صحة و جمال

اسباب ضعف الذاكرة، وأهم أسباب النسيان وعدم التركيز

Causes of poor memory

اسباب ضعف الذاكرة Causes of poor memory من الأمور التي نتسائل ونبحث عنها جميعًا باختلاف مراحلنا الحياتية.

فيعتقد البعض أن النسيان هو العلامة الأولى للإصابة بالزهايمر أو بالخرف، أو من أسباب تلك المعاناة، لكن ضعف الذاكرة لا يعني ذلك، فقد ينسى أحدنا أين وضع نظارته، وآخر مكان مفاتيحه، ولربما تنسى اسم شخص قابلته للتو ويظهر لنا شبح ضعف الذاكرة ليخيفنا.

فبعض مشكلات الصحة عضوية كانت أو نفسية قد تكون من أسباب ضعف الذاكرة، تابع معنا مقال اليوم، تعرّف على أسباب ضعف الذاكرة وما هي الذاكرة؟، ولنطمئن ونبحث عن حلول لعلاج النسيان وعلاج اسباب ضعف الذاكرة.

  ما اسباب ضعف الذاكرة وعدم التركيز والنسيان؟

اسباب ضعف الذاكرة
اسباب ضعف الذاكرة

لنتعرف أولا ما هي الذاكرة؟ وماذا مع التقدم في العمر؟

الذاكرة هي القدرة على تذكر أو استدعاء واسترجاع حقائق وأحداث حياتنا اليومية، أو إعادة ما تم تعلمه والاحتفاظ به، كذلك هي قدرتنا على استرجاع وتذكر ماضينا وما يربطنا بمجتمعنا وعائلاتنا والأصدقاء بشكل طبيعي.

مع التقدم في العمر تحدث تغيرات طفيفة في الذاكرة مما يعد ضعف طبيعي وجزء من عملية الشيخوخة أو ما يصيب النساء في مرحلة سن اليأس. هذه التغيرات وذلك النوع من ضعف الذاكرة يحدث عادة دون أن تلاحظ، لكن في أوقات أخرى قد تكون مزعجة لأنفسنا أو المحيطين، بل ومن الممكن حدوث هذه التغيرات في الذاكرة في وقت أقرب وأسرع مما كان متوقعًا.

مشكلات ضعف الذاكرة والنسيان

يعتقد البعض أن ذلك يبدأ غالبًا في الخمسينات من العمر وما فوقها، لكن يمكن أن يحدث النسيان ومشكلات ضعف الذاكرة قبل أن نصل إلى الخمسينات، بل إنه يحدث حتى في العشرينات والثلاثينيات من العمر، فمن منا لم ينسى موعدًا أو اسمًا أو خبرًا .

أوضحت الأبحاث أن تعلم الأشياء أو الاحتفاظ بها يحدث للجميع من كل الفئات العمرية، حتى وإن استغرق الأمر وقتًا أطول قليلًا لدى كبار السن، لذا مع تقدمك في العمر قد تضطر إلى استخدام طرق مختلفة لتحسين عملية التعلم وتحفيز الذاكرة والذكريات، فعليك أن تهتم بطريقة أفضل في التعامل مع المعلومات الجديدة التي تريد تذكرها لتتفادى النسيان.

حتى مع زيادة العمر وحدوث الشيخوخة الدماغية لا يعني ذلك إصابة الشخص بالزهايمر، فهناك الكثير من أسباب ضعف الذاكرة والتي تتسبب في مشكلاتها بخلاف الزهايمر.

تتضمن هذه الأسباب الشيخوخة وحالات طبية ومشكلات عاطفية والضعف الإدراكي الخفيف أو المعتدل أو نوع آخر من الخرف.

نتعرف في الأسطر التالية على أسباب ضعف الذاكرة أو النسيان المختلفة في مراحل عمرية وحياتية مختلفة وما يلي ذلك من الشعور بالإحباط وعدم التركيز في الكبار والأطفال.

أسباب ضعف الذاكرة الطبيعية

تعد بعض درجات مشكلات النسيان والانخفاض المتواضع في مهارات التفكير أو ضعف الذاكرة جزءًا شائعًا من الشيخوخة والتقدم في العمر، بل وطبيعيًا.

لا يتسبب ضعف الذاكرة الطبيعي المرتبط بالعمر في اضطراب حياتك اليومية أو قدرتك على العمل أو العيش باستقلال وكذلك يمكنك الحفاظ على الحياة الاجتماعية. فكل علاماتها تدل على النسيان الطبيعي والخفيف، وليست مشاكل الذاكرة الخطيرة، مثل مرض الزهايمر الذي يختلف كثيرًا في سماته.

“اقرأ أيضًا: علاج غضروف الرقبة

 أسباب ضعف الذاكرة وضعف التركيز المرتبط بالحالات الطبية القابلة للعلاج

تتسبب بعض الحالات المرضية في مشاكل خطيرة في الذاكرة وتسبب النسيان  أو ضعف التركيز، لكن تختفي هذه المشاكل بمجرد أن يتلقى المريض علاجات مناسبة لحالته.

ومن هذه الحالات:

  •  بعض اضطرابات الغدة الدرقية والكلى والكبد وأمراض القلب.
  • يواجه الأشخاص بعض الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب والتوتر والقلق، وكذلك اضطرابات النوم والاضطرابات العاطفية مما يضر الذاكرة والتركيز.
  • إدمان أو شرب الكحول.
  •  الآثار الجانبية لبعض الأدوية.
  • عدم تناول الأطعمة الصحية، وسوء التغذية أو الجفاف أو نقص الفيتامينات والمعادن في جسم الإنسان، مثل (فيتامين ب 12) وغيرها تسبب .
  •  إصابات الرأس مثل: ارتجاج المخ بسبب السقوط أو الحوادث، حتى وإن لم يحدث فقدان في الوعي.
  • الأورام أو جلطات دموية أو التهابات في الدماغ.
  •  توقف التنفس أثناء النوم: انقطاع تانفس النومي غير المعالج من أسباب ضعف الذاكرة وضعف التركيز.
  • يجب اللجوء إلى الطبيب المختص والبدء في علاج هذه الحالات الخطيرة في أسرع وقت ممكن، فالتراخي وعدم العلاج يزيد الأمر سوءًا.

اسباب ضعف الذاكرة عند النساء

اسباب ضعف الذاكرة عند النساء
اسباب ضعف الذاكرة عند النساء

تتعدد اسباب ضعف الذاكرة والنسيان عند النساء، إذ تمر النساء بفترات عديدة في حياتها قد تكون من اسباب ضعف الذاكرة الذي تعانيه، فهل العمر هو السبب أم سن اليأس أم الهرمونات أم غير ذلك، سنذكر بعضها في مقالنا.

كثرة النسيان في الحمل وضعف الذاكرة

أكد العلم وأثبتت الدراسات أن الأمهات الحوامل تعاني كثرة النسيان، وضعف الذاكرة البسيط، والذي قد يدوم بعد الولادة ويستمر النسيان لمدة عام، فما سبب ذلك؟

يعتقد الباحثون أن أسباب ذلك النسيان هو نتيجة للتغيرات الهرمونية والتغييرات الطارئة على نمط الحياة، وتفكيرها وانشغالها بالولادة القادمة وكيف ستتغير حياتها ويصعب نومها.

أثبتت الدراسات أن قلة النوم وصعوبته تؤثر على الأداء المعرفي، تؤدي هذه الاضطرابات إلى النسيان وهذا ما يحدث في حمل المرأة، ولا شك أن الحمل واضطراباته من أهم أسباب ضعف الذاكرة عند السيدات.

 انقطاع الطمث (سن اليأس) من اسباب النسيان أو أسباب ضعف الذاكرة

تعاني العديد من النساء في الأربعينات والخمسينات من أعمارهن ضعف الذاكرة أو ضباب الدماغ، وتخشى بعض النساء أن يكون ذلك علامة مبكرة على مرض الخرف والزهايمر.

لا داع للقلق، فإن ذلك عرض للحمل وكذلك فترة ما قبل انقطاع الطمث، وأثبتت الدراسات أن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين بسبب انقطاع الطمث، والحمل يؤثر على وظائف المخ، ويسبب هفوات مؤقتة في الذاكرة وضعف التركيز.

اسباب ضعف الذاكرة عند الأطفال

اسباب ضعف الذاكرة عند الأطفال
اسباب ضعف الذاكرة عند الأطفال

تتساءل كثير من الأمهات عن هفوات الذاكرة التي تصيب أطفالهن، فهل الأمر غير مقلق ومجرد هفوات طبيعية بالنسبة لمراحل نموهم، أم يشير إلى أمر أكثر خطورة؟

نجد كثيرًا أن الطفل يصعب عليه اتباع التعليمات وتذكر ما يطلب منه من مهام، اعلم جيدًا إن ذلك محبطًا للطفل ومن حوله من الكبار، فالآباء أو مقدمي الرعاية أو المعلمين دائمًا يشعرون أنهم يكررون ويحاولون التذكير. في حالات كثيرة الأمر غير مقلق، ويكون نتيجة التوتر وقلة النوم أو الجوع.

  • لكن إذا استمر الأمر، فعلينا استشارة طبيب مختص لاستبعاد بعض اسباب ضعف الذاكرة، وسنذكر الآن اسباب ضعف الذاكرة للأطفال الأكثر شيوعًا:
  • الإعاقات التنموية والتفكيرية مثل:
    اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، والتوحد ومتلازمة داون وغيرهم يسبب للطفل ضعف الذاكرة وكذلك ضعف التركيز.
  • يمكن أن يؤدي الارتجاج وإصابات المخ إلى النسيان أو ضعف الذاكرة.
  •  الاضطرابات الصحية والعقلية
  • من أهم أسباب ضعف الذاكرة وعدم التركيز:
    اضطراب ما بعد الصدمة، الوسواس القهري، أو الصرع، وقلة نوم الطفل، أو أورام الدماغ، أو اضطراب ما بعد الصدمة وصدمة الطفولة

“اقرأ أيضًا: العصبية الزائدة عند الاطفال

 أسباب ضعف الذاكرة أو النسيان عند المراهقين

اسباب ضعف الذاكرة عند المراهقين
اسباب ضعف الذاكرة عند المراهقين

يبحث المراهق عن الأمان في رحلته للوصول إلى مرحلة البلوغ، وهذا ما يفتقده الكثير منهم، أو يعتقدون ذلك لوجود خلاف أو اختلاف للرأي مع الآباء، لذلك يصيبهم كثيرًا من القلق والتوتر أو الاكتئاب الذي بدوره من اسباب ضعف الذاكرة وضعف التركيز، وعدم الثقة بالنفس، وعدم علاج ذلك يزيد الأمر سوءًا.

عدم التركيز وضعف الذاكرة والنسيان يشكو منه الكثير من المراهقين، ما السبب وراء أعراض أو علامات الإصابة بتلك المشكلة، هل فقط عدم النوم بانتظام أو ساعات كافية أو أنماط النوم غير الجيدة يعد سببا؟، أم يحتاج الأمر فحص لدى طبيب مختص لنصل إلى حلول معينة وبعض الأدوية إن لزم الأمر.

حقًا، رغم أن أغلب اسباب ضعف الذاكرة عند المراهقين غير خطيرة أو مقلقة، لكن ما زالت هناك بعض الأمراض والأسباب يمكن أن تصيب المراهق بذلك وتستدعي اللجوء الطبي، وقد سبق ذكرها.

إضافة إلى ما سبق، تلعب الاضطرابات الهرمونية في مرحلة المراهقة دورًا كبيرًا في النسيان وضعف الذاكرة، وكذلك تعدد المهام الملقاة على عاتقهم وقلقهم من عدم إتمامها.

اقرأ أيضًا عن أدوية تنشيط الذاكرة

أسباب النسيان وضعف الذاكرة عند الشباب

اسباب ضعف الذاكرة عند الشباب
اسباب ضعف الذاكرة عند الشباب

نستطيع أن نقول بكل ثقة في وقتنا الحاضر، ان النسيان وضعف الذاكرة مرض العصر الشائع، يمكن أن يكون من أهم اسباب ضعف الذاكرة قلة تناول الأطعمة والمشروبات الصحية، وهو شائع ومنتشر بين الشباب مؤخرًا.

يمكن أن يشكو الأصحاء من النسيان في أي عمر حتى الشباب بسبب مشكلات طبيعية، سنذكر منها الآتي:

الشرود الذهني أو الذهول، وهو أن يكون تركيزك أو انتباهك في مكان أو أمر آخر وأنت تفعل أمر ما، فيؤدي ذلك إلى النسيان، مثل وضع مفاتيحك في مكان ما وأنت منتبه لمكان أو أمر آخر، فبعدها تنسى مكانها وهذا ما يفسر الشرود الذهني mind wandering.

الإسناد الخاطئ، كأن تتذكر جزء فقط من حدث وتنسى تفاصيل أخرى كالمكان أو الوقت أو الشخص المعني، والحقيقة أن الحدث لم تعيشه بالفعل، ولكنك قد تكون قرأته أو ذكره أحد أمامك، فظننت أنك عشته ونسيت كثير من أحداثه.

الإيحاء، يشبه كثيرًا الإسناد الخاطئ، ففيه تعطيك ذاكرتك معلومات صحيحة، لكن يأتي شخص أو مصدر آخر بمعلومات خاطئة، فتتغير ذاكرتك عن شيء ما.

الحدث العابر، وهو الميل إلى النسيان في بعض الأحداث أو الحقائق مع مرور الوقت، فذاكرتك تعمل بنظام (استخدم ذلك أو اخسره)، بمعنى، أنك لا تنسى الذكريات والمعلومات التي تستخدمها كثيرًا، قد يبدو ذلك نسيان أو ضعف الذاكرة، لكن العلماء المختصون في علم المخ يظنون أن لذلك كثير من المنفعة، فينقي عقلك من ذكريات غير مستخدمة ليفسح المجال لذكريات أحدث وأكثر فائدة.

الأسئلة الشائعة حول اسباب ضعف الذاكرة

هل يوجد علاج لضعف الذاكرة؟

نعم، ويختلف علاج ضعف الذاكرة باختلاف السبب، وبشكل عام يمكنك الحصول على ساعات كافية من النوم، وترتيب أفكارك، اربط المعلومات التي تتلقاها بمعلوماتك السابقة، استخدم حواسك مثل الكتابة أو أن تقرأ بصوتِِ عالي.

كيف احافظ على ذاكرتي عند سن اليأس؟

حتى تتجنبين اسباب ضعف الذاكرة عندمرحلة سن اليأس، كل ما عليك هو الحفاظ على عاداتك الصحية في التغذية السليمة والتمارين الرياضية والنوم الجيد وتدريبات تنشيط العقل.  

هل يمكن أن احسن قوة ذاكرة طفلي؟

نعم يمكنك تقوية ذاكرة طفلك، فهناك عدد من استراتيجيات الذاكرة للأطفال التي يمكن استخدامها للمساعدة في تحسين ذاكرة الطفل قصيرة المدى وطويلة المدى.

ما المقصود بمصطلح (ضباب الدماغ)؟

ضباب الدماغ، هو مصطلح يصف اضطراب أو خلل في الإدراك، مثل بعض المشاكل في الذاكرة أو ضعف وعدم القدرة على التركيز.  

اسباب ضعف الذاكرة Causes of poor memory، نعرف جميعًا إن هفوات الذاكرة مزعجة ومحبطة وكذلك هي محرجة، ومقلقة إن كنت شاهدت من الأقارب أو الأصدقاء من يعاني الزهايمر.

وقد أشار أخصائيو الطب النفسي للشيخوخة أن تقلبات الذاكرة العرضية في العشرينيات أو الثلاثينيات من العمر -وحتى في الأربيعينات والخمسينيات- نادرًا ما تشير إلى مشكلة خطيرة، لذلك فإنه من السهل علاج ضعف الذاكرة وتفادي أسباب النسيان والشيخوخة الدماغية وضعف التركيز.     

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى