صحة و جمال

حشو العصب للضرس، إليك أشهر الأسباب وطرق العلاج

حشو العصب للضرس (Root canal treatment)، يعد حشو العصب من الإجراءات الشائعة جدًا في طب الاسنان، حشو العصب للضرس ليس مؤلمًا فهو ينقذ الضرس من إزالته بشكل تام.

عزيزتي حوا دعينا نتعمق أكثر عن حشو العصب للضرس، الأسباب المؤدية إليه، بالإضافة إلى خطوات حشو العصب للضرس بالتفصيل.

إجراء حشو العصب للضرس

الطريقة الوحيدة للتأكد مما إذا كنت بحاجة إلى عملية حشو عصب الضرس، هي زيارة طبيب الاسنان داخل عيادته وعمل أشعة سينية، ولكن هناك العديد من العلامات التحذيرية التي يجب الانتباه إليها.

كيف أعرف أني أحتاج لحشو العصب للضرس

ينبغي الخضوع لإجراء حشو عصب الضرس إذا كنت تعاني من الأعراض التالية أو أحدها:

الألم المستمر

حشو العصب للضرس Root canal treatment

يعتبر حشو العصب للضرس أحد الحلول الرئيسية، إذا كنت تعانى ألم مستمر، قد يزعجك الألم في أسنانك طوال الوقت، أو قد يختفي من وقتٍ لآخر ولكنه دائمًا ما يعود.

من الممكن أن يكون هناك أسباب أخرى لألم الاسنان غير التهاب أو عدوى عصب الضرس، مثل التهاب اللثة أو حشوة تالفة أو التهاب الجيوب الأنفية أو التسوس.

من الضروري زيارة الدكتور إذا كنت تعاني آلام الأسنان، خاصًة إذا كان الألم مستمر، عادة ما يؤدي التشخيص والعلاج المبكر لألم الأسنان إلى نتائج أفضل.

الحساسية للحرارة والبرودة

قد تبدو حساسية الأسنان وكأنها وجع خفيف أو الم حاد، وقد تضطر إلى حشو عصب الضرس إذا استمر الألم لفترة طويلة من الوقت حتى عندما تتوقف عن الأكل أو الشرب.

إذ يكون هذا مؤشر على أن الأوعية الدموية والأعصاب في السن أو الضرس تالفة، وهي أحد العلامات التي قد تحتاج إلى علاج قناة الجذر.

تلون الأسنان

يمكن أن تتسبب عدوى عصب الضرس في تغير لونه، يظهر هذا عند تعرض الاسنان إلى صدمة أو تلف عصب السن أو الضرس وتعطي مظهرًا أسود مائلًا للرمادي.

من السهل رؤية هذا اللون في الأسنان الأمامية ويكون نتيجة نقص إمدادات الدم، ويشير هذا إلى ضرورة حشو عصب الضرس.

تورم اللثة

يعد تورم اللثة علامة على وجود مشكلة تتطلب حشو عصب الضرس أو السن المصاب، قد يظهر التورم ويختفي، وقد يكون مؤلمًا عند لمسه.

ويعد التورم أو ما يُعرف بـ خراج الأسنان ناتج عن الفضلات الحمضية لأنسجة العصب الميتة، والتي تؤدي إلى تجمع القيح في طرف جذر الضرس.

يعاني بعض المرضى من بثرة صغيرة على اللثة المتورمة، وتفرز هذه البثرة صديد بسيط؛ ما يؤدي إلى منحك طعمًا غير محبب في الفم وتظهر رائحة الفم الكريهة.

وفي هذه الحالة يتم علاج التورم بالمضادات الحيوية، مع عمل حشو العصب للضرس.

الألم عند تناول الطعام أو لمسه

إذا كانت أسنانك تؤلمك عند تناول الطعام أو بمجرد لمسها، فهذه من الحالات التي تتطلب علاج عن طريق حشو العصب للضرس أو السن.

الأسنان المكسورة أو المتشققة

“اطلع هنا: ألم الأسنان المفاجئ

كيفية حشو العصب للضرس؟

حشو العصب للضرس Root canal treatment

قبل البدء في الحديث عن حشو العصب للضرس، من المهم معرفة أن طبقات الأسنان ليست كلها صلبة، يسمى السطح الخارجي الصلب للضرس أو السن بطبقة مينا الاسنان،

أما الطبقة التي تليها فهي طبقة العاج -وهي عبارة عن نسيج مسامي يشبه الإسفنج-، أما طبقة اللب فهي موجودة في وسط كل الأسنان.

يحتوي لب الأسنان على الأعصاب والأوعية الدموية التي تسمح للأسنان بالنمو، إنه مليء بخلايا تسمى الخلايا الأروماتية السنية التي تحافظ على صحة الاسنان.

عندما يصل التسوس إلى عصب الضرس، يصبح ملتهبًا ومن ثم يؤدي إلى موته تمامًا، وعندئذ سيكون هناك حاجة إلى إجراء حشو عصب الضرس.

يعاني العديد من ألم في الأسنان ويريدون الذهاب للطبيب المختص؛ لعمل عملية حشو عصب للضرس ولكن ينتابهم الخوف والقلق.

لتعلم بأن حشو العصب للضرس هو إجراء طبي بسيط ستظل مستيقظًا، ولكن المخدر سيمنع شعورك بألم.

“قد يهمك: أسباب قرح الفم

خطوات حشو العصب للضرس

تشمل خطوات حشو عصب الضرس ما يلي:

تخدير الضرس

حشو العصب للضرس Root canal treatment

سيضع طبيب الأسنان كمية صغيرة من الأدوية المخدرة على لثة المريض، بالقرب من الضرس أو السن المصاب لمدة ثواني،ومن ثم يتم حقن مخدر موضعي.
قد تشعر بقرصة حادة أو حرقان ولكن هذا سيمر بسرعة، بعدها لن تشعر بأي ألم أثناء سحب عصب الضرس.

سحب العصب

عندما يكون الضرس مخدرًا، يقوم طبيبك بعمل فتحة صغيرة في الجزء العلوي من الضرس.
بمجرد انكشاف عصب الضرس أو السن المصاب والتالف يعمل أخصائي علاج الجذور على سحب العصب من القنوات العصبية لضرس خلفي أو سن أمامي بأدوات مخصصة لعملية سحب العصب.

حشو العصب للضرس

بمجرد إزالة العصب وتنظيف القنوات، وتطهيرها يعمل طبيب علاج الجذور على ملء الضرس بمواد حشو العصب وتسمي جاتا بيركا Gutta percha،
ولكن إذا كان هناك عدوى تحت الضرس، بحقن باستخدام مضاد حيوي، داخل القنوات مع استخدام محاليل مطهرة

يستمر طبيبك في حقن الضرس بالمضادات الحيوية والمطهرات، لحين التأكد من علاج العدوى وعدم وجود أي أثر للصديد ومن ثم حشو العصب للضرس كامل.

الحشو الخارجي للضرس

سينهي الطبيب حشو عصب الضرس، عن طريق ملء الفتحة الصغيرة في الجزء العلوي بمادة دائمة؛ لمنع تلف حشو العصب بسبب البكتيريا الموجودة باللعاب.

المضادات الحيوية ومسكنات الألم

حشو العصب للضرس Root canal treatment

قد تشعر بالتهاب في الضرس أو اللثة عند زوال تأثير المخدر، سيصف لك الطبيب بعض مسكنات الألم مع المضادات الحيوية.

ستكون قادرًا على استئناف روتينك اليومي في نفس اليوم أو اليوم التالي، تجنب المضغ على الضرس حتى وضع الحشو الخارجي أو طربوش فوقه.

قد يهمك: “التهاب اللثة الحاد

هل يمكنني منع تلف العصب؟

من المهم اتباع عادات نظافة الفم والأسنان، حتي يتم الحفاظ على صحة الاسنان ومنع تسوسها، إليك عزيزتي بعض الإرشادات:

  1. غسل الأسنان مرتين في اليوم على الأقل بمعجون يحتوي على الفلورايد.

  2. استخدام خيط الأسنان مرتين في اليوم على الأقل.

  3. الحفاظ على الفحص الروتيني لأسنانك كل 6 أشهر.

  4. التقليل من كمية الأطعمة السكرية التي تلتصق بأسنانك.

“اقرأ أيضًا: كم يستمر الالم بعد حشو العصب

الأسئلة الشائعة حول حشو العصب للضرس

هل يؤلم الضرس بعد حشو العصب؟

ألم الضرس بعد حشو العصب يعاني منه بعض الأفراد ولكن من الطبيعي أن يكون هناك الم خفيف إلى متوسط لبضعة أيام بعد حشو العصب للضرس. لذلك يصف طبيبك مسكنات الألم مثل الأيبوبروفين، ولكن يقل الشعور بالألم بعد الحشو بمرور الوقت.

كم يستمر الألم بعد حشو العصب؟

في المعتاد يستمر ألم حشو عصب الضرس حوالي من 5 أيام إلى أسبوع، ولكنه يقل مع مرور الوقت. إذا لم يخف الألم بالتدريج عليك الذهاب إلى طبيبك وعمل أشعة سينية مرة أخرى.

هل حشو العصب يضعف الضرس؟

حشو العصب للضرس من الإجراءات التي لا يصاحبها أي أضرار، ولكن إذا كان الجزء المفقود من الضرس أو السن كبيرًا نتيجة التسوس يصبح من السهل كسر الضرس، لذلك ينصح الأطباء بعمل دعامة مع تلبيسة للضرس للحفاظ عليه أطول فترة ممكنة.

هل ينمو عصب الضرس بعد سحبه؟

لا، لا ينمو العصب مرة أخرى وذلك لأن قدرة الأعصاب على التجدد والنمو محدودة جدًا. ولكن اعلمي أن لكل سن أو ضرس العصب الخاص به وعند سحبه فإن عصب الأسنان المجاورة لا يتأثر كما أن العصب الرئيس المغذي للفك بالكامل لا يتأثر.

كم عدد جلسات حشو العصب للضرس؟

تختلف عدد جلسات حشو عصب الضرس ما بين 3 جلسات إلى جلسة واحدة، ويعتمد هذا على عدد قنوات الضرس وصعوبة سحب العصب بالكامل وتنظيف قنواته وتطهيرها. ولكن قد تزيد عدد الجلسات إذا كان الضرس مصابًا بعدوى أو التهاب.
في النهاية..
حشو العصب للضرس، بعد أن وضحنا طريقة حشو العصب، نرجو أن يكون مقالنا قد أجاب عى تساؤلاتكم حول حشو العصب، ولا داعي للقلق من عملية الحشو، فقط عليك الانتباه إلى العلامات التحذيرية السالف ذكرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى