صحة ورشاقة

أعراض نقص فيتامين د عند النساء؛ حقائق حول فيتامين ضوء الشمس

Symptoms of severe vitamin D deficiency in women

أعراض نقص فيتامين د عند النساء، عادة ما تتشابه أعراض نقص فيتامين د عند النساء والرجال، ولكن رُبط تساقط الشَعر ووهن العضلات والعظام عند النساء بانخفاض مستويات فيتامين د.

ترى ما هي أعراض نقص فيتامين د عند النساء؟

فلم أعد أقوى على أداء مهامي اليومية، وأعاني سقوط شعري بغزارة وزيادة وزني، مع شعور بألم مزعج أسفل ظهري.

بعد إجراء عدة فحوصات طبية؛ أخبرني الطبيب أنني أعاني أعراض نقص فيتامين د.

سنتعرف في هذا المقال على أعراض نقص فيتامين د عند النساء، ومضاعفات نقص هذا الفيتامين. وسنتناول كذلك طرق العلاج لتخفيف الأعراض. 

فيتامين د

أعراض نقص فيتامين د عند النساء
أعراض نقص فيتامين د عند النساء

قبل التعرُّف على أعراض نقص فيتامين د عند النساء سنتعرف على نبذة قصيرة عن فيتامين د ومدى أهميته للمرأة ولصحة العظام.

يعد فيتامين دال من أهم الفيتامينات الذائبة في الدهون. ويُصنّع ذاتيًّا داخل الجِسم من خلال أشعة الشَمس؛ لذلك يُطلق عليه اسم فيتامين الشمس، ويمكن الحصول عليه أيضًا عن طريق تناول بعض الأطعمة الغذائية.

يسهم فيتامين د في الحِفاظ على صحة العظام؛ وذلِك بالتحكم في نسب الكالسيوم والفوسفات، والعمل على بقاء هذه النسب متوازنة، مع تعزيز امتصاصها.

تكمن فائدة فيتامين د في تعزيز نمو الأنسجة المختلفة، وتنظيم عمل الجِهاز المناعي، والتقليل من فرصة الإِصابة بالكساح.

والآن سنسرد أعراض نقص فيتامين د الشدِيد عند النساء، لعلنا ننتبه لها فنسرع إلى العلاج.

ما أعراض نقص فيتامين د الشديد عند النساء؟

تعاني النساء من انخفاض في مستويات فيتامين د عن الرجال. وربما يعاني الجسم أعراض نقص فيتامين دال نتيجة لعدم الحصول على كميات كافية منه، أو لعدم قدرة الجسم على امتصاصه.

تُعاني النساء عدة أعراض نتيجة نقص فيتامين دال، نذكر من أعراض نقص هذا الفيتامِين ما يلِي:

الشعور بالتعب والإرهاق

من أعراض نقص الفيتامينات عامة ونقص فيتامين د خاصًة الشعور بانخِفاض مستويات الطاقة؛ لذلك تشعر المرأة بالإجهاد والتعب باستمرار، مع ضعف القدرة على تنفيذ مهامها اليومية.

كما تُشير الأبحاث أن النساء اللاتي لديهن نسبة منخفضة من فيتامين د والتي تقل عن 20 نانو جرام لكل ملليمتر، يعانين الإعياء المزمن. 

التقلبات المزاجية والاكتئاب

تُعد اضطرابات المزاج وكثرة البكاء أحد أهم أعراض نقص فيتامين د عند النساء.

أوضحت بعض الدراسات أن هناك ارتباط بين الاكتئاب ونقص فيتامين دال. وأشارت أيضاً أن تناول هذا الفيتامين للمصابين بنقصه؛ أدى إلى تحسن حالاتهم النفسية.

الإصابة بسلس البول

أحد أعراض نقص فيتامين د، إذ تكمن أهميته في تقوية العضلات والعظَام. ويؤدي نقصه إلى إصابة العضلات التي تدعم المثانة والمهبل والرحم بالضعف؛ ومن ثم الإِصابة بسلس البول.

اضطرابات الدورة الشهرية

يتسبب نقص فيتامين د في ارتفاع نسبة اضطرابات الدورة الشهرية، وتُعد من أعراض نقص فيتامين د عند النساء والبنات.

تساقط الشعر من أهم أعراض نقص فيتامين د عند النساء

تساقط الشعر من أعراض نقص فيتامين د عند النساء
 أعراض نقص فيتامين د عند النساء

تعد مشكلة تساقط الشعر من أبرز أعراض نقص فيتامين د عند النساء والتي تعانيها السيدات. وقد تشكو المرأة هذا العرض المزعج نتيجة لذلك؛ إذ تكمن أهميته في الحِفاظ على قوة بصيلة الشعرة. والوقاية من تقصف الشعر أو تساقطه من الجذور.

ولذا تساقط الشعر عند النساء له علاقة قوية بنقص الفيتامينات وخاصةً فيتامين د إذ يعمل على تعزيز إفراز الزيوت المُهمة. والتي تمنع إصابته بالجفاف وتساقطه، وتزيد من معدل نموه وكثافته.

هشاشة العظام

تعد هشاشه العظام من أعراض نقص فيتامين د عند النساء وأكثرهم شيوعًا؛ إذ تعتمد أجسامنا عليه للمساعدة على امتِصاص الكَالسيوم ونمو العظام. وعند النقص الشديد تصبح رقيقة وهشة، وتظهر أعراض ذلك بوضوح وتتعرض العظام للكسر.

“اطلع هنا: علاج هشاشة العظام

ضعف في التئام الجرح

أوضحت الدراسات أن فيتامين دال يمتلك دورًا فعالًا في شفاء الجروح والتئامها. فهو يصنف ضمن الفيتامينات المُهمة لصحة البشرة، ومن أعراض فقده صعوبة الالتئام.

ضعف المناعة

من اعراض نقص فيتامين د عند النساء أيضاً ضعف بالمناعة، إذ أن فيتامين د له القدرة على الحِفاظ على قوة جهاز المنَاعة. ومكافحة مسببات الأمراض؛ إذ يستطيع التفاعل مباشرةً مع الخلايا المسؤولة عن مقاومة العدوى.

آلام الظهر وكذلك العظام

يعزز فيتامين د قدرة الجسم على امتصاصه للكالسيوم. والحِفاظ على صِحة العظام؛ لذلك عند نقص مستوياته تصاب بأعراض مزعجة فتشكو المرأة من آلام متكررة أسفل اَلظهر خلال أيام.

داء السكري

يُؤدي نقص فيتامين د إلى زيادة احتمالية الِإصابة بمرض السكر واضطراب التمثيل الغذائي. وهذه أيضاً من أعراض نقص فيتامين د والتي عادةً تصاحب كبار السن.

صعوبة الولادة الطبيعية

قد تواجه المرأة صعوبة الولادة الطبيعية؛ لذلك فهي من أكثر أعراض نقص فيتامين د عند النساء وخاصة في الحامل.

ويلاحظ هذا نتيجة ضعف العظام وخاصةً عظام الحوض. والتي قد تؤدي إلى حدوث تشوهات للجنين في أثناء عملية الولادة أو حدوث الاختناق.

أسباب نقص فيتامين د الشديد عند النساء

تتنوع أسباب نقص فيتامين د الشديد عند النساء، فتشمل الأسباب:

  1. الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالعناصر المهمة والفيتامينات ومنها فِيتامين دال الضروري لنشاط جسم الإنسان.
  2. وجود مشكلات في الجسم تؤثر على امتِصاص فيتامين د؛ ما يتسبب في عدم قدرة الجسم على الاستفادة مِنه.
  3. عَدم تعرضك للأشعة الشمسية بقدرٍ كاف.
  4. لون البشرة الداكنة؛ إذ يمتلك أصحاب البشرة الداكنة كميات كبيرة من صبغة الميلانين. والتي تقلل من قدرة الجلد على امتصاص فيتامين د عند التعرض للشمس.
  5. عجز الكلى عن أداء وظائفها؛ ومن ثم تفقد القدرة على تحويل فيتامين د إلى الصيغة الفعالة.
  6. الإصابة بداء السمنة: تسبب السمنَة العديد من المشكلات منها نقص فيتامين د. فقد أثبتت عدة دراسات أن 35% من النساء المصابين بالسمنة يعانون اعراض نقص فيتامين د. وذلك لأنها تحد من قدرة الجسم على الاستفادة من فيتامين د المُستمد من أشعَة الشَمس والمصادر الغذائية. والسبب في ذلك أن الخلايا الدهنية تخزن فيتامين د، ولا يستفيد مِنه الجِسم إلا بنسبة ضئيلة.
  7. الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي؛ والتي تؤثر على قدرة الأمعاء على امتِصاص فيتامين د المتناول في الطعام. مثل: الإصابة بداء كرون، أو حساسية القمح.
  8. الحمل والرضاعة؛ إذ يحتاج الجنين إلى فيتامين د باستمرار؛ ما يؤدي إلى استهلاك المخزون لدى المرضعات والحوامل.

“اقرأ هنا: السمنة المفرطة

مضاعفات نقص فيتامين د

يؤدي استمرار أعراض نقص فيتامين د عند النساء لفترات طويلة إلى إِصابة النساء ببعض المضاعفات الصحية.

نذكر من مضاعفات نقص الفيتامينات خاصة فيتامين د الآتي:

1- أمراض المناعه الذاتية

يعد نقص فيتامين د وعدم وجوده بكميات كافية في جسم الإنسان أمرًا خطرً. فقد يؤدي هذا إلى تطور أمرَاض المناعه الذاتية؛ ولذا يجب المحافظة على المستويات الطبيعية له.

2- الأمراض العصبية

أوضحت الدراسات أن هناك ارتباط بين انخفاض نسبة فِيتامين د ووجود مشكلات في بنية الدماغ. والمعاناة من التدهور المعرفي والإصابة بالخرف.

3- الإصابة بأحد أمراض القلب والأوعية الدموية

يرتبط نقص فيتامين د بزيادة خطر الإِصابة بالأمراض القلبية، مثل: الفشل القلبي، والسكتة القلبية.

تشخيص نقص فيتامين د وطرق علاجه

يُعد مرض نقص فيتامين د أمرًا من السهل معرفته وتداركه؛ إذ يكون التشخيص من خلال فحص الدم. من أجل التعرف إلى نسبة فيتامين د في الجسم.

إن كان معدل فيتامين د أقل من 12 نانو جرام لكل ملليمتر؛ فهذا يدل على نقص معدله؛ لأن المستوى الطبيعي يتراوح بين 20 إلى 50 نانو جرام لكل ملليمتر.

علاج نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

علاج نقص فيتامين د عند النساء
علاج نقص فيتامين د عند النساء

تعتمد الخطة العلاجية على إعادة مخزون فيتامين د إلى مستوياته الطبيعية، ثم المحافظة على هذا المستوى في جسم الإنسان.

فيما يلي أهم الطرق المتبعة لعلاج مرض نقص فِيتامين د عند النساء والرجال:

  • تناول الأغذية الغنية بفيتامين د

عليك بالإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات وخاصة فيتامين د، مثل: الجبنة، صفار البيض، كبدة البقر، وعصير البرتقال، منتجات الحليب.

  • المكملات الغذائية

يوجد نوعان من المكملات الغذائية لعنصر فيتامين د وهما: إرغوكالسيفيرول Ergocalciferol، وكوليكالسيفيرول. وتعمل هذه المكملات على الحفاظ على سلامة العظام وصحتها، وعلى الرغم من ذلك لا ينصح بتناولها إلا تحت إشراف الطبيب.

  • التعرض لأشعة الشمس

من أهم مصادر فيتامين د؛ إذ تعمل الأشعة فوق البنفسجية على تحويل المادة الدهنية الموجودة تحت الجلد إلى فيتامين د، من خلال سلسلة من التفاعلات الكيميائية.

يُنصح بالتعرض للشمس ثلاث مرات أسبوعيًا، وأن تتراوح فترتها ما بين 15 إلى 20 دقيقة.

  • تناول مكملات الكالسيوم والفسفور

قد يصاحب نقص فيتامين د نقص بالكالسيوم في الجسم؛ ولذا لا بد من إعطائه في صورة مكملات؛ للحد من الشد العضلي المفاجئ.

قد يصاحب أعراض نقص فيتامين د نقص مستوى الفسفور في الجسم؛ لذا يوصى الأطباء بإعطاء مكملات الفوسفور، والتي تسهم بشكل فعال في شِفاء الأشخاص.

مختصر القول…

أعراض نقص فيتامين د عند النساء، يعد نقص فيتامين د من المشكلات الشائعة. يمكنك الوقاية عن طريق التعرُض وقت أطول لأشعة الشمس، والاهتمام بتناول جميع الأغذية الغنية بهذا الفيتامين؛ لكي نتجنب أي مضاعفات.

لا تترددي -عزيزتي حواء- في مراجعة الطبيب إذا شعرتِ بأي من أعراض نقص فيتامين د عند النساء السابق ذكرها؛ فحينها يسهل عليك حل المشكلة في أقرب وقت وتعوضين بذلك نقص الفيتامينات التي يحتاجها جسمك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى