صحة و جمال

فيروس كوشتا 2، اكتشاف فيروس جديد يشبه كورونا يهدد البشرية

2 kuchta

فيروس كوشتا 2 (2 kuchta)، والذي يعرف أيضاً بفيروس خوستا 2، هو فيروس جديد ينتمي إلى عائلة الفيروسات التاجية. تم اكتشافه أواخر عام 2020 في الخفافيش الروسية مع فيروس آخر يُعرف باسم كوشتا 1. وقال الباحثون أن الفيروس كوشتا 2 يشبه إلى حد كبير فيروسات الساربيك (كوفيد- 19)، و (SARS-CoVID-2) المعروف بفيروس سارس.

تعرف في هذا المقال على فيروس كوشتا 2، أهم صفات وخصائص فيروس كوشتا 2 (2 kuchta) ومدى خطورته على الإنسان، أعراض الإصابة، وكيفية الوقاية.

ما هو فيروس كوشتا-2 ؟

علماء يحذرون من فيروس جديد يشبه كورونا، هو كوشتا 2، ويُعرف ب (khosta virus) فيروس الخفافيش الروسِية. بدأ ظهوره في دولة روسيا، فما هي حقيقة هذا الفيروس؟ تابع السطور القادمة لتتعرف على نشأة وتطور كوشتا 2، كالتالي:

فيروسات جديدة تم اكتشافها وهي كوشتا 1، وفيروس كوشتا 2 (khosta virus) في حديقة بوسط روسيا تعتبر مأوى للخفافيش، وكان ذلك بواسطة باحث روسي يدعى الخوفسكي وفريق من زملائه، وتم الكشف عن الفيروس كوشتا 1 في الخفافيش من نوع (RhinoloPhus)، واكتشف كوشتا 2 في خفاش من نوع ( Rhipposideros) والمعروف بخفافيش حدوة الحصان.

وقد حذر علماء بأن فيروس كوشتا 1 (kuchta virus) قد يشكل خطراً منخفضاً على البشر، بينما أظهر كوشتا 2 المكتشف بعض السمات المقلقة، إذ لديه قدرة على الاتحاد مع فيروسات مثل فيروس سارس (sars viruses) خلال ساعات من العدوى.

إليك كل ما تود معرفته عن فيروس كوشتا 2 الروسي الجديد

فيروس كوشتا 2
فيروس كوشتا 2

كوشتا 2، سلالة جديدة من فيروس كورونا، ويعرف باسم فيروس خوستا ٢ (kuchta virus) المكتشف حديثاً.

خصائص طرق الوقاية وكيفية العلاج

ويشتمل كوشتا 2 فيرس على الخصائص الآتية:

  1. يقاوم  virus كوشتا 2 اللقاحات الخاصة بفيروس الكوفيد-١٩ (cov.19).
  2. فيروس الخفافيش الروسية يقاوم الأجسام المضادة (antibodies).
  3. كوشتا ٢ المعروف باسم فيروس خوستا 2 ينتمي إلى فئة فرعية من فيروسات كورونا والمعروفة بفيروسات ساربيك.
  4. يصيب كوشتا 2 الخلايا البشرية، إذ يستطيع استخدام (ACE2) البشري؛ ليسهل مهمة دخوله الخلايا.

تمكن بعض العلماء وفريق من الباحثين في الولايات المتحدة الأمريكية من عزل بروتينات سبايكية خاصة بـخفافيش روسية، وأكدوا على أن كوشتا 2 قادر على إصابة البشر. إذ يرتبط فيروس كوشتا 2 ببروتينات مستقبل يسمى الانزيم المحول للأنجيوتنسين 2 الموجود في جميع أنواع الخلايا البشرية

“اطلع هنا: فيروس كورونا المتحور

هل فيروس كوشتا 2 ضار بالبشر؟

في البداية كان هناك اعتقاد بأن فيروس كوشا غير ضار، ولكن أقرب دراسة تم إجراؤها أشارت إلى أن كوشتا 2 فيروس ساركوزي سهل الانتقال للبشر، وعلى الرغم من وجود اختلاف جيني بين كوشتا 2 وفيروس سارس، إلا أنّه يتبع نفس آليات السارس (cov- 2) وفيروس كورونا في الدخول للخلايا البشَرية (human cells).

كوشتا 2 ولقاح كورونا

اكتشف أطباء من فريق الأبحاث العلمية بالولايات المتحدة الأمريكية أن فيروس كوشتا 2 يقاوم لقاحَات “كورونا” بأنواعها المختلفة، ويقاوم كوشتا 2 أيضاً الأجسام المضادة التي ينتجها الجسم من اللقاحات أو عدوى سابقة. والجدير بالذكر أن لقاحات كورونا “كوفيد 19 سجلت نجاحاً كبيراً في مقاومة فيروس كورونا المستجد حول العالم، ومن أهمها:

  • لقاح مودرنا.
  • استرازينيكا.
  • ولقاح فايزر بيونتيك.
  • سينوفاك.
  • وجونسون أند جونسون.

وتعتبر اللقاحات السابقة فعالة إلى حد كبير في مواجهة وباء كورونا العالمي، ولكنها فشلت تماما في مقاومة فيروس كوشتا 2.

“اقرأ أيضًا: فيروس جدري القرود

فيروس كوشتا 2 وأسباب الإصابة

تنتقل العدوى من الخفافيش الروسِية للبشر عن طريق لمس براز الخفافيش أو استشاق الغبار المحتوى على الفضلات. ولاسيما أن الغبار يحتوي على جزيئات جافة من روث الخفافيش المصابة.

تعيش الخفافيش في الكهوف وأقببة المنازل العتيقة، حيث من الممكن أن تقع فضلاتهم على البشر والحيوانات وتنتقل عدوى هذا الفيروس.

فيروس كوشتا 2 وأعراض الإصابة

فيروس كوشتا 2 وأعراض الإصابة 
فيروس كوشتا -2 وأعراض الإصابة

على الرغم من أنّه لم يتم تسجيل حالة وفاة أو إصابة بشرية بكوشتا 2 حتى الآن، إلا أن الأعراض المتوقعة لن تختلف كثيراً عن العدوى الفيروسية بشكل عام. إذ تتشابه أعراض الإصابة في كل من:

  • الانفلونزا (influenza)
  • فيروس الهربس (herpes simplex)، يتميز ال(herpes) أو (hsv) بطفح جلدي.
  • والفيروسات التاجية مثل كورونا (Corona viruses).

وتشمل الاعراض العامة للإصابة بفيروس كوشتا من النوع الثاني (type 2) على غرار فيروس كورونا، ما يلي:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • إرهاق.
  • آلام وأوجاع بالجسم.
  • قد تظهر بعض الأعراض الثانويه مثل الصداع والتهاب المفاصل والحلق والرشح والزكام الذي قد يتشابه مع الإصابة بـ (influenza).
  • ضعف جهاز المناعة، ولا توجد دلائل حول تأثيره على الجهاز التنفسي، ولكن قد يتشابه إلى حد كبير مع الفيروسات التاجية (sars viruses) في الأعراض التنفسية الحادة.

نظراً للوضع الحالي المتعلق بظهور خفافيش مصابة بفيروس كوشتا 2، فإن احتمال انتشار عدوى الفيروس (infection) من الخفافيش للبشر عالية جداً. وقد تظهر الأعراض خلال ساعات أو أيام، لا سيما وأن فيروس الخفافيش الروسية يُقاوم الأجسام المُضادة ولا يستجيب للأدوية المعروفة.

حتى الآن، لا يُعرف الكثير حول فيروس khosta  كوشتا 2 الروسي المكتشف حديثاً، وأعلن باحث الدراسة حول فيروس كوشتا 2 أن منظمة الصحة العالمية World Health Organization لم تعلن أي معلومات واضحة بشأن الفيروس وهل وصل إلى قارة أفريقيا؟ وأضاف أنه لا يوجد برنامج عالمي لمواجهته في حالة انتشاره كوباء عالمي.

معلومات عن فيروس كوشتا 2 وكيف تم اكتشافه

كوشتا 2 فيروس جديد يشبه كورونا اكتشف بواسطة باحثون روس في الكهوف موزعين بين البلدات الآتية بلدتي سوتشي وأدلر، وتعتبر تلك الكهوف مناطق سياحية يذهب إليها الكثيرون، وفحص الباحثون نماذج من خفافيش حدوة الحصان الحاملة لفيروس كوشتا 2، عن طريق أخذ عينات من البراز ومسحات (samples) من فم الخفافيش لتحليلها، وتم بعدها إطلاق سراحهم.

“اطلع هنا: أفضل مسكن للعظام والعضلات

طرق الوقاية وكيفية العلاج

طرق الوقاية وكيفية العلاج
طرق الوقاية وكيفية العلاج

يساعد اتباع بروتوكول الوقاية من العدوى الفيروسية في حمايتك من العدوى بفيروس 2 kuchta، وغيرها من الفيروسات مثل كورونا وفيروس جدري القرود.

وتشمل طرق الوقاية ما الآتي:

  • غسل اليدين جيدا بالماء والصابون أو استعمال الكحول بتركيز لا يقل عن 70%.
  • عدم لمس الأسطح الملوثة في وسائل المواصلات العامة وأماكن التجمعات.
  • ارتداء واقي للوجه أو كمامة لحماية الأنف والفم من انتقال العدوى الفيروسية.
  • تجنب العطس أو السعال في الأماكن المغلقة دون استعمال منديل أو كمامة.
  • عزل الشخص المصاب بأعرض مثل الحمى، السعال الشديد، أو طفح جلدي والتوجه إلى الفحص الطبي.
  • الحرص على عدم التعرض للعدوى وبخاصةً أصحاب الأمراض المزمنة مثل داء السكري، وكبار السن.
  • وعادة مايكون سبب انتشار الفيروسات أن شخص مصاب أخفى عن أسرته أنه تعرض للإصابة عند عودته من بلد موبوء.

علاج عدوى كوشتا 2

لا تتوافر أي لقَاحات أو علاجات -حتى الآن- خاصة بعلاج فيروس كوشتا 2. وأن الفاكسينات التي تنتجها شركات الأدوية غير فعالة مع هذا الفيروس، وربما تتوافر قريباً علاجات ولقاحات جديدة.

هل توجد وفيات جراء الإصابة بفيروس كوشتا-2 ؟

بحسب أخبار تناقلتها وسائل الاعلام، لا توجد حالة وفاة جديدة، وأن الوفيات في بعض البلدان مثل السودان، الامارات، إقليم كردستان والأراضي الإيرانية كانت ناجمة عن فيروس كورونا.

ختاماً..

فيروس كوشتا 2 (2 kuchta) عدوى جديدة، ناتجة عن إصابة نوع من الخفافيش روسية النشأة تعيش في كهوف بإحدى البلدات الروسية، يعرف الفيروس باسم كوشتا 2 (kochta virus)، ولم يتم تسجيل إصابة بالفيرس أو حالة وفاة حتى الآن. احرص على حماية نفسك وأسرتك باتباع طرق الوقاية، وتجنب السفر للأماكن الموبوءة بفيروس كوشتا 2.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى