فن التربية

منهج منتسوري كامل؛ أهم 5 مجالات تميز منهج منتسوري

The complete Montessori method

منهج منتسوري كامل The complete Montessori method، لن يكفيه مقال واحد للحديث عن جميع جوانبه، ولكن هذا المقال يحمل العديد من المعلومات عن منهج منتسوري التعليمي والذي يعد مقدمة مهمة لتعليم فلسفة ماريا مونتيسوري التي تأخذ بيد طفلك طوال سنوات تعليمه.

نبذة عن منهج منتسوري كامل

  • منهج منتسوري هو منهج تعليمي وضعته الطبيبة والمربية الإيطالية ماريا مونتيسوري. منهج المنتسوري ليس مجرد نظرية تعليمية، فهو نتيجة البحث العملي والخبرة المتراكمة في المراقبة والعمل مع آلاف الأطفال في جميع أنحاء العالم.
  • يختلف منهج منتسوري تمامًا عن نظام التعليم التقليدي.إذ أنه لا يهدف ببساطة إلى اكتساب الطفل المعرفة عن ظهر قلب بسرعة (وعادةً ما يتم نسيانها بسرعة!). على عكس ذلك، فإن الهدف من منهج مونتيسوري هو التطور الشامل لشخصية الطفل.لكي يتمتع الأطفال بالصحة والسعادة، نود أن يتطوروا في جميع الجوانب: الاجتماعي، والمعرفي، والعاطفي، والجسدي، والروحي. باستخدام طريقة مونتيسوري يصبح هذا ممكنًا؛ لأن منهج الطبيبة الإيطالية منتسوري الكامل، منهج تعليمي يعتمد على فلسفة تربوية تتابع تطور كل طفل على حدة.
  • تتشكل البيئة حول الطفل في منهج منتسوري بشكلٍ أكثر خصوصية ليناسب احتياجاته.ليس فقط حجم الأشياء ولكن أيضًا الأشياء نفسها يتم اختيارها بعناية لتلبية الاحتياجات الداخلية لأطفال ما قبل مرحلة المدرسة.
  • كل طفل له الحرية في التنقل واختيار النشاط الذي يثير اهتمامه في أي وقت.يساعده في ذلك معلم مونتيسوري   إذ يقدم النشاط للطفل موضحًا له كيفية عمله. وبالتالي يمكن للطفل أن يمارس النشاط الذي يثير اهتمامه أكثر، بوتيرته الخاصة وفقًا لقدراته الخاصة.في فصل منهج منتسوري الدراسي، من الممكن أن يمارس الأطفال عملية رياضية، وبجانبهم قد يقوم طفل ببناء أبراج، ويلتف بعض الأطفال حول مدرس مونتيسوري يقرأ كتابًا وما إلى ذلك. قد يعتقد بعض الآباء أن هذا فوضويًا، ولكنه ليس كذلك لأن هذه بيئة معدة خصيصًا على أساس منهج تعليمي.
  • صُممت معظم المواد الموجودة في منهج منتسوري كامل علميًا. وفي حالة ارتكاب الطفل لخطأ فلا داعي لتدخل المدرس، يبدو الأمر كما لو أن المادة نفسها تتحدث مع الطفل ويمكنه تصحيح الخطأ وهذا ما يساعد على تطوير التعليم الذاتي. وعند اتباع منهج منتسوري كامل من خلال الأنشطة غير التنافسية التي يختارها الأطفال، يساعدهم ذلك على تطوير مهاراتهم والشعور بالقدرة على تحقيق الكثير بأنفسهم. ويعد أفضل مؤشر لنجاح الأطفال في المستقبل هو تنمية احترامهم لذاتهم وثقتهم بأنفسهم.
  • يعتبر دور معلم منتسوري مهم وصعب، على عكس النظام التقليِدي المتمحور حول المعلم. يجب على معلم مونتيسوري أن يراقب كل طفل على حدة، وإعداد البيئة والمواد، وعمومًا ما يراقب دون تدخل مستمر. بالإضافة إلى أنه يتأكد من أن الأطفال يتبعون القواعد التي تم وضعها، ومساعدة هؤلاء الأطفال الذين يجدون صعوبة في القيام بنشاطهم، دون اللجوء إلى العقوبات التي يخجل منها الطفل وتقلل من شأنه.

” اطلع هنا: تنمية مهارات الطفل

من هي ماريا مونتيسوري مؤسسة منهج منتسوري؟

منهج منتسوري كامل
منهج منتسوري كامل
  • ولدت ماريا مونتيسوري (Maria Montessori) في أنكونا بإيطاليا لعائلة متعلمة من الطبقة المتوسطة. نشأت في ثقافة محافظة للغاية في موقفها تجاه المرأة. ومع ذلك، حتى ضد معارضة والدها ومعلميها، تابعت ماريا مونتيسوري تعليمها وحصلت على شهادة في الهندسة ثم أصبحت مهتمة بالطب، وبعد ذلك أصبحت واحدة من أوائل الطبيبات في إيطاليا.
  • بصفتها طبيبة تعمل في ملجأ تابع لجامعة روما، سرعان ما أصبحت ماريا مفتونة بالتطور الفكري للأطفال.بدأت ماريا مونتيسوري في إنشاء أنشطة ومواد لمساعدة هؤلاء الأطفال على تعلم المفاهيم الأساسية ثم المواد الأكاديمية.
  • في هذا الوقت لم يعتمد وزير التعليم استخدام فلسفة نظام المنتسوري في المدارس العامة. على الرغم من أن معظم الأطفال الذين عملت معهم ماريا مونتيسوري كانوا قادرين على اجتياز امتحانات المدارس العامة بعد عامين أو ثلاثة أعوام فقط. لكن طلب منها مجموعة من المستثمرين فتح مكان للأطفال في وسط المنازل السكنية.
  • ولأن ماريا لم يكن لديها أفكار مسبقة حول كيفية تعلم الأطفال، استخدمت الملاحظة العملية والتجربة لتطوير الفلسفة والمواد وطرق التدريس التي تطورت إلى “منهج منتسوري كامل”.
  • اتبعت ماريا منتسورى الطفل باحترام عميق، ما سمح لكل طفل أن يلهمها بالشخص الفريد الذي يوازن بين الحرية والمسئولية.

” قد يهمك: تربية الأطفال

الخمسة مجالات التي تميز منهج منتسوري كامل

منهج منتسوري كامل
منهج منتسوري كامل

هناك خمسة مجالات تميز منهج منتسوري كامل وهم: الحياة العملية، والحسية، واللغة، والرياضيات، والدراسات الثقافية.

الحياة العملية في منهج منتسوري

  • يجب على الأطفال القيام بأنشطة معينة ليصبحوا قادرين على الانخراط بشكلٍ فردي في الأنشطة اليومية الواقعية. ومن خلال التركيز على أنشطة البالغين هذه، يكتسب الطالب نموًا شخصيًا كفرد بالغ.
  • يمكن للطفل أن ينمو ويتواصل من خلال القيام بعدة أنشطة. مثل استخدام الملاعق وسكب المواد الجافة أو السوائل، وغسل أيديهم، وتعمل كيفية التواصل مع السلام في الأطفال الصغار. في سنوات الطفل الابتدائية غالبًا ما ينخرط في الطهي والخياطة والبستنة وباقي الأنشطة التي تمتد خارج الفصل الدراسي وفي المجتمع باعتباره عملًا عمليًا في حياتهم.عند التركيز على هذا النوع من الأنشطة للأطفال في منهج منتسوري، يتم إعداد الطفل في جميع نواحي حياته الاجتماعية ويتعلم الطفل كيفية التكيف والانخراط في المجتمع، وتعلم تنسيق الحركة وتطوير الشعور بالنظام.أهم ما يمكن أن يتعلمه الطفل من خلالها هي معرفة كيف يكون عضوًا هادفًا وعمليًا في المجتمع.

الحياة الحسية في منهج منتسوري.

  • تم تصميم المنهج الحسي في منهج منتسوري لتقوية الحواس الخمس وللمساعدة في توجيه الأطفال في تعلم التمييز والتصنيف والمقارنة.
  • تتميز بالأنشطة والوسائل المختلفة وتسمح للطفل بتعريف لغته شفهيًا وصقلها فيما يتعلق باللون والملمس والحجم والوزن والشكل والرائحة.
  • يؤدي الاستخدام المبكر لهذه المواد إلى تطوير الإحساس بالنظام لدى الأطفال.
  • تدعم المواد الحسية في منهج منتسوري النمو النفسي والعصبي للطفل.
    وتشمل الفوائد غير المباشرة للعمل الحسي: التحضير الرياضي، وزيادة مدى الانتباه، وتحسين التنسيق بين اليد والعين، وتنمية التفكير المنطقي.

الحياة اللغوية في منهج منتسوري

  • يتمتع الصغار بقدرة هائلة على استيعاب أي لغة، إذ يتعلم الصغير اللغة الشفوية بشكلٍ طبيعي. إذ يتم بذل كل جهد لمنح كل طفل أكبر قدر ممكن من المفردات الدقيقة، بالإضافة إلى تشجيع عملية الاستيعاب والتعبير سواء بشكلٍ فردي أو في مجموعة.
  • يعد هذا جزء مهم من منهج منتسوري كامل ويلبي جميع أهداف التعلُّم المبكر. يستخدم الطفل جميع حواسه لمساعدته على تعلم أسس قراءة حروف أي لغة وكتابتها مع الفهم الصحيح، وليس عن طريق التلقين والحفظ فقط. وفي النهاية يصبح اكتشاف اللغَة في صف المنتسوري عملية مبدعة وممتعة للطفل؛ إذ يعمل كل طفل في وتيرته الخاصة من خلال الممارسة اليومية وبالتالي ستتطور مهارات الكتابة والقراءة والتواصل.

الرياضيات في منهج منتسوري التعليمي.

  • في هذا القسم من منهج منتسوري كامل تمنح الاطفال فهمًا جيدًا للأرقام.
    يتم تقديم مناهج هذا العمل دائمًا بأسلوب بسيط وحسي حتى يتمكن الطفل من رؤية العدد أو الكمية والشعور به، كما أن جميع المواد الرياضية من الطفل الصغير إلى الفصل الدراسي الابتدائي مشفرة بالألوان.
  • بواسطة استخدام مجموعة واسعة من الخرز وبطاقات الرموز.
    يصبح الطفل على دراية كاملة بالأرقام كنظام عشري، بما في ذلك الخبرات الملموسة في عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة.
  • لا تعلم هذه التجارب الطفل الحساب فحسب، ولكنها توفر فهمًا عميقًا كاملاً لكيفية عمل الأرقام والعلاقة بين الكمية والرمز.
  • يأتي العمل التجريدي بشكل طبيعي إلى الطفل الابتدائي بسبب الأساس المتين في الرياضيَّات من السنوات السابقة.

الدراسات الثقافية في كتاب منهج منتسوري كامل.

  • من الدراسات الثقافية التي يتعلمها الطفل في منهج منتسوري هي العلوم الفيزيائية والحياتية والجغرافيا والتاريخ.
  • يسلط المنظور البيئي في منهج منتسوري الضوء على العلاقات المتبادلة بين الأرض ونباتاتها وحيواناتها وحياة الإنسان.
  • يُطلب من الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة تصنيفات بسيطة للأشكال العضوية وغير العضوية، وتحديد الأجزاء الأساسية من النباتات والحيوانات.

“اقرأ هنا: طريقة تعليم منهج منتسوري

مستويات طريقة منهج منتسوري

منهج منتسوري كامل
منهج منتسوري كامل

المستوى الأول من منهج منتسوري كامل: تعد هذه الفترة هي الأهم من حياة الطفل وتمتد من الولادة وحتى 6 سنوات، يشمل هذا المستوى ثلاث مراحل:

  • العقل المستوعب: وفيها يتأثر الطفل بالبيئة المحيطة به، كما تكون بمثابة أساس تعليمي من الروضة إلى الانتقال لمراحل أكبر.
  • الفترات الحساسة: يُكرر فيها الطفل أنشطة معينة حتى يتقنها تماما.
  • فترة الوعي الكامل: يطبق الطفل بوعي كامل ما سبق واكتسبه من مهارات ومعرفة.

المستوى الثاني من منهج منتسوري كامل: من عمر 6 سنوات حتى 12 سنة.

  • تتميز هذه المرحلة بالعديد من التغيرات الجسدية physical change والنفسية على الاطفال، ويتم تطوير المواد الدراسية وبيئة الفصول لتناسب المرحلة.
  • يعتمد منهج منتسوري التعليمي إلى تحفيز الاطفال للعمل بمجموعات.
    بالإضافة إلى نمو الحس الأخلاقي والتنظيم الاجتماعي والقدرات الإبداعية وتشكيل استقلاله الفكري.

المستوى الثالث من منهج منتسوري كامل: من 12 حتى 18 سنة

المستوى الرابع من منهج منتسوري كامل: من سن 18 حتى 24 سنة.

كتب منهج منتسوري كامل

اعزائي زوار موقع حياة حوا، عليك بقراءة الكثير من الكتب الخاصة بمنهج المنتسوري لتتعرف أكثر على مبادئ منهج منتسوري كامل، هناك العديد من كتب منهج منتسوري كامل وإليك بعضًا منها:

  1. كتاب أنشطة منتسورى للأطفال (pdf).
  2. كتاب التعلم بالمرح (نظريِة منتسورى (pdf)).
  3. منهج منتسوري لـ سارة يونس (pdf).
  4. كتاب منتسورى من البداية (pdf).
  5. كتاب ماريا منتسورى في البيت العربي (pdf).
  6. كتاب كيف تربي طفلًا مذهلًا بطريقة المونتيسوري (pdf).
  7. The Montessori Toddler pdf.
  8. The Montessori baby pdf.
  9. Montessori for every family pdf.
  10. The child is the teacher pdf.
  11. The Montessori Toddler activity book pdf.
  12. Montessori method.

الأسئلة الشائعة حول منهج منتسوري كامل

ماهو حجم الفصل الدراسي في منهج منتسوري؟

تعد هذه ميزة أخرى لفصل منتسوري وهي أعمار الطلاب، إذ يضم الفصل الدراسي العديد من الفئات العمرية المختلفة التي تتعلم جميعها معًا. تدرك طريقة التدريس هذه فائدة تكوين أسرة من المتعلمين لتعزيز المدارس الاجتماعية والأكاديمية الأفضل.

ما هو المبدأ الأول والأهم في منهج منتسوري؟

المبدأ الأول هو احترام الطفل. احترام الطفل هو المبدأ الرئيسي الذي تقوم عليه طريقة مونتيسوري بأكملها. يظهر الاحترام للأطفال من خلال عدم مقاطعة تركيزهم، ومنح التلاميذ حرية الاختيار، والقيام بالأشياء بأنفسهم.

هل هناك فترات حساسة في حياة الطفل؟

يعتقد علم أصول التدريس في مونتيسوري أن هناك فترات معينة يكون الأطفال خلالها أكثر استعدادًا لتعلم مهارات معينة، وتُعرف هذه بالفترات الحساسة وتستمر فقط طالما كان ذلك ضروريًا لاكتساب الطفل المهارات.

من هم خريجي مونتيسوري المشهورين؟

  1. جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون (Amazon).
  2. سيرجي برين ولاري بيج (مؤسسا Google).
  3. آن فرانك كاتبة يوميات الحرب العالمية الثانية.
  4. الأمير وليام والأمير هاري ابنا الأمير تشارلز أمير ويلز.
  5. جورج كلوني الممثل العالمي الحائز على جائزة أوسكار.
  6. تشيلسي كلينتون ابنة بيل وهيلاري كلينتون.

منهج منتسوري كامل، كان موضوع مقالنا اليوم، فهو منهج تعليمي كامل وضعته الطبيبة الإيطالية ماريا منتسورى، ويتم تنفيذ فلسفتها بسهولة في جميع الثقافات، عبر جميع المستويات الاجتماعية والاقتصادية. يوجد اليوم حوالي 22000 مدرسة معتمدة، تأخذ بمبدأ منتسورى التعليمي في 110 دولة، بالإضافة إلى كتب كاملة عن منهج المنتسوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى