صحة و جمال

مراهم لعلاج الثعلبة وكيفية استخدامها

مراهم لعلاج الثعلبة (Ointments for the treatment of alopecia)، الثعلبة هي أحد أمراض المناعة الذاتية التي تؤدي إلى تساقط الشعر. يوجد العديد من مراهم لعلاج الثعلبة والتي تعمل عن طريق وقف جهاز المناعة من مهاجمة بصيلات الشعر.

إليكِ عزيزتي أفضل دواء لعلاج الثعلبة من الصيدلية والطريقة الصحيحة للاستخدام.

أهم مراهم لعلاج الثعلبة

يحدث مرض الثعلبة البقعية عندما تتسلل الخلايا الالتهابية إلى بصيلات الشعر، ما يؤدي إلى تساقطه.

غالبًا ما تحدث مشكلة تساقط الشعر من فروة الرأس، ولكنه قد يؤثر أيضًا على الحاجبين والرموش وشعر الوجه بالأخص منطقة الذقن.

في حين أن تساقط الشعر قد لا يكون ملحوظًا في البداية، ولكن إذا كنت تعاني من مناطق متعددة من تساقط الشعر، فقد تتحد مناطق داء الثعلبة معًا وتصبح أكثر وضوحًا.

نظرًا لأن علاج مرض الثعلبة يتضمن استخدام الأدوية المثبطة للمناعة لأنَّه يعد أحد أمراض المناعة، ولكن بعض العلاجات الأخرى تتضمن تحفيز نمو الشعر، وهذا يعمل بشكل أفضل لمن يعانون من تساقط الشعر الأقل حدة.

إليكِ عزيزتي افضل مرهم لعلاج الثعلبة والتعرف على العلاجات المناسبة:

العلاج الموضعي المناعي من مراهم لعلاج الثعلبة

مراهم لعلاج الثعلبة Ointments for the treatment of alopecia
مراهم لعلاج الثعلبة Ointments for the treatment of alopecia

يُعد هو الأفضل لعلاج الثعلبة البقعية واسعة النطاق، ويتضمن هذا العلاج وضع مواد كيميائية مباشرة على فروة الرأس لإحداث رد فعل تحسسي، وبالتالي يتم تحفيز جهاز المناعة لنمو الشعر.

قد تشتمل الكريمات الكيميائية المستخدمة في هذه الطريقة على ثنائي فينسيبرون وثنائي نيترو كلورو بنزين وإستر ثنائي بيوتيل حمض سكواريك، عادةً ما يتم وصف كريمات هذا العلاج تحت إشراف وتوجيه طبيب الأمراض الجلدية.

فقد كشفت دراسة مهمة أن ما يقرب من 40% من المرضى الذين استخدموا هذا النوع من مراهم لعلاج الثعلبة، سيعيدون نمو شعر فروة الرأس بعد حوالي 6 أشهر من العلاج.

ولكن من الآثار الجانبية المحتملة، الطفح الجلدي الشديد المستمر، واكزيما، وتقرحات، التهاب الجلد التماسي Contact dermatitis.

مرهم مينوكسيديل موضعي من مراهم لعلاج الثعلبة

المينوكسيديل المعروف باسم روجين هو علاج موضعي سهل الاستعمال والتطبيق على مناطق الثعلبة الخفيفة، ويمكن شراؤه بدون وصفة طبية.

يساعد كريم Minoxidil على تحفيز الشعر على النمو بشكلٍ أسرع بمجرد عدم تعرض البصيلة لهجوم آخر من قبل جهاز المناعة وتصبح قادرة على إعادة إنتاج الشعر.

عاجةً ما يأتي دهان المِينوكسيديل الموضعية بقوة 2% أو 5%. وبالتالي يُمكنك استعمال العلاج الموضعي مباشرةً على الموضع المصاب بـ الثعلبة سواء كان في فروة الرأس أو الذقن أو أي موضع أخر بالجسم مرة أو مرتين يوميًا.

لا يسبب في ظهور أي آثار جانبية، ولكن على الوجه الآخر فقد لا يعمل المينوكسيديل بمفرده فهو قد يكون بحاجة أدوية الكورتيكوستيرويد الموضعية لرؤية نتائج ملحوظة. كما أنَّه لا يعطى تحسنًا إذا كنت تعاني من تساقط الشعر الشديد.

مرهم أنثرالين موضعي من مراهم لعلاج الثعلبة.

مراهم لعلاج الثعلبة Ointments for the treatment of alopecia
مراهم لعلاج الثعلبة Ointments for the treatment of alopecia

في البداية تم استخدام كريم الأنثرالين الموضعي في علاج الصدفية ولكن وجد أيضًا أنَّه من أكثر مراهم لعلاج الثعلبة الخفيفة فعالية.

يعرف الـ Anthralin باسم محسس فروة الرأس لأنه يخلق تفاعلًا مهيجًا لتحفيز الجهاز المناعي. ويمكن تطبيق المرهم مرة يومياً مباشرةً على المنطقة المصابة بـ ثعلبة الرأس، ثم تترك المرهم لفترة زمنية محددة ثم تغسله.

تظهر بعض الدراسات أن الخيار العلاجي الأول لبعض الحالات هو كريم أنثيرالين إذ يحفز نمو الشعر الجديد في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر.

قد تعالج الثعلبة بوضع كريم ترينتيون أو محلول مينُوكسيديل 2% مع كريم انثرالين، كما يُمكن استعمال الكورتيزون حقنا باستخدام جهاز خاص في مكان الاصابة بـ ثعلبة الرأس وبالأخص في الذقن.

مرهم ديرموفيت من مراهم لعلاج الثعلبة

تعد بروبيونات كلوبيتاسول المادة الفعالة في كريم ديرموفيت Dermovate – وتتوافر كلوبيتاسول على هيئة كريم، جل، مرهم، رغوة، غسول، شامبو، بخاخ-،

ويعد هذا الكريم دواء كورتيكوستيرويد أو ما يعرف بـ الستيرويدات الموضعية- لعلاج الكثير من أمراض المناعة الذاتية كالثعلبة والبهاق وأيضًا الفطريات بالإضافة إلى الصدفية والتي تسبب التهاب الجلد وهو كريم يمكن شراؤها من الصيدلية.

دواء Olumiant لعلاج الثعلبة

في عام 2020 وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على دواء جديد لعلاج الثعلبة يبعث الأمل لمن يعانون تساقط الشعر عن طريق الفم.

من المعروف أن هذا الدواء يعرف في الأساس لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي ويؤخذ عن طريق الفم، ولكن وجد الأطباء أنه فعال للغاية في علاج داء الثعلبة لفروة الرأس أو الذقن.

“اطلع هنا: علاج الثعلبة من الصيدلية

أشهر العلاجات المنزلية للثعلبة.

مراهم لعلاج الثعلبة Ointments for the treatment of alopecia
مراهم لعلاج الثعلبة

في العموم لا توجد علاجات منزلية مثبتة لعلاج الثعلبة، ولكن لا تقلق فهناك الكثير الذي يمكنك القيام به لمساعدة نفسك:

  1. التقليل من الإجهاد، يعد الإجهاد والتوتر من الأسباب الرئيسية لـ ظهور الثعلبة، وعند تخفيف التوتر والقلق يعمل هذا على منع ظهور بقع ثعلبة الجلد.
  2. تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على الكثير من البروتينات والفيتامينات والمعادن، من أجل وقف تساقط الشعر.
  3. تجنب المواد الكيميائية للشعر، وكذلك استخدام منتجات العناية بالشعر الخالية من الكبريتات.
  4. تدليك فروة الرأس بالضغط اللطيف ليحسن من زيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، ما يعزز من نمو الشعر، ومن الممكن تطبيق الزيوت الأساسية مثل اكليل الجبل للشعر (الروزماري)، واللافندر، والنعناع.
  5. من المهم إجراء فحوصات روتينية لمستوى بعض الفيتامينات والمعادن مثل الزنك وفيتامين د وفيتامين ب12 والغدة الدرقية والكالسيوم للاطمئنان على النسب الصحية لك.

الأسئلة الشائعة حول مراهم لعلاج الثعلبة

هل يصيب مرض الثعلبة الإنسان في عمر معين؟

مرض الثعلبة يمكن أن يحدث لأي شخص، في أي عمر، ولا يصنف على أساس العرق أو الجنس.

في كثير من الأحيان، يظهر على شكل بقع دائرية من تساقط الشعر بالكامل. بعض الحالات الأكثر شدة يمكن أن يؤثر على فروة الرأس بأكملها.

لكن غالباً ما تبدأ الثعلبة في مرحلة المراهقة أو بداية البلوغ.

هل ينمو الشعر بعد الإصابة بالثعلبة البقعية وبالأخص في الذقن؟

نعم، سوف ينمو الشعر مرة أخرى ولكن عليك الحرص على الالتزام بالعلاجات المنزلية من أجل علاج مرض الثعلبة.

هل يساعد الثوم على علاج الثعلبة؟

أظهرت بعض الدراسات أن للثوم قدرة لعلاج مرض ثعلبة الرأس وإعادة نمو الشعر، وذلك عن طريق الفرك الخفيف للثوم كل يومين أو 3 أيام مرة واحدة على المناطق المصابة بـ الصلع أو على هيئة زيُّوت موضعية.

هل تساعد حبوب الزنك على علاج الثعلبة؟

نعم، إن الزنك يعالج تساقط الشعر ويحارب مرض الثعلبة إذ تم تناول دواء حبوب الزنك لمدة 3 أشهر متتالية.

في النهاية..

من المهم أن تتذكر أنَّه ليست كل مراهم علاج الثعلبة تناسب كل شخص. فقد تنفع المراهم مع بعض الأشخاص والبعض الآخر لا تنفع معهم. بل قد تنفع في بعض المرات والأخرى لا لنفس الشخص.

فمن الضروري أن تستشير طبيب الأمراض الجلديَّة لاختيار أفضل كريمات أو مراهم لعلاج الثعلبة المناسبة لك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى