانين، هذا يعمل على اختلاط علامات التمدد مع لون البشرة الطبيعي.

علاج السترتش مارك الحمراء بالليزر يعطي نجاحًا أكبر من علامات التمدد البيضاء، بسبب أن علامات تمدد الجلد الحمراء تشير إلى وجود أوعية دموية في الجلد؛ ما يسمح بالشفاء السريع لهذه الخطوط بعد العلاج بالليزر. أما علاج علامات التمدد البيضاء بالليزر يستغرق فترة أطول بسبب نقص الأوعية الدموية، ما يعني إنتاج البشرة للكولاجين بصورة أقل.

علاج علامات التمدد بالليزر
علاج الاسترتش مارك بالليزر

يستخدم دكتور الأمراض الجلديَّة نوعين من الليزر لعلاج السترتش مارك (الخطوط البيضاء والحمراء) وتقشير الجلد:

  1. علاج الاسترتش مارك عن طريق الفراكشنال ليزر الاستئصالي (Ablative Fractional Resurfacing).

  • يعالج الفراكشنال ليزر الاستئصالي علامات التمدد عن طريق تقشير الطبقة العليا الرقيقة من الجلد، ويعمل على تسخين طبقة الأدمة.

  • تصبح أنسجة الجلد بعد العلاج أنعم في الملمس والمظهر، نتيجة تحفيز نمو ألياف الكولاجين الجديدة، ويعطي نتائج فعالة في الخطوط البيضاء.

  • من أمثلة انواع الليزر المستخدم في العلاج بالليزر الاستئصالي: ثاني أكسيد الكربون CO2، وأيضًا ليزر الأربيوم (Erbium YAG).

  1. علاج الاسترتش مارك بواسطة الفراكشنال ليزر غير الاستئصالي (Nonablative Fractional Laser).

  • يُستخدم في هذا النوع من العلاج ليزر غير جارح يستهدف المنطقة الأساسية من سطح الجلد لتعزيز الكولاجين من الداخل إلى الخارج.

  • يعد علاج الاسترتش مارك بالليزر غير الاستئصالي أقل توغلًا وأقل فعالية، ولكنه يتطلب وقت للتعافي أقل من الليزر الاستئصالي.

  1. الليزر الصبغي النبضي (Pulsed Dye Laser).

  • يعتبر هذا النوع من الليزر أحد أهم أنَواع الليزر لعلاج علامات تمدد الجلد الحمراء.

  • تعمل تقنية الليزر PDL على تقليل بروز الأوعية الدموية عن سطح الجلد.

 كما يمكنك علاج حب الشباب والندبات والسيلوليت بجانب الخطوط البيضاء مع الحمراء باستخدام شعاع فراكشنال ليزر.

هل علاج الاسترتش مارك بالليزر فعال؟

هل علاج الاسترتش مارك بالليزر فعال؟
هلا علاج الاسترتش مارك بالليزر فعال؟ (stretch mark laser treatment)

في البداية من المهم معرفة أنه من أجل علاج الاسترتش مارك بالليزر (Stretch marks)، تحتاج إلى التخطيط لجلسات متعددة للحصول على افضل النتائج.

يعتمد عدد جلسات الليزر على شدة السترتش ماركس ونوع الليزر المستخدم، ولكن في أغلب الحالات يصبح المتوسط الجيد هو 4 علاجات يفصل بينهم أسبوعين بين كل جلستين من العلاج.

في الأغلب لا يوجد علاج نهائي لعلامات تمدد الجلد، نظرًا لأن السترتش ماركس تمثل تغيير دائم في طبقة الأدمة (وهي الطبقة العميقة بالجلد تحت الطبقة السطحية المعروفة بالبشرة)، فليس هناك قدر من التقشير من الممكن أن يمحوها.

ومع هذا أظهرت الدراسات أن علاج الاسترتش مارك بالليزر يقلل من عمق علامات التمدد (الخطوط البيضاء) لدى الكثير من المرضى، ويُظهر هذا العلاج معدل تحسن يتراوح من 20% إلى 60%، ويرجع التحسن من مظهر السترتش مارك بسبب تحفيِز الليزر لزيادة إنتاج البشرة للكولاجين والإيلاستين في طبقة الأدمة.

كما أوضح الخبراء أن علاج الاسترتش مارك الحمراء بالليزر يأتي بنتائج فعالة، أما علاج علامات التمدد البيضاء بالليزر تأخذ وقت أطول للتخلص من مظهرها.

“اقرأ أيضًا: ماسك للشعر المصبوغ

تجربتي مع علاج الاسترتش مارك بالليزر

  • تقول إحدى السيدات التي طالما كانت تعاني علامات التمدد أثناء وبعد فترة الحمل “جربت علاج السترتش مارك بالعديد من الطرق منها تجرب أسماء ماركات معروفة من الكريمات والزيوت، ولكنها دائمًا لا تجدي نفعًا معي، وكنت أشعر بإحباط شديد بعد كل مرة استخدم فيها الكريمات لإزالة السترتش ماركس. بعدها نصحتني صديقة لي بتجربة الليزر وأشارت أن علامات تمدد الجلد لديها تحسنت بعد عدة جلسَات من الفراكشنل ليزر”.

  • تابعت بعدها وقالت” بعد ذلك اتجهت إلى عيادة الجلدية والتجميل، وتحدثت مع دكتورة متخصصة في علاج الاسترتش مارك بالليزر،

تجربتي مع علاج الاسترتش مارك بالليزر
تجربتي مع علاج الاسترتش مارك بالليزر (stretch mark laser treatment)

 

  • وأوضحت لي أنني أحتاج إلى عدة جلسَات لتظهر النتائج بسبب مرور فترة طويلة على وجود علامات التمدد لدي، ونصحتني بالمواظبة على استعمال كريم مرطب مثل كريم بانثينول”.

  • أضافت بعدها “أنه بعد عدة جلسَات من العلاج بالليزر لعلامات التمدد، وجدت تحسنًا ملحوظًا في ملمس ومظهر الجلد، وهذا ما جعلني أشع بالفرح والراحة أكثر، وأوصتني دكتورة الأمراض الجلدية بالمواظبة على استعمال كريمات الترطيب، لمنع ظهورها مرة أخرى”

اقرأ أيضًا عن علاج الاسترتش مارك للحامل

الوقاية من ظهور السترتش مارك البيضاء والحمراء

إليك افضل طريقة لعلاج وتقليل علامات التمدد (وبالأخص الخطوط البيضاء):

  • الحفاظ على وزن صحي.

  • اتباع نظام غذائي صحي متوازن غني بالفيتامينات والمعادن، يمكن أن يساعد تناول كمية مناسبة من
    فيتامين سي وفيتامين أ في دعم أنسجة الجلد، وكذلك معادن الزنك والسيليكون.

  • المتابعة من دكتور مختص في الأنظمة الغذائية أثناء فترة الحمل لاكتساب الوزن بشكل صحي ومناسب.

  • شرب 6 أو 8 أكواب من الماء كل يوم.

  • استخدام كريمات الترطيب بشكلٍ مستمر على مدار اليوم.

  • ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ منتظم.

في النهاية..

يعد علاج الاسترتش مارك بالليزر أحد أفضل أنواع العلاجات المتبعة حاليًا، والتي تأتي بنتائج رائعة خلال وقت قصير ولكنها قد تكون مكلفة قليلًا، ولكن كما تعودنا دائمًا أن الوقاية خير من العلاج، فعليكِ سيدتي التخلص من العادات غير الصحية وتجنب كل ما يقودك إلى علامات التمدد.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى