فن التربية

حل مشكلة التنمر في المدرسة،و4 طرق فعالة

ما طريقة حل مشكلة التنمر في المدرسة؟ إنه سؤال يبحث عن إجابته معظم الآباء، فالتنمر عبارة عن سلوك قد يحدث بين الأطفال، إذ يتنمر الطفل الأكبر سنًا غالبًا على من الأصغر منه في العمر.

بل وربما يتنمر الطفل على أقرانه الأكثر ضعفًا، وغالبًا ما يحدث التنمر بين الأطفال في سن المدرسة، بل تقريبًا في جميع الأعمار، حيث يُعد التنمر تجربة مزعجة وخطيرة.

قد يحمل الأطفال آثار التنمر إلى حياتهم فيما بعد، وخاصةً فيما يتعلق بعدم الشعور بالأمن والأمان، لذلك لا بُد من توجيه الدعم الكافي لهؤلاء الأطفال؛ لمقاومة التنمر، فكيف يمكن حل مشكلة التنمر في المدرسة.

ففي كثير من الأوقات، يتبادل الأطفال الرسائل الإلكترونية، والنصية، والمنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل عدواني.

فقد تسبب هذه الرسائل الأذى، وبالتالي يعود أثرها الضار في اليوم التالي في المدرسة، ويبدأ التنمر وإحداث المشكلات بين الأطفال والمتنمرين من زملائهم. 

تعرف في السطور القادمة عن حل مشكلة التنمر في المدرسة بأربع خطوات فقط.

“أقرأ أيضًا عن: علاج مشكلات سن المراهقة

أسباب التنمر في المدرسة

التنمر في المدرسة سلوك خاطئ يتكرر باستمرار، والهدف منه إيذاء شخص ما سواء عاطفيًا أو جسديًا، وربما يستخدم المتنمر الكلمات المنطوقة، والتي تسيء للغير.

ربما يستخدم أيضًا العنف الجسدي، وقد يحدث التنمر في المدرسة أو من خلال التنمر الإلكتروني، عبر الإنترنت، ما يسبب الأذى والشعور بالتعاسة للطفل الذي تعرض للتنمر.

وفي الواقع لا توجد أسباب محددة للتنمر، ولكن ربما يكون الطفل المتنمر قد تعرض خلال حياته إلى ضغوط ومشكلات نفسية، أو يعاني من التفكك الأسري.

وفي كثير من الأحيان قد يكون الطفل المتنمر ذا سلوك ينم عن سوء التربية؛ نتيجة لمشكلات أسرية. ويعبر عن مشاعر الغضب والإحباط بالتنمر على الآخرين.

كذلك أفلام العنف والثقافات المكتسبة من البيئة، وعدم تلقي الطفل التوجيه السليم من الوالدين أو المسؤولين عن رعايته، تجعله لا يهتم بمشاعر الآخرين.

وفي بعض الأحيان قد يكون التنمر مجرد سلوك يلفت به الطفل الانتباه؛ وذلك للحصول على الاهتمام. فهو غالبًا لا يحصل على ما يكفي من الرعاية والاهتمام بالمنزل.

ومن أهم أسباب التنمر، هو افتقاد الطفل المتنمر لثقافة احترام الآخرين؛ ولذلك يعد الطفل المتنمر ضعيفًا أيضًا مثل ضحاياه، فهو يحتاج إلى الدعم وإعادة التأهيل والتربية.

“اقرأ أيضًا عن: العصبية الزائدة عند الاطفال

أنواع التنمر وكيفية حل مشكلة التنمر

يتنوع التنمر ما بين العنف اللفظي والجسدي، وبخاصة العنف بين التلاميذ في المدارس، نظرًا لتجمع أعداد كبيرة بمكان واحد، مع اختلاف البيئات الاجتماعية، وتعدد المراحل العمرية.

ومن أنواع التنمر في المدرسة على سبيل المثال لا الحصر:

  • العنف الجسدي، وهو من أكثر أنواع التنمر شيوعًا.
  • الاستفزاز و إغاظة الآخر.
  • التهديدات، وبث الإرهاب والرعب على التلاميذ المسالمين.
  • التنمر النفسي؛ وذلك عن طريق التجاهل واستبعاد شخص من جماعة، وعدم دعوته إلى المشاركة في الألعاب الجماعية أو الرحلات والحفلات.
  • التشويه وتعمُد نشر الإشاعات الكاذبة عن الزملاء بالمدرسة.

وغيرها الكثير من أنواع التنمر، فعلى سبيل المثال التنمر الإلكتروني، سواء من خلال الهواتف المحمولة أو عبر الإنترنت من خلال مواقع التواصل الاجتماعية.

ويحدث التنمر أيضًا عبر تطبيقات المراسلة الفورية، ولا تخلو مواقع الألعاب بين الأطفال والمراهقين من التنمر الشديد. والذي قد تمتد آثاره لتصل إلى المدرسة في اليوم التالي.

“اقرأ أيضًا عن: تعديل سلوك العناد عند الأطفال

لماذا يحدث التنمر في المدرسة؟

حل مشكلة التنمر في المدرسة
لماذا يحدث التنمر وما طريقة حل مشكلة التنمر في المدرسة؟

التنمر في المدرسة قد يحدث مع الأطفال الذين يُنظَر إليهم على أنهم ضعفاء أو مختلفون، حيث أنه من السهل التنمر عليهم.

لوجود بعض الفروق أو الاختلافات، مثل:

  • قد يعاني الطفل من زيادة أو نقصان شديد في الوزن.
  • أن يكون الطفل الواقع عليه التنمر من ديانة مختلفة، أو عرق وجنس مختلف.
  • من أكثر الحالات عُرضة للتنمر عند وجود إعاقة، سواء كانت إعاقة جسدية أو انخفاض في القدرات العقلية.
  • في حالة الأطفال التي لها مظهر مختلف، أو اسم غير عادي.

لذلك عندما يتعرض الأطفال في المدرسة للتنمر، فإن آثاره قد تمتد لفترات طويلة حتى البلوغ. إذ يعاني الطفل الكآبة والخوف، وتصبح المدرسة مصدر إزعاج وتهديد له.

بعد التعرف على أسباب التنمر المدرسي، لنطَّلع الآن على الأربع طرق المتبعة في حل مشكلة التنمر في المدرسة.

كيفية حل مشكلة التنمر في المدرسة

حل مشكلة التنمر في المدرسة
تواصل مع طفلك لمواجهة التنمر في المدرسة

1.عَلِّم طفلك قائمة من الردود والعبارات لحل مشكلة التنمر في المدرسة:

من الممكن تدريب الطفل على بعض العبارات والردود المناسبة، والتي من الممكن أن يلجأ إليها حال تعرضه للتنمر، مثل بعض تلك الكلمات والعبارات:

  • توقف.
  • هذا لا يليق.
  • دعني وشأني.
  • تراجع، لا أسمح لك، وغيرها.
  • ومن الأفضل أن يبتعد الطفل عن المتنمر حتى لا يتمادى في الإيذاء Abuse.
  • تساعد العبارات التحذيرية الطفل على مواجهة وحل مشكلة التنمر في المدرسة. وإخباره بأنه غير موافق على تلك المعاملات، ولكن في الحقيقة ربما يجب أن يبتعد الطفل قدر الإمكان عن محيط المتنمر. 

إذ أن الشخص المتنمر غالبًا ما يكون عدواني. وربما يتمادى في إيذاء الطفل مستغلًا ضعفه الجسدي، أو عدم قدرته على المواجهة.

“اقرأ أيضًا: فن التربية

2.تدريب الطفل عمليًا على كيفية حل مشكلة التنمر في المدرسة:

من أفضل الطرق لتدريب الطفل على رد الفعل تجاه التنمر. أن يقوم الأب أو الأم أو أحد أفراد الأسرة بلعب دور المتنمر، وتدريب الطفل على كيفية رد الفعل.

تساهم هذه الطريقة في بناء قدر كبير من الثقة بالنفس عند الطفل، وتعليمه طرق جديدة للدفاع عن النفس. مثل أن يكف الطفل عن التخاذل والبكاء، ويتحدث بصوت قوي واثق.

3.تعزيز لغة الجسد بشكل إيجابي عند الطفل:

الطفل الخجول هدف سهل بالنسبة للمتنمر؛ لذلك تدريب الطفل على لغة الجسد وقدرته على التعبير عن نفسه بشكل واضح وإيجابي، يُكسبه المزيد من الثقة بالنفس.

بعض الأطفال ليس لديهم القدرة على النظر في أعين الآخرين والمواجهة.
فمن الأفضل تدريب الطفل منذ عمر الثالثة على الشجاعة، وقدرته على التعبير عن نفسه حتى يستطيع بنفسه حل مشكلة التنمر في المدرسة.

“اقرأ عن: الثقة بالنفس عند الأطفال

4.حافظ على التواصل مع طفلك لمواجهة التنمر في المدرسة:

يجب التواصل مع الطفل يوميًا بعد عودته من المدرسة، والتحقق إذا ما كان هناك مشكلات قد واجهته، وسؤاله عن أحواله وكيف كانت تسير الأمور.

من الأفضل أن يكون الحوار مع الطفل بهدوء تام، وتجنب نبرة الصوت التي تعبر عن الغضب ولا التهديد بالعقاب. إذ لابد من خلق مناخ ودي مع الطفل ليشعر بالثقة.

ويجب تقديم الدعم النفسي والعاطفي للطفل، وهو من أفضل الطرق لمواجهة الآثار النفسية المترتبة على تعرض الطفل للتنمر في المدرسة.

تحقق يوميًا قبل خروج الطفل من المنزل من إخباره بأن أمنه وسلامته هما الأهم بالنسبة إليك، مع التحدث بنبرة هادئة في مناخ ودي، حتى لا يخشى الطفل من الحديث مع الوالدين.

حل مشكلة التنمر في المدرسة، يجب أن يُعلِّم الوالدين الطفل فن المواجهة والابتعاد في الوقت المناسب، وتدريب الطفل على أساليب ردود الفعل المختلفة، وتعزيز ثقة الطفل بنفسه.

ولا سيما أن المتنمر غالبًا ما يقتنص من هم أضعف منه؛ لذلك يجب تقديم كل الدعم للطفل لمواجهة وحل مشكلة التنمر في المدرسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى