تغذية

فيتامين د 10000؛ إليك أشهر حبوب فيتامين د 10000

Vitamin D 10000

فيتامين د 1000 Vitamin D، هو فيتامين ضروري للحفاظ على صحة العظام والأسنان والعديد من الأدوار المهمة الأخرى في الجسم، كما يلعب هذا الفيتامين دورًا مهمًا في تقوية الجهاز المناعي.

يعرف فيتامين د باسم “فيتامين أشعة الشمس sunshine vitamin”، فعندما تتعرض بشرتك إلى أشعة الشمس يمكنها تصنيع فيتامين د (Vitamin D).

تابعونا في هذا المقال لمعرفة المزيد عن كبسولات فيتامين د 10000 وحدة دولية (Vitamin D 10000 IU)

طريقة استخدام حبوب فيتامين د 10000 (Vitamin D 10000 IU)

فيتامين د 10000
فيتامين د 10000
  • من المكملات الغذائيَّة  التي تحتوي على فيتامين د هي كبسولات بيوريتانز برايد د بتركيز 10000 (IU) وحدة في أقراص هلامية ناعمة، سهلة البلع. (Puritan’s Pride vitamin D3 10000 IU, 100 cap softgels)

 

Primary supplements type

Vitamin D

Item form

Softgels

Specific uses for product

Bones, Immune system, Teeth, skin, Calcium absorption

 

  • هناك أيضاً ناترول فيتامين د 10000 وحدة دولية (Natrol Vitamin D3 – 10000 IU – 60 Tablets).

  • ونأتي إلى Now Foods وهي علامة تجارية ممتازة في تصنيع مُكملات فيتامين د بجرعات عالية. توفر Now هذا المنتج 10000 (IU) وحدة دولية من الفيتامين في كل كبسولة جيلاتينية، كما أنها غير معدلة وراثية.

يُفضل تناول كبسولة فيتامين د 10000 وحدة عند تناوله بعد الوجبات، ولكن يمكن تناول كبسولات الفيتامين مع الطعام أو بدونه بشكل آمن.

يتم اتباع كل التعليمات المذكورة على كبسولات الفيتامينات، وبالطبع مع استشارة طبيبك المختص سواء كان طبيب العظام أو لأسنان.

إذا وصف طبيبك كبسولات فيتامين د 10000(Vitamin D 10000 Cap)، يتم تناوله حسب التعليمات، ويجب الأخذ في الاعتبار عند تحديد مقدار جرعة فيتامين د عدة عوامل منها على سبيل المثال: عمر المريض وحالته الصحية ونظامه الغذائي ومقدار التعرض لأشعة الشمس واستجابته للعلاج بالإضافة إلى صحة العظام

من المهم قبل إعطاء أي فيتامين د للأطفال مراجعة الجرعة مع طبيب الخاص بطفلك.

“اقرأ أيضًا: سنتروم

 فوائد فيتامين د 10000 Vitamin D

  • هناك العديد من الفيتامينات التي تذوب في الدهون (والتي تشمل فيتامين أ، د، ،هـ، ك) وعلى رأسهم فيتامين د Vitamin D، يتم امتصاص هذه الفيتامينات جيدًا بالدهون ويتم تخزينها في الكبد والأنسجة الدهنية.

  • هناك نوعان رئيسيان من فيتامين د (vitamin d):

  1. فيتامين د 2 (إرجوكالسيفيرول): يتواجد هذا النوع من فيتامين د في الأطعمة النباتية مثل الفطر.

  2. فيتامين د 3 (كوليكالسيفيرول Cholecalciferol): تعتبر أشعة الشمس هي أفضل مصدر طبيعي لفيتامين د 3، ولكن الأطعمة الحيوانية مثل سمك القد والسلمون وصفار البيض توفر فيتامين د.

  3. تعمل الأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس على تحويل الكوليسترول الموجود في البشرة إلى فيتامين د 3 (Vitamin D3).

من فوائد فيتامين د 10000 (Vitamin D) ما يلي:

  1. يتمثل الدور الرئيسي لفيتامين د 10000 (IU) وحدة دولية في التحكم في مستويات الكالسيوم والفوسفات في الدم، وهذه المعادن مهمة جدًا لصحة العظام والعضلات بشكل طبيعي، والوقاية من هشاشة العظام.

  2. تظهر الأبحاث أيضًا أن فيتامين د 10000 يستخدم لتعزيز الجهاز المناعِي لديك ويمنع تطور العديد من أمراض المناعة الذاتية مثل مرض السكري والربو والتهاب المفاصل الروماتويدي، ويقلل هذا الفيتامين من خطر الإصابة بأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان.

  3. أحد الفوائد الضرورية لفيتامين د أنه يلعب دورًا مهمًا في نمو خلايا الدماغ بالإضافة إلى تقوية الأعصاب لتكون قادرة على نقل الرسائل العصبية

نقص فيتامين د في الجسم (Vitamin D deficiency)

فيتامين د 10000
فيتامين د 10000

على الرغم من أن الجسم يمكن أن ينتج فيتامين د، إلا أن بعض الأشخاص أكثر عرضة لخطر نقص فيتامين د أكثر من غيرهم. من العوامل التي يمكن أن تؤثر على نسبة فيتامين د في الدم:

  • لون الجلد، أي تصبغ في الجلد يقلل من قدرة جسمك على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية من الشمس، وعندئذ يجب أخذ مكمل غذائي لعلاج نقص فيتامين د.

  • قلة تعرضك إلى أشعة الشمس، وتعد هذه من أهم أسباب نقص فيتامين د في جسمك، ويهدف الأشخاص الذين يعيشون في منطقة الشمال أو مناطق عالية التلوث إلى تناول فيتامين د من مصادر الغذاء أخذ كبسولات فيتامين د 10000 وحدة دولية (IU).

  • الرضاعة الطبيعية، توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن يتلقى جميع الصغار الذين يرضعون رضاعة طبيعية 400 وحدة دولية (IU) يوميا من فيتامين د عن طريق الفم.

  • تقل قدرة الجسم على تكوين فيتامين د مع تقدم العمر، ومن الضروري المتابعة في حالات كبار السن مع طبيب لتحديد جُرعة فيتامين د 10000 أو غيرها.

  • أولئك الذين يعانون ظروف تحد من امتصاص الدهون، هم أكثر من يعاني قلة فيتامين د، ويرجع ذلك إلى أن فيتامين د قابل للذوبان في الدهون، ما يعني أن تناوله يعتمد على امتصاص الأمعاء للدهون الغذائية.

  • السمنة، يمكن أن تحد مستويات الدهون العالية من قدرة جسمك على امتصاص فيتامين د من الجلد.

  • عملية تحويل مسار المعدة أو المجازة المعدية، تتجاوز هذه الجراحة جزءًا من الأمعاء العلوية والتي تمتص جزء كبير من فيتامين د، ولذلك تتسبب هذه العملية في نقص هذا الفيتامين، ينبغي على الطبيب المعالج أن يوصي باستخدام كبسولات فيتامين د 10000 وحدة دولية (IU).

أعراض نقص فيتامين د (Vitamin D)

غالبية من يعانون نقص فيتامين د (Vitamin D) لا تظهر عليهم أعراض، ومع ذلك فإن النقص المزمن قد يسبب انخفاض كالسيوم الدم، وفرط نشاط الغدة الجار درقية، حيث تخلق الغدد الجار درقية خللًا هرمونيًا يرفع مستوى كالسيوم الدم.

يمكن أن تؤدي هذه الحالات إلى أعراض ثانوية بما في ذلك:

  1. هشاشَة العظام، وبالأخص عند كبار السن.

  2. آلام العظام.

  3. إعياء.

  4. ارتعاش العضلات.

  5. ضعف العضلات.

  6. الشعور بألم في عضلاتك.

  7. آلام وتصلب المفاصل.

  8. الكساح.

إذا استمر نقصان فيتامين د دون اللجوء إلى أخذ مكمل فيتامين د 10000 (IU) لفترة طويلة، فقد يؤدي إلى مضاعفات عديدة منها:

  1. أمراض الأوعية الدموية والقلب والعظام.

  2. الأمراض المناعية الذاتية.

  3. أمراض عصبية.

  4. الالتهابات.

لذلك اذهب إلى طبيبك للتوصية بمكمل غذائي لعلاج نقص فيتامين د.

“اقرأ أيضًا: حقن نيوروتون

الأعراض الجانبية لحبوب فيتامين د 10000

فيتامين د 10000
فيتامين د 10000

من المعروف أن فيتامين د (Vitamin D) مهم لصحةِ العظام بشكل خاص والجسم بشكل عام، ولكن هناك مقولة شهيرة “أن الشيء إذا زاد عن حده انقلب ضده” ولذلك عند تناول جرعات كبيرة من الفيتامين فإن هذا يضر جسمك ويؤدي إلى حدوث بعض الأعراض منها على سبيل المثال:

  1. ارتفاع مستوى فيتامين د في الدم.

  • يصل فيتامين د إلى مستويات سامة أو خطيرة عندما يتجاوز مستوى فيتامين د في الدم إلى 100 نانوجرام لكل مل.

  • يُعرف فرط فيتامين د بأنه زيادة مستويات فيتامين د في الدم عن 100 نانوجرام لكل مل، بينما يُعرف تسمم فيتامين د بزيادة مستويات الفيتامين عن 150 نانوجرام لكل مل.

  • تختلف التوصيات بشأن المستويات المثالية لفيتامين د، ولكن تشير معظم الأبحاث إلى أن المستويات بين 30-60 نانوجرام لكل مل.

  • حتى عند أخذ جرعات كبيرة من مكملات فيتامين د، فمن غير المرجح أن يقترب مستوى فيتامين د إلى مستوى زائد أو سام.

  • في تقرير حالة لعام 2020 أصيب رجل يبلغ من العمر 73 عامًا بتسمم فيتامين د بعد تناوله 10000 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا لسنوات عديدة.

  1. ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم

  • يتم استخدام فيتامين د مع الكالسيوم، وذلك لأن فيتامين د يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم من الطعام الذي تتناوله.

  • ومع ذلك، إذا كان هناك فرط في فيتامين د، فهذا سيؤثر على مستوى كالسيوم الدم.

  • تشمل أعراض زيادة كالسيوم الدم، اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء، والإمساك وآلام المعدة، مع الشعور بالتعب والدوخة، وارتفاع ضغط الدم، وظهور حصوات بالكلى قد تصل إلى فشل كلوي.

  1. أعراض الجهاز الهضمي.

  • تتضمن بعض الأعراض الرئيسية لفرط فيتامين د مايلي:

  1. غثيان.

  2. قيء.

  3. إمساك.

  4. ضعف الشهية.

  5. تغيير الحالة العقلية.

    يمكن أن يُؤدي فرط فيتامين د إلى ظهور أعراض مثل الارتباك والاكتئاب والذهان، وفي الحالات القصوى تم الإبلاغ عن غيبوبة.

  6. ضعف في كتلة الهيكل العظمي

  7. فشل كلوي.

           ويرجع هذا نتيجة مستويات الكالسيوم العالية؛ ما يعمل على فقدان الماء من خلال كثرة التبول وتكلس الكلى، مع انقباض الأوعية الدموية وانخفاض وظائف الكلى. 

الأسئلة الشائعة حول فيتامين د 10000

كيف تحصل على فيتامين د من الشمس؟

يحتاج الجسم إلى مصدر ثابت لفيتامين د، وتعد الشمس هي أفضل مصدر طبيعي لفيتامين د، ويكون هذا عن طريق قضاء: 15 دقيقة لشخص ذو بشرة فاتحة - بضع ساعات لشخص ذو بشرة داكنة.  

ما هي العوامل التي تمنعك من الحصول على فيتامين د من الشمس؟

يحد استخدام واقي الشمس من قدرة الجسم على إنتاج فيتامين د. ومع ذلك، فإن قضاء الوقت في الشمس دون استخدام واقي الشمس يمكن أن يسبب حروق الشمس وقد يساهم في الإصابة بسرطان الجلد. لا يستطيع الجسم إنتاج فيتامين د عند تعرضه لأشعة الشمس من خلال النافذة، لأن الزجاج يحجب أشعة الشمس فوق البنفسجية.

هل يحتاج الأطفال الرضع إلى مكمل فيتامين د؟

غالبًا ما يحتاج الرضع والأطفال الصغار الذين يرضعون رضاعة طبيعية إلى مكمل فيتامين د. وذلك لأن حليب الأم لا يعطي الطفل كل فيتامين د الذي يحتاجه. أما من يتجهون إلى الحليب الصناعي فيجب أن يحتوي على فيتامين د مضافًا إليه، لذلك هم لا يتناولون مكمل فيتامين د.

هل يتم امتصاص فيتامين د بشكل أفضل مع الوجبات؟

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، ما يعني أنه لا يذوب في الماء ويتم امتصاصه بشكل أفضل في مجرى الدم عند إقرانه بالأطعمة الغنية بالدهون، لذلك يوصي بتناول مكملات فيتامين د مع الوجبات لتعزيز الامتصاص.    

متى يجب عليك الذهاب إلى الطبيب بشأن فيتامين د؟

إذا كنت قلقًا من احتمال إصابتك بنقص فيتامين د، فيمكن للطبيب أن يرتب لإجراء فحص دم لقياس مستويات فيتامين د لديك.

وفي النهاية..

فيتامين د 10000 (Vitamin D) مهم جدًا لصحتك، ونقص فيتامين د من الأمور الشائعة في الآونة الأخيرة، لهذا نحتاج إلى تناول كبسولات فيتامين د، وينبغي تجنب أخذ جرعات كبيرة منه إلا بتوجيه من طبيبك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى