صحة ورشاقة

اسباب سوء التغذية 

اسباب سوء التغذية، يحدث سوء التغذية نتيجة الاختلال في التوازن بين العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ليؤدي وظائفه الحيوية، ومدخول الغذاء إليه.

يوجد العديد من اسباب سوء التغذية التي تؤدي الى اضطراب وظائف الجسم، عادة ما يعاني الأطفال من أمراض سوء التغذيه؛ نتيجة عدم التوازن في تناول الطعام سواء بالنقص أو الزيادة.

تعرف في هذا المقال على اسباب سوء التغذية أعراض وعلامات سوء التغذية، طرق الوقاية وكيفية العلاج. وأهم الأسئله الشائعة حول أسباب الإصابة بسوء التغذية.

 سوء التغذية أسبابه وأعراضه

اسباب سوء التغذية (malnutrition) كثيرة ومتعددة، ولكن كيف تعرف أنك مصاب بسوء التغذية؟ وهل سوء التغذية مرض يستدعي العلاج؟ تابع السطور التالية.

يحتاج الجسم إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية اللازمة لآداء وظائفه الحيوية وبناء الأنسجة. من أسباب سوء التغذية، عندما تنقص تلك العناصر أو تزيد عن الحد المطلوب.

يؤدي النقص الحاد في تلك العناصر الغذائية إلى الإصابة بأمراض سوء التغذية. مثل نقص البروتين أو نقص الفيتامينات والمعادن السعرات الحراريه التي يحتاجها الجسم.

في حين أن زيادة مدخول بعض المواد الغذائية إلى جسم الإنسان يؤدي أيضا إلى أمراض سوء التغذية، ومن بينها السمنة المفرطة وزيادة الوزن.

ترجع خطورة الإصابة بسوء التغذية إلى تعرض الطفل إلى ضعف النمو والإصابة بالعديد من الأمراض، وسوء الحالة الصحية. من الضروري مراقبة الأعراض ومعرفة اسباب سوء التغذية وعلاجها في أسرع وقت.

اسباب سوء التغذية وأنواعها

يمكن تصنيف أسباب سوء التغذية إلى ثلاثة انواع كالتالي:

أولاً: سوء التغذية الناجم عن تغذية غير سليمه: يعني ذلك عدم الحصول على قدر مناسب من الغذاء الضروري لبناء أنسجة الجسم وآداء وظائفه الحيوية.

تشمل المغذيات تناول بروتينات حيوانية ونبانية والكربوهيدرات والمعادن الهامة. من اسباب سوء التغذية استهلاك الطعام غير المناسب، إذ أن التغذية غير السليمة تؤدي الى ضعف الجسم واصابته بالأمراض والعدوى.

من المعروف أن فقدان التغذية الصحيحة يعرض الكثير من الاشخاص للوفاة؛ نتيجة لإصابتهم بأمراض خطيره أو عدوى. ومع ذلك، لا توجد علاقه بين الإصابه بسوء التغذيه وكميه الطعام التي يتناولها الانسان.

ولكن تقاس التغذية السليمة بمعايير فيزيائية. بمعنى أن، قياس وتحديد حصة الفيتامينات والمعادن بناءً على بعض المعايير الفيزيائية للجسم، مثل الوزن والطول العمر وتحليل صورة الدم.

ثانياً: اسباب سوء التغذية الناجم عن نقص التغذية، وعدم الحصول على الطعام الكافي: يطلق مصطلح نقص التغذية على الأشخاص الذين لا يتناولون الاطعمه التي تمدهم بالطاقه الكافية، وذلك لآداء وظائفهم الحيوية والفسيولوجية اللازمة لحياة طبيعية.

يعاني الكثير حول أنحاء العالم من حالة نقص التغذية؛ نتيجة لقلة الغذاء، وسوء النظام الغذائي الناتج عن الظروف الاقتصادية لبعض الدول.

ثالثاً: من اسباب سوء التغذية، الحصول على غذاء غير متوازن. إذ يتناول الأشخاص أنواع معينة من الطعام لا تحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية.

مثل تناول كميات كبيرة من الدهون والكربوهيدرات والنشويات التي تتمثل في الوجبات السريعة والمياه الغازية. تؤدي تلك الأغذية الفارغة إلى أمراض سوء التغذية مثل السمنة المفرطة وتصلب الشرايين ومرض السكري.

والعديد من الامراض المتعلقة بتناول كميات كبيرة من الطعام تحتوي على سعرات حرارية عالية. لذا، تعد التغذية غير المتوازنة صورة من صور سوء التغذية.

أسباب سوء التغذية وأعراضه عند الأطفال

أسباب سوء التغذية وأعراضه عند الأطفال
أسباب سوء التغذية وأعراضه عند الأطفال

على الرغم من تعدد اسباب سوء التغذية، إلا أن النتائج دائماً ما تكون واحده بسبب سوء السلوك الغذائي. يتعرض آلاف الأطفال لسوء التغذية، وباختلاف وتنوع الأسباب يؤدي سوء التغذية عند الأطفال إلى مشاكل عديدة، منها على سبيل المثال:

  • مشاكل صحية والأمراض المرتبطة بسوء التغذية كالنحافة المفرطة والهزال، بالإضافة إلى التقزم، والتي عادة ما تظهر على الأطفال في سن الخامسة. إذ يبدو مظهر الطفل أصغر مقارنة بعمر الطفل الحقيقي.
  • قصر القامة الناجم عن خلل في هرمون النمو.
  • أمراض ناتجة عن نقص الفيتامينات والمعادن مثل نقص الحديد، الإصابة بالأنيميا وتساقط الأسنان.
  •  عادة ما يصبح الطفل عرضة للإصابة بمرض فقدان الشهية أو الشره المرضي علاوة على الاضطرابات النفسية.
  • تعد قلة أو صعوبة النوم من علامات سوء التغذية.
  •  فقر الدم الحاد أو المزمن.
  •  زيادة الوزن والسمنة المفرطة.
  • نقص فيتامين A، والذي يعد السبب الرئيسي في ضعف الابصار وفقدان القدرة على التركيز عند الأطفال وتقرحات الفم.
  • اضطرابات هرمونية، واضطرابات الجهاز الهضمي، مثل سوء امتصاص الغذاء والفيتامينات من الأمعاء.
  •  بالإضافة إلى انخفاض مستوى فيتامين D بالجسم؛ نتيجة ضعف الامتصاص من الأمعاء.
  •  نقص الكالسيوم والإصابة بهشاشة العظام، ما يجعلهم عرضة للكسور والجروح.
  • تعد سوء التغذية من أسباب ضعف العضلات عند الأطفال مع التعب.
  • اعراض نقص الزنك، الذي ينتج عنه بطء وتوقف معدلات النمو، بالإضافة الى ضعف المناعة.

وبشكل عام، يتسبب انتشار سوء التغذية الشديد إلى وفاة مئات الأطفال سنويا في جميع أنحاء العالم لاسيما في الدول الفقيرة.

إذ يحدث سوء التغذية في البلاد التي تعاني من وجود الحرب مع عدم استقرار الأمن، وانتشار الصراعات التي تمنع وصول الغذاء أو الأدوية إلى تلك المناطق، مثال ذلك  اليمن.

أسباب سوء التغذية عند النساء

أسباب سوء التغذية عند النساء
أسباب سوء التغذية عند النساء

فيما يلي أشهر أسباب سوء التغذية للنساء، كالتالي:

  • يعد الحمل والرضاعة الطبيعية من اسباب سوء التغذيه عند النساء، إذ غالباً ما تحتاج السيدات إلى تناول أطعمه أكثر ثراءً بالمغذيات؛ للحفاظ على الطاقه الجسدية. وتجنب الضعف العام والإرهاق.
  • معظم الأمهات الحوامل اللواتي يعانون الفقر يصاب أطفالهن بأمراض سوء التغذية، بالإضافة الى ارتفاع معدل إصابة المواليد بالعيوب الخلقية ونقص وزن الأجنة؛ نتيجة نقص الفيتامينات.
  • غالبا ما تكون النساء اكثر عرضة لسوء التغذية، على الرغم من أنهن لديهن بشكل عام أجسام أقل في الحجم والكتلة العضلية من الرجال.
  • ولكنهم يحتاجون لنفس الكمية من العناصر الغذائية الأساسية. لذلك في الدول التي تعاني الصراعات والحروب والفقر، تكون تكلفة الأطعمة الغنية بالمغذيات باهظة الثمن. مثل البروتينات و الفاكهة والخضروات والحبوب، والتي تعد من أغلى الاطعمة
  • من اسباب سوء التغذية عند النساء، بعض العوامل الخارجية مثل حياة المرأه اليومية. على سبيل المثال، المرأة العاملة التي لها متطلبات جسدية وعقلية، وبالتالي حاجة للمغذيات بشكل أكثر من غيرها.
  • الجهل المنتشر بين النساء في الدول النامية Developing countries يجعل النصيب الأكبر مم المغذيات للنشويات والخبز وتجاهل الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن.

أعراض سوء التغذية عند كبار السن

من أبرز اعراض سوء التغذيية لدى كبار السن ما يلي:

  • هزال وتعب.
  • ضعف الذاكرة.
  • فقدان الشهية والوزن.
  • نحافة شديدة أو فقر دم وتضخم كبد.

اطلع هنا: ملتي فيتامين للاطفال

سوء التغذية وأهم المضاعفات

تؤدي اسباب سوء التغذية المختلفة إلى عدد كبير من المضاعفات، منها على سبيل المثال:

  •  يسبب سوء التغذيه (malnutrition) العديد من المشكلات الصحية للأطفال والبالغين على حد سواء. مثل ضعف المناعة وخلل وظائف الجسم الحيوية.
  •  تؤدي أمراض سوء التغذية إلى النحافة الشديدة.
  • قصر القامه الشديد مقارنه بالعمر عند الأطفال.
  •  نقص الفيتامينات والمعادن مثل نقص الحديد وفيتامين دال، والعديد من العناصر الغذائية الهامة.
  • تؤدي أيضاً لضعف العضلات، وتقلبات مزاجيه عند النساء وتساقط الشعر.

اسباب سوء التغذية وكيفية الوقاية

اسباب سوء التغذية وكيفية الوقاية
اسباب سوء التغذية وكيفية الوقاية
  1. عدم الإفراط في تناول السكريات والدهون والنشويات والتي تعد أحد أسباب سوء التغذية.
  2. الكشف الدوري؛ لمراقبة معدل نمو الطفل.
  3. تناول الأدوية والمكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامينات ومعادن تعوض نقص المغذيات.
  4. الوعي الصحي والثقافي بنوعية الغذاء الصحي.
  5. لتلافي سوء التغذية، يجب تناول الطفل والأم أطعمة ذات قيمة غذائية عالية.

علاج سوء التغذية

  • الاهتمام بتناول الطعام الصحي ذو القيم الغذائية المرتفعة، علاوة على الفيتامينات.
  • يفيد استخدام حقن وأقراص مجموعة فيتامين ب والحديد والسيانوكوبلامين وفيتامين أ ، فيتامين هـ، في علاج سوء التغذية.
  • تناول البروتينات الحيوانية مثل البيض واللبن والكبد واللحوم الحمراء ولحم الأرانب والدجاج. علاوة على البروتين النباتي مثل الفاصوليا والعدس والقمح.

أهم الأسئلة الشائعة حول اسباب سوء التغذية

هل سوء التغذية يسبب الوفاة؟

نعم، إذ يعمل على فشل وظائف الجسم الحيوية.

هل نقص الحديد من أمراض سوء التغذية؟

نعم، ويسبب الانيميا وفقر الدم وهي من أمراض سوء التغذية.

ما خطورة سوء التغذية على الاطفال؟

يتعرض الأطفال لأمراض خطيرة قد تصل للوفاة بسبب سوء التغذية.

اسباب سوء التغذية، يعد عدم تناول طعام صحي مناسب من أكثر الأسباب شيوعا لسوء التغذية. تعتبر حالات النحافة والتقزم والهزال وكذالك السمنة المفرطة من أعراض سوء التغذية. يعاني الأشخاص سوء التغذية بسبب نقص الغذاء، وعدم كفايتهم من المغذيات لحاجة الجسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى