أسرار السعادة

هرمونات السعادة الأربعة

هرمونات السعادة الأربعة، يطلق اسم هرمونات السعاده على عدد من الهرمونات والتي تعد مسؤولة بشكل مباشر عن حالتك المزاجية، بالإضافة إلى تنظيم الشهية وتحسين حالة الذاكرة والقدرة على الاستيعاب والتعلم.

هرمونات السعادة الأربعة هي مواد كيميائية تفرزها غدد الجسم المختلفة بعد تلقيها إشارات من الدماغ عبر النواقل العصبية.

تعرف في هذا المقال على هرمونات السعادة الأربعة، أهميتها، أعراض نقص هرمونات السعادة، الأغذية التي تعزز إنتاج هرمونات السعادة، وأهم الأسئلة الشائعة حول هرمونات السعادة الأربعة.

ما هي هرمونات السعادة الأربعة؟

ما هي هرمونات السعادة الأربعة؟

يطلق مصطلح هرمونات السعادة الأربعة على كل من:

  • هرمون الدوبامين (dopamine).
  • الأوكسيتوسين (oxytocin).
  • الإندورفين هرمون (Endorphins).
  • هرمون السيروتونين (serotonin).

يحفز الدماغ جسمك على إفراز الهرمونات، فتبدأ الغدد المختلفة في إطلاق هرمون السعادة بإيعاز من الإشارات العصبية الصادرة عن المخ. تعرف تلك الهرمونات بإسم هرمونات السعادة؛ لمسؤليتها عن المشاعر والأحاسيس العاطفية المختلفة.

وترتبط ارتباطاً وثيقا ًًبالحالة النفسية والمزاجية وتعزيز الشعور بالسعادة. يؤدي نقص أي هرمون من هرمونات السعادة، إلى العديد من الاضطرابات الجسدية والنفسية.

هرمونات السعادة الأربعة وأهميتها

تعد هرمونات السعادة الأربعة مسؤولة عن تعزيز شعور السعادة والارتياح والرضا عن الذات، والحالة المزاجية بصورة عامة. ومن المعروف أن مزاج الإنسان يتأثر بأشياء كثيرة، سواء كانت تلك الأشياء جيدة أو سيئة.

على سبيل المثال، عند قضاء الوقت مع أحد أفراد أسرتك أو أصدقائك، قد يحسن ذلك من حالتك النفسية. في حين أن الجلوس لمدة ساعة في طريق مزدحم من حركة المرور غير المتوقعة، قد يجعلك في مزاج سيء.

تعتبر هرمونات السعادة الأربعة هي المحفز الرئيسي، ومسؤولة عن تلك المشاعر والأحاسيس، ويعرف ذلك بإسم كيمياء الدماغ والتي تربط بين استشعار الموقف والاستجابة.

إذ تعمل الناقلات العصبية والهرمونات على تنشيط أجزاء الجسم عبر إرسال إشارات معينة تجعلك تستجيب للموقف، على حسب فهم الدماغ له. وبشكل عام، تتمثل وظيفة تلك الهرمونات في تعزيز الاتصال بين غدد الجسم وأعضاء الجسم المختلفة.

على سبيل المثال قد تعزز هرمونات السعادة من إفراز هرمون الميلاتونين، والمسؤول عن الرغبه في النوم ليلاً. كذلك ارتفاع مستويات الكورتيزول عند التعرض لبعض المواقف الحرجة والمقلقة.

“اطلع هنا: تقلبات المزاج المفاجئ

هرمون السعادة السيروتونين

هرمون السعادة السيروتونين

يعد هرمون السيروتونين ناقل عصبي ومن هرمونات السعادة الأربعة، مُرتبط بالعديد من الأدوار الحيوية بالجسم. مثل تنظيم الحالة المزاجية وحركة الجهاز الهضمي.

وبشكل عام تتحكم أنواع هرمونات السعادة المختلفة في نظام دماغك عبر تعزيز التواصل بين خلايا المخ وخلايا الجهاز العصبي. يعتبر هرمون السيروتونين هو المسؤول عن العمليات الآتية:

  • يساعد هرمون السيروتونين على تنظيم عملية النوم والاستيقاظ.
  •  الحالة العاطفية والمزاجية.
  • يعتبر هرمون السيروتونين من الهرمونات التي لها أهمية في تشغيل التركيز والإدراك.
  • لتحسين مزاجك وتعزيز الطاقه الإيجابية والقدرة على العمل.

تعتبر هرمونات السعادة الأربعة وهي الإندروفين والسيروتونين والأوكسيتوسين والدوبامين مضادات للاكتئاب. تعمل على موازنة حالتك النفسية، وتعزز الشعور بالأحاسيس السعيدة. كذلك الإحساس بالرضا والسعادة والراحة، لاسيما هرمون السيروتونين.

“قد يهمك: علاج اكتئاب ما بعد الولادة بدون أدوية

نقص هرمونات السعادة

نقص هرمونات السعادة

تعتبر هرمونات السعادة الأربعة هي المسؤولة عن تصدير المشاعر والنواحي العاطفية لجسمك، ويظهر تأثيرها حسب تغير مستوياتها. إذ تمنحك النشوة عند طهي أو تناول الطعام الشهي.

هرموناتك تساعد على تحسين أو رفع مستوى شعور السعادة، وتقليل مشاعر التوتر النفسي والقلق. لذا، عند نقص مستويات تلك الهرمونات، يؤدي ذلك إلى تأثر حياتك اليومية وحدوث العديد من الاضطرابات المزاجية.

على سبيل المثال عندما يحدث نقص الـ (serotonin hormone) عند بعض الأشخاص بسبب قلة عدد مستقبلات السيريتونين في الخلايا العصبية، أو عدم آداء هذه المستقبلات (receptors) لوظائفها جيداً. وبالتالي ينتج عنها قلة إنتاج السيرتونين، ومن أعراضه:

  •  اضطرابات المزاج.
  •  الإصابة بمشاعر القلق والتوتر ونوبات الهلع.
  •  اضطرابات نفسية، الاكتئاب والوسواس القهري والرهاب.
  •  علاوة على اضطرابات النوم.
  • أعراض الجهاز الهضمي وتهيج القولون العصبي.

كيفية زيادة مستوى هرمونات السعادة الأربعة

يمكنك تعزيز إنتاج هرمونات السعادة الأربعة، كالتالي:

  • زيادة مستوى “الهرمون السعيد” عن طريق ممارسة الرياضة بأنواعها المختلفة، إذ تعمل التمارين الرياضية على تعزيز الشعور بالراحة والهدوء.
  •  يمكنك ممارسة المشي أو السياحة وأيضاً ركوب الدراجات.
  •  تناول أطعمة طبيعية غير مصنعة، وبخاصةً الأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية الأساسية، مثل التريبتوفان Tryptophan.
  •  يعزز تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والتي تحتوي البروبيوتك مثل الزبادي والجبن والبيض المكسرات على إنتاج هرمون الدوبامين وهرمون السيراتونين في الجسم.

هرمون الإندورفين

يعرف هرمون الإندورفين بأنه أحد هرمونات السعادة الأربعة، إذ يعد مسكن طبيعي لآلام الجسم. فهو يساعدك على تجاوز التوتر ويساعدك على أن تشعر بالراحة. يتم إطلاق الإندورفين استجابة للشعور بالألم، ويخرج من منطقة ما تحت المهاد والغدة النخامية.

ينتمي الاندورفين الذي يُعرف بالإنجليزية بإسم (endorphin) إلى هرمونات البيبتيد، والتي تعمل على تخفيف الألم، وتخلق لدينا شعوراً عاماً بالارتياح. يطلق أيضاً على هذه الهرمونات مصطلح المورفين الداخلي، يوجد ما يزيد عن 20 نوع مختلف من الاندورفين، ويعد أفضلهم هرمون بيتا اندورفين.

تنطلق الإندورفينات عند تناول وجبة طعام لذيذة، الشعور بالحب، الضحك والمرح والأنشطة الممتعة بشكل عام. يمكنك تعزيز إفراز مجموعة الإندورفين بعدة طرق، وتشمل:

  • ممارسة الأنشطة الرياضية مثل المشي السريع، وتعد التمارين الرياضية مثل رياضة المشي وركوب الدراجات، أفضل وسيلة تعمل على تحفيز إطلاق الإندورفين.
  • لا يقل العلاج بالإبر الصينية أهمية عن الرياضة في تعزيز هرمونات السعادة الاربعة، بل في كثير من الأحيان يعد طريقة فعالة لإفراز الدوبامين والإندورفين.
    إذ أن وضع إبر دقيقة في الجلد في نقاط محددة بالجسم، يؤدي لإطلاق الهرمون المعروف بإسم الاندروفين.
  • ممارسه التأمل والتنفس بعمق والتركيز، والذي يعمل على تهدئة العقل ويخفف الألم.
  • ممارسة العلاقة الزوجية.
  • تعد الموسيقى محفز قوي لهرمونات السعادة، كذلك الغناء والرقص وقرع الطبول،إذ تحفز تلك الأنشطة زيادة إفراز الإندروفين.
  •  يعزز الضحك المشاعر الإيجابية من سعادة ورضا وإقبال على الحياة.
  • يزداد إنتاج هرمونات السعادة الأربعة عند التعرض إلى ضوء الاشعه فوق البنفسجية الطبيعي، إذ عادة ما يشعر الناس بالسعادو عند الخروج للمتنزهات والجلوس تحت أشعه الشمس، التي تعزز إطلاق البيتا اندروفين في الجلد.

هرمون الدوبامين

يعتبر هرمون الدوبامين من هرمونات السعادة الأربعة، ويؤثر تأثيراً كبيراً على عدد من الوظائف العصبية والجسدية عند الإنسان، على سبيل المثال:

  • يؤثر على الحركة.
  • له تأثير مهم على النواحي العاطفية مثل شعور الحب، أو الإثارة.
  • تنظيم عمل بعض الغدد والهرمونات المختلفة.

يؤدي الاضطراب في إنتاج هرمون الدوبامين إلى بعض المشاكل الصحية والعقلية، إذ يرتبط ارتباطاً وثيقاً بمرض الشلل الرعاش، واضطراب فرط الحركة عند الأطفال وتشتت الإنتباه عند مرضى التوحد (ADHD).

الأسئلة الشائعة حول هرمونات السعادة الأربعة

ما هي هرمونات السعادة؟

أربعة هرمونات وهي الدوبامين والسيروتونين والأوكسيتوسين والإندورفين.

لماذا يسمى الدوبامين بهرمون السعادة؟

لأنه هرمون مسؤول عن المكافأة والتعزيز، وعدد من الوظائف السلوكية والمعرفية عند الإنسان.

ما مخاطر نقص هرمونات السعادة؟

فقدان الطاقة واضطرابات الشهية وانخفاض الرغبة الجنسية، والإصابة بالاكتئاب.

هرمونات السعادة الأربعة، والتي تعزز تأثيرات النواحي الإنسانية والعاطفية في الحياة علاوة على بعض الوظائف الجسدية. هرمونات السعادة تنظم الرغبة في الأكل والنوم، والقدرة على الاستيعاب والفهم والتعلم، علاوة على تعزيز طاقة الجسم؛ للإستحابة للمؤثرات المختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى