صحة ورشاقة

مشروبات لعلاج ارتجاع المرئ | وأفضل 8 مشروبات صحية

مشروبات لعلاج ارتجاع المرئ، يبحث عنها الكثيرون من مرضى الارتجاع المعدي المريئي، إذ يعد ارتجاع المريء من المشكلات المنتشرة في الآونة الأخيرة، وهو حالة تحدث بسبب انتقال محتويات المعدة إلى المريء.

إذا كنت تعاني اعراض ارتجاع المرئ وأسبابه وطرق علاجه أكثر من مرتين في الأسبوع فقد تكون مصاب بحالة تعرف باسم الارتداد المعدي المريئي (GERD) وتؤثر على 20% من الأشخاص. 

قد تساعد العديد من المشروبات في علاج مرض ارتجاع المريء وتقليل أعراض ارتجاع الحمض الذي ينتقل إلى الحلق وهذا ما يعرف بحرقة القلب. 
من أعراض ارتجاع المرئ الشعور بحرقان في الصدر والذي قد ينتقل إلى حلقك.

الشعور بطعم حامض في فمك.

قد تجد صعوبة في البلع أو التنفس.

التهاب أنسجة اللثة.

التآكل الحمضي للأسنان من أعراض ارتجاع المريء.

وكذلك رائحة الفم الكريهة. 

أسباب ارتجاع المرئ
مشروبات لعلاج ارتجاع المرئ

لماذا يحدث ارتجاع المريء

يحدث الارتداد المعدي المريئي نتيجة ضعف العضلة العاصرة السفلية للمريء أو أنها لا تغلق بشكل صحيح، وهناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تزيد من ارتجاع المريء، على سبيل المثال:

  1. الأطعمة الحمضية والحارة.
  2. الأطعمة الغنية بالدهون وخاصةً المقلية.
  3. الإفراط في الطعام يسبب الارتجاع.
  4. بعض الأدوية على سبيل المثال: الأسبرين، والأيبوبروفين، بالإضافة إلى أدوية ضغط الدم والمهدئات.
  5. يعاني بعض ممن يتعاطون الكحوليات ارتجاع المريء.
  6. بعض الحالات من أسباب الإصابة بارتجاع المريء، مثل: السمنة، والحمل، وفتق الحجاب الحاجز، وداء السكري.

غالبًا ما تتصدر المشروبات مثل القهوة والمشروبات الغازية والعصائر الحمضيَّة عاداتنا اليومية، ولكنها تُزيد من خطر الإصابة بارتجاع المرىء، وإليك الآن أفضل مشروبات صحية لمرضى ارتجاع المريء.

اقرأ أيضًا: (علاج الحموضة الشديدة)

افضل مشروبات لعلاج ارتجاع المرئ

إذا كان هناك مَشروبات تزيد من ارتجاع المريء فهناك أيضًا مشروبات لعلاج حالة ارتجاع المرئ وتخفيف الاعراض المصاحبة له، على سبيل المثال:

  1. الزنجبيل.

يحتوي الزنجبيل على خصائص طبيعية مضادة للالتهابات يمكنها أن تُساعد في علاج الارتِجاع المريئي، ويستخدم العديد من الناس الزنجبيل لتخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي بالإضافة إلى عسر الهضم، إذ أنه غني بمضادات الأكسدة.

  1. عصير الفواكه الغير حمضية.
  • تؤدي الفاكهة الحمضيَّة مثل الأناناس أو التفاح إلى ارتجاع المريء ولكن الفوَاكه غير الحمضية مثل البطيخ والموز تدخل في علاج ارتجاع المريء وتخفف من تلك الأعراض.
  • يغطي مشروب الموز بطانة المريء؛ ما يقلل من التهيج. أما بالنسبة للبطيخ فيحتوي على نسبة عالية من الماغنسيوم وهو معدن موجود في العديد من مضادات الحموضة التي لا تستلزم وصفة طبية وتساعد على تحييد حمض المعدة. كما أن هناك بعض المشروبات لعلاج ارتجاع المريء، وهي: عصير الجزر، وعصير الصبار، وعصير الكرنب.
  1. الحليب النباتي.
    يمكن أن يؤدي حليب البقر كامل الدسم إلى الارتجاع المَعدي المريئي، بالإضافة إلى أن العديد يعانون صعوبة في هضمه. يمكن أن تستخدم أنواع معينة من الحليب غير الألبان لعلاج ارتجاع المريء، على سبيل المثال:
  • حليب اللوز.
  • حليب الصويا، الذي يحتوي على نسبة دهون أقل من حليب البقر؛ ما يجعله بديلًا أفضل في علاج ارتجاع المريء.
  • شرب اللبن منزوع الدسم.
  • حليب الكتان.
  • حليب الكاجو.
  1. الزبادي.
    أظهرت بعض الأبحاث حول الزبادي وارتجاع المريء، أن تناول الزبادي تقل لديه أعراض الارتجاع وأيضًا الحموضة. تستطيع إضافة عسل النحل إلى الزبادي لتحليته.
مشروب جوز الهند لعلاج ارتجاع المرئ
مشروبات لعلاج ارتجاع المرئ
  1. ماء جوز الهند.

أحد أهَم مشروبات لعلاج ارتجاع المريء لاحتوائه على إلكتروليتات يمكنها تعزيز توازن الأس الهيدروجيني في الجسم؛ ما يعمل على التحكم في أعراض ارتجاع المرئ.

6. شاي الأعشاب من مشروبات علاج رتجاع المرئ

  • هناك بعض الأبحاث حول علاج ارتجاع المريء نهائيا بالاعشاب، إذ تساعد على تحسين عملية الهضم بالإضافة إلى تهدئة العديد من مشاكل المعدة، على سبيل المثال: الغازات والغثيان.
  • يمكنَك تجربة شاي الاعشاب الخالي من الكافيين لعلاج ارتجاع المريء الحمضي، ولكن تجنب شاي النعناع إذ يسبب النعناع ارتداد الحمض مرة أخرى.
  • يعتبر مشروب البابونج من أبرز المشروبات لعلاج ارتجاع المعدي المريئي. 
  • عند استخدام الاعشاب المجففة كمستخلصات في الشاي مثل البابونج، عليك استخدام ملعقة صغيرة من الأعشاب لكل كوب من الماء الساخن.
  • تنقع أوراق البابونج أو الزهور المغطاة لمدة 5 إلى 10 دقائق، إذا كنت تستخدم الجذور انقعها لمدة 10 إلى 20 دقيقة.

7. عصير العرقسوس
يعد من أهم مشروبات لعلاج ارتجاع المرئ، إذ يساعد مشروب عرق السوس على زيادة الطبقة المخاطية لبطانة المريء؛ ما يعمل على علاج آثار حمض المعدة. لذلك هو من أهم مشروبات لعلاج الارتجاع المعدي المريئي.

8. اليانسون

هو من أفضل المشروبات التي تستخدم في علاج ارتجاع المريء، بالإضافة إلى علاج قرحة المعدة، وعلاج انتفاخ البطن، كما أظهر نتائج فعالة في علاج مشكلات الجهاز الهضمِي مثل الغثيان وعسر الهضم وحموضة المعدة والتشنجات.

هناك بعض العصائر والمشروبات عليك تجنبها في خطة علاج ارتجاع المرىء، منها على سبيل المثال:

  • المشروبات الغازية.
  • المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • عصائر الحمضيات.

“اقرأ أيضًا: انتودين

علاج ارتجاع المريء عند الحامل

بعض النساء اللواتي لم يعانين ارتجاع المرئ من قبل، يصبن بأعراض ارتجاع المرئ أو حرقة المعدة طوال فترة الحمل. هذا أمر طبيعي، وقد لوحظ انخفاض أو اختفاء الأعراض بعد انتهاء فترة الحمل.

لقد ذكرنا سابقًا عدة مشروبات لعلاج ارتجاع المرئ يمكنك تجربتها، ولكن من الممكن تطبيق بعض الطرق الفعالة والتي يُنصح بها لتقليل الاعراض، على سبيل المثال:

  1. تنَاول مشروبات لعلاج ارتجاع المرئ على مدار اليوم، وتجنب شرب كميات كبيرة في جلسة واحدة.
  2. تجنّب المشروبات في وقت متأخر من الليل.
  3. البقاء في وضع مستقيم بعد تناول مشروبات لعلاج ارتجاع المرئ.
  4. تجنب الأطعمة التي تحتوي بكثرة على الدهون والنعناع.
  5. عدم تناول وجبات دسمة أو تحتوي بكثرة على التوابل.

هناك بعض الأدوية التي تعمل على علاج ارتجاع المرىء، منها:

  1. مضادات الحموضة.
  2. حاصرات الهيستامين.
  3. مثبطات مضخة البروتون.

مشروبات لعلاج ارتجاع المرئ، يعد مرض ارتجاع المريئ من أشهر المشكلات المنتشرة بشكل شائع في الآونة الأخيرة، ومن أسباب الإصابة بالارتجاع المريئي هي سوء النظام الغذائي وشرب الكثير من القهوة والمشروبات الغازية،

لذلك أردنا أن نسرد لك مشروبات لعلاج ارتجاع المرئ نهائيا، للاهتمام بصحتك ومتابعة روتين يومك الطبيعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى