تغذية

التغذية الصحية للاطفال 

التغذية الصحية للاطفال، ترغب الأمهات في أن يتناول طفلها الأطعمة الصحية، لا تختلف التغذية الصحية للاطفال عن البالغين. إذ يحتاج الطفل إلى المكونات ذاتها من العناصر المغذية، مثل الفيتامينات والمعادن الضرورية.

علاوة على الكربوهيدرات و الدهون والبروتينات. تبدأ التغذية الصحية للاطفال أثناء فترة الحمل، إذ أن تغذية الأم الحامل بطعام صحي، يؤدي إلى وصول فوائد التغذية الصحية إلى الجنين.

تعرف في هذا المقال على التغذية الصحية للاطفال، أهم الأطعمة الصحية التي يتناولها طفلك بين الوجبات، بالإضافة إلى وجبات صحية للأطفال، سنتعرف أيضاً على أضرار سوء التغذية وطرق الوقاية.

التغذية الصحية للاطفال والرضع

تبدأ التغذية الصحية السليمة للاطفال بتناولهم لوجبة طعام الإفطار، والتي تعد من أهم الوجبات التي يبدأ طفلك بها يومه. ينصح خبراء التغذية بأن طعام الإفطار جزء هام من تغذية طفلك،

ولاسيما عندما يتناول الأطعمة الصحية الخالية من السكريات المصنعة. إذ يجعله ذلك في حالة مزاجية جيدة ويحصل على المزيد من الطاقة، لاسيما عند تناوله وجبة الافطار الغنية بالبروتين. سواء البروتين الحيواني كالحليب والبيض، والنباتي مثل البقوليات، علاوة على الكربوهيدرات والخضروات الطازجة.

يمكنك اطعام طفلك وجبه صحية وتحضير وجبة إفطار مناسبة، إليك أفضل الاختيارات، كالتالي:

  • البيض المسلوق من الأغذية الصحية للأطفال الرضع، وهو مصدر غني بالبروتين وفيتامين د.
  •  الجبن المصنوع من حليب طبيعي سواء حليب كامل الدسم أو الجبن الخفيفة الدسم، والجبن القريش.
  •  من الأغذية الصحية للاطفال زبدة الفول السوداني.
  • يعد دقيق الشوفان وجبة صحية للأطفال بداية من عمر ثلاث سنوات، يحتوي الشوفان على نسبه عالية من الألياف القابلة للذوبان في الأمعاء. والتي تساعد على زيادة البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي.
  •  وبشكل عام، يجب أن يشتمل طعام الإفطار على مجموعة متنوعه من الخضروات الطازجة مثل البروكلي والبطاطس والكوسة والجزر. يتناول الرضع الأطعمة المهروسة؛ حتى لا يتعرض للاختناق.

تعد مجموعات التغذية المكونة من الخضروات والفاكهة بالإضافة إلى الحبوب الكاملة، منتجات الألبان قليلة الدسم والبروتين النباتي، من أهم مكونات التغذية الصحية للأطفال.

إذ تحتوي كل مجموعة من المجموعات الغذائية على عناصر مختلفة يحتاجها جسم الطفل للنمو. من الضروري تناول أغذية متنوعة؛ لضمان الحصول على جميع الفيتامينات.

ولا سيما فيتامين ب 12 المهم للنمو السليم للطفل، ويساعد في تطور الدماغ عند الأطفال. بالإضافة إلى أهمية تناولهم أغذية غنية بعنصرالكالسيوم المتوفر في البيض والحليب.

“قد يهمك: نقص الكالسيوم عند الاطفال

التغذية الصحية للأطفال في سن المدرسة

التغذية الصحية للأطفال في سن المدرسة
التغذية الصحية للاطفال

تتساءل الأمهات عن الطريقة الصحيحة للتغذية الصحية السليمة للأطفال، فيما يلي أهم المعلومات عن أفضل غذاء يمكنك تقديمه للطفل في سن المدرسة.

بداية، يجب الحرص على أن يشمل الغذاء عناصر متنوعة توفر جميع احتياجات طفلك. يعد البيض طعام مثالي للأطفال بداية من عمر سنة.

إذ يمكنك إدخال بيضة كاملة مطبوخة للطفل في مثل هذا السن. يجب التحقق من أن الطفل لا يعاني حساسية تجاه تناوله للبيض.

من الجيد أن تعد الأم لطفلها شطائر البيض المقلي أو المسلوق، وبخاصة أنه غني بمادة الكولين المغذية، والتي تسهم في النمو الصحي للدماغ.

يعد البيض غذاءً جيداً أيضاً تتناوله المرأة الحامل والمرضع، إذ يوفر لها ما تحتاجه من الكولين وعنصر الحديد وكذلك اليود، اللازم لنمو وصحة الجنين.

أغذية صحية لطفلك

تعتمد التغذيه الصحية للاطفال على تناول طفلك الطعام الغني بالعناصر المغذية، وأن يحتوي على كمية مناسبة من السكريات والدهون المشبعة وكذلك الأوميغا. وألا يحتوي الغذاء على كميات كبيرة من الملح.

بالإضافة إلى الحرص على عدم احتواء تلك الأغذيه على كمية كبيرة من السعرات الحرارية. وهو ما يعد من الأمور الضرورية لدعم صحة الأطفال، إذ يؤدي تناول الأطعمة ذات السعرات المرتفعة إلى زيادة وزن الطفل والإصابة بـ السمنة المفرطة.

لذا، يجب الاعتناء بنوعية الغذاء الذي يتم تقديمه للأطفال، ومن أهم الاغذية الصحية للاطفال، ما يلي:

  •  توجد علاقة قوية بين التغذية الصحية والبروتينات، إذ أنه من الضروري الحرص على اختيار الأطعمة الغنية بالبروتين سواء كانت:
    • أطعمه ومأكولات بحرية المصدر.
    • اللحوم الحمراء الخالية من الدهون.
    • لحم الدجاج والبيض.
    • البروتينات النباتية مثل البقوليات والبازلاء والحمص.
  • تعد المكسرات من الأغذية الصحية للاطفال التي لها فوائد عالية إذ تحتاجها أجسامهم للحصول على قيمة غذائية عالية، يجب اختيار المكسرات غير المملحة أو المنكهة بنكهات وأطعمة اصطناعية.
  • من الأغذية الصحية للاطفال الفاكهة، إذ يجب الحرص على تناول طفلك مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات الطازجة.
    وفي حاله عدم التوافر تلك المنتجات بشكل طازج يمكنهم تناول الفواكه المعلبة والمجمدة والمجففة. شريطة أن تكون قليلة السكر.
  • الحرص أيضاً على اختيار وانتقاء الخضروات منخفضة الصوديوم والخالية من الأملاح؛ حتى لا تؤثر على صحة الطفل.
    تحتوي الخضروات الملونة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والفلافونويد وفيتامين سي التي تتعزز صحة الجهاز المناعي وتحسن من وظائف الجهاز الهضمي للطفل.
  • الحبوب الكاملة مثل القمح الكامل أو دقيق الشوفان، كذلك الفشار والكينوا والارز البني.

التغذية الصحية للحوامل

التغذية الصحية للحوامل
التغذية الصحية للاطفال وللحوامل

تحتاج المرأة الحامل إلى الغذاء الجيد والمناسب لها ولجنينها في فترة الحمل، وبخاصة أثناء الشهر الأول وحتى الشهر الثالث. إذ أنه من الضروري تناول حمض الفوليك للحامل خلال تلك الأشهر الأولى.

لضمان نمو الجنين بشكل سليم والوقاية من مخاطر التشوهات والعيوب الخلقية. ومن المعروف أن التغذية الصحية لا تعني اكتساب المزيد من الوزن، على الرغم من أن النساء الحوامل قد يعانين اكتساب جسمها الوزن الزائد طوال فترة الحمل.

يشمل الأكل الصحي المناسب للحوامل، ما يلي:

  • البروبيوتك، ويتوفر في الزبادي الطبيعي واللبن الرائب، علاوة على المكملات الغذائية التي تباع في الصيدليات ومناسبة للحمل.
  • الكالسيوم، ويوجد في أكلات كثيرة منها منتجات الألبان والبيض والمكسرات، والمكملات الغذائية على هيئة أقراص للبلع وأقراص فوارة وأكياس.
  • فيتامين د، ويتوفر في البيض والحليب الطبيعي كامل الدسم، والأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين.
    يعزز فيتامين د الصحة العامة للحامل وأيضاً للجنين. ويجب توخي الحذر عند تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين D أثناء مرحلة الحمل وتستعمل تحت الإشراف الطبي.
  • من الضروري الاهتمام بالتغذية الصحية في فترة الحمل، والاهتمام بتناول المأكولات البحرية من المحار والسمك والذي يحتوي على مكونات تحتاجها المرأة الحامل.
    بالإضافة إلى الغذاء الصحي المتوازن المكون من الحبوب الكاملة والبقوليات ومنتجات الألبان. تؤثر تغذية الحامل بصورة جيدة على تغذية الجنين.

وصفات صحيه للأطفال

وصفات صحيه للأطفال
التغذية الصحية للاطفال

يمكنك اعداد الوصفة الاتيه لطفلك من سموزي الفواكه، كالتالي:

  • كوب من أوراق السبانخ المغسولة ومقطعة جيداً.
  • كوب من الزبادي مع نصف كوب من الحليب.
  • توت مجمد أو خمس حبات فراولة.
  • ملعقة عسل للتحلية.
  • تعتبر تلك الوصفة وجبة إضافية لطفلك تعزز مناعته وتجعله أكثر مقاومة للأمراض.

أضيفي المكونات السابقة معاً في دورق الخلاط، وبعد خلطها جيداً قدمي كمية مناسبة لطفلك من هذا المشروب الغني بالعناصر الغذائية المتنوعة.

نصائح التغذية الصحية للأطفال

فيما يلي أهم النصائح الطبية لضمان سلامة التغذية الصحية للاطفال، كالتالي:

  • تشمل التغذية الصحية للاطفال تناول الغذاء الصحي المتوازن، بالإضافة إلى أطعمة يجب تجنبها ومنها الأغذية الفارغة.
    وهي تلك التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، ولا تحتوي على الفيتامينات أو العناصر الغذائية المفيدة. ومن أمثلتها المياه الغازية بأنواعها المختلفة، وحلوى السكر الاصطناعية الملونة.
  • الاهتمام بنظافة الغذاء، إذ يجب غسل الخضروات والفواكه جيدًا، علاوة على طهي اللحوم والدواجن طهواً كاملاً.
  • تبدأ التغذية الصحية للأطفال أثناء فترة الحمل، إذ أن الاهتمام بمراحل التغذية الصحية للحامل وتوفير الرعاية الطبية ينعكس على صحة الجنين.
  • تجنب الاملاح الزائدة، خاصة أملاح الفوسفات Phosphate الموجودة في الأغذية المعلبة والمحفوظة. والحرص على الأغذية المتوازنة منخفضة الصوديوم.
    التي تلعب دور هام في الحفاظ على سلامة الكلى، والوقاية من ارتفاع ضغط الدم، والابتعاد عن الحلويات لتلافي الإصابة بمرض السكري.
  • الحرص على اتباع نمط غذائي صحي يحتوي على المعادن والفيتامينات الضرورية لصحة الجسم.
    وخاصة عنصر الحديد. وتناول الدهون الصحية الضرورية لامتصاص فيتامين A وفيتامينات (D,E,K).
  • من المفيد ممارسة التمارين الرياضية مع النظام الغذائي الجيد، كما يتعين عليك زيارة الطبيب بانتظام للحفاظ على صحة الجسم.

“اطلع هنا: فوائد الرياضة الصباحية لتخفيف الوزن

الأسئلة الشائعة حول التغذية الصحية للاطفال

هل يؤثر الغذاء الصحي للحامل على تغذية الأطفال؟

نعم، يوجد ارتباط وثيق بين الأكل الصحي للحامل لاسيما أشهر الحمل الأولى والجنين.

ما التغذية الصحية السليمة التي تعزز مناعة الطفل؟

مضادات الأكسدة التي تحتوي على فيتامين سي مثل البرتقال والرمان والطماطم والفلفل الأخضر وغيرها.

ما أعراض سوء التغذية عند الأطفال؟

قلة الطاقة والنهجان وفقدان الشهية وأحيانا الشره المرضي الشديد، وانخفاض الوزن أو الزيادة المفرطة.

التغذية الصحية للاطفال، تعتمد التغذيه الصحية على الطعام الغني بالعناصر المغذية، وأن لا يحتوي على كميات كبيرة من السكريات وتجنب الاغذية المصنعة.

وبشكل عام تبدأ تغذية الطفل السليمة وهو جنين في بطن الأم، إذ أن الاهتمام بصحة الحوامل وحصولهم على التغذية الصحية ينعكس بشكل إيجابي على صحة الطفل بعد الولادة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى