أنوثة وجمال

اكليل الجبل للشعر

اكليل الجبل للشعر (Rosemary oil for hair)، يعتبر تساقط الشعر -سواء كان بسبب الإجهاد أو الوراثة- نقطة ألم تدفع  الكثيرين إلى رحلة طويلة ومكلفة من العلاج.

وقد تعمل العديد من المنتجات على إعطاء نتيجة أفضل ولكن إذا كان زيت اكليل الجبل للشعر مفقودًا من روتين العناية بالشعر، فإنك قد تفقد بعض النتائج الرائعة.

تابعي معنا عزيزتي مقال زيت اكليل الجبل للشعر لمعرفة كل ما يدور حوله.

ما هو زيت اكليل الجبل للشعر؟

على الرغم من أن اكليل الجبل يُعرف بأنه التوابل اللذيذة لطعامك المفضل، إلا أنَّه يتميز باحتوائه على الكثير من الفوائد الصحية والجمالية، بالإضافة إلى رائحته العطرية المميزة،

فساعد أيضًا في ترطيب البشرة وإعادة حيوية الشعر، خاصةً إصلاح التلف ومحاربة قشرة الرأس المزعجة وحتى تعزيز نمو الشعر.

يعد موطن زيت اكليل الجبل أو الروزماري، هو منطقة البحر الأبيض المتوسط، وهو زيت سائل من عشبة نبات إكليل الجبل.

غالبًا ما يسمى بـ زيت إكليل الجبل العطري، ولكنه يستخدم أيضًا في العناية بالبشرة والشعر كمضاد للالتهابات والميكروبات.

فوائد زيت اكليل الجبل للشعر

اكليل الجبل للشعر Rosemary oil for hair

تتعدد الفوائد لزيت اكليل الجبل لصحة شعرك وتتضمن تلك الفوائد ما يلي:

1. يقلل من تهيج فروة الرأس

 من الدراسة السابق ذكرها، كان لدى غالبية أولئك الذين استخدموا عشبة اكليل الجبل حكة أقل في فروة الشعر. ومن المعروف أن نبات إكليل الجبل في شكل زيت عطري (hair oil) يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات وتهدئة فروة الرأس المتعبة.

2. من فوائد زيت اكليل الجبل للشعر أنه يحسن من نمو الشعر

يحتوي اكليل الجبل على حمض الكارنوسيك (Carnosic acid) المعروف بقدرته على شفاء تلف الأعصاب والأنسجة، مع تحسين معدل نمو الخلايا وذلك بواسطة تعزيز الدورة الدموية.

تعد الدورة الدموية من الأمور الهامة جدًا لنمو الشعر والحفاظ على حيويته، والسبب في ذلك هو أنَّه بدون إمدادات الدم المناسبة لفروة الشعر، لا يمكن أن تحصل البصيلات على العناصر الغذائية التي تحتاجها لتحسين نمو الشعر.

كما أظهرت دراسة أن اكليل الجبل للشعر يعزز من زيادة كثافة الشعر ويمنع تساقطه.

3. يمنع تساقط الشعر

من المعروف أن إكليل الجبل له دور فعال في منع تساقط الشعر وتعزيز صحته، وذلك لأنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا والالتهابات، وعله فهو يعد عنصر طبيعي لتكثيف الشعر ومنع تساقطه.

4. يمنع اكليل الجبل للشعر تكون قشرة فروة الرأس.

يمنع اكليل الجبل تكوين القشرة وذلك بتغذية الشعر وتزويده بالعناصر الغذائية المطلوبة لنمو الشعر بشكلٍ خاص، وإزالة البكتيريا التي تضر بصيلات الشعر.

5. من فوائد اكليل الجبل للشعر تأخير ظهور الشعر الرمادي.

عندما تتلف خلايا الشعر نتيجة العوامل البيئية الضارة، فإنها من الممكن أن تتأكسد وهو ما أظهر البحث أنَّه يلعب دورًا رئيسيًا في تسريع عملية الشيخوخة وظهور الشيب. يعمل اكليل الجبل للشعر على محاربة تلك الجذور الحرة مما يساعد إبطاء عملية الشيب.

6. يحسن من علاج الصلع الأندروجيني المعروف بالصلع النمطي

كيف يمكنني استخدام اكليل الجبل للشعر أو الروزماري؟

يعد زيت اكليل الجبل خيارًا جيدًا للذين يتطلعون إلى إتباع طرق طبيعية لحل كل مشكلات الشعر، هناك عدة وصفات لإدراجه في روتينك اليومي كالتالي:

يمكنك البدء باستخدام زيت إكليل الجبل بمفرده أو إضافته إلى زيوت أخرى مثل زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا أو زيت الارجان لتخفيفه مع تدليك فروة الرأس من خمس إلى عشر دقائق،

للمساعدة في زيادة تدفق الدورة الدموية وامتصاصه، ثم شطفه جيدًا بالماء وذلك مرة أو مرتين في الأسبوع.

وقد تستطيعين دمج زيت إكليل الجبل للشعر مع الزيوت الطبيعية الأخرى بأمان، كما أنَّه من الممكن إضافته إلى البلسم أو الشامبو للحصول على أقصى الفوائد أثناء الاستحمام.

“اطلع هنا: فوائد زيت جوز الهند للشعر والبشرة

منقوع إكليل الجبل للشعر أو ما يُعرف بماء اكليل الجبل

 منقوع اكليل الجبل أو ما يسمى بتونر إكليل الجبل هو النتيجة النهائية لطهي أوراق إكليل الجبل في الماء المقطر لعدة ساعات على درجة حرارة منخفضة جدًا،

ثم ينقع لعدة ساعات، تتكسر عشبة إكليل الجبل خلال هذه العملية؛ لذلك ينتج عنه خلطة غنية بكل العناصر والخصائص المفيدة للجسم سواء كان الشعر أو البشرة.

يتم بعد ذلك وضعه في بخاخ أو زجاجة، ومن ثَم استعماله مع التدليك بلطف بأطراف أصابعك.

وتركه على الشعر لمدة نصف ساعة مرتين في الأسبوع لفترة تصل إلى 6 أشهر، يُمكنك أيضًا إضافة بعض الزيوت مثل زيت اللوز أو زيت اللافندر المجففة.

“قد يهمك: بخاخ اكليل الجبل للشعر

تجربتي مع زيت اكليل الجبل للشعر

اكليل الجبل للشعر Rosemary oil for hair

جربت الكثير من السيدات زيت الروزماري للشعر والبشرة وأظهرن ردود أفعال غير متوقعة عن هذه التجربة.

تحكي إحدى السيدات أنها كانت تعاني من مشاكل نتيجة الحمل وفقدت الكثير من شعرها، وأصبح خفيفًا، ولكنها عندما سمعت عنه من صديقتها قررت تجربته 6 أشهر.

تقول أن نتائج سيروم زيت إكليل الجبل قد أبهرتها، ومع الوقت أصبح شعرها أكثر طولًا وأشد لمعانًا نتيجة زيادة معدل تدفق الدورة الدموية وقد زالت أسباب تساقط الشعر.

وتحكي سيدة أخرى أنها كانت تعاني من تقصف وتأخر نمو الشعر، واستمرت على زيت إكليل الجبل للشعر لفترة تصل إلى 9 أشهر.

قد فاقت نتيجة زيت الروزماري توقعاتها، فقد عمل على تحسين تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس؛ وبالتالي عمل على تسريع نمو الشعر ومنع تقصفه.

منتجات زيت اكليل الجبل للشعر

اكليل الجبل للشعر Rosemary oil for hair

  1. زيت اكليل الجبل من كوين لاين.
  2. كُوين لايَن صنفرة السكر بزيت الأرجان وإكليل الجبل.
  3. زيت روزماري من أفريكانا 25 مل.
  4. زيت إكليل الجبل العطري من كاميليش لتطويل وتعزيز نمو الشعر.
  5. زيوت اورجانيكا – زيت إكليل الجبل للشعر 60 مل

الأسئلة الشائعة حول اكليل الجبل للشعر

كم من الوقت تظهر النتائج بعد البدء باستعمال اكليل الجبل للشعر؟

لن يتحول شعرك في يوم وليلة بشكل سحري عند استعمال اكليل الجبل للشعر أو الروزماري، ولكن الأمر قد يستغرق حوالي 6 أشهر من الاستخدام المستمر.

من يمكنه استخدام اكليل الجبل للشعر؟

يناسب زيت اكليل الجبل جميع أنواع الشعرالمختلفة، لأن إكليل الجبل يستهدف بصيلات الشعر نفسها بشكل خاص. كما أن اكليل الجبل للشعر آمن على الشعر المصبوغ، خاصةً وأن تطبيقه الأساسي يجب أن يكون مباشرة على فروة الرأس.

أما إذا كانت بشرتك حساسة ولم تكن متأكد من رد فعل فروة الرأس، فتحدث أولًا إلى طبيب الأمراض الجلدية.

ما هي الآثار الجانبية لـ زيت اكليل الجبل للشعر؟

نظرًا لأنه عنصر قوي جدًا، فإن الاستخدام الزائد لـ زيت إكليل الجبل بالنسبة للبعض، قد يؤدي إلى بعض الحكة والحرق ويسبب تهيج خفيف في فروة الرأس. لذلك يمكن تخفيفه عن طريق إضافة زيوت أخرى كما ذكرنا سابقًا.

ختاما..

يساعد اكليل الجبل للشعر سواء كان على هيئة زيت أو شامبو أو بلسم أو تونر، في تغذية الشعر وزيادة كثافته ومنع تساقط الشعر. ولكن يتسبب الإفراط في استخدامه في حدوث آثار جانبية للبشرة والشعر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى