صحة ورشاقة

فوائد قشر الرمان | هل يمنع ظهور التجاعيد

 “فوائد قشر الرمان” هل سمعتِ عنها من قبل؟، عادة ما يتم التخلص من قشر الرمان، ويعتقد الناس أنه غير صالح للأكل وليس له أي فوائد، ولكن يستخدمه الناس بانتظام لما له من فوائد صحية وجمالية بفضل المستويات العالية من مضادات الأكسدة.

فاكهة الرمان ذلك النبات ذات الحبوب الحمراء والطعم اللذيذ الرائع، في بعض الأحيان يكون كالسكر وبعض أحيان أخرى يكون كالليمون وذلك النَبات له العديد من الفوائد التي لا نعلم عنها الكثير، ولكنها ليست في بذوره فقط ولكن أيضًا في القشرة.

بعد فصل القشر عن الرمان، يمكن تجفيف القشور وطحنها ثم نقعها في ماء ساخن، ويُأخذ كشاي أو يُخلط مع الماء لعمل عجينة. من الممكن أيضا شراء مسحوق قشر الرمان كمكمل.
في هذا المقال سنتحدث بالتفاصيل عن فوائد قشر الرمان في علاج الكثير من الأمراض والوقاية منها.

فوائد قشر الرمان الصحية.

فوائد قشر الرمان للشعر

هناك العديد من فوائد قشر الرمان، وفيما يلي أبرزها:

1. الوقاية من أمراض القلب والأمراض المزمنة من أهم فوائد قشر الرمان.

تمتلئ قشور الرمان بمضَادات الأكسدة القوية التي تساعِد على مقاومة أمَراض القلب الخطيرة والتَّي قد تهدد الحياة. يقلل قشر الرمان من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل داء السكري، بالإضافة إلى أنه يحسن من مستويات الكوليسترول، ويقلل التوتر، ويعيد صحة القلب.

كشفت دراسة استمرت حوالي 30 يومًا أن أخذ مكمل 1000 مجم من مستخلص قشور الرمان تحسن من مستويات الكولسترول والسكر في الدم بين الأشخاص الذي يعانون زيادة الوزن والسمنة (كعامل مضاد للالتهابات).
من فوائد قشر الرمان المهمة تقليله من الإجهاد التأكسدي.

“اطلع هنا: الوقاية من القدم السكري

2. فوائد قشر الرمان للعظام.

من فوائد قشور الرمان فعاليته في تقليل فقدان كثافة العظام -بالأخص عند النساء في سن اليأس-؛ بسبب خصائص قشور الرمان المضادة للبكتيِريا والمضادة للالتهابات.
أضيفي ملعقتين من قشور الرمان المجففة إلى كوب من الماء الدافئ، تستطيع إضافة عصير الليمون وقليل من الملح لجعل مذاقه أفضل.

3. فوائد قشر الرمان للمعدة.

يساعد قشر الرمان على تحسين صحَّة القناة الهضمية بسبب احتوائه على مادة التانيس التي تعمل على تقليل التهاب الأمعاء، وتورم البواسير، وشد بطانة الأمعاء، ووقف النزيف أثناء الإسهال، مع تعزيز عملية الهضم.
أما عن طريقة عمل قشر الرمان لعلاج الجهاز الهضمي:
يتم بإضافة ملعقة صغيرة من الكمون، مع ثلاثة أرباع من كوب اللبن الرائب، مع رشة من الملح إلى نص كوب من قشر الرمان المجفف.
شرب هذا المزيج ثلاث مرات أسبوعيًا، وإذا كنت تعاني من الإسهال أو براز دموي، تستطيع شربه 3 مرات في اليوم لتخفيف الأعراض.

“اقرأ أيضا: علاج البواسير

4. علاج التهاب الحلق.

إذا كنت تعاني المشاكل بالحلق أو آلام في اللوزتين فقد يساعد قشر الرمان على تهدئة الحلق المضطرب.
عليكِ غلي قشور الرمان المجففة في الماء، ثم تصفية خليط قشور الرمان وتركه ليبرد، ومن ثم استخدام هذا الماء للغرغرة للتخلص من التهابات اللوزتين والحلق.

5. من فوائد قشر الرمان صحة الفم والأسنان.

يساعد في التعامل مع مجموعة متنوعة من مشاكل الأسنان مثل منع رائحة الفم الكريهة . فهو يَمنع تراكم الجير، ويمنع التهاب اللثة، وتقرحات الفم وغيرها؛ نتيجة خصائص قشر الرمان المضَادة للبكتيريا.

6. علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.

التهاب المفاصل الروماتويدي هو حالة من أمراض المناعة الذاتية التي تنطوي على التهاب في المفاصل.أثبتت بعض الدراسات أن مرض التهاب المفاصل الروماتويدي المناعي قد يستجيب لِقشر الرمان. نتيجة احتوائه على خصائص مضادة للأكسدة والتَّي تلعب دور فعال في تقليل شدة المرض.

7. فوائد قشر الرمان لوظائف المخ.

من الفوائد المهمة لقشور الرمان أنَّه يُقلل من الإجهاد التأكسدي الذي يلعب دورًا في تطور مرض الزهايمر. نظرًا لاحتواء قشر الرمان على مضَادات الأكسدة.

8. فوائد قشر الرمان في مقاومة السرطان.

من فوائد قشر الرمان الوقاية من السرطان لاحتوائه على كميات عالية من مادة بانيكالاجين (بوليفينول) وثبت أن لها خصائص مضادة للسرطان.
في إحدى الدراسَات، وجد أن قشر الرمان يعد علاج واعد لسرطان البروستاتا لقدرته على تدمير الخلايا السرطانية.
أما بالنسبة إلى خلايا سرطان القولون والثدي والفم، أظهر قشر الرمان تأثيرًا مضاد للتكاثر؛ ما يعمل على إبطاء أو وقف انتشار الخَلايا السرطانية.
كما تشير الأبحاث إلى أن قشور الرمان قد تكون مفيدة لسرطان الكبد أيضاً؛ بسبب المستويات العالية من مضادات الأكسدة.

“اطلع هنا: أعراض سرطان القولون

9. فوائد قشر الرمان في التخلص من السموم.

قد يكون هناك عوامل سامة داخل الجسم، ومن أجل مكافحة كل هذه المواد السامة تحتاجين إلى مضادات الأكسدة والتي تعتبر من الفوائد الهامة لقشر الرمان.

10. يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين سي.

هناك الكثير من فوائد فيتامين سي للجسم، وبدلًا من تناول مكملات الفيتامينات عليك الإستفادة من تناول قشر الرمان؛ إذ أنه غني بفيتامين سي.

فوائد قشر الرمان للبشرة

فوائد قشر الرمان للبشرة.

هناك الكثير من فوائد قشر الرمان المطحون للبشرة؛ بسبب احتواء قشر الرمان على بعض من الخصائص العلاجية والتَّي تجعله مفيد جدًا للبشرة والشعر، ومنها:

1. من فوائد قشر الرمان محاربة حب الشباب والبثور وكذلك الطفح الجلدي.

بسبب خصائصه العلاجية، يمكن لقشر الرمان علاج حب الشباب والبثُور والطفح الجِلدي بشكل فعال. ذلك لأن قشر الرمان غني بمضادات الأكسدة كما يساعد في محاربة البكتيريا والالتهابات الأخرى.إليكِ طريقة صنع قشر الرمان للبشرة.

1. نجفف قشر الرمان بفعل أشعَة الشمس.

2. ثم شوي قشور الرمان فوق طاسة ساخنة.

3. ثم طحن قشر الرمان بعد أن تبرد.

4. يتم إضافة عصيِر الليمون أو ماء الورد على قشر الرمان المطحون لصنع عجينة.

5. وضع العجينة على الوجه بالكامل خاصة على البثور وحب الشباب، ثم اتركه ليجف لفترة ثم اغسله جيدًا بالماء الفاتر.

“قد يهمك: فوائد ماء الورد للبشرة

2. يمنع ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

من فوائد قشر الرمان أنَّه يوقف تكسير الكولاجين في البشرة. وذلك يعزز نمو خلايَّا الوجه؛ ما يساعد على تأخر علامات الشيْخوخة والتجاعيد بشكل فعَّال.
يمكنك أخذ ملعقتين من قشور الرمان المطحونة، ثم إضافة القليل من الحليب إليها (وإذا كانت بشرتك دهنية أضيفي ماء الورد بدلًا من اللبن).
بعد ذلك خذي العجينة وضعيها على وجهك، ثم اغسليه بعد أن تجف، جربي فعل ذلك مرتين على الأقل في الأسبوع.

3. فوائد قشر الرمان في ترطيب البشرة.

تستطيع قشور الرمان أن تعيد توازن درجة حموضة البشرة، كما تحتوي على حمض الإيلاجيك؛ وذلك يساعد على الحفاظ على رطوبة البشرة وإبقائها ناعمة ونضرة.
عليكِ إضافة بعض الزبادي إلى ملعقتين من قشر الرمان المطحون، ثم استعمال العجينة على الوجه والرقبة لمدة 10 دقائق.

4. مقشر فعَّال للوجه.

من فوائد قشر الرمان أنَّه يساعد في إزالة الخلايا الميتة كما يساعد في علاج الرؤوس السوداء أو البيضاء عند استخدامه على شكل مقشر للوجه.
أما عن طريقة صنع قشر الرمان كمقشر: أضيفي السكر إلى قشور الرمان المجففة المطحونة لصنع عجينة.ثم أضيفي القليل من العسل وملعقة من زيت الأفوكادو Avocado oil أو أي زيت عطري من اختيارك، واخلطيهم جيدًا.افركي وجهك بالخليط، وعليك استعمال التونر والمرطب بعد هذا المقشر المنزلي.

5. واقي طبيعي من الشمس

قشر الرمان للوقاية من الشمس

يحتوي قشر الرمان على عوامل واقية من الشَمس؛ تعمل على إنقاذ بشرتك من أشعة UVA وUVB الضارة، وبالتالي تساعد في الحماية من الإصابة بسرطان الجلد.يضاف بعض الزيوت الأساسية مع قشر الرمان ثم تطبيقه على الوجه.

فوائد قشر الرمان للشعر.

عليكِ خلط قشر الرمان مع الزيت الذي تستخدمينه على شعرك في إناء. بعد ذلك ضعيه على جذور الشعر ودلكي جيدًا، إذ يوقف التساقط بشكل طبيعي ويمنع قشرة الرأس ويوقف التقصف.


ختامًا…
فوائد قشر الرمان، نتمني أن نكون قد سردنا كل مايهمك من معلومات حول فوائد قشر الرمان كما نتمنى منكِ تجربتها ثم أطلعينا على النتائج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى