صحة ورشاقة

ازالة جير الاسنان بطريقة طبيعية | وصفات إزالة الجير من الاسنان

ازالة جير الاسنان بطريقة طبيعية في المنزل إحدى الموضوعات التي يبحث عنها الكثير من الناس، فلا أحد يريد أسنانًا هشة وبنية أو صفراء وابتسامة باهتة، وشعورًا بالإحراج يسببه تراكم طبقات الجير، فهل من الممكن إزالة الجير من الأسنان بطرق طبيعية؟! 

عزيزتي المرأة، لديكِ العديد من الخيارات المتاحة دون الحاجة إلى وصفة طبية لإزالة الجير والتصبغات والبقع والحصول على أسنان بيضاء جميلة ولامعة.

قد لا يفضل الكثير من الناس طرق استعمال المواد الكيميائية القوية في إزالة الجير والتكلسات. والتي ربما تسبب تآكل طبقة المينا، بالإضافة إلى كونها باهظة الثمن.

لذا نتناول في السطور القادمة كيفية ازالة جير الاسنان بطريقة طبيعية وفعالة وآمنة؛ إذ يمكنك إزالة جير الأسنان المترسب في منزلك باستخدام مواد طبيعية.

فوائد ازالة جير الاسنان بطريقة طبيعية

ازالة جير الاسنان بطرق طبيعية
ازالة جير الاسنان بطرق طبيعية

يعد ازالة جير الاسنان بطريقة طبيعية أو بواسطة الطبيب ذات أهمية كبيرة. فهي ليست مجرد إزالة الألوان والتصبغات، ولكنها تحمي الأسنانَ من التآكل.

فعندما تترسب طبقات جير الأسنان ذات الملمس الخشن والمسامي؛ فقد تسبب انحسار اللثة وإصابتها بالعدوى والالتهاب. ويصبح من الصعب إزالة الجير.

لذلك قد تستلزم طرق إزالة الجير استعمال الأدوات الخاصة بطبيب الأسنان؛ خاصةً عندما يسبب تراكم الجير تكوُّن الجيوب التي تصيب اللثة بالبكتيريا.

ونستطيع أن نعدد فوائد ازالة جير الاسنان بطريقة طبيعية في النقاط التالية:

  • نظافة أسنانك مع المحافظة على صحة الفم.
  • حماية بنية عظام الأسنان من الضعف والهشاشة.
  • التخلص من التسوس.
  • القضاء على رائحة الفم الكريهة.
  •  معالجة انحسار اللثة والتهابها.
  • التخلص من نزيف اللثة، وعدم تآكل طبقة المينا.

وصفات إزالة الجير من الأسنان بطرق طبيعية

بدايةً قبل أن نتعرف على كيفية ازالة جير الاسنان بطريقة طبيعية، يجب أن ننوه عن أن تلك الوسائل الطبيعية لا تغني عن زيارة الطبيب.

ولا سيما أنها لا تعمل على إزالة الطبقات السميكة من جير الأسنان المتراكم.ولكنها قد تسهم في منع تصبغ الأسنان وكذلك إزالة الجير والتكلسات الخفيفة.

ويمكن تعريف البلاك بأنه طبقة سميكة لزجة وناعمة تترسب على الأسنان، وهي ناتجة عن تفاعل اللعاب وبقايا الطعام مع الأحماض الناتجة عن تحلل الكربوهيدرات بالفم.

ويحدث ذلك بصفة مستمرة خاصةً عند تجاهل تنظيف الأسنان بمعدل طبيعي منتظم بعد تناول وجبات الطعام. والذي يؤدي إلى تراكم طبقات جير متكلسة.

وتنتج عن تحول البلاك إلى مادة صلبة بنية أو صفراء اللون تتراكم على الأسنان في الخط الفاصل عند اللثة وهي جير الأسنان… فهل يمكن إزالة جير الأسنان بطرق طبيعية؟

في الواقع من الممكن إزالة الجير من الأسنان بالعديد من الأشياء المنزلية، وهي طرق معروفة وبسيطة، منها على سبيل المثال:

1.استعمال صودا الخبز:

يُوصى باستعمال صودا الخبز في ازالة جير الاسنان بطريقة طبيعية وآمنة، ولا سيما أنَّها تسهم في منع تراكم الجير وكذلك في إزالة الكلس.

وذلك من خلال غمس فُرشاة تنظيف الأسنان المبللة بالماء في مسحوق الصودا، ومن ثمّ تنظيف الأسنان بها لمدة 30 ثانية، وشطفها بالماء من أجل إزالة جير الأسنان. 

2.مزيج جل الصبار والجلسرين:

يُستخدم مزيج جل الصبار مع الجلسرين في عمل وصفة منزلية رائعة، تُستعمل في إزالة الجير الاسنان بطرق طبيعية، وهذا من خلال عدة خطوات بسيطة كالتالي:

  1. خُذي كوبًا من المياه واخلطيه مع نِصف كوب من مسحوق بيكربونات الصوديوم Sodium bicarbonate.
  2. أضيفي للخليط السابق ملعقة صغيرة من هلام الصبار، وقطرات من زيت الليمون، مع خمس ملاعق من الجلسرين النباتي.
  3. افركي أسنانك بهذه التركيبة اللطيفة قبل النوم إذ تفيدك في تبييض اسنانك بفضل استخدام الليمون مع تلك المكونات، وستحصلين في الصباح على اسنان جميلة لامعة.

3.قشور البرتقال لـ ازالة جيرالاسنان بطرق طبيعية:

ازالة جير الاسنان بقشر البرتقال
ازالة جير الاسنان بطريقة طبيعية

تُعد طريقة قشر البرتقال من الوصفات الجيدة التي تُستخدم للتخلص من جير الأسنان بطرق طبيعية، إذ يسهم في تعطير وتطهير منطقة الفم من رائحة البكتيريا.

وتساعد على إزالة البقع والتصبغات على الأسنان، ولا سيما عند مضغ القشور دون ابتلاعها. بجانب مساعدتها في التخلص من بقايا الطعام المحشورة بين الأسنان.

الملح لـ ازالة جير الاسنان:

تساعد تلك الوصفة في التخلص من جير الأسنان المترسب بين اللثة، وكذلك للوقاية ومنع تراكم طبقات البلاك والجير على الأسنان، كالتالي:

  • أضيفي مقدار ملح إلى ماء دافئ.
  • نضيف الخل الأبيض على الخليط السابق.
  • يُشطف الفم والأسنان بالخليط مرة واحدة يوميًّا فقط لإزالة الجير.

كيفية إزالة جير الأسنان بالأعشاب

من الممكن أيضًا ازالة جير الاسنان بطريقة طبيعية في المنزل من خلال استعمال الأعشاب الطبيعية. مثال لذلك استعمال زيت جوز الهند والقرنفل وكذلك السمسم.

ومن المعروف أن من فوائد زيت القرنفل القدرة على الحفاظ على صحة الفم واللثة، بينما يسهم زيت السمسم، وزيت جوز الهند، في تبييض الأسنان، ومنع تراكم الجير عليها.

“اطلع هنا: فوائد بذور السمسم العلاجية

ازالة جير الاسنان بطريقة طبيعية في المنزل

بإمكانك ازالة الجير من الاسنان بطريقة طبيعية في المنزل، من خلال استعمال بعض المواد الطبيعية المتوفرة في كل بيت. مثل استعمال الخَل للتخلص من جير الأسنان.

والملح كذلك يعد من وسائل تنظيف جير الأسنان بطرق طبيعية بالمنزل؛ إذ أنه يدخل في الكثير من الوصفات المنزلية ويُعد من طرق منع تكلس طبقات الجير. 

والآن دعونا نتعرف إلى طرق بسيطة في البيت تسهم في منع تراكم طبقات الجير المزعجة وتبييض الأسنان، وتتضمن الآتي:

1.بيروكسيد الهيدروجين:

يمكن استعمال محلول بيروكسيد الهيدروجين المخفف بالماء كغسول للفم، يقاوم البكتيريا وتراكم الجير والبلاك، ويحافظ على صحة الفم والأسنان.

2.خل أبيض لـ ازالة جير الاسنان:

ويُستعمل بطرق بسيطة عبر إضافة مقدار صغير منه مع مقدار صغير من ملح الطعام على نصف كوب من الماء، واستخدامه كغسول مطهر للفم يوقف نمو الجراثيم، ويمنع تراكم الجير على الأسنان.

يفيد استعمال الملح مع الخل في تثبيط نمو البكتيريا؛ فهو مطهر من ضمن الطرق المنزلية الفعالة لعلاج التهابات اللثة.

3.فرش الأسنان:

استعمال فرشاة الاسنان لمنع ترسب الجير
ازالة جير الاسنان بطريقة طبيعية

تغسل الأسنان بعد كل وجبة وبشكل يومي، ولمدة لا تقل عن 30 ثانية مرتين يوميًا، ويجب اختيار فرشاة ذات الأسنان الناعمة حتى لا تسبب ضررًا للثة من أجل إزالة الجير ومنع ترسبه.

وتوجد توصيات باستعمال فرش الأسنان الكهربائية التي تحمل ختم الموافقة من جمعية طب الأسنان الأمريكية، في منع تراكم الجير في الأسنان وتكلسها.

4.استخدام الخيط لـ ازالة جير الاسنان :

يمكن استعمال خيط الأسنان لتنظيف بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان لـ (ازالة جير الاسنان بطريقة طبيعية)، والتي يتراكم فيها الجير إلى حد كبير؛ ذلك بسبب صعوبة الوصول لتلك الأماكن وتنظيفها لإزالة بقايا الطعام.

5.المضمضة أو الغسول مطهر للفم:

يمكن استعمال الغسول المطهر والمعطر للفم، فيقضي على البكتيريا بتغيير الوسط المناسب لتكاثرها؛ وبالتالي يمنع ظهور الجيوب التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

الوقاية من تراكم الجير على الأسنان

وبعد أن تطرقنا إلى كيفية ازالة جير الاسنان بطريقة طبيعية بالمنزل. نتعرف على العديد من طرق وكيفية الوقاية من تراكم الجير على الأسنان، إليكِ بعض من تلك الطرق البسيطة كالآتي:

  • يمكنك استعمال فرشاة الأسنان في تنظيف أسنانك بانتظام بعد تناول الطعام، أو مرتين على الأقل خلال اليوم.
  • استعمال معجون اسنان يحتوي على الفلورايد؛ للسيطرة على تراكم الجير مع تنظيف الأسنان.
  • يعد استعمال الخيط من أفضل الطرق لمنع تراكم الجير والبلاك بين أسنانك، ويستخدم كذلك لإزالة بقايا الطعام من بين الأسنان.
  • عليك تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكريات والنشويات.
  • تناول الغذاء الصحي مثل الفواكه الطبيعية والخضراوات التي تحتوي على الألياف.
  • يساعد الامتناع عن التدخين في الحفاظ على نظافة الفم والأسنان وعدم تراكم الجير عليها.

من المهم تغيير الطرق والعادات ونمط الحياة المعتاد إلى نمط صحي من خلال تجنب الإفراط في تناول السكريات والكربوهيدرات، واستبدالها بالفواكه والخضراوات الطبيعية.

فقد يؤدي عدم ممارسة العادات الصحية والاهتمام بتنظيف الأسنان بعد تناول الطعام؛ إلى ظهور تلك الطبقة على الأسنان التي تتحول إلى كتلة صلبة بنية أو صفراء اللون، وتعرف بالجير.

ويصاحب تراكم الجير في الأسنان أيضًا رائحة الفم الكريهة، والتهابات اللثة.

 وقد يسبب تراكم تلك الطبقات الصفراء من البلاك على الأسنان تشوه المظهر الجمالي للفم، وأيضًا إصابة الأسنان بالتسوس.

ومن الممكن ازالة الجير من الاسنان بطريقة طبيعية في المنزل، ومنع طبقة البلاك اللزجة من التراكم. من خلال التنظيف الدوري بالفرشاة والخيط المخصص لذلك.

وختامًا،

ازالة جير الاسنان بطريقة طبيعية، يجب معرفة أنه في بعض الحالات يكون من الصعب إزالة طبقة الجير من الاسنان بطرق طبيعية. وقد يستلزم الأمر زيارة طبيب الأسنان من أجل التخلص من الجير الموجود على أسنانك بطرق وأدوات خاصة لإزالة البلاك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى