أنت وطفلك

علاج اكتئاب مابعد الولادة بدون أدوية؛ إليك طرق مجربة لـ علاج اكتئاب مابعد الولادة

Treating postpartum depression without medication

علاج اكتئاب مابعد الولادة بدون أدويةTreating postpartum depression without medication، من الشائع تجربة ما يشار إليه باسم اكتئاب مابعد الولادة، إذ ترتفع مستويات الهرمونات لديك بعد الولادة.

قد تتسبب هذه التغييرات في تقلب المزاج والقلق مع مشاكل النوم وغير ذلك، وذلك إذا استمرت الأعراض لفترة أطول من أسبوعين، ومن الممكن أن تعانين من اكتئاب مابعد الولادة.

غالبًا ما تبحث الكثير من السيدات عن علاج الاكتئاب بدون استعمال الأودية؛ بسبب الآثار الجانبية لتلك الأدوية المضادة للاكتئاب والتي يقوم بوصفها الطبيب النفسي، لذلك جمعنا لكِ جميع تفاصيل العلاج بدون استعمال الأدوية لمساعدتك في تخطي مرحلة الاكتئاب بأمان وكيفية التعامل معه بالوسائل المختلفة.

كيف يمكن علاج اكتئاب مابعد الولادة بدون أدوية.

يُؤثر اكتئاب مابعد الولادة على حوالي 1 من كل 7 نساء، عادةً ما يكون الاكتئاب أكثر حدة من الكآبة النفاسية الأولية. قد تنتاب المرأة خلال اكتئاب ما بعد الولادة نوبات بكاء مفرطة، بالإضافة إلى انسحابها من دائرة الأصدقاء أو العائلة. بل قد يتطور الاكتئاب ويتكون لديها فكرة إيذاء نفسها أو طفلها.

هناك أعراض مختلفة لاكتئاب مابعد الولادة، منها على سبيل المثال:

  1. صعوبة الترابط مع طفلك، ومن الممكن أن تؤدي إلى صعوبة الرضاعة الطبيعية وتطور اكتئاب مابعد الولادة.
  2. تقلبات مزاجية حادة.
  3. نقص شديد في الطاقة.
  4. سرعة الغضب وتهيج المشاعر.
  5. صعوبة اتخاذ القرارات.
  6. تكرار نوبات الذعر مع شعور دائم بالقلق، وهذه من أهم أعراض اكتئاب مابعد الولادة.
  7. صعوبة في التركيز.
  8. الإحساس الدائم بالذنب.

هناك طُرق عديدة يتم من خلالها علاج اكتئاب مابعد الولادة بدون أدوية، وهي:

  1. المساعدة الذاتية.
  2. العلاج النفسي.

سنتحدث الآن باستفاضة عن أنواع علاج اكتئاب مابعد الولادة بدون أدوية:

  • علاج اكتئاب مابعد الولادة عن طريق المساعدة الذاتية

    علاج اكتئاب مابعد الولادة بدون أدوية
    علاج اكتئاب مابعد الولادة بدون أدوية

يمكن أن تكون رعاية الطفل أمرًا مرهقًا وصعبًا على أي أم، وقد يكون أكثر صعوبة إذا كنت تعانين اكتئاب مابعد الولادة، وهناك العديد من الأشياء التي يمكنك تجربتها بنفسك لتحسين أعراض الاكتئاب لديك ومساعدتك على التأقلم، منها على سبيل المثال:

  1. التحدث إلى زوجك أو أصدقائك أو عائلتك إحدى وسائل العلاج بدون الأدوية، حاولي مساعدتهم على فهم ما تشعرين به وما الذي يمكنهم فعله لأجل تقديم الدعم لكِ.
  2. لا تحاولي أن تكوني “أمًا خارقة”، اقبلي المساعدة من الآخرين عند عرضها، واطلبي ممن حولك مساعدتك في رعاية الطفل أو القيام بمهام مثل الأعمال المنزلية والطهي والتسوق.
  3. تخصيص وقت لنفسك والقيام بأنشطة ممتعة ومريحة لكِ تساعدك في علاج الاكتئاب بدون استعمال الأدوية، على سبيل المثال: المشي أو قراءة كتاب في المنزل أو الاستماع إلى الموسيقى أو الاستحمام بماء دافئ.
  4. الراحة عندما تستطيعين (على الرغم من أنه من الصعب عند الاعتناء بطفل وبالأخص بعد فترة الحمل المرهقة)، ولكن حاولي النوم كلما سنحت لكِ الفرصة.
  5. اتبعي عادات نوم جيدة واطلبي من شريكك المساعدة في الاعتناء بالطفل أثناء الليل.
  6. ومن علاج اكتئاب مابعد الولادة بدون أدوية أيضًا ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، إذ أشارت الأبحاث، أن التمارين الرياضية لها تأثير مضاد للاكتئاب عند النساء المصابات باكتئاب ما بعد الولادة، وتعمل على تحسين مزاجك والتخفيف من الضغط والتوتر، يمكنك تجربة المشي مع الطفل في عربة الأطفال واستنشاق الهواء النقي.
  7. تناول وجبات صحية منتظمة على مدار اليوم، واعلمي أن الأكل الصحي وحده لن يكون علاج اكتئاب مابعد الولادة بدون أدوية، ولكن التعود على تناول الأطعمة المغذية تساعدك على الشعور بالتحسن ويمنح جسمك العناصر الغذائية التي يحتاجها.
  8. تناول زيوت السمك إذ أوضح مقال نشرته مجلة الاضطرابات العاطفية، أن السيدات اللاتي لديهن مستويات منخفضة من DHA لديهن معدلات أعلى من اكتئاب ما بعد الولادة، لذلك عليكِ عزيزتي تعزيز تناولك لأحماض أوميغا 3 الدهنية مثل (Docosahexaenoic acid (DHA، والتي تتوافر بكثرة في المأكولات البحرية وزيت الكتان أو عن طريق تناول المكملات الغذائية خلال الحمل أيضاً.
  • العلاج النفسي

العلاج المعرفي السلوكي لعلاج اكتئاب مابعد الولادة بدون أدوية
العلاج المعرفي السلوكي لعلاج اكتئاب مابعد الولادة بدون أدوية

يتم علاج اكتئابِ ما بعد الولادة باستخدام العلاج النفسي، وعادةً ما يكون هو العلاج الأول الموصى به للنساء المصابات باكتئاب مابعد الولادة، ويكون العلاج النفسي إما بدون أدوية بالتحدث إلى طبيبك أو بالأدوية المضادة للاكتئاب التي يصفها الطبيب.

  1. علاج اكتئاب مابعد الولادة بدون أدوية (Treating postpartum depression without medication)

عند التحدث عن علاج اكتئاب مابعد الولادة بدون أدوية فلا يمكننا إلا ذكر العلاج المعرفي السلوكي (CBT) بواسطة الطبيب النفسي المختص.

العلاج المعرفي السلوكي هو نوع من العلاج النفسي الذي يعتمد على فكرة أن التفكير غير المفيد وغير الواقعي يؤدي إلى سلوك سلبي، ويهدف الطبيب النفسي إلى كسر هذه الحلقة وإيجاد طرق جديدة للتفكير يمكن أن تساعدك على التصرف بطريقة أكثر إيجابية وبالتالي تعمل على علاج اكتئاب مابعد الولادة بدون أدوية.

على سبيل المثال لدى بعض السيدات توقعات غير واقعية حول شكلها بعد الولادة، ويشعرن أنه لا ينبغي لهن أبداً ارتكاب الأخطاء، وكجزء من العلاج المعرفي السلوكي سيشجعك الطبيب على رؤية أن هذه الأفكار غير مفيدة ومناقشة طرق التفكير بشكل إيجابي.

يمكن إجراء هذا النوع من العلاج إما مع المعالج وحده أو في مجموعة، وغالبًا ما يستمر العلاج من 3 إلى 4 أشهر من أجل علاج الاكتئاب.

  1. علاج اكتئاب مابعد الولادة بالأدوية

بعض حالات الإصابة باكتئاب حاد بعد الولادة لا يجدي معها العلاج النفسي بدون أدوية، فقد يوصي طبيبكِ بتناول أدوية مضادة لاكتئاب مابعد الولادة أو الخضوع للعلاج النفسي فورًا.

كما يمكن استعمال الأدوية المضادة للاكتئاب إذا كان لديك تاريخ للإصابة باكتئاب مابعد الولادة.

تعمل الأدوية على موازنة المواد الكيميائية المتغيرة للمزاج في الدماغ، والمساعدة في تخفيف أعراض الاكتئاب مثل الحالة المزاجية السيئة والتهيج وقلة التركيز والأرق.

عدة نصائح من أجل علاج اكتئاب مابعد الولادة بدون أدوية

قدم الدعم النفسي لشريكتك لتجنب اكتئاب مابعد الولادة
قدم الدعم النفسي لشريكتك لتجنب اكتئاب مابعد الولادة

هناك العديد من النصائح التي يمكنك اتباعها بعد الولادة مباشرةً لتحسين صحتك النفسية، إذ أن اكتئاب مابعد الولادة له تأثير سلبي على الأم والطفل، وتبين أن كل واحدة من كل 5 نساء تلتزم الصمت بشأن الأعراض وذلك على أمل أن تحل المشكلات من تلقاء نفسها، وبالتالي تظل دون علاج الاكتئاب سواء بالأدوية أو بدونها.

فيما يلي خطوات للتعامل مع اكتئاب مابعد الولادة لاستخدامها جنبًا إلى جنب مع ما ذكرناه سابقًا.

اقرأ أيضًا عن ما سبب الاكتئاب المفاجئ

  • كوّني علاقة آمنة مع طفلك لـ علاج اكتئاب مابعد الولادة بدون أدوية

    1. الترابط العاطفي هو الترابط الآمن الذي يتكون بين الوالدين والأطفال. يسمح الترابط الناجح للطفل بالشعور بالأمان الكافي لينمو بشكلٍ صحي وكامل، كما يؤثر وجود هذه الرابطة على الطريقة التي يتواصلون بها طوال حياتهم.
    2. يعتبر تدليك الطفل إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها المساعدة في توطيد العلاقة بينك وبينه.
    3. يتم تشكيل الرابطة الآمنة عند استجابتك لإشارات طفلك العاطفية، مثل التقاطه وتهدئته وطمأنته عندما يبكي؛ لذلك كوني مصدر الراحة الذي يمكن الاعتماد عليه وهذا بدوره يعلم طفلك كيفية إدارة مشاعره وسلوكياته وبالتالي تساعد على تعزيز نموهم المعرفي.
    4. يمكن أن يكون لاكتئاب مابعد الولادة تأثير على الترابط المبكر؛ ما يجعله يعيق قدرتك على رعاية طفلك وهذا يزيد شعورك بالذنب.
    5. تشعر بعض الأمهات باندفاع فوري في الحب بمجرد أن يضعن أعينهن على أطفالهن، بينما بالنسبة للأخريات قد يستغرق هذا بعضًا من الوقت. إن لم تكوني قد ارتبطتِ بطفلك بعد فلا ينبغي لكِ الشعور بالقلق أو الذنب. قد يستغرق الأمر أسابيع أو حتى شهور لتشعري بالارتباط.
    6. تعلم كيفية الارتباط مع طفلك يفيدكما معًا، لأن الاتصال الوثيق مع الطفل يؤدي إلى إطلاق هرمون الأوكسيتوسين أو ما يُسمى بهرمون الحب، عند زيادة هذا الهرمون يزداد لديكِ الإحساس بالسعادة والفرح وبالتالي يعمل هذا كـ علاج اكتئاب مابعد الولادة بدون أدوية.
      فيما يلي بعض الطرق التي يمكنها تقوية الروابط مع طفلك وبالتالي تساعدك على علاج اكتئاب مابعد الولادة:
    • ملامسة طفلك.
    • تدليك الطفل.
    • التبسم له.
    • الغناء.
  •  الاعتناء بنفسك إحدى وسائل علاج اكتئاب مابعد الولادة بدون أدوية.

    • يعد الاعتناء بالنفس أحد أهم الطرق المستخدمة في علاج اكتئاب مابعد الولادة أو الوقاية منه.
    • يمكن لبعض الطرق البسيطة أن تحسن من حالتك المزاجية وتساعدك على الشعور بنفسك مرة أخرى، علي سبيل المثال:
    1. الحصول على أكبر قدر ممكن من النوم أو الراحة خلال نوم الطفل.
    2. اتبعي نظام غذائي غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك الزيتية أثناء الحمل وبعد الولادة، يؤدي ذلك إلى علاج اكتئاب مابعد الولادة بدون أدوية.
    3.  التنزه في ضوء الشمس، إذ يؤدي التنزه واستنشاق الهواء النقي إلى تحسين حالتك المزاجية بشكلٍ كبير.
  • إعادة ممارسة الرياضة ببطء لـ علاج اكتئاب مابعد الولادة بدون أدوية

    1. أظهرت الدراسات أن النشاط البدني قد يساعد في علاج اكتئاب مابعد الولادة، وتعد وسيلة فعالة لتحقيق السلامة النّفسية.
    2. تقول الكلية الأمريكية لأطباء النِساء والتوليد أن التمارين تساعد على تقوية عضلات البطن، وتخفيف التوتر، وتعزز النوم بشكلٍ أفضل؛ وبالتالي تعمل على علاج اكتئاب مابعد الولادة بدون أدوية.
    3. يمكنك اختيار التمارين الخفيفة في البداية بعد أيام قليلة من الولاده إذا كنتِ قد خظيتِ بحمل صحي وولادة طبيعية، أما إذا كنتِ تعرضت إلى مضاعفات أو ولادة قيصرية فاطلبي من الطبيب النصيحة بشأن موعد بدء التمرين.
    4. يوصي طبيبكِ بتناول أدوية مضادة للاكتئاب.

“اقرأ أيضًا: أعراض الولادة في الشهر التاسع

متى ينتهي اكتئاب مابعد الولادة؟

  • قد يبدأ الاكتئاب بعد الولادة مباشرةً، ولكن ربما لن تدركي ذلك على الفور لأنه من المتوقع أن تشعري بالحزن والإرهاق بشكلٍ عام خلال الأيام القليلة الأولى بعد ولادة طفلك.
  • تشمل فترة النفاس عمومًا أول 4 إلى 6 أسابيع بعد الولادة، وتبدأ العديد من حالات الاكتئاب خلال تلك الفترة،
  • ومن الممكن أن يحدث الاكتئاب أثناء فترة الحمل وحتى عام واحد بعد الولادة.
  • تشير دراسة أجريت عام 2014 إلى أن أعراض اكتئاب مابعد الولادة يتحسن بمرور الوقت مع العلاج، وأشارت تلك الدراسة أن بعض السيدات تحسنت لديهم أعراض الاكتئاب خلال 3 إلى 6 أشهر، والبعض الآخر خلال 12 شهر وكان هذا بالنسبة إلى 50% من النساء اللاتي تم إجراء الدراسة عليهن، أم الـ 50 % المتبقية من السيدات اللاتي خضعن للدراسة لم تزل عنهم أعراض الاكتئاب إلى بعد 3 سنوات من الولادة.

علاج اكتئاب مابعد الولادة بدون أدوية مبكرًا، يعد أمر ضروري سواء كان بالمساعدة الذاتية أو عن طريق العلاج النفسي وأخذ المشورة الطبية، واعلمي أن هذه مرحلة طبيعية مؤقتة وتمر بها العديد من السيدات وليس لكِ أي ذنب في الإحساس بها. عليك فقط الالتزام بما تحدثنا عنه سابقا، وسترين نتائج ملحوظة وتحسن في حالتك العقلية والصحية والنفسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى