صحة ورشاقة

فوائد الشاي الأخضر للنساء | و6 فوائد صحية للحامل

فوائد الشاي الأخضر للنساء كثيرة ومتعددة، إذ يعتبر الشاي الاخضر من أهم المشروبات الطبيعية المفيدة لصحة النساء 

وقد أظهرت نتائج الدراسات التي أجريت على النساء اللواتي تناولن المزيد من الشاي الأخضر أنَّه يجعلهن أقل عرضة للإصابة بِسرطان الثدى أو سرطان المبيض.

بالإضافة إلى أن الشاي الأخضر يحتوي على نسبة عالية من البوليفينول ومضادات الأكسده المفيدة للنساء. 
كما يتميز بما يحتويه من العناصر الغذائية الهامة التي تؤثر إيجابًا على صحة المرأة، ولاسيما للتخلص من آلام الدورة الشهرية وتقلصاتها التي تصيب النساء . ومن فوائد الشاي الأخضر للنساء قدرته على زيادة حرق دهون الجسم ما يؤدي إلى فقدان الوزن عن طريق تسريع عمليات الأيض. 

نستعرض في هذا المقال فوائد الشاي الأخضر للنساء، وسنتعرف على فوائد الشاي الأخضر وأضراره للنساء الحوامل.

فوائد الشاي الأخضر للنساء

يعتبر الشاي الاخضر green tea من أهم أنواع الشاي قيمة في العالم بفضل ما يحتويه من كافيين بنسب منخفضة، بل يُعد هذا المشروب مشروبًا صباحيًا ممتازً.
كما يُعد الشاي الأخضر green tea من أهم وأكثرالمشروبات الهامة لصحة النساء إذ يتألف من مكونات مفيدة وضرورية لصحة المرأة. 
ومن فوائد الشاي الأخضر ما يلي: 

يخفف الشاي الأخضرمن تقلصات وآلام الدورة الشهرية للمرأة

فيعمل الشاي الأخضر على تنظيم الهرمونات وتحسين وظيفة المبيض أثناء الدورة وقبلها.

من فوائد الشاي الأخضر الوقاية من امراض السرطان في النساء


يتميز الشاي الأخضر بأنه مليء بمضادات للأكسدة وخاصة Epigallocatechin gallate – وهو أقوى مضادات الأكسدة المعروفة. إذ تقاوم الأضرار التأكسدية التي تسببها الجذور الحرة والتي تعد أحد الأسباب الرئيسية للأمراض وطفرات الخلايا.
من فوائد الشاي الأخضر أنه يساعد في انخفاض نمو الأورام المختلفة.
وقد أثبت الباحثون أنه غني بمادة EGCG فيحد من نمو خلايا سرطان الثدي والخلايا السرطانية الأخرى.

“اطلع هنا: حرق دهون البطن العنيدة

ينظم هرمونات الجسم للنساء

من فوائد الشاي الأخضر للنساء أن له خصائص كيميائية غير عادية تساعد بصورة كبير في موازنة وتنظيم هرمونات جسم المرأة .

فوائد الشاي الأخضر للنساء
فوائد الشاي الأخضر للنساء

يعالج الأمراض الجلدية ويحافظ على بشرة صِحية

يمكننا استعمال الشاي الأخضر موضعيا. وهناك بعض منتجات التجميل التي تحتوي على مستخلص الشاي الأخضر.
ويدخل الشاي الأخضر في العديد من وصفات منزلية الصنع للوجه مثل: قناع حب الشباب.
بل هو حل فعال أيضا للبشرة والشعر والأظافر.

“اطلع هنا: فوائد الكافيين للجسم وأضراره

يحارب ظهور تجاعيد البشرة

من فوائد الشاي الأخضر للنساء أنه يحد من الخطوط الدقيقة على وجه المرأة، كما يمنع تأثير أشعة الشمس ويمنح البشرة الرطوبة ويؤخر علامات شيخوخة البشرة.
وتمتد فوائد هذا الشاى فيساعد على معالجة النتوءات والندبات والتهاب الجلد.

يعمل الشاي الأخضر على تقليل الوزن

يُعد التخلص من الدهون وفقدان الوزن من فوائد الشاي الأخضر للنساء. كما يحظى الشاي الاخضر بشهرة واسعة لدى النساء للتنحيف، وحرق دهون البطن مما يؤدي إلى إنقاص الوزن خاصة عند استعماله متضمنا غذاءً صحيًا متوازنا.

الحفاظ على صحة الفم

الشاي الأخضر له فوائد أخرى تمتد لصحة الفم، إذ تسهم مادة الكاتيكين الموجودة في الشاي الاخضر في مقاومة نمو البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان وتكوين طبقة البلاك.

يحافظ الشاي الأخضر على صحة العظام

تشمل فوائد الشاي الأخضر للنساء تقوية العظام، عامةً تعد سلامة العظام مهمة وكذلك بالنسبة للسيدات بصفة خاصة، بل إنها أكثَر أهمية للسيدات بعد انقطاع الطمث. إذ يساهم الشاي في زيادة كثافة العظام ويعمل على تقويتها.

تحسين وظائف الدماغ

يُعد تناول كوبا من الشاي الأخضر مرة واحدة على الأقل كل يوم طريقة رائعة للحفاظ على الجهاز العصبي فهو غني بالأحماض الأمينية الصحية ذات فوائد متعددة .
فيساعد الشاى الاخضر في تحسين مستويات السيروتونين. إلى جانب ذلك، يمنحك الكافيين في الشاي الأخضر القدرة على التركيز والتفكير. وهذا النوع من الشاي يحتوى على نسبة أقل من الكافَيين بالمقارنة بنسبته في الشاي الأسود أو القهوة.

تتمثل إحدى أهم الفوائد لهذا النوع من الشاي في حماية الدماغ من التلف الذي قد يؤدي إلى خطر الإصابة بمرض الزهايمر ومرض باركنسون. فلا تقتصر الفوائد فقط على كونه منبه ويساعد على التركيز بل يشتمل أيضا على البوليفينول المفيد للمرأَة الذي يحفز وظيفة جهاز المناعة لديهن.

يقي من الإصابة بأمراض القلب 

تشمل فوائد الشاي الأخضر للنساء، الوقاية من امراض القلب وضغط الدم وتقليل خطر السكتات الدماغية.

والشاي الاخضر له فوائد عديدة ورائعة للنِساء فهو يساعد في خفض مستويات الكولسترول الضار للجسم. فيحمي القلب والأوعية الدموية من التصاق الدهون بجدرانها. ويوازن تناول هذا الشاي بين مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) والضار (LDL).

يقلل الشاي الأخضر نسبة السكر في الدم

فوائد الشاي الأخضر للنساء
فوائد الشاي الأخضر للنساء

تتعدد فوائد الشاي الأخضر للنساء، إذ يحتوى على مركبات الفلافونويد القوية التي تسهم في تقليل انتاج الجلوكوز من الكبد، فهو ينظم مستويات سكر الدم بـشكل طبيعي.

تعزيز جهاز المناعة

يساعد الشاي الأخضر بمحتوياته العالية لفيتامين C على تحسين وظيفة المناعة جنبًا إلى جنب مع العديد من الفلافونويد الذي يعزز تأثير هذا الفيتامين.

وذلك للحماية من البكتيريا والفيروسات. فإن تناول الشاي الأخضر بـ انتظام يجعلك بصحة جيدة دون أعراض للبرد أو الأنفلونزا.

يساعد على الاسترخاء

وللشاي الأخضر تأثير مهدئ على الرغم من وجود كَافيين كمنبه في هذا الشاي، إلا أنه يحتَوي أيضًا على حمض يعمل كناقل عصبي في الدماغ فيساعد على الاسترخاء بالاضافة إلى تقليل التوتر.

محاربة الثآليل التناسلية

وهي من فوائد الشاى الاخضر فقد استعرضت دراسة عام 2015 استخدام نوع معين من مستخلص الشاي الأخضر يسمى sinecatechins-وكان فعالًا مثل العلاجات الطبية الموضعية في علاج الثآليل التناسلية.

فوائد الشاي الأخضر للشعر

تتعدد فوائد الشاي الأخضر للنساء فيعمل على تغذية بصيلات الشَعر كما يغذي فروة الرأس ويقيها من القشرة والبكتيريا والفطريات وأيضًا من أضرار أشعة الشمس. 
كما يتميز الشاي الأخضر بأنه من أفضل العلاجات لتقوية الأظافر 

يمكنك الاستمتاع بالعديد من فوائد هذا الشاي كاملة بإضافة الليمون والزنجبيل المطحون إلى الشاي الأخضر الساخن كطريقة للجمع بين التأثيرات القوية لجميع المكونات.

“اطلع هنا: فوائد زبدة الشيا للشعر والجسم

فوائد الشاي الأخضر للحامل

فوائد الشاي الأخضر للنساء الحوامل
فوائد الشاي الأخضر للنساء الحوامل

هناك العديد من الفوائد التي يمنحها فنجان من الشاي الاخضر للمرأة الحامل، ويعتبر تناول كُوب أو كوبين في اليوم مناسبا وآمنًا للحوامل.
وفيما يلِي فوائد الشاي الاخضر للحامل التي يجب أن تعرفينها كأم:

  • ينظم الشاي الاخضر ضغط الدم بكفاءة، وهو أمر مفيد ويحمي المرأة الحامل من مضاعفات الارتفاع لضغط الدم .
  • من فوائد الشاي الأخضر للنساء ولاسيما للحامل معالجة عسر الهضم واضطرابات المعدة، كما يعزز نظام المناعة في الجسم.
  • يقي شرب الشاي الاخضر من الامراض السرطانية وأمراض القلب لكونه مصدر قوي لمضادات الأكسدة.
  • هناك فوائد أخرى مثل التغلب على تقلبات المزاج للمرأة والمرتبط بالحمل.
  • تشتمل فوائد الشاي الأخضر للمرأة الحامل على قدرته على معالجة التهابات اللثة وتعزيز صحة الفم وقوة العظام.
  • من فوائد الشاي الأخضر للنساء خاصة للمرأة الحامل، الوقاية من زيادة الوزن والحفاظ على الوزن الصحي.

ورغم تعدد فوائد الشاى الأخضر للنساء والتي تفيد الحامِل إلا أن هناك أضرار قد تظهر خلال أشهر حملك يجب أن تكوني على علم بها حتى تتجنبي أضرارالشاي الأخضر ومنها: 

  • يسبب الافراط في استهلاك مشروب الشاي الأخضر في الحد من امتصاص حمض الفوليك، وقد يتسبب نقص الفوليك في تشوهات في الحبل الشوكي Spinal cord للجنين يعرف باسم السنسنة المشقوقة. فتجنبي الإكثار من تناول الشاي الأخضر لتتجنبي أضراره.
  • من المعروف أن شرب الشاي الأخضر خلال الحمل يمكن أن يحد من امتصاص الحديد. وهو ضروري لإنتاج الهيموجلوبين. لذلك فإن من أضرار الشاي الأخضر أنَّه يسبب فقر الدم الحملي.

    وينصح بالحد من شرب الشاي الأخضر للحامل إلى أقل من 200 مجم يوميا، (كوبين كل يوم) تقريبا.

أضرار الشاي الأخضر على الريق

يُنصح بتناول الشاي الأخضر بعد كل وجبة بساعتين تقريبا، فعندما تتناولينه على معدة خالية تزيد حموضة المعدة. ويسبب مشكلة في القناة الهضمية بما في ذلك الإمساك والارتجاع الحمضي والغثيان وخاصة للمرأة الحامل.

هل الشاي الاخضر يوقف الدورة؟

لتعلمي عزيزتي المرأة أن شرب كوبين من الشاي الأخضر يوميًا لا ينتج عنه أي أضرار أو مضاعفات حتى خلال الحيض.
وللحفاظ على مستويات الحديد والهيموجلوبين في الدم ضمن الحد الطبيعي لدى النساء. يوصى بتناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ والتمر والحلبة، وما إلى ذلك خلال الأيام الأربعة الأولى من دورتك الشهرية.

هل الشاي الأخضر جيد للخصوبة؟

  • نعم.. من فوائد الشاي الاخضر أنّه يزيد من الخصوبة. عن طريق تحسين مخاط عنق الرحم في النساء، الذي ينشط الحمل وعملية الإخصاب.
  • وللأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة الذي يحتويها هذا الشاي فوائد مهمة نظرًا لدورها في تخفيف أضرار تراكم سموم الجسم وتقوية جهاز المناعة. 
  • وفقاً لـ دراسة عن الشاي الأخضر والخصوبة. تم الكشف عن أن شرب كوب ونصف من الشاي الأخضر يومياً يمكن أن يرفع احتمالية حدوث الحمل بنسبة تصل إلى 50٪.


فوائد الشاي الأخضر للنساء واضراره، ينبغي لك عزيزتي المرأة أن تقومي بإضافة الشاي الأخضر إلى نظامك الغذائي باستمرار، وسوف تحصلين على فوائده كاملة باتباع نظام غذائي صحي. ويجدر التنويه إلى ضرورة الاعتدال في تناول الشاي الاخضر لتجنب آثاره الجانبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى