أنت وطفلك

وزن الطفل في الشهر الثالث

وزن الطفل في الشهر الثالث، بعد الولادة ينمو طفلك تدريجياً إلى أن يصل وزن الطفل في الشهر الثالث إلى حوالي ستة كيلوجرامات، ويبدأ الطفل في الشهر الثالث في التطور بشكل سريع.إذ يبتسم ويتفاعل مع المحيطين به.

من الضروري مراقبة وزن وطول الطفل بداية من الشهر الأول لولادته؛ وذلك للاطمئنان إلى أنه ينمو بصورة سليمة تناسب تطورات عمره.

تعرف في هذا المقال على وزن الطفل في الشهر الثالث، تطورات النمو عند الأطفال الرضع بداية من الشهر الثالث، علاوة على تغذية الطفل في شهره الثالث، وعدد ساعات النوم والأمراض التي يمكن أن تصيبه وكيفية الوقاية.

الوزن الطبيعي لطفل في الشهر الثالث

الوزن الطبيعي لطفل في الشهر الثالث 
وزن الطفل في الشهر الثالث

يتراوح وزن الطفل في الشهر الثالث ما بين 5 إلى 7 كيلوجرام، يتوقف ذلك على العديد من العوامل، ومنها:

  • طريقة التغذية، عادة ما يكون الرضع الذين يتناولون الحليب الاصطناعي أكبر في الوزن من الأطفال الذين يعتمدون على حليب الثدي فقط.
  • الوجبات الإضافية، على الرغم من نصائح الأطباء بعدم إدخال وجبات إضافية للطفل قبل عمر ستة أشهر. إلا أن بعض الأمهات تقوم بإعطاء الطفل وجبات خفيفة مثل الزبادي والعصائر وغيرها.
  • الوراثة، والتي لها دور قوي في وزن الطفل الرضيع من بداية مراحل تكون الجنين أثناء فترة الحمل، علاوة على التغذية الجيدة التي تتلقاها الأم أثناء الحمل وتؤثر على معدل نمو الطفل وتطوره.
  • الولادة المبكرة وعمر المرأة الحامل لها تأثير على وزن الجنين، إذ يؤدي الحمل في سن صغيرة أو كبيرة إلى ولادة طفل منخفض الوزن.

وزن الطفل الطبيعي

في الشهر الثالث يتسارع نمو طفلك، ويزيد وزنه، إذ يبلغ متوسط وزن الطفل في الشهر الثالث حوالي 7 كلغ، في حين يزداد طول الطفل بمعدل ثلاثة سنتيمترات في الشهر على الأقل.

من الضروري متابعة وزن الطفل بعد الأسبوع التاسع وتسجيل زيادة الوزن والطول خلال الأشهر الأولى. وبشكل عام، يزداد وزن الطفل في الشهور الاولى بمعدل نصف كيلو جرام على الأقل.

وزن الطفل في الشهر الثالث والرضاعة الطبيعية

وزن الطفل في الشهر الثالث والرضاعة الطبيعية 
وزن الطفل في الشهر الثالث والرضاعة الطبيعية

يحتاج الطفل في الشهر الثالث إلى الرضاعة الطبيعية؛ ليصل إلى وزن مناسب وينمو، ويقوى جهاز مناعته.

يعد حليب الأم أهم جزء في النظام الغذائي للطفل في الشهر الثالث، ومن الأفضل مواصلة الرضاعة الطبيعية في مثل هذا العمر، وحصول طفلك على فوائد حليب الأم والرضاعة الطبيعية، كالتالي:

  • الدعم النفسي والعاطفي، إذ يشعر الرضيع بالأمان.
  • العناصر الغذائية المتكاملة، والتي تتوفر في حليب الثدي، مثل الحديد وفيتامين أ وفيتامين د والكالسيوم وغيرها من العناصر والفيتامينات الضرورية لنمو وصحة الطفل.
  • الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، علاوة على وقاية الرضيع من التعرض للإمساك أو الإسهال.
  • تعزيز المناعة.

“اطلع هنا: تنمية مهارات الطفل

وزن الطفل والنوم

وزن الطفل والنوم 
وزن الطفل والنوم

توجد علاقة بين وزن الطفل في الشهر الثالث وطوله ومعدل نموه، وعدد ساعات النوم، فقد ينام الرضيع لمدة أربع أو خمس ساعات متواصلة، ويمكن أن يظل مستيقظاً طوال الليل.

يستقيظ الرضيع لتناول الغذاء ومن ثم يعود إلى النوم مرة أخرى، يساعده ذلك على النمو بشكل جيد، إذ يزداد وزنه عدة جرامات وطوله من ٢ وحتى ٤ سنتيمتر أو أقل.

ينام الطفل في الشهر الثالث 14 ساعة تقريباً في اليوم، تشمل تلك الساعات قيلولة قصيرة أثناء النهار، وبشكل عام، يتحسن وزن الطفل في الشهر الثالث ويزيد عدد ساعات النوم.

علاوة على تحسن مهارات طفلك الحركية والاجتماعية. ومن الملاحظ أيضاً زيادة عدد ساعات النوم للرضع الذين يتغذون على الحليب الاصطناعي.

تطورات وزن الطفل في الشهر الثالث

في الشهر الثالث يتطور وزن وحجم طفلك بصورة ملحوظة، لاسيما وأن عدد الرضعات التي يتناولها الطفل في سن ثلاثة شهور، غالباً ما تقل في العدد عن الشهر الأول وأيضاً شهره الثاني.

يتناول طفل الشهر الثالث حوالي أربعة أو خمس رضعات في اليوم. بالإضافة إلى الأطعمة الصلبة في نهاية الشهر الثالث، والتي تساعده على أن يزيد وزنه حوالي 800 جرامًا بالشهر.

إذا كان وزن طفلك في الشهر الثالث لا يقل عن أربعة كيلوغرام، ولا يزيد عن 8 كجم، فإنه يتطور في الوزن بشكل طبيعي.

يكتسب الطفل الزيادة في الوزن في الأشهر الأولى من الرضاعة، في حين أنه بعد الشهر الرابع وتطور جهازه الهضمي، يمكنك إطعام طفلك الزبادي خالي الدسم.

وفي نهاية الشهر الخامس وبداية السادس يمكن إعطاء الطفل الأطعمة الصلبة، وتغذيته بالفواكه والخضروات المهروسة بالتزامن مع الرضاعة.

يزن الطفل في شهره الرابع في المتوسط من 4.5 إلى 7 كيلوغرامات، وقد يصل بعض الأطفال إلى عشرة كغ، في حين يختلف جدول الوزن للأطفال الإناث عن الذكور، وفي كثير من الأحيان يكون تطور الأنثى أسرع من الذكر.

الطفل في الشهر الثالث

علاوة على زيادة الطول ووزن الطفل في الثلاثة أشهر الأولى، يبدأ طفلك في رفع رأسه ومحاولة تثبيت الرقبة رغم عدم الاتزان.

سيقدر الطفل على حمل عنقه والاتزان عندما تحمله بشكل مستقيم، وفيما يلي أهم تطورات الطفل في الشهر الثالث، كالتالي:

  • يزداد النشاط الحركي للطفل في عمر ثلاث شهور ويشهد مزيداً من النشاط البدني Physical activity، إذ يقوم بتحريك اليدين والقدمين بقوة.
  • التنسيق بين اليد والعين، إذيصبح طفلك قادر على حمل الأشياء الصغيرة في يده، ومنها إلى فمه.
  • قد يزيد وزن الطفل في الشهر الثالث بمعدل أبطأ مقارنة بالشهر الأول والثاني، بالإضافة إلى تطور جهازه المناعي بشكل ملحوظ.
  • النوم لفترات أطول تمتد من ست إلى سبع ساعات، من الجيد اتباع روتين منظم للتغذية وأوقات النوم، والذي يضمن المزيد من الراحة للأم والطفل.

تغذية الطفل في الشهر الثالث

تؤثر نوعية الغذاء على وزن الرضيع، بداية من فترة الحمل واهتمام الأم بالتغذية السليمة، إذ ينمو الجنين داخل الرحم ليصل وزنه عند الولادة إلى 2.5 كجم. ولا يعني ذلك أن يولد جميع الأطفال بنفس الوزن.

فقد يصل وزن الرضيع حديث الولادة في الأسبوع الأول إلى 4 كيلوغرام، ومع ذلك من الشائع جداً أن يفقد الطفل حوالي 10٪ من وزنه بعد الولادة، لا يسبب ذلك مشكلات صحية، إذ غالباً ما يكون نقص الوزن ناجماً عن فقدان السوائل.

فيما يلي أبرز أنواع الأغذية التي يمكن للطفل تناولها في الشهر الثالث:

  • حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي المخصص للرضع حديثي الولادة.
  • بعد استشارة الطبيب يمكنك إدخال سيريلاك القمح في وجبات الطفل أواخر الشهر الثالث.
  • يجب التحقق من أن طفلك لايعاني حساسية القمح wheat allergy، يمكنك إعطاء الطفل ما يعادل ملعقة كبيرة.
  • العصائر الطبيعية بدون سكر، مثل عصير الجزر والتفاح. تجنبي إعطاء طفلك الحوامض مثل عصير الليمون أو البرتقال.

الأسئلة الشائعة حول وزن الطفل في الشهر الثالث

كيف أعرف أن وزن الطفل طبيعي؟

يمكنك التوجه إلى طبيب الأطفال؛ لقياس وزن وطول طفلك ومقارنته بمخطط الوزن بحسب عمره.

متى يزيد وزن الرضيع بشكل سريع؟

خلال الأشهر الأولى من عمره يزيد وزن الطفل حوالي 28 جرام يومياً.

هل زيادة وزن الجنين أثناء الحمل تعني زيادة الوزن بعد الولادة؟

يولد الأطفال الطبيعيون بوزن يتراوح ما بين 2 وحتى 4 كيلو جرام، ويزيد الوزن تدريجياً مع الأيام.

وزن الطفل في الشهر الثالث، يعد الوزن هو أحد مؤشرات التطور البدني للطفل الرضيع. يتطور الأطفال بوتيرة مختلفة، ومع ذلك توفر مخططات النمو دليل على تطور و نمو طفلك. وذلك عبر قياس وزن وطول الطفل حسب العمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى