أسرار السعادة

ما هو هرمون السعادة 

ما هو هرمون السعادة، يعرف عدد من هرمونات الجسم يفرزها الدماغ والمسؤولة عن إحساس السعادة.

يعرف هرمون السعادة بأنه ناقل عصبي كيميائي يستخدمه الدماغ للتواصل بين خلاياه و التحكم في أعضاء الجسم المختلفة. يؤدي انخفاض مستوى هرمون السعادة في الدماغ إلى الشعور بالاكتئاب والقلق والتوتر واضطرابات النوم.

تعرف في هذا المقال على ما هو هرمون السعادة، النسبة الطبيعية لهرمونات السعادة السيريتونين والدوبامين، تأثير هرمون السعادةعلى أعضاء الجسم. بالإضافة إلى أهم الأطعمه التي ترفع نسبة هرمون السعادة. أيضا أدوية تزيد هرمون السعادة سيروتونين.

ما هو الهرمون المسؤول عن السعادة؟

هرمون السعادة هو أحد تلك الهرمونات الأربعة:

  • هرمون السعادة سيروتونين.
  • هرمون السعادة الأوكسيتوسين.
  • يعرف الدوبامين بهرمون السعادة.
  • هرمون السعادة الإندروفين، يفرزه الدماغ للسعادة ودرء الحزن.

تعد تلك الهرمونات الأربعة المسؤول الرئيسي عن حالة السعادة، كذلك لتحسن الحالة المزاجية وتعزيز الطاقة.

هرمون السعادة سيروتونين

هرمون السعادة سيروتونين
ما هو هرمون السعادة

السيروتونين هو ناقل كيميائي يعمل كهرمون أيضاً مسؤول عن تنظيم الحاله المزاجية للإنسان، أطلق عليه هرمون السعادة لأنه يعمل على تعزيز الشعور بالرضا والسعادة والتفاؤل.

تعمل معظم الأدوية الحديثة المضادة للاكتئاب والمعروفه باسم مثبطات امتصاص السيروتونين (SSRIs). عن طريق زيادة كميه السيريتونين أو هرمون السعاده المتاحة لخلايا الدماغ.

يعد هرمون السعاده سيروتونين مادة كيميائية اجتماعية، لا سيما أنه يجعلك تشعر بالرضا عن نفسك وزيادة الثقة واحترام الذات.

يغذي الشعور بالسعادة ومسؤول أيضا عن الشهية والشعور بالرغبة في تناول الطعام. لذا، فإن انخفاض مستوى هرمون السعادة (serotonin) عن معدلاته الطبيعية، قد لا يجعلك تشعر بالراحة على الاطلاق.

“اقرأ أيضًا: مفتاح السعادة الزوجية

هل السعادة هرمون؟

يتساءل الكثيرون هل السعادة هرمونات؟ وما الهرمون المسؤول عن إحساس الفرح وحالة المزاج عند الإنسان؟ في الواقع، إن هرمون السعادة السيروتونين هو جزء من كيمياء الدماغ المسؤولة عن السعادة والابتسام.

توجد جزيئات صغيرة في الدماغ مخصصة لدرء وإزاحة شعور التوتر، إذ تعرف هذه الجزيئات باسم الببتيدات العصبية. والمسؤولة بشكل رئيسي عن التواصل بين الخلايا العصبية في دماغك.

لذا، فإن السعادة وشعور الفرح والبهجة هي عملية كيميائية معقدة، فعندما تبتسم يفرز الدماغ هرمون الدوبامين (dopamine) والاندروفين والسيروتونين معاً.

يساعد هذا المزيج الكيميائي الطبيعي من الهرمونات الذي يمنحك الشعور بالسعادة، ويفرزه دماغك على خفض معدل ضربات القلب وضغط الدم والشعور بالاسترخاء.

هناك ارتباط وثيق بين هذه النواقل العصبية وتقليل الاكتئاب وشعور القلق، وزياده الشعور بالسعادة. في الواقع السيروتونين هو المادة الكيميائية التي تحاول أدوية مضادات الاكتئاب تنظيمها.

متلازمه هرمون السعادة السيروتونين

ما هو هرمون السعادة؟ وما هي متلازمة هرمون السيراتونين؟ من المعروف أن السيروتونين هرمون السعادة هو مادة كيميائية ينتجها الجسم بشكل طبيعي.

فهو ضروري لعمل الخلايا العصبية وتأدية وظائف الدماغ. لكن الكثير من السيروتونين قد يسبب أعراضاً وعلامات تعرف باسم متلازمة السيروتونين.

يعرف مصطلح متلازمة هرمون السعادة، بأنه رد فعل دوائي خطير ناتج، عن تناول بعض الأدوية التي تؤدي الى ارتفاع مستوى السيروتونين في الجسم.

عادة ما تتراوح مجموعة أعراض متلازمة هرمون السعادة ما بين خفيفة مثل رعشة وإسهال، إلى أعراضاً شديدة. تشمل تلك الحالة تصلب العضلات، ارتفاع درجة الحرارة الجسم والحمى والنوبات.

في بعض الأحيان، قد يؤدي ارتفاع مستوى السيروتونين بشكل كبير إلى الوفاة اذا لم يتم علاج تلك الأعراض والآثار الجانبية سريعاً.

 هرمون السعادة واضراره

في حاله الجمع بين الأدوية التي تحتوي على نفس المادة الفعالة للسيروتونين مثل أدوية الصداع النصفي وكذلك العديد من مضادات الاكتئاب.

ترتبط أيضاً بعض الأدوية والمكملات الغذائية بالإصابة بتلك المتلازمة، عادة ما تكون تلك الأدوية ذات التأثير الهرموني غير مصرح بها.

يرتفع هرمون السعادة بصورة كبيرة في بعض الحالات، مثل الزيادة في جرعة بعض الأدوية التي تؤدي لارتفاع مستوى السيروتونين.

“اقرأ ايضًا: علاج للصداع النصفي الشديد

ما هو هرمون السعادة؟ الدوبامين أم السيروتونين؟

هرمون السعاده السيرتونين هو منظم العديد من العمليات الحيوية في الجسم، لا تقل أهميته عن هرمون الدوبامين. يعد الدوبامين ناقل عصبي كيميائي مسؤول أيضاً عن المشاعر والأحاسيس العاطفية.

إذ يطلق الدوبامين في المخ عندما يمر الإنسان بمواقف معينة سواء سعادة أو مشاعر الود والامتنان، والتي تعمل على تحفيز إطلاق الناقل العصبي الدوبامين Dopamine طريق الإشارات العصبية.

يطلق أيضاً على الدوبامين هرمون السعادة وهرمون الحب، ولاسيما أنه يسهم في تحفيز وتعزيز الحالة المزاجية، بالإضافة إلى دوره في تحسين وظائف العقل المختلفة.

إذ يساعد على تحسين التركيز، كذلك يؤثر على الانتباه والإدراك، يلعب دوراً في تنظيم الحركة والنوم والتخلص من أعراض الاكتئاب، ويعزز شعور الثقة والرضا.

وبشكل عام، تساعد هرمونات السعادة تلك المواد التي يقوم الدماغ بإطلاقها في المواقف المختلفة مثل الحب والعاطفة، تكون لها دورًا وكذلك المسؤلة عن تغيير شعورنا إلى البهجة والسعادة (happiness).

نقص هرمون السعادة وأعراضه

نقص هرمون السعادة وأعراضه
ما هو هرمون السعادة وأعراضه

عند حدوث خلل في نسبه السيرتونين في الدم يرتبط به ظهور العديد من الأعراض المرضية. من المعروف عن طبيعة هرمون السعادة أن له صفة مزدوجة.

فهو ناقل عصبي وهرمون ينتشر في جميع أنحاء الجسم، ويتركز بشكل كبير في كل من المعدة والأمعاء.

يدخل الهرمون في مختلف الوظائف، بالإضافة أيضاً إلى تأثيره على الأحاسيس. يرتبط نقص هرمون السعاده بظهور العديد من الأمراض الجسدية والنفسية، منها على سبيل المثال:

  • توجد الكثير من الأعراض الجسدية المرتبطة بنقص هرمون السعاده وأشهرها الإصابة بمرض الفيبرومالجيا، والتي تعرف باسم متلازمة التعب المزمن. يشعر الأشخاص بالتعب المستمر على الرغم من الراحة الكافية.
  • يشعر بعض الأشخاص بـ الهبات الساخنة والتغييرات في درجة الحرارة على الرغم من اعتدال حرارة الجو في البيئة المحيطة
  • أضف إلى ذلك الصداع، اضطرابات النوم والشهية. مثل الرغبة الشديدة في تناول الكربوهيدرات.
  • علاوة على متلازمه القولون العصبي، إذ ينتشر هرمون السعادة سيروتونين في منطقة الأمعاء أيضاً. لذا في حال وجود انخفاض في مستوى هرمون السعادة يصاب الشخص بالقولون العصبي.
  • يمكن القول أن الأشخاص الذين يعانون اضطرابات القولون العصبي والتعب المزمن هم أشخاص يعانون نقص هرمون السيرتونين.
  •  قد تظهر أعراض نقص هرمون السعادة من وقت الى آخر، و لا تكون مستمرة. إذ يعاني البعض من تلك الأعراض من فترة الى أخرى عند التعرض لانخفاض مستوى الهرمونات.

اقرأ أيضًا: أعراض القولون العصبي عند النساء

 أعراض نقص هرمون السعاده العاطفية

وتشمل تلك الأعراض:

  1. الشعور بالقلق والاكتئاب.
  2. تظهر كذلك أعراض نقص هرمون السعادة السيروتونين على هيئة تطور الأفكار السلبية.
  3. مزاج مضطرب مثل التهيج أو انخفاض الطاقة، أيضًا النسيان ومشكلات الذاكرة مع تغير نمط النوم.
  4.  الانسحاب الاجتماعي.
  5. شعور دفين بالحزن وكثره نوبات البكاء بدون سبب.
  6. فقدان الثقة بالنفس والآخرين، الوسواس القهري.
  7.  تدني احترام الذات والشعور بالخيبة والخجل والمشاعر المتداخلة والمتناقضة.
  8.  وأخذ الامور دائما على محمل الشخصي؛ نتيجة الإحساس بالظلم والاضطهاد دون مبررات.
  9.  التهيج بدون أسباب واضحة. ومع ذلك، عادة ما تكون تلك الاضطرابات العاطفية لا ترتبط بمشكلات تتعلق بالصحة العقليه، ولكنها مجرد ارتفاع وانخفاض في مستويات هرمون السعادة.

بعد الحديث والإجابة عن ما هو هرمون السعادة، تعرف على أطعمة هرمون السعادة

أطعمة هرمون السعادة

أطعمة هرمون السعادة
ما هو هرمون السعادة

الأطعمة والاكلات الغنية بالتريبتوفان، ومنها:

  • الألياف الطبيعية المتوفرة في الخضروات والفواكه.
  • الزبادي والحليب الرايب.
  • الجبن الطبيعية بأنواعها.
  • المكسرات مثل الكاجو والجوز والفستق واللوز والفول السوداني.
  • البذور والحبوب الكاملة مثل القمح والذرة.

علاوة على ذلك، تفيد ممارسة الرياضة والتأمل في الطبيعة وسماع الموسيقى في ارتفاع مستوى هرمون السعادة للحد الطبيعي.

الأسئلة الشائعة حول ما هو هرمون السعادة

ما الذي ينشط إفراز هرمون السعادة في الدماغ؟

الاهتمام بالأنشطة الممتعة مثل الرياضات المختلفة والاستماع إلى الموسيقى.

ما الهرمون المسؤول عن النوم والاستيقاظ؟

هرمون السيرتونين

لماذا يعد الإندروفين من هرمونات السعادة؟

لأنه هرمون مسكن للألم.

ما هو هرمون السعادة، يندرج أربعة هرمونات تحت مصطلح هرمون السعادة. عادة ما يطلق على السيروتونين هرمون السعادة الرئيس؛ نظراً لتحكمه في اغلب الوظائف الجسدية والعاطفية. ويسبب نقص هرمون السعادة حالات مرضية واضطرابات نفسية شديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى