صحة ورشاقة

أضرار السكر الأبيض المصنع على الصحة | 10 أمراض متعلقة بالسكر

أضرار السكر الأبيض المصنع، لأن الوقاية خير من العلاج، ولأننا مسؤولون أمام الله عن صحتنا وأن نصف الشفاء يكمن في الغذاء؛ ينبغي لنا الحفاظ على صحتنا والابتعاد عن كل خطر يهددها؛ لهذا سنتحدث عن أضرار السكر الأبيض المصنع الذي يعد أحد الأسباب المسؤولة عن تدمير الصحة العامة.

أضرار السكر الأبيض المصنع على زيادة الوزن

يعد السكر الأبيض سببًا رئيسًا في ارتفاع معدلات السمنة في جميع أنحاء العالم؛ فالمشروبات المحلاة بالسكر مثل المشروبات الغازية والعصائر والشاي الحلو مليئة بالسكر الأبيض.

يزيد استخدام السكر من جوعك ورغبتك في الطعام المكون من الجلوكوز، وهو النوع الرئيسي من السكر الموجود في الأطعمة النشوية. 

ومن المحتمل أن يتسبب الاستهلاك المفرط للسكر بأنواعه في مقاومة هرمون الليبتين. وهو هرمون مهم ينظم الشعور بالجوع ويخبر جسمك بالتوقف عن تناول الطعام. 

نجد أن المشروبات السكرية لا تحد من جوعك؛ ويساعد على استهلاك عدد كبير من السعرات الحرارية السائلة في وقت قصير وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن والذي يعد من أضرار السكر الأبيض المصنع.

أضرار السكر الأبيض المصنع على القلب

تؤدي تناول الأغذية عالية السكر إلى السمنة والالتهابات وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية، بالإضافة إلى السكر وضغط الدم، وجميعها عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب.

كما يرتبط تناول الكثير من السكر بتصلب الشرايين وهو مرض تتكون فيه رواسب دهنية ويحدث انسداد الشرايين.

“اقرأ أيضًا: السمنة المفرطة

أضرار السكر الأبيض المصنع على البشرة

أضرار السكر المصنع على البشرة
أضرار السكر المصنع على البشرة

يرتبط النظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات المكررة مثل الأطعمة والمشروبات السكرية بزيادة خطر الإصابة بحب الشباب.

حيث ترفع الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع مثل الحلويات المصنعة نسبة السكر في الدم بسرعة أكبر من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض.

كما تؤدي الأطعمة السكرية إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين بسرعة ما يؤدي إلى زيادة إفراز الأندروجين وإنتاج زيوت الجلد وحدوث الالتهابات، وكلها تلعب دورًا في ظهور حب الشباب. 

أظهرت دراسة أجريت على 2300 مراهق أن الذين يستهلكون السكر الأبيض بشكل متكرر لديهم مخاطر أكبر بنسبة 30٪ للإصابة بحب الشباب؛ لذا يعد من أضرار السكر الأبيض المصنع احتمالية زيادة حب الشباب والبثور في الوجه.

“اطلع هنا: علاج حبوب الوجه طبيعيًا

السكر الأبيض المصنع وداء السكري

تعددت الأسباب لمرض السكري من النوع الثاني إلا أن هناك صلة واضحة بين الاستهلاك المفرط للسكر وخطر الإصابة بمرض السكري.

كما تعد السمنة الناتجة عن استهلاك الكثير من السكر أقوى عامل خطر للإصابة بمرض السكري. حيث يؤدي الاستهلاك المرتفع للسكر فترة طويلة إلى مقاومة الأنسولين، وهو هرمون ينتجه البنكرياس وينظم مستويات السكر في الدم.

وتؤدي مقاومة الأنسولين إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم وتزيد بشدة من خطر الإصابة بمرض السكري.

وقد أجريت دراسة في أكثر من 175 دولة، ووُجد أن خطر الإصابة بمرض السكري يزيد بنسبة 1.1٪ لكل 150 سعرة حرارية من السكر، وهو ما يعادل استهلاك علبة واحدة من الصودا يوميًا.

وفي النهاية، يجب على مرضى داء السكري التوقف قدر الإمكان عن تناول السكريات ليأمنوا من أضرار السكر الأبيض المصنع.

أضرار السكر المصنع وداء السكري
أضرار السكر المصنع وداء السكري

السكر الأبيض المصنع والسرطان

ومن أضرار السكر الأبيض المصنع أيضًا زيادة خطر الإصابة ببعض السرطانات. كما يؤدي تناول الأطعمة والمشروبات السكرية إلى السمنة المفرطة، ما يزيد بشكل كبير من خطر نمو الخلايا السرطانية. 

وأجريت دراسة على أكثر من 430 ألف شخص وأظهرت النتائج أن استهلاك السكر الأبيض مرتبط بشكل إيجابي بزيادة خطر الإصابة بسرطان المريء وسرطان الأمعاء الدقيقة.

أظهرت دراسة أخرى أن النساء اللاتي يتناولن الكعك الحلو والبسكويت أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع أكثر عرضة للإصابة بسرطان بطانة الرحم بنسبة 1.42 مرة. مقارنة بالنساء اللاتي يتناولن هذه الأطعمة أقل من 0.5 مرة في الأسبوع. 

السكر وعلاقته بالاكتئاب

يساعد اتباع نظام غذائي صحي في تحسين المزاج، على عكس اتباع نظام غذائي غني بالسكر الأبيض, والأطعمة المصنعة الذي قد يزيد من فرص الإصابة بالاكتئاب.

أجريت دراسة على 8000 شخص لمدة 22 عامًا وأظهرت أن الرجال الذين يستهلكون 67 جرامًا أو أكثر من السكر يوميًا. كانوا أكثر عرضة بنسبة 23٪ للإصابة بالاكتئاب من الرجال الذين تناولوا أقل من 40 جرامًا يوميًا .

وهناك دراسة أخرى على أكثر من 69000 امرأة، وأظهرت الدراسة أن تناول كميات كبيرة من السكريات تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب؛ لذا فإن الاعتدال في تناول السكريات أمرًا في غاية الأهمية؛ لنتجنب أضرار السكر الأبيض المصنع والتي تشمل الاكتئاب.

السكريات وشيخوخة الجلد

أضرار السكر الأبيض المصنع وشيخوخة الجلد
أضرار السكر الأبيض المصنع وشيخوخة الجلد

التجاعيد هي علامة طبيعية للشيخوخة والتقدم في العمر -بغض النظر عن صحتك- ويمكن أن تؤدي الخيارات الغذائية السيئة إلى تفاقم التجاعيد وتسريع شيخوخة الجلد.

تحدث بعض التفاعلات بين السكر والبروتين في الجسم وينتج عنها بعض المركبات, وهي التي تلعب دورًا رئيسيًا في شيخوخة الجلد، وتتسبب في تقدم بشرتك في العمر قبل الأوان.

كما يتسبب التقدم في العمر في إتلاف الإيلاستين Elastin والكولاجين. وهما بروتينات تساعد على تمدد الجلد والحفاظ على مظهره الشاب وعندما يتلف الكولاجين والإيلاستين، يفقد الجلد قوته ويبدأ في الترهل.

وفي دراسة أجريت على النساء؛ وجدوا أن النساء اللائي تناولن المزيد من الكربوهيدرات بما في ذلك السكر الأبيض. كان لديهن مظهر متجعد أكثر من النساء اللائي يتبعن نظاماً غذائياً عالي البروتين منخفض الكربوهيدرات. لذلك نضيف شيخوخة الجلد ضمن أضرار السكر الأبيض المصنع.

“أقرأ أيضًا عن: جفاف الجلد

السكريات وطاقة الجسم

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر الأبيض، والتي تفتقر إلى البروتين والألياف والدهون تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين بسرعة؛ ما يؤدي إلى زيادة الطاقة زيادة طفيفة. يتبعها سريعًا انخفاضاً حاداً في نسبة السكر بالدم، وغالبًا ما يشار إليها باسم الانهيار. 

كما تؤدي التقلبات المستمرة في نسبة السكر في الدم إلى تقلبات كبيرة في مستويات الطاقة. ولتجنب دورة استنزاف الطاقة هذه، عليك اختيار مصادر الكربوهيدرات منخفضة السكر الأبيض والغنية بالألياف.

ولهذا فإن اقتران الكربوهيدرات بالبروتين أو الدهون طريقة رائعة أخرى للحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم ومستويات الطاقة. على سبيل المثال، يعد تناول تفاحة مع حفنة صغيرة من اللوز وجبة خفيفة ممتازة لمستويات طاقة متسقة لفترات طويلة.

السكر الأبيض المصنع والكبد الدهني

ارتبط تناول كميات كبيرة من الفركتوز باستمرار زيادة خطر الإصابة بالكبد الدهني. على عكس الجلوكوز وأنواع السكر الأخرى التي تمتصها العديد من الخلايا في جميع أنحاء الجسم.

إذ يُكسر الفركتوز بواسطة الكبد، ويتحول الفركتوز إلى طاقة أو يُخزن في صورة جليكوجين. ومع ذلك، يمكن للكبد تخزين الكثير من الجليكوجين فقط قبل أن تتحول الكميات الزائدة إلى دهون.

وهناك دراسة أجريت على أكثر من 5900 بالغ أن الأشخاص الذين يشربون المشروبات المحلاة بالسكر يوميًا. لديهم مخاطر أعلى بنسبة 56٪ للإصابة بالكبد الدهني غير الكحولي، مقارنة بالأشخاص الذين لم يشربوا.

أضرار السكر الأبيض المصنع للجسم

يمكن للسكر الأبيض أن يؤذي جسمك بطرق أخرى لا حصر لها بالإضافة إلى الإصابة بالأمراض.

فاستخدام السكر الأبيض بكثرة يمكن أن يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض الكلى. حيث يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم باستمرار إلى تلف الأوعية الدموية في الكلى. فيزداد خطر الإصابة بأمراض الكلى، وللأسف كلها أضرار السكر الأبيض المصنع. 

تأثير سلبي على صحة الأسنان: يسبب استخدام السكر الأبيض تسوس الأسنان؛ إذ تتغذى البكتيريا الموجودة في فمك على السكر وتطلق المنتجات الثانوية الحمضية، والتي تسبب نزع المعادن من الأسنان.

زيادة خطر الإصابة بالنقرس: النقرس هو التهاب وألم في المفاصل، نجد أن السكر الأبيض يساعد في رفع مستويات حمض اليوريك في الدم؛ ما يزيد من خطر الإصابة بالنقرس أو تفاقمه.

تسريع التدهور المعرفي: يمكن أن تؤدي النظم الغذائية عالية السكر إلى ضعف الذاكرة وقد ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بالخرف.

أضرار السكر الأبيض المصنع، اجعل لنفسك روتينًا في الحفاظ على صحتك، وتجنب أضرار السكر الأبيض المصنع واستمر علي هذا الروتين كالمشي وتقليل السكر. واستعمل ملعقتين يوميًا كحد أقصى واشرب الكثير من الماء لتهنأ بصحة جيدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى