أنت وطفلك

حالات شفيت من متلازمة داون

حالات شفيت من متلازمة داون (Cases recovered from Down’s disease)، يتساءل الكثير ما إذا كان هناك علاج نهائي لمرضى متلازمة داون، وما هي الأشياء التي يمكن فعلها لتنمية مهارات الطفل المصاب بهذا الكروموسوم الزائد.

تابعي معنا عزيزتي للحديث عن حالات شفيت من متلازمة داون وأكثر الأسئلة الشائعة.

حالات شفيت من متلازمة داون Down syndrome

متلازمة داون هي حالة وراثية (خلل جيني) يولد الطفل بنسخة إضافية من الكروموسوم (الصبغي) الحادي والعشرين (يسمى أيضًا التثالث الصبغي Trisomy 21) وهذا يعني أن لديهم 47 كروموسومًا بدلًا من 46.

من المعروف أن متلازمة داون من المتلازمات التي لا يوجد لها علاج نهائي محدد، ولكن هناك طرق أخرى يمكن من خلالها مساعدة الأطفال.

يعتمد علاج الشخص المصاب بـ متلازمة داون على حالته الفردية من حيث شدة الأعراض، وهذا يشمل احتياجاتهم الجسدية والفكرية ونقاط القوة والضعف.

عليكِ عزيزتي معرفة أن الإصابة بمتلازمة داون Down Syndrome، تعرض طفلك لخطر متزايد للإصابة بعدد من المشكلات الصحية.

هناك الأشكال المختلفة من علاج حالة داون والتي تساعد الأطفال في تسهيل حياتهم، وهذا ما يعنيه مصطلح حالات شفيت من متلازمة داون، يمكن أن تكون العلاجات لمرة واحدة (مثل الجراحات) أو علاج يستمر مدى الحياة (مثل اتباع نظام غذائي خاص).

يبدأ العلاج للأطفال المصابين بمتلازمة داون عادةً في مرحلة الرضاعة، خاصةً إذا كان الطفل قد ولد بمشاكل مثل عيوب في القلب.

ويقوم الأطباء بإجراء فحص سريري شامل للطفل للتحقق من حالته الصحية العامة والتأكد من عدم وجود مشاكل صحية أخرى. وبناءً على نتائج الفحص، يتم تحديد العلاج المناسب، وفقًا لاحتياجات الطفل وتوصيات الطبيب.

وللبحث عن وجود مشاكل أخرى تحدث عادةً للأطفال المصابة بـ متلازمة داون، وهي على سبيل المثال: قصور في الغدة الدرقية، وفقدان السمع، ومشاكل الرؤية، واضطرابات الدم، ومشاكل الجهاز الهضمي.

خطوات علاج حالات متلازمة داون

حالات شفيت من متلازمة داون Cases recovered from Down's disease
حالات شفيت من متلازمة داون

من المرجح أن يكون لطفلك فريق من الأطباء والمتخصصين، يعملون معًا لمنح الطفل العلاج الذي يحتاجه، وبالتالي يكون الطفل قادرًا على أن يعيش حياة طبيعية قدر الإمكان

هناك عدة وسائل استخدمها المتخصصين والمعالجين أدت في النهاية، إلى وجود حالات شفيت من متلازمة داون، وهي على سبيل المثال:

1. التدخل المبكر للوصول إلى حالات شفيت من متلازمة داون

يتضمن التدخل المبكر بعض البرامج والطرق المتخصصة يتم توفيرها للرضع والأطفال المصابين بمتلازمة داون، وليس هذا فقط بل لأسرهم أيضًا، عادةً ما تبدأ هذه المرحلة عند الولادة وتستمر حتى يبلغ الطفل 3 سنوات.

وبعد ذلك يوفر نظام المدارس المتخصصة لعلاج حالات متلازمة داون، توفير العلاج البدني المناسب والأكاديمي والمهني ودعم المهارات الحياتية حتى سن 21 عامًا. وقد أظهرت الأبحاث أن التدخل المبكر يحسن النتائج لهؤلاء الأطفال في وقتٍ لاحق من الحياة.

“قد يهمك: علاج التهتهة عند الأطفال

2. العلاجات اللازمة لحالات متلازمة داون

حالات شفيت من متلازمة داون Cases recovered from Down's disease
حالات شفيت من متلازمة داون
Cases recovered from Down’s disease

هناك العديد من العلاجات التي يمكن أن تساعد طفل مصاب بـ متلازمة داون، وتشمل:

  • العلاج الطبيعي (Pediatric physical therapy)

يعد Pediatric physical therapy عبارة عن تمارين وأنشطة تزيد القوة، وتحسن التوازن، وتبني المهارات الحركية.

إذ يعاني العديد من الأطفال المصابين بـ متلازمة داون من ضعف شديد في العضلات، يحدث هذا نتيجة خلل جيني. لذلك يصبح العلاج الطبيعي مفيد بشكل خاص لتلك الحالات.

  • علاج النطق

يحدث خلل في الكلام والنطق بسبب اضطراب جيني لدى الأطفال المصابة بـ متلازمة داون، وعند تدريب هؤلاء الأطفال، يساعدهم ذلك على التواصل بشكل أفضل، وتحسين مهاراتهم اللغوية.

في أغلب الأحيان يتحدث الأطفال المصابة بـ متلازمة داون متأخرًا عن الأطفال الآخرين. يمكن أن يساعدهم هذا العلاج في تطوير مهارات الكلام والتواصل الفعال مع الآخرين.

  • العلاج المهني

يعمل العلاج المهني على ضبط الأنشطة اليومية لقدرات الطفل الذي يعاني من خلل جيني genetic disorder، وهو من العلاجات المهمة جدًا، لأن من خلاله يتعلم المهارات التي يستخدمها طفلك كل يوم وتشمل:

الأكل، وارتداء الملابس، والكتابة اليدوية، والاعتناء بنظافتهم الشخصية وحياتهم بشكل عام. وهي من أهم الأسباب التي أدت إلى حالات شفيت من متلازمة داون.

  • العلاج السلوكي

يساعد هذا النوع من العلاج على أن يتكيف طفلك مع مشاعره وتصرفاته، إذ يصاب الاطفال المصابة بـ متلازمة داون بالإحباط.

وهم أكثر عرضة للإصابة باضطراب فرط الحركة عند الأطفال، ونقص الانتباه، أو بعض المشكلات العقلية الأخرى وبالتالي يقلل هذا من مستوى تقدمهم وتعايشهم مع المجتمع.

لكن عند تقديم رعاية متخصصة لطفلك لفهم مشاعره ومشاعر غيره، والتعامل معها بأسلوب محترف أكاديمي، يعمل هذا على تحول طفلك لشخص طبيعي ومن خلال هذه الطريقة حصلنا على حالات شفيت من متلازمة داون.

  • الأجهزة المساعدة

حالات شفيت من متلازمة داون Cases recovered from Down's disease

الجهاز المساعد هو أي أداة أو تقنية تساعد طفلك على العمل بسهولة أكبر.

من الممكن أن يشمل ذلك شيئًا بسيطًا مثل قلم رصاص معدل بشكل يجعل المريض يكتب ويرسم بصورة أسهل، أو جهاز كمبيوتر خاص بشاشة تعمل باللمس يسمح لطفلك بالتواصل أو المعينات السمعية.

  • التغذية السليمة

من المعروف أن متلازمة داون من المتلازمات التي يصبح فيها الفرد مريض طبيعي بداء السمنة المفرطة بسبب وجود خلل جيني في الكروموسوم (الصبغي)، وبسبب وجود مشاكل بالجهاز الهضمي الناتجة عن الإصابة بالمتلازمة نفسها أو الناتجة عن تناول علاج المتلازمة.

“قد يهمك: متلازمة داون الخفيفة

الأسئلة الشائعة حول حالات شفيت من متلازمة داون

متى تستطيع حالات متلازمة داون المشي؟

من المعروف أن حالات متلازمة داون تتأخر في اكتسابها للمهارات التي تنمي حركتها أو تفكيرها، ولكن مع المتابعة مع متخصص لطفلك يكسبه ذلك بعض من التطورات، حيث يمكنه الجلوس بعد السنة الأولى من العمر، وقد يستطيع المشي في نهاية السنة الثالثة.

هل تستطيع حالات متلازمة داون الكلام؟

تتساءل العديد من الأمهات عن الوقت الذي يتكلم فيه طفل داون، عادةً ما يبدأ حالات متلازمة داون في نطق كلمات بسيطة متفرقة من عمر 2 إلى 3 سنوات. ولكن قبل ذلك يكون كل تواصلهم عن طريق الإشارات.

كيف يمكنني منع طفلي من أن يصاب بمتلازمة داون؟

من المعروف أن متلازمة داون من المتلازمات التي تحدث نتيجة خلل جيني، لا يمكن منعها بشكلٍ نهائي ولا علاجها بشكلٍ نهائي، ولكن يمكنك الحصول على المساعدة من المتخصصين لمعرفة كيفية التعامل وتطوير نمو طفلك.

هل يستطيع مريض متلازمة داون الزواج؟

أثبتت الدراسات أن حالات شفيت من متلازمة داون يمكنهم الزواج وتكوين أسرة، ويتمتع السيدات المصابة بـ المتلازمة بالخصوبة والقدرة على الانجاب.

وعند قراءتك عن حالات شفيت من متلازمة داون، فإن هذا يعطيكِ بعضًا من الأمل ليصبح طفلك المريض أحد حالات الشفاء هذه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى