تغذية

أفضل مكمل غذائي غني بالفيتامينات والمعادن لتعزيز صحتك بشكل مثالي

أفضل مكمل غذائي (The best nutritional supplement)، النظام الغذائي الصحي والمتوازن هو أفضل طريق للحصول على التغذية الصحيحة للجسم. فإذا كان هناك خلل في ذلك فأنت بالتأكيد تحتاج إلى مكملات غذائية لتعويض ما ينقصك.

إليكِ عزيزتي مقال عن أفضل مكمل غذائي فيتامينات ومعادن مهمة لصحة الجسم بشكل عام، فتابعينا.

ماذا يعني أفضل مكمل غذائي؟

في البداية من المهم أن تعرف أن المكملات الغذائية هي مجرد تكميلية. في حين أنها مفيدة لإعطاء الجسم بعض الدعم عندما يفتقر إلى العناصر الغذائية، فإن الطريقة الأولى للحصول على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة هي اتباع نظام غذائي صحي ومفيد.

يقول خبراء التغذية أن المكملات الغذائية لن تمنحك أبدًا ما سيفعله الغذاء الحقيقي، إنها ببساطة تساعدك، ولكن ليس المقصود منها أن تكون بديلًا عن الغذاء.

ولكن إذا كان هناك انتكاسات وليس هناك نظام غذائي صحي، فعندئذٍ تكون المكملات الغذائية نعمة. قد توفرين عزيزتي حوا جميع الفواكه والخضراوات والحبوب والبروتينات الخالية من الدهون لتوفير إمدادات غذائية لأسرتك

ولكن لسوء الحظ فإن هذه الإمدادات الغذائية في بعض الأحيان قد لا تكون بأعلى جودة، لذلك قد تفعلين الكثير ولا تحصلي على جميع العناصر الغذائية من الطعام.

“اطلع هنا: أفضل مكمل غذائي في الصيدليات

ما هو أفضل مكمل غذائي؟

أفضل مكمل غذائي The best nutritional supplement

تتوافر العديد من افضل المكملات الغذائية ونذكر منها:

الكالسيوم

  • يعتبر الكالسيوم من العناصر الغذائية المهمة جدًا، فهو يلعب دورًا مهمًا في تخثر الدم، ومساعدة العضلات على الانقباض، وتنظيم إيقاعات القلب الطبيعية، وتحسين وظائف الأعصاب. كما أنه يبني ويحافظ على صحة العظام والأسنان.
  • عندما لا يحصل الجسم على ما يكفي من الكالسيوم، فإنه يبدأ في أخذه من العظام للحفاظ على نسبته في باقي أجزاء الجسم، لذلك يساعد تناول الكالسيوم يوميًا على تعويض هذا النقص والحفاظ على صحة العظام وبالأخص للرجال.
  • عندما تصل إلى سن 50، تزداد احتياجاتك اليومية من الكالسيوم. فإذا كنت تتناول 1200 ملليجرام يوميًا وكان هذا كافيًا لك، فإنك بهذا العمر تحتاج إلى زيادته ليصل إلى 1500 ملليجرام يوميًا.
  • وتعد السيدات اللاتي تجاوزن سن اليأس هن الأكثر عرضة لـ خطر الإصابة بهشاشة العظام (وهو مرض يجعل العظام ضعيفة وهشة).
  • لذلك فإن الكالسيوم يعد أفضل مكمل غذائي لصحة العظام، ومن الضروري تناوله مع حصتين على الأقل من منتجات الألبان أو تناول الخضراوات الورقية، وممارسة التمارين الرياضية التي تحافظ على صحة عظامك.

“اقرأ أيضا: علاج هشاشة العظام

زيت السمك

لا يمكن التحدث عن أفضل مكمل غذائي دون التطرق إلى زيت السمك، لأنها تزود الجسم بأحماض أوميجا 3 الدهنية الأساسية، والتي تُعد مهمة لصحتنا لأسباب عديدة لا حصر لها ولا يمكن الحصول عليها إلا من خلال النظام الغذائي والمكملات الغذائية.

تعد مستويات أوميغا 3 الكافية ضرورية لصحة القلب والجهاز التنفسي والأوعية الدموية والعضلات وعلاج ضعف المناعة، كما ثبت أنها تنظم ضغط الدم وتحافظ على وزن صحي ومثالي للجسم، ووظائف المناعة، وتدعم الحالة المزاجية الإيجابية للشخص، وتعزز صحة عضلاته ومفاصله.

وجدت دراسة تم إجراؤها عام 2006 أن مكملات زيت السمك كانت فعالة مثل معظم الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية في تقليل آلام الرقبة وأسفل الظهر.

يحتاج الأفراد عادةً إلى مكملات تحتوي على 500-900 ملجم من أحماض أوميجا 3 الدهنية للوصول إلى مستويات مناسبة، بالإضافة إلى ذلك يوصي بتناول 3 حصص أسبوعيًا من الأسماك الزيتية (مثل السلمون، والماكريل، والسردين، والأنشوجة)

فيتامين د أفضل مكمل غذائي

فيتامين د أفضل مكمل غذائي
فيتامين د أفضل مكمل غذائي
  • عند الحديث عن العظام الصحية، فلا يستطيع الجسم امتصاص الكالسيوم إلا في وجود فيتامين د. لذلك من أشهر الفيتامينات المهمة لصحتك هو فيتامين د.
  • بالإضافة إلى أن أفضل مكمل غذائي هو والكالسيوم، إلا أنه أيضًا يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات، ومضاد للأكسدة، وواقي للأعصاب. كما أنه يدعم صحة المناعة، ووظيفة العضلات، ونشاط خلايا الدماغ.
  • لا يصنع جسمك فيتامين د، لذا عليك الحصول عليه من المصادر الخارجية، وتشمل هذه المصادر الطعام أو أشعة الشمس أو مكملات غذائية.
  • يعد الاحتياج اليومي لفيتامين د قبل سن الـ 70 هو 600 وحدة دولية، أما بعد سن الـ 70 قد يصل إلى 800 وحدة دولية. ويجدر الذكر أن استخدام كريم واقي من الشمس يقلل من امتصاص الجسم لفيتامين د لذلك يجب تعويضه من المكملات الغذائية.

“اطلع هنا: فيتامين د 10000

البروبيوتيك أفضل مكمل غذائي

تشير الدراسات الناشئة إلى أن مكملات البروبيوتيك الغذائية (البكتيريا الجيدة التي تعيش في الجهاز الهضمي وتساعد في السيطرة على البكتيريا الضارة) تساعد في مواجهة التحولات المرتبطة بالعمر في الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء، ما يحسن من صحتك المناعية ويعمل على تحسين عملية الهضم بطريقة صحية.

إذا كانت صحة الأمعاء جيدة فإن ذلك سينعكس على عدة أمور منها فقدان الوزن والنوم الجيد والاكتئاب.

كما هو الحال مع معظم العناصر الغذائية، من الأفضل الحصول على البروبيوتيك كـ أفضل مكمل غذائي من خلال الأطعمة التي تتناولها. يمكنك الحصول عليها من خلال الأطعمة المخمرة مثل الزبادي، ومخلل الملفوف المبرد، والكيمتشي.

إن تناول المكملات الغذائية يساعد في خلق تنوع وعدد هائل من البروبيوتيك في القناة الهضمية للمساعدة على التمتع بصحة جيدة، وفقدان الوزن وخفض نسبة الكوليسترول.

“قد يهمك: أفضل حبوب كالسيوم مع فيتامين د

المغنسيوم

أفضل مكمل غذائي The best nutritional supplement

  • يرتبط المغنسيوم بوظيفته في دعم المناعة وتقليل الالتهاب، كما أنه يلعب دور رئيسي في استقرار الحالة المزاجية. تنخفض مستويات المغنسيوم Magnesium مع تقدم العمر، ما يعرضك لخطر الإصابة بمشاكل الصحة العقلية.
  • يشير خبراء التغذية إلى أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستوى المغنسيوم يميلون إلى الإصابة باكتئاب بنسبة أعلى.
  • يمكن أن تؤدي المستويات المنخفضة بشكل مزمن أيضًا إلى زيادة فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني وهشاشة العظام.

الأسئلة الشائعة حول أفضل مكمل غذائي

ما هو أفضل مكمل غذائي للرجال؟

مع كل مرحلة عمرية للرجال. فإنهم يحتاجون إلى مكمل غذائي يحتوي على فيتامين أ و ب و هـ و د بالإضافة إلى فيتامين سي والكالسيوم والمغنسيوم والزنك. ولزيادة الخصوبة يحتاج الرجال إلى فيتامين د والزنجبيل والزنك وحمض الأسبارتيك والحلبة.

أما عن أفضل مكمل غذائي للرجال في الجيم وصالات التدريب فيأتي على رأسهم الكرياتين لانه يمد الجسم والعضلات بكميات كبيرة من الطاقة ويساعد على نمو العضلات بصورة أكبر.

ما هو أفضل مكمل غذائي لزيادة الوزن؟

  • يعد البروتين أفضل مكمل غذائي لزيادة الوزن  مع الكرياتين لأجل بناء العضلات وإنتاج الطاقة وتحسين الأداء الرياضي.
  • كما يعمل الكافيين على زيادة الوزن من خلال تعزيز الرغبة في تناول السكريات.
  • بالإضافة إلى الحمض الأميني بيتا ألانين وسلسلة الأحماض الأمينية المتشعبة.

ما أفضل مكمل غذائي للنساء؟

تعد أفضل مكملات غذائية للنساء، مجموعة فيتامينات B التي تتكون من عدة أنواع مختلفة، وتلعب دورًا هامًا في تزويد جسم المرأة بالطاقة اللازمة لأداء وظائفها اليومية المتنوعة. كما يُعتبر فيتامين B6 وفيتامين B12 مهمين لحماية صحة القلب لدى النساء.

من الضروري معرفة أن أفضل مكمل غذائي لا يمكن تحديده إلا بعد استشارة الطبيب للتأكد أنه مناسب لحالتك الصحية ولن تتفاعل مع أي أدوية تتناولها أو تعرضك لخطر حدوث مشاكل صحية أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى