صحة ورشاقة

هل سكر الدايت يكسر الصيام المتقطع؟

Does diet sugar break intermittent fasting؟

هل سكر الدايت يكسر الصيام المتقطع، يتساءل الكثيرون عن سكر الدايت وهل يكسر الصيام المتقطع؟ هل هناك بدائل للتحلية لا تؤثر على رجيم الصيام المتقطع؟ لنتعرف الإجابة على جميع الأسئلة المتعلقة باستخدام سكر الدايت، وأنواعه وتأثيره على رجيم الصيام المتقطع؛ تابع هذا المقال.

سكر الدايت إليك افضل 10 أنواع

  1. سكر فاكهه فركتوز من ريتش دايت.
  2. يوني فركتوز سكر دايت.
  3. سكر الدايت سويت اند سليم.
  4. وسبليندا سكر دايت.
  5. سكر الدايت نوكال ويحتوي على 200 كيس بسعر 75 جنيه مصري.
  6. شوجر ماتش.
  7. سويتال.
  8. سكر الدايت تروبيكانا سليم.
  9. سكر الدايت ايزوسويت.
  10. الاستيفيا سكر دايت.

ولكن هل سكر الدايت بأنواعه يكسر الصيام المتقطع؟ تابع السطور القادمة واحصل على إجابات في كل ما يتعلق بـ السكر الدايت، وتأثيره على رجيم الصيام المتقطع.

هل سكر الدايت يكسر الصيام المتقطع أم مسموح به؟

هل سكر الدايت يكسر الصيام المتقطع
هل سكر الدايت يكسر الصيام المتقطع

قد يكون الصيام المتقطع نظام غذائي صارم، وبخاصةً للأشخاص الذين يحبون الحلويات، وبالتالي يلجأون إلى تناول المشروبات مضافاً إليها السكر الدايت للتحلية، ويكون السؤال الشائع: هل سكر الدايت يكسر الصيام المتقطع؟ وتعتمد الإجابة على نوع سكر الدايت الذي تستخدمه.

لذلك، من المهم أن تعرف خصائص المحليات الخالية من السكر المسموح باستخدامها، لتحلية المشروبات أثناء ريجيم الصيام المتقطع، ومنها على سبيل المثال:

  • سكر ستيفيا.
  • فاكهة الراهب.
  • سبليندا “السكرالوز”.

“اطلع هنا: ادوية للتخسيس

 الصيام المتقطع وسكر الدايت

هل سكر الدايت يكسر الصيام المتقطع؟ قبل أن نبدأ في إجابة السؤال؛ هناك اسباب تجعل الناس يصومون لعدة ساعات بشكل متواصل ويتوقفون عن تناول السكريات، وهي:

  •  أنه راحة للجهاز الهضمي.
  • صحة التمثيل الغذائي.
  • تنظيف الخلايا التالفة (الالتهام الذاتي).

من فوائد الصيام المتقطع أنه يقلل من احتمالات الوفاة الناجمة عن الأمراض المتعلقة بالسمنة وزيادة الوزن، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وغيرها من الأمراض.

يحتاج البعض ممن يتبعون الأنظمة المختلفة للتخْسيس إلى استخدام بديل للتحلية خالٍ من السعرات؛ لذا يمكنك استبدال السكر العادي في المشروبات بالسكر الدايت دون أن يكسر الصيام المتقطع بشرط أن يكون (زيرو كالوري).

 هل سكر دايت ستيفيا يكسر الصيام المتقطع؟

هل سكر الدايت يكسر الصيام المتقطع
هل سكر الدايت يكسر الصيام المتقطع

هل سكر الدايت يكسر الصيام المتقطع؟ الإجابة: لا، وذلك لأن سكر دايت ستيفيا هو مُحلي طبيعي وبديل للسكر بدون سعرات ولا يشتمل على البروتين. وفيما يلي أهم المعلومات عن سكر الدايت ستيفيا والصيام المتقطع:

  1. يستخدم ستيفيا للتخسيس فهو يساعد على تحسين مستوى السكر وأيضا نسبة الإنسولين في الدم؛ لذا يدخل في جميع أنظمة التخسيس بما في ذلك رحيم الكيتو والصِيام المتقطع ويضاف إلى جميع المشروبات.
  2. يتميز السكر الدايت (stevea) بأنه آمن ولا يقلل من قدرة جسمك على تكسير الدهُون، أو البقاء في الحالة الكيتوزية.
    يمكنك إضافة الاستيفيا إلى المشروبات الساخنة مثل الشاي، وإلى العديد من أنواع الطعام والمشروبات الباردة أيضاً.
  3.  يُعتبر سكر دايت ستيفيا صفر سُعر حراري، مما يجعله خياراً أفضل ويناسب الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن من خلال نظام الصيام المتقطع.

هل سكر الدايت آسبارتام يكسر الصيام المتقطع؟

هل سكر الدايت يكسر الصيام المتقطع؟ وبخاصة عند تناول الأسبارتام، والذي يعتبر من أبرز أنواع سكر الدايت استخداماً في تحلية المياه الغازية والعصائر ومشروب البيبسي، الكوكاكولا دايت، وبعض الأنواع من العلكة. ويوصي الأطباء بضرورة الامتناع عن شرب الكولا المحلاة بالأسبارتام.

ومن المعروف أن الاسبارتام يتكون من الأحماض الأمينية، ولا تؤثر الجرعة الأولى منه على استجابة الأنسُولين أو الجلوكوز، ولكن الاستهلاك المطول والمستمر للمنتجات التي تحتوي على الاسبرتام، أو السوربيتول قد يؤدي تناوله إلى أضرار صحية ويقلل مقاومة الأنسولين ويغير خصائص ميكروبيوم الأمعاء.

وبالتَالي لا يوصى باستخدام أو تناول سكر الدايت آسبارتام لأنه يكسر الصيام المتقطع وهو من أبرز اخطاء شائعة في الصيام المتقطع، ويسبب استخدامه لمدة طويلة اضطرابات الجهاز الهضمي وألم المعدة على المدى الطويل.

“اقرأ أيضًا: سد الشهية بطرق طبيعية

هل سكر الدايت سبليندا يكسر الصيام المتقطع؟

يُعرف السكرالوز باسم سبليندا (splenda)، وهو من أنواع سكر الدايت ولكن، هل سكر الدايت يكسر الصيام المتقطع؟ والإجابة القاطعة هي نعم، يوجد تحذير من تناول أغذية محلاة بالسكرالوز؛ وذلك على الرغم من كونه خالي من السعرات الحرارية ولا يحتوي على كربوهيدرات مما يجعله سكر تحلية مناسب لـ رجيم الصيام المتقطع والكيتو، إلا أن تأثيره سلبي على عملية التمثيل الغذائي، وفقدان الدهون في الجسم، ولا يتم استقلابه للحصول على الطاقة، ويسبب بعض الأعراض الجانبية مثل الصداع واضطراب الأيض، وارتبط في الفترة الأخيرة تناول السكرالوز بالإصابة بسرطان الدم.

الفرق بين المحليات الغذائية وغير الغذائية

هل سكر الدايت يكسر الصيام المتقطع
هل سكر الدايت يكسر الصيام المتقطع

هل سكر الدايت يكسر الصيام المتقطع؟ اعرف الفروق بين السكر العادي والدايت، كالآتي:

أولاً: المُحليات الغذائية 

وهي السكريات أو بدائل السكر التي تمنحك كمية كبيرة من الطاقة والسعرات عند استهلاكها، ومن أمثلتها:

  • سكر المائدة “السكروز”.
  • شراب الذرة عالي الفركتوز.
  • العسل والصبار.
  • الاريثريتول Erythritol ويحتوي فقط على 0.2 سعر حراري في الجرام الواحد.

كحوليات السكر مثل السوربيتول، الاكسيليتول، والمالتيتول، والتي تحتوي على نصف السُعرات الموجودة في السكر العادي. ويحتوي الجرام من السكر العادي (سكر المائدة) على ٤ سعرات حرارية، بينما كحوليات السكر والتي تنتهي بـ (ol) تحتوي على 2 سُعر حراري.

لاحظ أن سكر المائدة وكحوليات السكر تكسر الصيام المتقطع، ولا يوصى بتناوله أثْناء تطبيق نظام غذائي خالٍ من السكر، ولا يجب استعماله في الصيام المتقطع.

تابع مع طبيب التغذية الأكل المسموح به والممنوع خلال فترة الصيام المتقطع.

ثانياً: السكر الغير غذائي:

هل سكر الدايت يكسر الصيام المتقطع؟ تُعرف السكريات غير الغذائية بأنها من المُحليات التي لها طعم ومذاق حلو أكثر من السكر العادي بحوالي 100 إلى 20000 مرة، ومع ذلك تكاد تكون معدومة السُعرات، وتشمل:

  • سكر دايت سبليندا والمعروف بالسكرالوز.
  • الأسبارتام.
  • السكرين.
  • وسكر اسيسولفام البوتاسيوم (Ace K).
  • نيوتام، وأدفانتام.
  • سكر ستيفيا (ستيفيول جليكوسيدات).
  • وسكر الدايت الأولولوز والمتوفر بنسب قليلة في الطبيعة، وتمثل تحليته حوالي 70% من السكر الحقيقي أو العادي.

“اطلع هنا: أسباب الجوع المستمر وعدم الشبع

 أنواع السكر الدايت وكسر الصيام المتقطع

هل سكر الدايت يكسر الصيام المتقطع؟ تشير الدراسات إلى وجود احتمال أن السكر الدايت يكسر الصيام المتقطع، فهناك اخطاء شائعة في الصيام المتقطع وفيما يلي أهم مُحليات صناعية وطبيعة مختلفة وتأثيرها على الصوم المُتقطع، كالآتي:

1.المُحليات الطبيعية: وهي التي تستخرج من النباتات ولا يتم تصنيعها في المختبرات ومن أمثلتها ال “مونك فروت”، وسكر ستيفيا.

2.محليات صناعية: وهي كيميائية المنشأ وخالية من السُعرات الحرارية، ويوجد اعتقاد بأنها قد تسبب أضراراً، ولها آثار سلبية على الصحة العامة. ومن أمثلتها الأسبارتام والسكرالوز.

طريقة رجيم الصيام المتقطع لفقدان الوزن

توجد عدة طُرق لاتباع ريجيم الصيام المتقطع، ويتم خلاله تناول أطعمة صحية مثل التفاح، بذور الشِيا واستخدام سكر الدايت أثناء صيامك المتقطع يسهم في فقدانك للوزن بصورة أسرع وتشمل طرق ريجيم الصيام المتقطع ما يأتي:

  • ريجيم صيام لمدة 12 ساعة في اليوم، وتناسب هذه الطريقة رجيم المبتدئين.
  • الصيام 16 َساعة.
  • ريجيم للصيام يومين في الأسبوع.
  • وصيام يوم بعد يوم.

الأسئلة الشائعة حول “هل سكر الدايت يكسر الصيام المتقطع”

هل سكر الدايت يزيد الوزن؟

لا يؤدي تناول السكر الدايت بأنواعه إلى زيادة الوزن، ولكنه قد يشتمل على بعض المخاطر الصحية الأخرى، خاصة الأنواع الصناعية.

ما هي أضرار تناول السكر على الصيام المتقطع؟

يفسد السكر العادي الصيام المتقطع، إذ يحتوي الجرام على حوالي 4 سعرات حرارية، بينما يحتوي سكر الدايت على 2 سعر أو خالي تماما من السعرات مثل سكر ستيفيا.

هل تناول سكر الدايت مع رجيم الصيام المتقطع يسبب عسر الهضم و الانتفاخ؟

يؤدي الاستهالاك طويل المدى لبعض أنواع سكر الدايت الصناعية، إلى اضطرابات بالجهاز الهضمي من بينها ألم المعدة والانتفاخ.

هل سكر الدايت يكسر الصيام المتقطع؟، يعد استخدام سكر دايت مع الطعام أو المشروبات مع نظام رجيم الصيام المتقطع من المميزات التي تساعدك على فقد الوزن بسهولة خلال فترة الصوم، ويعتمد ذلك على نوع سكر الدايت ومدى تأثيره على الجسم ومعرفة هل هو من المحليات الصناعية أم الطبيعية، والتي تعد أفضل أنواع السكر مثل سكر ستيفيا.

ناقش مع طبيب التغذية المسموح والممنوع من الطعام، وهل سكر الدايت يكسر الصيام المتقطع؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى