صحة ورشاقة

 فوائد الشاي الأخضر؛ أهم 10 فوائد لتناول الشاي الأخضر بانتظام

Benefits of green tea

فوائد الشاي الأخضر Benefits of green tea كثيرة ومتعددة، إذ يعتبر الشاي الأخضر أكثر ثاني المشروبات استهلاكًا في العالم بعد الماء. كما يحتوي على نسب عالية من المواد المضادة للأكسدة ذات الفوائد الصحية المتعددة.

يساعد شرب كوب واحد من الشاي الأخضر يومياً على فقدان الوزن وحرق الدهون، ويؤثر إيجابيًا على صحة الجلد للنساء والرجال ويقي من أمراض القلب والأوعية الدمَوية.

يصنع الشاي الأخضر (green tea) من أوراق نبتة الكاميليا سينينسيس. ويتم تحضيره عن طريق تبخير هذه الأوراق ثم تجفيفها لمنع حدوث المزيد من الأكسدة. ولذلك فهو يشتمل على كميات أكثر من مضادات الأكسدة والبوليفينول النافع للجِسم.

لنتعرف في هذا المقال على فوائد الشاي الأخضر للدهون وصحة الجسم، ودوره في الوقاية من العديد من الأمراض، تابع معنا فكم للشاي الأخضر من فوائد.

ما فوائد الشاي الأخضر 

فوائد الشاي الأخضر
فوائد الشاي الأخضر
فوائد الشاي الاخضر

لقد اعتدنا دومآ على شرب الشاي الأحمر ولكننا نجهل ولم نتطرق في الوقت ذاته إلى فوائد الشاي الأخضر المذهلة للجسم . للنوع الأخضر من الشاي فوائد عديدة وتتمثل هذه الفوائد فيما يلي:

  • الشاي الأخضر (green tea) يشتمل على مضادات الأكسدة من مادة البوليفينول، بما في ذلك مادة تسمى (epigallocatechin )EGCG. التي تحمي الجسم من الأمراض السرطانية كسرطان الثدي وسرطان البروستاتا.
  • يحد من خطر إصابة الجسم بداء السكري من النوع الثاني ومقاومة الأنسولين، مع الحفاظ على مستوى سكر الدّم.
  • يساعد الشاي الأخضر في تحسين وظائف المخ، ويقلل من احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر كما يعزز نشاط الجسم ويساعدك على التركيز لاحتوائه على الكافيين.
  • من فوائد الشاي الاخضر المجفف أنه مصدر طبيعي للكافيين، كما يشتمل على نسبة أقل من مادة الكافيين مقارنة بمشروب القهوة، فيمكنك احتساء هذا المشروب طوال فترة ما بعد الظهر دون إزعاج نومك.
  • تعمل المغذيات النباتية في هذا الشاي على إذابة الدهون ويساعد على خفض الوزن والحفاظ عليه كما يعمل على تخلص الجسم من السموم.
  • يعمل على مقاومة التسوس بالأسنان ويمنع رائحة الفم الكريهة، كما يعزز صحة الأسنان لاحتوائه على الفلورايد.
  • تساعد أوراق الشاي الأخضر في محاربة المكورات العنقودية المقاومة للميثيسيلين (MRSA) وهي سلالة من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية التي تنتقل عادة في بيئات الرعاية الصحية. ويعزز جهاز المناعة، إذ يقي من أعراض البرد والزكام والإنفلونزا
  •  يحافظ على قوة عظامك خاصة بالنسبة للنساء بعد سن اليأس المعرضات لمرض هشاشة العظام. فيعمل على حماية الأنسجة العظمية من التلف .
  • يساعد على مرونة البشرة، مما يجعل بشرتك تبدو أكثر شبابًا مع تقدمك في العمر..
  • يحتوي الشاى الأخضر على مادة الكافيين، فيعزز اليقظة، ويحسن الأداء المعرفي والجسدي
  • من فوائد الشاي الأخضر للجهاز الهضمي، أنه يعالج اضطرابات القناة الهضمية، ويعمل الكافيين على تسريع معدل حركة المعدة والأمعاء مما يساعد في معالجة عسر الهضم واضطرابات المعدة. 

“اقرأ أيضًا: فوائد الشاي الأخضر للنساء

فوائد الشاي الأخضر للاعصاب

يساعد على تهدئة الأعصاب في حالة وجود محفزات، ويعمل على استعادة الهدوء وذلك لما له من خصائص طبية قوية في تخفيف القلق وتأثيره المهدئ، إذ يحتوي على الأحماض الأمينية L-Theanine، مما يساعد على الاسترخاء. 

فوائد الشاي الأخضر للاعصاب
فوائد الشاي الأخضر للاعصاب
فوائد الشاي الأخضر للاعصاب

فوائد الشاي الأخضر للرجيم

يعزز الشاي الأخضر عملية التمثيل الغذائي، كما يُعتبر أكثر أنواع الشاي صحة، إذ يشتمل على كمية من الكافيين الذي يساعد في إنقاص الوزن من خلال سد الشهية وإنتاج الطاقة لعملية هضم الطعام.

فوائد الشاي الأخضر بالليمون والزنجبيل

  • يحتوي الشاي الأخضر بالليمون والزنجبيل على مضادات الأكسدة، التي تساعد في الوقاية من العديد من الالتهابات والأمراض المزمنة وبالتالي تحسين الصحة العامة.
  •  كما أن الليمون غني بنسبة مرتفعة من فيتامين ج، الذي يلعب دورًا هامًا في علاج الالتهابات. كما تسهم بعض مركبات الشاي الأخضر مثل (Epigallocatechin gallate (EGCG، على تعزيز مناعة الجسم .
  • أثبتت الدراسات أن الشاي الأخضر يساعد في حرق الدهون وفقدان الوزن. وأن بعض المركبات الموجودة في الليمون تُساعد أيضا في إنقاص الوزن. كما يقي من الإصابة بحصوات الكلى. وذلك لأنه غني بحامض الستريك الموجود في عصير الليمون. كما يوازن  أيضًا نسب الكوليسترول الجيد والضار فيعزز صحة القلب.
  • تشير بعض الدراسات إلى أن مشروب الشاى الاخضر مع الليمون يحد من نمو وانتشار الإصابة بالسرطان. كما يساعد على بقاء جلدك رطبًا، ويزيد من مستويات الطاقة لديك، ويدعم صحة الدماغ والقلب والجهاز المناعي.
  •  والأفضل من ذلك كله، أن احتساء فنجان شاي اخضر بالليمون ذو مذاق لذيذ وسهل التحضير في المنزل باستخدام القليل من المكونات البسيطة.

فوائد الشاي الأخضر مع القرفة

للشاي الاخضر بالقرفة فوائد لا تحصى، إذ أنه يحد من علامات الالتهاب وقد تفيد مضادات الأكسدة الموجودة في شاي القرفة أيضاً على مقاومة الجذور الحرة التي تتلف الخلايا. وتعمل على تحسين صحة القلب والحماية من سرطان القولون وتساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم.

“اقرأ أيضًا: فوائد الشاي الأخضر على الريق

من الأسئلة الشائعة:

هل الشاي الأزرق أفضل من الشاي الأخضر؟

هناك الكثير من الجدل والمناقشة حول فوائد الشاي الأخضر مقابل الشاي الأزرق. وقد ثبت سريريًا أن الشاي الأزرق يحتوي على مضادات أكسدة بنسبة أعلى من الشاي الأخضر وخالي تمامًا من الكافيين.

فوائد الشاي الأخضر بالنعناع

للشاي الأخضر بالنعْناع تأثير مضاد للبكتيريا والجراثيم التي عادة ما تلحق الضرر بالأسنان. فقد تبين أن تناول شاي النعناع مع الشاي الأخضر بانتظام يفيد المدخنين بشكل كبير من خلال تقليل الضرر التأكسدي لأجسامهم.

“اقرأ أيضًا: فوائد الشاي الاخضر للتنحيف

فوائد الشاي الأخضر بالنعناع
فوائد الشاي الاخضر بالنعناع
فوائد تناول الشاي الأخضر بالنعناع

وصفة عشبة الشيبة مع الشاي الاخضر

الشيبة هي نوع من أنواع الأعشاب الطبيعية كبديل للنعاع عند خلطه بالشاي.

  • أغلي كوباً من الماء ويتم نقع 1/2 ملعقة صغيرة من الشّيبة فيه لمدة 15 دقيقة.
  • ضعي ملعقة كبيرة من حبوب الشاي الاخضر.
  • ثم إضافة السّكر.

ولكن عليك أن تحذري من أضرار هذه العشبة، فيجب استهلاكها بكمية معتدلة مع استشارة الطبيب قبل استعمالها. ربما تؤثر سلبًا على الحامل، ولا تستخدم في فترة الرضاعة وقد تسبب اضطراب بالكلى.

اقرأ أيضًا عن فوائد الشاي الأخضر بعد الأكل

ختامًا

فوائد الشاي الأخضر، احرص على إدخال الشاي الأخضر ضمن قائمة المشروبات اليومية. يمكنك شرب الشاي الأخضر قبل النوم وفي وقت مبكر من الليل أو في الصباح. كما يمكنك شرب الشاي الاخضر بين الوجبات، وتحديدًا قبل ساعتين من الوجبة. ولكن تجنب شربه مع الطعام إذا كنت تعاني من فقر الدم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى