صحة و جمال

مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية، أكثر من 10 وصفات طبيعية

مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية Drinks to relieve menstrual pain، تعد الدورة الشهرية من الفترات غير المريحة التي تحدث للنساء وتستدعي منك الراحة والهدوء، والحصول على مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية.

في مقال مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية سنوافيكِ عزيزتي حوا في السطور التالية بالعديد من المشروبات الفعالة لتهدئة الآلام والتي تستطيعين إعدادها بطرق بسيطة.

تعرف إلى أهم مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية

غالبًا ما تأتيك الدورة الشهرية مع التعب وتقلبات المزاج والانتفاخ والصداع وبالطبع تقلصات الرحم.

تحدث تقلصات الدورة الشهرية بسبب مواد طبيعية شبيهة بالهرمونات تسمى البروستاجلاندين، والتي تسبب التقلصات والالتهابات داخل الرحم.

عندما تشعرين بالتعب وتحتاجين إلى بعض الراحة وتتسائلين هل هناك طرق طبيعية وحلول بديلة لتخفيف آلام الدورة الشهرية وتنظيف الرحم؟

فالإجابة عزيزتي هي نعم، هناك الكثير من مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية وهي متوفرة في المنازل، إليكِ أهمها:

الماء من مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية

مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية Drinks to relieve menstrual pain
مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية Drinks to relieve menstrual pain

عندما يتعلق الأمر بمشروبات طبيعية تساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية، سيكون الماء دائمًا على رأس القائمة. بغض النظر عما يمر به جسمك، فإن الترطيب المناسب يعني أن تكون أكثر استعدادًا للتعامل مع أي نوع من الألم وعدم الراحة الجسدية بما في ذلك تقلصات الدورة الشهرية.

يساعد الماء على منع انتفاخ البطن، وتقليل التعب والإجهاد، لذلك من المهم شرب ما بين 1.5 إلى 2 لتر من الماء في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية وخلالها

تجربة مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية تتضمن الشوكولاته الساخنة

تحتوي الشوكولاته الداكنة على حوالي 70% من الكاكاو كما تحتوي على كميات كبيرة من الماغنسيوم والحديد والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة التي تساعد على تنظيم تدفق الدورة الدموية والتقلبات الهرمونية مع تسكين الألم.

اصنعي لنفسك كوب من الشوكولاته الساخنة الملائمة لفترة الطمث لديك من خلال الجمع بين الشوكولاته الداكنة الذائبة أو مسحوق الكاكاو النقي، وقليل من الفانيليا، وقليل من الملح، والعسل والحليب.

شاي الزنجبيل والليمون

مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية Drinks to relieve menstrual pain
مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية

إذا كنتِ تشعرين بالانتفاخ والغثيان، يمكن أن يساعدك تناول كوب من شاي الزنجبيل والليمون.

تشتهر جذور الزنجبيل اللاذعة الحارة بخصائصها المعززة المضادة للالتهابات التي تخفف من آلام الدورة الشهرية وتهدئ من اضطراب المعدة.

أثبتت الدراسات أن الزنجبيل له نفس فعالية الإيبوبروفين في ارتخاء وبالتالي تسكين آلام العضلات.

يأتي الليمون الطازج أيضًا مع مميزات صحية قوية، بجانب أنه غني بـ فيتامين سي فهو مشروب قلوي بشكل طبيعي، ويعد من مسكنات اضطرابات المعدة التي تأتي غالبًا مع آلام الدورة الشهرية.

كما أنَّه يتناسب جيدًا مع الزنجبيل سواء من حيث المذاق أو من الناحية الغذائية لتنظيف الرحم.

جربي تناول مشروب الزنجبيل باستمرار خلال أول يومين من الحيض ولاحظي الفرق في الشعور بالألم.

شاي البابونج من مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية.

شاي البابونج مصنوع من أزهار البابونج المجففة وله طعم زهري خفيف، وعلى الرغم من أنَّه لا يبدو أن له تأثيرًا مباشرًا على تقلصات الدورة الشهرية،

إلا أنَّ مشروب البابونج يعزز من النوم بشكل أفضل وهذا بدوره يعمل على تخفيف آلام الحيض، إذ وُجد أن النوم السيء مرتبط بمشاكل الدورة الشهرية.

شملت إحدى الدراسات الصغيرة أن 118 سيدة تناولن 250 مجم من البابونج 3 مرات في اليوم في الأسبوع الذي يسبق الدورة الشهرية حتى بداية دورتك. أدى تناول مشروب شاي البابونج إلى تقليل نزيف الدورة الشهرية مقارنةً بالعلاج الوهمي.

“اطلع هنا: اضطرابات النوم

حليب الكركم

يُعرف أيضًا باسم الحليب الذهبي، هذا الإكسير المضاد للالتهابات مليء بمضادات الأكسدة القوية والمركبات المضادة للالتهابات التي تعمل تخفيف آلام تحدث للمرأة خلال الدورة الشهرية.

تستطيعين عزيزتي شراء مسحوق الكركم الطازج من أقرب بقالة. امزجي نصف ملعقة صغيرة من الكركم مع رشة من القرفة، ثم أضيفي كوب من الحليب، مع العسل للحصول على مشروب مهدئ لتخفيف آلام الدورة الشهرية.

“قد يهمك: ماسك الكركم والزبادي

شاي النعناع يتصدر قائمة مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية.

مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية Drinks to relieve menstrual pain
مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية

تعرف أوراق النعناع بأنها غنية بالمنثول وهو مركب قوي الرائحة يقدم الكثير من الفوائد الصحية المحتملة إلى جانب الإحساس بالانتعاش.

يستخدم الكثير من الناس من زيت النعناع الأساسي كعلاج منزلي لألم الجهاز الهضمي، وخاصةً المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي، كما يساعد المنثول الموجود في النعناع على تقليل تقلصات العضلات.

على الرغم من عدم وجود دليل يدعم استخدام النعناع لـ تشنجات الدورة الشهرية، إلا أن بعض الدراسات تقول إن المنثول Menthol يقلل من الوجع والتقلصات التي تحدث بالرحم.

شاي القرفة من أفضل مشروبات منزلية لتخفيف آلام الدورة الشهرية.

مما لا شكّ فيه أنّ شاي القرفة الساخن أحد المشروبات المهمة للتشنجات، فهي تقلل من الانتفاخ والألم.

كما أنَّ القرفة تساعد في علاج تكيس المبايض (PCOS)، والتي تتميز بسوء تنظيم نسبة السكر في الدم وعدم انتظام الدورة الشهرية.

ننصح بتناول مشروب القرفة الساخن خلال دورتك الشهرية أنها تخفف بصورة طبيعية من حدة آلام الدورة الشهرية.

شاي الزعتر

وجدت دراسة أجريت على 252 مراهقة بدولة إثيوبيا أن مشروب شاي الزعتر كان مرتبطًا بانخفاض ألم الدورة الشهرية بنسبة 63.2%، إذ يساعد في تخفيف تقلصات الدورة الشهرية.

شاي أولونج

يعتبر شاي الأولونغ الصيني مزيجًا بين الشاي الأخضر والشاي الأسود، حيث يقدم فوائد صحية عديدة.

يتم تجفيف الأوراق وتعتيقها جزئيًا، مما ينتج عنه شاي يمكن أن يختلف لونه من الأصفر الباهت إلى البرتقالي وطعمه مثل مزيج من الشاي الأخضر والأسود.

مشروب بذور الشمر من مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية.

مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية Drinks to relieve menstrual pain
مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية

يساعد مشروب بذور الشمر على تقليل ألم دورة الطمث، ووجدت أبحاث أخرى أنَّه يعمل على تخفيف شدة النزيف عند تناوله.

مستخلص لحاء الصنوبر البحري الفرنسي (بيكنوجينول)

خذي 60 مجم من المستخلص يوميًا خلال الحيض، يعمل على تخفيف ألم الدورة الشهرية المتوسطة.

مشروب الشبت من قائمة مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية.

جربي مشروب الشبَّت لمدة خمسة أيام قبل يومين من بداية فترة الدورة الشهرية، فهو فعال في تخفيف تقلصات الدورة الشهرية مثل العقاقير التي يتم تناولها بدون وصفة طبيَّة.

في النهاية..

مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية، يحدث الحيض عادةً كل 28 يوم بين سن البلوغ حتى سن اليأس،

وقد تعاني بعض السيدات من ألم شديد أو متوسط خلال هذه الفترة المزعجة، لذلك عليكِ خلق روتين يساعد على تخفيف الآلام التي قد تصاحبك.

الأسئلة الشائعة حول مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى