صحة ورشاقة

مرض الحصان الحزين (BVD)؛ 10 من أبرز أعراض مرض بورنا

Sad horse virus

مرض الحصان الحزين Sad horse virus، والذي يعرف باسم “مرض بورنا”، وهو متلازمة عصبية معدية لفيروس نادر. إذ حذرت السلطات في ألمانيا من احتمال انتشار مرض نادر جدا، عبارة عن عدوى فيروسية تصيب الجهاز العصبي للخيول وتفقدها التناسق الحركي مسببة الاضطرابات السلوكية والاكتئاب.

ينتقل المرض إلى الإنسان، والحيوانات والطيور عبر الاتصال المباشر أو الطعام والشراب الملوث بالافرازات. وتظهر علامات العدوى في المخ والسائل النخاعي الدماغي بعد ثلاثة أيام من الإصابة. تعرف في هذا المقال على مرض الحصان الحزين، الأسباب والأعراض، سبب تسمية المرض بهذا الاسم، كيفية الوقاية والعلاج.

ما هو مرض الحصان الحزين؟

مرض الحصان الحزين، والذي يعرف باسم (sad horse disease)، يحدث نتيجة التعرض للإصابة بفيرس نادر من فئة الحمض النووي الريبوزي السالب (BVD RNA)؛ مسبباً التهاب الخلايا العصبية في الدماغ. وفي كثير من الأحيان تكون الحيوانات والخيول مصابة بـ (فيروس بورنا) ومع ذلك لا تظهر عليها الأعراض. وقد تم عزل الفيروس المسبب لمرض الحصان الحزين
(بورنا) من الغشاء المخاطي للأنف، ومن الغدد اللعابية والثديية.

“اطلع هنا: فقدان حاسة الشم

 اعراض مرض الحصان الحزين

أعراض مرض الحصان الحزين
أعراض مرض الحصان الحزين

عادة ما تكون فترة الحضانة للفيروس من 3 إلى 4 أشهر، وتظهر أولى علامات العدوى على شكل اضطرابات سلوكية بسيطة أو شديدة العدوانية، واضطرابات الوظائف الحركية والحسية، كالآتي:

  1. التشوش مع فرط في النشاط وحدوث هياج عصبي.
  2. يشتهر مرض بورنا بالتسبب في ضعف عصبي سريع التقدم، وغالبا ما يكون قاتل.
  3. التهاب خلايا الدماغ في الإنسان.
  4. مشكلات في السمع والكلام.
  5. الترنح أو الدوران والشلل في بعض أجزاء الجسم والوجه وأحياناً الشلل النصفي.
  6. ألم العضلات.
  7. مغص وتقلصات.
  8. فقدان الشهية.
  9. ارتفاع درجة الحرارة الجسم.
  10. وفقدان الوعي أو الغيبوبة.

وقد تم الإبلاغ عن دليل إصابة الإنسان بمرض باسم الحصان الحزين في عدة دول، من بينها: تايوان، تايلاند، ايران واليابان. لاحظ أنه من أعراض هذا المرض، التهاب السحايا وتلف الأغشية الواقية التي تحيط بالمخ والحبل الشوكي.

أسباب مرض الحصان الحزين

يحدث مرض الحصان الحزين نتيجة التعرض للإصابة بفيروس يعرف باسم بورنا (BVD)، وهو فيروس نادر ولم يتضح حتى الآن كيفية انتقال العدوى، إلا أنه غالبًا ما ينتقل الفيرس عن طريق الاتصال المباشر أو التعرض للإفرازات الناجمة عن الحيوانات المصابة مثل مخاط الأنف.

“اطلع هنا: أفضل مسكن للعظام والعضلات

علاج مرض الحصان الحزين

علاج مرض الحصان الحزين
علاج الإصابة بمرض الحصان الحزين

من المعروف أن فيروسات الحمض النووي الريبي RNA حساسة للعلاج بالريبافيرين؛ لذا عادة ما يصف الأطباء الريبافيرين (ribavirin) لعلاج مرض الحصان الحزين والتهاب الخلايا الدماغية في الإنسان.

تم استخدام دواء مضاد للفيروسات يعرف باسم سلفات الأمانتادين”amantadine sulphate” في منع انتشار وتكاثر العدوى.

“اقرأ أيضا: فيروس كورونا المتحور

الوقاية من مرض الحصان الحزين

أصدرت السلطات الصحية في العديد من الدول تحذيرا حول احتمال انتشار فيروس نادر ويعرف باسم (borna)، والذي يسبب أضراراً قد تصل للوفاة.

وتشمل سبل الوقاية ما يلي:

  • يأتي اتباع الطرق الصحية في التعامل مع الحيوانات المصابة في مقدمة طرق الوقاية.
  • الالتزام بالتطعيمات والتحصينات وتلقي اللقاح المناسب كوقاية من مرض الحصان الحزين المؤدي للوفاة.

ما خطورة مرض الحصان الحزين على الإنسان؟

مرض الحصان الحزين
فيروس الحصان الحزين

يُسبب فيروس بورنا الذي يُعرف باسم الحصان الحزين التهاب دماغي خطير، إذ يعد مرض مميت ومن الأمراض الخطيرة التي تتطلب علاجاً عاجلاً بالمستشفى.

وعلى الرغم من كون “فيروس بورنا” نادر إلا أن له بعض التأثيرات الخطيرة على الأشخاص البالغين أو الصغار، ومن أبرزها ما يلي:

  •  التقلبات المزاجية.
  • الشعور بالإحباط.
  • نوبات الصرع.
  • الغضب والقلق.
  • تأثر اللغة والكلام.

توفر وزارة الصحة عدد من اللقاحات لتوفير الحماية من الالتهاب السحائي الناجم عن الأنواع المختلفة من الفيروسات ومن بينها فيروس بورنا.

ختاماً..

ظهر مرض الحصان الحزين والمعروف باسم (borna)، بعد حدوث جائحة في أوروبا في أواخر القرن التاسع عشر، إذ يعتبر عدوى ناتجة عن تفشي لفيروس نادر يسمى (BVD)، واشتهر باسم مرض بورنا نسبة إلى مدينة ساكسونيا في ألمانيا.

واشتهر المرض باسم “الحصان الحزيِن” ويتسبب في التهاب فيروسي ومرض التهاب سحايا الدمَاغ القاتل. وقد أصاب الخيل والأغنام بأعراض غريبة تشمل اضطراب السلوكيات الطبيعية والاكتئاب (مما يجعلها تبدوا كأنها حزينة).

وينتقل الفيروس إلى الكثير من الحيوانات والطيور أيضا من ذوات الدم الحار؛ مسبباً العدوى، وقد تم تصنيفه بأنه متلازمة عصبية معدية ناجمة عن فيروس نادر.

وعلى الرغم من ظهور عدة حالات لفيروس بورنا المميت في عدد من دول العالم، إلا أن المرض بورنا لا يعد وباءً على غرار فيروس كورونا (Corona virus).

يصاب بالمرض الفيروسي بورنا الثدييات الرئيسية، وقد حذر بحث طبي تم نشره باسم خبراء على موقع صحيفة إكسبريس البريطانية تصدرت مواقع محركات البحث على جوجل بـ ظهور مرض جديد نادر جدًا قد يكون قاتل ويسبب متلازمة عصبية خطيرة، ويُعرف أيضًا باسم “فيروس بورنا”. ويمكن أن يحدث التهاباً بخلايا المخ والحبل الشوكي عند الإنسان ويشتهر أيضاً بالتهاب السَحايا (encephalitis).

الأسئلة الشائعة حول مرض الحصان الحزين

هل عدوى فيروس بورنا البشري حيوانية المصدر مميتة؟

بالفعل العدوى المنتشرة لمرض الحصان الحزين (فيروس بورنا 1) حيوانية المصدر، تؤدي إلى التهاب الدماغ البشري المميت.

هل يسبب فيروس مرض الحصان الحزين الإصابة بأمراض نفسية مثل الفصام والاضطراب ثنائي القطب؟

أثبتت الدراسات عدم وجود دليل على أن الإصابة بفيروس بورنا يؤدي إلى الفصام واضطراب ثنائي القطب أو الاضطراب الاكتئابي الرئيسي.

ما اضرار فيروس مرض الحصان الحزين (بورنا) على الإنسان وانتشاره كوباء؟

يسبب فيروس مرض الحصان الحزين، التهاب سحايا الدماغ، ومع ذلك لا يوجد دليل على انتشار فيروس بورنا بشكل وبائي في الإنسان.

مرض الحصان الحزين، إذا كنت تتعامل بشكل مباشر مع الحيوانات أو كنت تعاني من مشكلات سلوكية ونفسية مفاجئة، توجه لاستشارة الطبيب وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للتحقق من عدم إصابتك بعدوى فيروس المرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى