صحة و جمال

تنشيط الدورة الدموية بالأعشاب والطرق الطبيعية.

Stimulating blood circulation with herbs

تنشيط الدورة الدموية بالأعشاب Stimulating blood circulation using herbs، يتفق كل من يمارس العلاج الطبي والطب البديل على أن الدورة الدموية السليمة هي عامل رئيسي للصحة والعافية، هناك عدد من الطرق المختلفة لتحسين تدفق الدم في الشرايين بما في ذلك النظام الغذائي ونمط الحياة.

لكي تعمل أجسامنا بشكلٍ مثالي، تتطلب جميع أجزاء أنظمتنا إمدادات كافية من الدم. عندما تعمل الدورة الدموية بالشكل المطلوب، تحصل خلايا الجسم على الوقود الذي تحتاجه لأداء وظائفها. لذلك نحتاج إلى الحديث عن تنشيط الدورة الدموية بالأعشاب لئلا ينحرف تدفق الدم عن مساره.

كيفية تنشيط الدورة الدموية بالأعشاب.

أعشاب تساعد على زيادة تدفق الدم
أعشاب تساعد على زيادة تدفق الدم

تنشيط الدورة الدموية بالأعشاب نتساءل عنه عندما يحدث ضعف في الدورة الدموية حيث لا يتمكن الدم من التحرك بشكلٍ مُرضٍ عبر الأوعية الدموية والأوردة، ومن المؤشرات التي تدل على ضعف تدفق الدورة الدموية عن المعدل الطبيعي هي برودة اليدين والقدمين.

لذلك نقدم لك أفضل الأعشاب التي تنشط الدورة الدموية في الجسم في موقع حياة حوا، والتي يمكنك تناولها يوميًا في المنزل.

1. جذر الزنجبيل لتنشيط الدورة الدموية

  • عند الحديث عن تنشيط الدورة الدموية بالأعشاب فلا بد من ذكر الزنجبيل، فهو من أفضل الأعشاب لصحة القلب وتنشيط الدورة الدموية.

  • يشتهر الزنجبيل بمعالجته للعديد من الأمراض، إلا أنَّه يتمتع بجودة بتنظيم تدفق الدم في الجسم، كما يساعد على نقل المكملات الغذائية في جميع أنحاء الجسم بشكل فعال.

  • يعمل الزنجبيل أيضًا على خفض الكوليسترول الضار (LDL)؛ وذلك يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

  • يساعد الزنجبيل على سرعة تدفق الدورة الدموية أثناء الدورة الشهرية عند النساء، يمكنك خلط مشروب الزنجبيل مع بعضٍ من الشاي الأحمر أو الأخضر.

2. أعشاب الزعرور لتنشيط الدورة الدموية

  • الزعرور هو شجيرة شائعة في عائلة الورد التي يصل ارتفاعها إلى 5 أقدام على سفوح التلال والمناطق المشمسة.

  • تحتوي عشبة الزعرور على العديد من المواد التي تحسن وظائف القلب، قد تساعد مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة ،بما في ذلك البروسياندين، في توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم وحماية الأوعية الدموية من التلف.

  • تستخدم عشبة الزعرور للمساعدة في الحماية من أمراض القلب والمساعدة في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

  • في دراسة طبية حديثة أشارت إلى أنه يزيد من تدفق الدم في الشريَان التَّاجي، ويساعد على تنشيط الدورة الدموية، ويعمل على خفض ضغط الدم، كما تم استخدامه

  • على الجلد لعلاج الدمامل وتقرحات الجلد

“اطلع هنا: كبسول لتنشيط الدورة الدموية

3. الفلفل الحار لتنشيط الدورة الدموية

  • يتصدر قائمة تنشيط الدورة الدموية بالأعشاب، إذ يتميز الفلفل بنكهته الحارة لاحتوائه على مادة كيميائية تسمى الكابسيسين، فيعزز الكابسيسين تدفق الدم إلى الأنسجة عن طريق خفض ضغط الدم وتحفيز إطلاق أكسيد النيتريك وموسعات الأوعية الدموية الأخرى.

  • تسمح موسعات الأوعية الدموية بالتدفق بسهولة أكبر عبر الأوردة والشرايين عن طريق إرخاء العضلات الدقيقة الموجودة في جدران الأوعية الدموية.

  • تشير الأبحاث إلى أن الفلفل يساعد على تنشيط الدورة الدموية ويحسن من قوة الأوعية الدموية، ويقلل من تراكم الترسبات في الشرايين وإزالة السموم، بالإضافة إلى تقوية عضلات القلب.

4. القرفة لتنشيط الدورة الدموية

  • تلعب القرفة دورا هاما في تنشيط الدورة الدموية بالأعشاب، فهي من أهم الأعشاب بمشروباتها الدافئة المستخدمة في تنشيط الدورة الدموية، إذ تحسن من تمدد الأوعية الدموية وتدفق الدم في الشريان التَّاجي الذي يمد القلب بالدم.

  • بالإضافة إلى ذلك، تظهر الأبحاث أنها من المشروبات التي تساعد في خفض ضغط الدم من خلال استرخاء الأوعية الدموية.

“اقرأ أيضًا:تحليل الدهون الثلاثية الطبيعي

5. الثوم

  • يشتهر الثوم بتأثيره الفعال على الدورة الدموية وصحة القلب، إذ تشير الأبحاث إلى أن مركبات الكبريت والتِي تشمل الأليسين -الموجودة في الثوم- تساعد على تنشيط الدورة الدموية وخفض ضغط الدم عن طريق إرخاء الأوعية الدموية.

  • هناك بحث أُجري على 42 شخصًا يعانون مرض قصور الشريان التاجي، فإن أولئك الذين تناولوا أقراص مسحوق الثوم التي تحتوي على 1200 مجم من الثوم (الأليسين) مرتين يوميًا لمدة 3 أشهر شهدوا تحسنًا بنسبة 50% في تدفق الدم عبر الشريان العلوي للذراع مقارنة بالدواء الوهمي.

6. الجنكو بيلوبا (Ginko biloba)

  • يشمل تنشيط الدورة الدموية بالأعشاب، عشبة الجنكة بيلوبا التي تشتهر بتأثيرها على تحسن الذاكرة والتدفق الفكري؛ بسبب تعزيز تدفق الدم في المخ.

  • تعزز هذه العشبة مستويات الطاقة في الجسم، وزيادة تدفق الدورة الدموية عبر العين لتجنب حدوث ضعف البصر.

    7. الكركم

يحتَوي الكركم على مادة الكركمين التي تساعد على تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي، كما يعمل الكركم على تمدد الأوعية الدموية؛ نتيجة زيادة إنتاج أكسيد النيتريك ما يساعد زيادة تدفق الدم وتنشيط الدورة الدموية.

8. البصل

يساعد البصل على تحسين الدورة الدموية وكذلك تقليل الالتهابات في الجسم.

بعد حديثنا عند تنشيط الدورة الدموية بالأعشاب، نأتي الآن للحديث عن تنشيط الدورة الدموية بالفواكه.

“اقرأ أيضًا: مشروب يهدئ ضربات القلب

ما هي الفواكه التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية؟

تنشيط الدورة الدموية بالفواكه
تنشيط الدورة الدموية بالأعشاب والفواكه

إذا كنت تريد تنشيط الدورة الدموية يمكن اختيار أيّ نوع من الفواكه الآتية:

  1. الفواكه الحمضية.

الفواكه الحمضية مثل البرتقال أو الليمون أو الجريب فروت المليئة بمضادات الأكسدة بما في ذلك الفلافونويد.

يتم استخدام ثمار الفواكه الحمضية الغنية بالفلافونويد لتنشيط الدورة الدموية لأنها تقلل الالتهاب في الجسم؛ ما يقلل من ضغط الدم وتيبس الشرايين وإنتاج أكسيد النيتريك.

  1. الرمان.

قد يؤدي تناول فصوص الرمان كعصير أو فاكهة أو مكمل غذائي إلى تنشيط الدورة الدموية وبالأخص الأنسجة العضلية.

أثبتت بعض الدراسات إلى أن تناول 1000 مجم من مشروب مستخلص الرمان قبل 30 دقيقة من التمرين يزيد من تدفق الدم؛ ما يقلل من الألم وتلف العضلات والالتهابات وخصوصًا أثناء ممارسة رياضة رفع الأثقال.

  1. التوت.

يعتبر التوت صحيًا بشكلٍ خاص فهو يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات -يمكن للالتهابات المزمنة أن تؤدي إلى تلف الأوعية الدموية ورفع ضغط الدم ما يؤدي إلى مشاكل في الدورة الدموية- وبالتالي فهو يساعد على تنشيط الدورة الدموية.

تظهر الأبحاث أن التوت يمكن أن يخفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وتراكم الصفائح الدموية ومستويات الدم من علامات الالتهاب.

  1. البطيخ.

يعمل البطيخ على تنظيم الدورة الدموية ومنع تخثر أو انسداد الشرايين لاحتوائه على مادة الليكوبين Lycopene وهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية المرتبطة بتنشيط الدورة الدموية.

  1. الأفوكادو.

الأفوكادو من أفضل الفاكهة التي تنشط الدورة الدموية لأنه غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تحسن عمل القلب والأوعية الدموية، ويمكنك أن تحصل أيضًا على نفس التأثير من بذور الكتان وبذور الشيا.

انتهينا من ذكر تفاصيل الدورة الدموية بالأعشاب والفواكه والآن ننتقل إلى تنشيط الدورة الدموية بالفيتامينات.

اقرأ أيضًا: فوائد الثوم على الريق

هل يمكن تنشيط الدورة الدموية بالفيتامينات؟

تنشيط الدورة الدموية بالأعشاب و بالفيتامينات
تنشيط الدورة الدموية بالأعشاب والفيتامينات
  • بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية بالأعشاب أو مشروبات الفواكه، يمكنك أيضًا علاج قصور الدورة الدموية بالفيتامينات.

الفيتامينات والمكملات تستخدم  لتحسين تدفق الدم إذا كنت تعاني آثار ضعف الدورة الدموية، مثل: برودة القدمين أو اليدين.

  • وعلى سبيل المثال أيضًا: يمكن أن يؤدي ضعف تدفق الدم إلى ضعف الانتصاب إذا كان العقل يتلقى إمدادات دم غير كافية.

هناك أنواع من الفيتامينات والمعادن تساعد على تنشيط الدورة الدموية لديك، مثل:

  1. فيتامين هـ (vitamin E) لتنشيط الدورة الدموية.

  • من السهل إضافة هذا الفيتامين إلى النظام الغذائي عن طريق تحضير الأطعمة باستخدام زيوت مثل، زيت جنين القمح، وزيت البندق، وزيت عباد الشمس وزيت الجوز.

  • كما يمكنك شراء زيت فيتامين هـ الغذائي.

  1. فيتامين ب (vitamin B) لتنشيط الدورة الدموية.

  2. الحديد.

  • يتوفر الحديد في العديد من الأشكال، إما على هيئة مكمل وهذا يسهل أخذ كمية مناسبة منه يوميًا، أو الحصول على ما يكفي من خلال نظامك الغذائي عن طريق تناول الكثير من اللحوم الحمراء أو الخضراوات.

تنشيط الدورة الدموية بالأعشاب Stimulating blood circulation with herbs، هناك العديد من الطرق لتنشيط الدورة الدموية مثل تنشيط الدورة الدموية بالأعشاب أو الفواكه، إذ يمكن لمضادات الأكسدة والنترات والفيتامينات الموجودة في الأطعمة أن تعزز من تدفق الدم إلى الجسم.

ولكن بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية بالأعشاب، فإن اتباع نمط حياة صحي من خلال الامتناع عن التدخين مع المواظبة على التمارين الرياضة وتناول نظام غذائي صحي يمكنه أن يساعد على تنشيطها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى