صحة ورشاقة

فوائد الصمغ العربي للنساء، ومحاذير استعماله

Benefits of gum arabic for women

فوائد الصمغ العربي للنساء عديدة، يمكن للجسم الاستفادة منه بعدة طرق، إذ يساعد على الشعور بالشبع، فيسهم في إنقاص الوزن للنساء كما يساعد في سرعة التئام الجروح في الرحم بعد الولادة، يعمل على تنظيم الدورة الشهرية ويعزز من خصوبة المرأة.

ما فوائد الصمغ العربي للنساء

الصمغ العربي مستخلص من نبتة السنط (شجرة الأكاسيا السنغال أو الهشاب). فهو مصدر للألياف الغذائية التي تذوب في الماء. ويعد الصمغ العربي كنز صحي، إذ يعمل على إنقاص الوزن وخفض مستويات الكوليسترول، وتتضمن فوائد الصمغ العربي للنساء أيضًا ما يلي:

فوائد الصمغ العربي للحامل

فوائد الصمغ العربي للنساء
فوائد الصمغ العربي للنساء

في واقع الأمر أنه لم تتوفر معلومات أو الدراسات الكافية حول مدى أمان استخدام الصمغ العربي للنساء الحوامل أو المرضعات لذا؛ يوصى بتجنب استعمال الصمغ العربي للمرأة في فترة الحمل، أو فترة الرضاعة الطبيعية ومع ذلك يمكنك تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب صغيرة من الصمغ في تلك الفترة.

وجدير بالذكر أن من أضرار أو الآثار الجانبية لتناول الصمغ العربي على النساء أثناء الحمل، هو القيء والشعور بالغثيان والدوار.

فوائد الصمغ العربي للنساء للبشرة والشعر

من أهم فوائد الصمغ العربي للوجه، تأثيره في شد وتحسين نسيج الجلد، كما يمنع التجاعيد ويترك بشرتك ناعمة ونضرة. يدخل في مستحضرات العناية بالبشرة، بما في ذلك كحل العيون ومنتجات الشعر، وأحمر الشفاه.
يدخل في مستحضرات التجميل كمكثف طبيعي وآمن للشعر، فهو غني بالمغذيات النباتية الأساسية التي تغذي الشعر وتضيف إليه اللمعان والقوة. يمكن استخدامه برفع الشعر ورش جذوره جيدا بالصمغ، ولثبات أقوى، ضعيه على الشعر مرة أخرى بعد التصفيف.

فوائد الصمغ العربي للنساء لتكيس المبايض

يُعد تكيس المبايض لدى النساء من الأمراض التي تزيد من فرصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومرض السكر من النوع 2، وهي أيضًا أحد أبرز الأسباب لتأخر عملية الإنجاب.

وأحد فوائد الصمغ العربي للمرأة للمبيض المتعدد التكيسات، أنه يقلل بشكل ملحوظ من كتلة الجسم ويخفف نسبة دهون الجسم في النساء، مما يسهم في التخلص من زيادة وزنهن.

ومن فوائد الصمغ العربي للنساء أيضا أنه يستخدم لزيادة فرص الحمل، إذ يساعد على:

  • تنشيط المبايض وتعزيز إفراز الهرمونات المسؤولة عن نمو البويضات. وبالتالي، زيادة فرصة حدوث الإباضة الناجحة.
  • تحسين جودة البويضات، إذ يعتبر الصمغ العربي مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية والألياف، والتي يمكن أن تعزز صحة البويضات وتحسين جودتها.
  • تعزيز اللزوجة المهبلية، مما يسهم في تسهيل حركة الحيوانات المنوية نحو البويضة وزيادة فرص الإخصاب.
  • تحسين صحة الرحم، حيث يمكن أن يعزز الصمغ العربي تدفق الدم إلى الرحم وتغذيته، مما يزيد فرص الحمل.

“اطلع هنا: اعراض تكيس المبايض

فوائد الصمغ العربي للتخسيس

من أهم الفوائد المتعددة للصمغ العربي، قدرته على فقدان الوزن من خلال الآتي:

  •  يعتبر من أكثر المشروبات الفعالة للتنحيف وقدرته الهائلة على تقليل الوزن.
    إذ يحتوي على نسبة عالية جدًا من الألياف الغذائية، مما يعطي شعور بالشبع والامتلاء، فضلًا عن قدرته على منع تراكم الفضلات والسموم داخل الجهاز الهضمي مما يساعد في القضاء على الدهون المتراكمة في منطقة البطن.
  • يعالج اسباب الامساك والانتفاخات المصاحبة باتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن.
  • ينشط الجهاز الهضمي كما يتحكم في نسبة السكر في الدم.
  • وامتدادا للعديد من فوائد الصمغ العربي للنساء في التخسيس على وجه الخصوص، أنه يساعد في تثبيط الشهية وتقليل أمراض الجهاز الهضمي لاحتوائه على نسب مرتفعة من الألياف.

“اطلع هنا: سد الشهية بطرق طبيعية

فوائد الصمغ العربي للدوره الشهرية

هناك الكثير من العلاجات والمتجات العشبية الشائعة، المستخدمة لتنظيم الهرمونات الأنثوية والدورة الشهرية تحتوي على الصمغ العربي. تستخدم تلك المنتجات في علاج العديد من الحالات الصحية كالتالي:.

  •  تنظيم الدّورة الشهرية للنساء.
  • يحد الصمغ العربي من تكيسات الرحم لدى المرأة والتي تتسبب في آلام الدورة الشهرية.
  • يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرحم، وينشط وينظف الجهاز التناسلي بما فيه الرحم.
  •  من الفوائد الكثيرة لمادة الصمغ العربي هي تقوية عضلات الرحم مع شد الترهلات. ومن فوائد الصمغ العربي للمهبل أن استخدامه ككريم موضعي مرطب للمهبل، ويساعد أيضًا على تضييق المهبل وشد عضلات الرحم بعد الولادة.

فوائد الصمغ العربي للنساء والرجال:

فوائد الصمغ العربي للنساء والرجال
فوائد الصمغ العربي للنساء والرجال
  1. التهاب القولون العصبي
    للصمغ العربي فوائد متعددة، تتمثل في قدرته على التخلص من أعراض التهابات القولون العصبي نظرًا لقدرته على زيادة إنتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة SCFAs، والتأثير على غشاء الأمعاء وذلك لأنها مصدر الطاقة الرئيسي لخلايا القولون، مما يجعلها تعزز صحة الجهاز الهضمي.
  2. فوائد الصمغ العربي للكلى
    يساعد الصمغ العربي على حماية الكلى من الأمراض المزمنة في الرجال أو النساء، إذ يسهم في تقليل معدلات الكرياتينين في الدم، ويعمل على تحسين وظائف الكلى، كما يساعد تناوله في الوقاية من تكون حصوات الكلى ويقوم بدور فعال في تنظيف المجاري البولية.
  3. فوائد الصمغ العربي لتنظيم مستويات السكر بالدم:
    من أهم فوائد الصّمغ العربي للنساء والرجال، كونه يساهم في تعزيز التمثيل الغذائي، كما يزيد قدرة جسمك على إنتاج كمية كافية من الأنسولين ويقلل من مقاومته له، وكذلك يساعد الأفراد المصابين بداء السكري من النوع الأول على تجنب مخاطر زيادة الكيتونات، التي تؤدي إلى الحموضة في الدم Acidosis والبول، ويتحكم في مستوى سكر الدم.
  4. فوائد الصمغ العربي في خفض مستويات الكوليسترول
    بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى، فقد أظهرت الأبحاث أن الأكاسيا تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الكلي في الدم، كما أثبتت دراسات أخرى أنه يحتوي على ألياف قابلة للذوبان والتي تسهم في خفض نسبة الكوليستيرول في النساء والرجال.
  5. فوائد الصمغ العربي للأسنان
    أثبتت بعض الدراسات أهمية صمغ الأكاسيا (الهشاب) في علاج اللثة والأسنان، إذ يمنع تكوين طبقة البلاك على الأسنان ويقوي اللثة. وأن مضغ اللبان الذي يتكون من الصمغ لمدة أسبوع يساعد في تحفيز صحة الفم واللثة ويمنع تكون البلاك.
  6. فوائد الصمغ العربي في علاج أعراض نزلات البرد
    من فوائد الصمغ العربي للنساء والرجال، أن تناوله يعمل على تخفيف تهيجات الغشاء المخاطي، والتهابات الحلق كما يحسن ويهدئ من السعال، ويساعد في علاج مشكلة تقرحات الفم للنساء أو الذكور.

“اقرأ أيضًا: أعراض القولون العصبي عند النساء

فوائد الصمغ العربي للرجال

تتمتع شجرة الأكاسيا بمزايا صحية أخرى للرجال، وتشمل على وجه التحديد مزاياها للصحة الجنسية لكلا الجنسين. فيعزز صمغ الاكاسيا القدرة الجنسية للرجال ويعالج الاضطرابات الجنسية لديهم مثل مشكلات إنتاج الحيوانات المنوية.

اضرار الصمغ العربي

اضرار الصمغ العربي
اضرار الصمغ العربي

يُعد صمغ الاكاسيا آمنا عند تناوله بالكمية الموصى بها (30 جرامًا يوميا) وذلك على مدار 6 أسابيع. وعلى الرغم من تعدد فوائد الصمغ العربي للنساء، إلا أن له بعض الآثار الجانبية على الجهاز الهضمي والتي تشمل:

  • الانتفاخ والغازات.
  • الإحساس اللزج بالفم عند تناوله.
  • شعور بغثيان صباحا.
  • عسر الهضم والإسهال.
  • إخراج براز رخو من اضرار الصمغ العربي.

يمكنك جني فوائد الصمغ العربي بإضافته إلى الأطعمة والمشروبات، اخلطي ملعقتين من مسحوق الصمغ العربي مع الماء أو الطعام أو أي نوع من أنواع العصائر، ثم إضافة السكر حسب الذوق.

الأسئلة الشائعة حول فوائد الصمغ العربي للنساء

هل يفيد الصمغ العربي رحم المرأة؟

يساهم تناول الصمغ العربي في شد عضلات الرحم وعضلات الحوض بعد الولادة، كما يساعد في علاج مرض التهاب الأمعاء عند النساء الحوامل.

هل من فوائد الصمغ العربي للنساء إنقاص الوزن؟

نعم، يساعد تناول الصمغ العربي في انخفاض مؤشر كتلة الجسم ونسبة الدهون للنساء الأصحاء؛ مما يسهم في علاج السمنة وتخسيس الجسم.

هل الصمغ العربي مفيد للبشرة؟

يحسن صمغ الأكاسيا نسيج البشرة كما يعمل على شد فوري للجلد، وينعم التجاعيد ويترك البشرة نضرة وناعمة.

هل الصمغ العربي مفيد لشعر المرأة؟

يستخدم الصمغ العربي في حماية الشعر من التساقط ويعالج قشرة الرأس وضعف الجذور. يمكنك خلط قليل من الصمغ العربي مع الماء، لصنع قناع يوضع على الشعر ويترك لمدة ساعتين، ثم يشطف بالماء.

كيف يمكن تناول الصمغ العربي؟

أضف الصمغ العربي إلى الأطعمة والمشروبات، بخلط ملعقتين من الصمغ مع الماء أو العصير، ثم إضافة السكر حسب الذوق.

فوائد الصمغ العربي للنساء لا حصر لها، يساهم في تقوية عضلات الرحم وعضلات الحوض للمرأة بعد الولادة، كما يعد من أكثر المشروبات فعالية للتخسيس والتحكم في وزن المرأة، يساعد في علاج مرض التهاب الأمعاء للنساء أثناء الحمل، وتنظيم الدورة الشهرية، وترطيب البشرة وإزالة الكلف والبثور السوداء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى