صحة و جمال

ضرس العقل السفلي، هل هو ضروري؟ ومتى يجب خلعه

ضرس العقل السفلي (Lower wisdom tooth)، ضروس العقل هي آخر أسنان تبزغ في الفم وتعرف أيضًا بالمجموعة الثالثة، وتظهر ضروس العقل عادةً بين 17-25 عامًا. تابع معنا قراءة هذا المقال لمعرفة المزيد حول ضرس العقل السفلي بدايةً من أعراضه وطرق علاجه.

أعراض مشاكل ضرس العقل السفلي

إذا انحشر ضرس العقل السفلي في الفك تحت مستوى اللثة ولم يكن هناك مساحة كافية لكي يخترق العظم أو اللثة، فتعرف تلك الضروس باسم “ضروس العقل المتأثرة أو المطمورة”، وهي أكثر عرضة للإصابة بتسوس الأسنان ومشاكل باللثة.

  • قد لا يسبب ضرس العقل السفلى المطمور أي مشكلات عند بعض الأشخاص، أما البعض الآخر يعاني أعراض ومشكلات واضحة.
  • يخترق هذا الضرس المدفون -في بعض الأحيان- اللثة ويمكن رؤية نصفه أو أقل، وهذا ما يسمى بـضرس العقل السفلي المطمور جزئيًا.
  • يتسبب ضِرس العقل السفلي المطمور جزئيًا في تراكم بقايا الطعام بين الضرس واللحمية فوقه، ويصعب تنظيف الأضراس في هذه المنطقة، وتصبح مؤلمة جدًا.
  • من الوارد أن ينتهي المطاف بـالضرس المدفون جزئيًا، فقد تظهر عليك بعضًا من الأعراض مثل:
    1. تورم وألم في الفك السفلي.

    2. احمرار أو تورم أو نزيف في اللثة.

    3. رائحة الفم الكريهة.

    4. صعوبة فتح الفم والبلع.

    5. تورم الغدد الليمفاوية والتهابها.

    6. خروج قيح من اللثة.

  • أما إذ لم يخترق ضرس العقل السّفلي اللثة، فقد أصبح مدفونًا بالكامل داخل عظام الفك.

الأنواع المختلفة من ضروس العقل السفلية المدفونة

ضرس العقل السفلي lower wisdom teeth
ضرس العقل السفلي lower wisdom teeth

يوجد أربعة أنواع من ضروس العقل السفلية المدفونة، وهي تُحدد على حسب وضع الضرس:

  1. الانحشار الميزالي، وهو أكثر الأنواع شيوعًا لـضرس العقل السفلي، ويحدث عندما يكون ضرس العقل مائلًا نحو مقدمة الفم.

  2. الانحشار البعيد، وهو النوع الأكثر ندرة لـضرس العقل السفلي، ويحدث عندما يكون الضرس مائلًا بزاوية بعيدًا عن مقدمة الفم.

  3. الانحشار العمودي، وفيه يكون ضِرس العقل السفلي في الموضع الصحيح ولكنه لا يزال مطمورًا في اللثة.

  4. انحشار ضرس العقل السفلى الأفقي، عندما يكون ضرس العقل السُفلي مُمددًا تمامًا على جانبه، وهي أكثَّر الأنواع ألمًا؛ لأنها تسبب ضغط زائد على الأسنان التي أمامها.

“اطلع هنا: تسوس الأسنان

تشخيص ضرس العقل السفلي المدفون

يستطيع طبيب الأسنان تشخيص ضروس العقل لمعرفة ما إذا كانت قد تأثرت أم لا وذلك عن طريق فحص الأضراس، وعمل أشعة سينية للفم. يمكن للأشعة السينية أن تظهر وضع ضرس العقل إذا كان مدفونًا كلي أو جزئي؟، وحالة العظام الموجودة حوله.

“اطلع هنا: تقويم الاسنان

علاج ضرس العقل السفلي

ضرس العقل السفلي lower wisdom teeth
ضرس العقل السفلي lower wisdom teeth
  • إذا تسببت ضروس العقل المدفونة في ظهور مشكلات في الأضراس المجاورة لها، قد يقترح طبيب الأسنان خلعها. وهناك طريقتان لإزالة ضرس العقل السفلى:

  1. خلع بسيط

يَتم خلع الضرس بإجراء بسيط عندما يكون الضرس بأكمله بارز من اللثة، عندها يقوم الجراح بإعطائك مخدر لضمان علاج خالٍ من الألم. لا تزال جذور ضِرس العقل السفلي تنمو في بداية فترة المراهقة، لذلك يكون من السهل إزالتها في هذا العمر. قد يكون الأمر أكثَّر تعقيداً إذا انتظرت حتى تتشكل الجذور بالكامل.

  1. خلع جراحي

خلع ضرس العقل هو إجراء جراحي أكثر تعقيدًا لإزالة الضرس المدفون جزئيًا أو كليًا، إذ يقوم الجراح بعمل شق جراحي باللثة لكشف الضرس السفلي، وإزالة العظام التي بها مشكلات قبل الخلع، أما بالنسبة إلى الوقت المستغرق للعملية فهو حوالي من 30 إلى 60 دقيقة.

عادةً ما يعتبر التخدير الموضعي كافٍ للتخدير(تخدير العصب السنخي السفلي)، ولكن هناك حالات قد تستدعي التخدير العام General anesthesia بالمستشفيات.

“قد يهمك: خلع ضرس العقل

إرشادات بعد خلع ضرس العقل السفلي

  • عليك معرفة أنه بعد الخلع قد تتعرض إلى نزيف بسيط، يعد هذا أمر طبيعي تمامًا ويتم إيقافه بكل سهولة عن طريق العض بإحكام على قطعة من القطن أو الشاش المعقم لمدة ساعة على الأقل.

  • أما خلع الحالات الحرجة، عادًة ما يُوصف مسكنات الألم والمضادات الحيوية مع غسول مطهر لالتئام الجرح بشكل أسرع.

ضرس العقل السفلي lower wisdom teeth
ضرس العقل السفلي lower wisdom teeth

إرشادات ما بعد خلع ضِرس العقل السفلي أو العلوي:

  1. تجنب التدخين خلال يوم القلع.
  2. تجنب الأطعمة الساخنة أو الصلبة.
  3. العض بإحكام على الشاش أو القطن لمدة ساعة على الأقل.
  4. عدم البصق.
  5. تجنب الغرغرة بالماء أو الغسول.
  • بعد عملية الخلع لضرس العقل السفلي أو العلوي، تتشكل جلطة دموية مكان الضرس المخلوع وهي جزء مهم من مرحلة الشفاء. إذا لم تتجنب الأمور السابق ذكرها قد تتسبب في إزاحة الجلطة الدموية التي تكونت حديثًا؛ ما يؤدي إلى حالة مؤلمة تُعرف بالسنخ الجاف.

“اقرأ أيضًا: التهاب اللثة الحاد

هل يؤثر ضرس العقل السفلي المتأثر على صحة الفم؟

وفقًا للأكاديمية الأمريكية لجراحي الفم والوجه والفكين، فحوالي 90% من الأشخاص لديهم ضرس عقل واحد على الأقل مدفون (من بين أربعة ضروس عقل). من الممكن أن يسبب ضرس العقل السُفلي المدفون تلف في باقي أسنانك بالإضافة إلى العدوى والألم. من الصعب أيضًا تنظيف ضروس العقل، ونتيجة لذلك فهم أكثر عرضة للتسوس وأمراض اللثة.

أسئلة شائعة حول ضرس العقل السفلي

  1. هل يمكن أن يسبب ضرس العقل السفلي المدفون صداع؟
    نعم، من الممكن أن يسبب ضرس العقل العلوي والسفلي ألم حاد في الفك والوجه وصداع بالرأس.
  2. هل عملية خلع ضرس العقل مؤلمة؟
    الكثير من الناس يربطون خلع ضرس العقل بالألم، وغالبًا ما يؤخرون قلع ضرس العقل نتيجة الخوف. تُخدر اللثة والأسنان تخديرًا كاملًا قبل خلع ضرس العقل، لذلك لن تشعر بأي ألم فقط ستشعر ببعض الضغط.
  3. أيهما أسهل خلع ضرس العقل العلوي أم السفلي؟
    أوضح الأطباء أن خلع ضِرس العقل السفلي أصعب من خلع الضرس العلوي، وذلك لأن العلوي يكون في اتجاه الجاذبية على عكس ضرس العقل السُفلي. كما أن ضرس العقل العلوي ينمو طبيعي بنسبة كبيرة مقارنةً بالسفلي.
  4. هل من الممكن إزالة جميع ضروس العقل الأربعة مرة واحدة؟
    هذه النقطة يحددها الطبيب بناءً على حالة المريض، من الممكن خلع جميع ضروس العقل السفلية والعلوية في الفكين مرة واحدة. ولكن يفضل أن نترك ضرس عقل في الفك العلوي مع مثيله في الفك السفلي في الجهة اليسرى مثلًا، ونقوم بخلع الجهة اليمنى من الفكين السفلي والعلوي.

في النهاية..

ضرس العقل السفلي، ليس بالضرورة أن يسبب الشعور بألم أو ازدحام، ولكنه أيضًا قد يسبب مشكلة ويحتاج إلى خلع، عليك متابعة طبيبك لتحديد ما إذا كان هذا الضرس بحاجة إلى خلع أم لا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى