أنوثة وجمال

فوائد زيت الخروع للشعر؛ أهم الفوائد للشعر الخفيف والمتساقط

Castor oil benefits for hair

فوائد زيت الخروع للشعر، تبحثين عن زيُوتٍ طبيعية للشعر؟ إليكِ زَيت الخروع هو ملك الزيوت الطبيعية بلا منازع، إذ يعتبر من الزيوت النباتية متعددة الاستعمالات والفوائد، فما فوائد زيت الخروع للشعر؟

يستخلص زيت الخروع من بذور شجرة استوائية، لها فَوائد طبية متعددة. وتستخدم في صناعة المنتجات الطبية وأدوات التجميل المختلفة.

ويشتمل زيت الخروع على العدِيد من الفوائد الطبية والتجميلية الهامة. إذ يستعمل كملين طبيعي، ومرطب للبشرة ويستعمل لتطويل الشعْر، وعلاج تساقطه للرجالِ والنسَاء.

ومن فوائد زيت الخروع للشعر تحفيز وتنشيط الدَورة الدموِية في فروة الرأس، وتطويل الشعْر والرموش.

تعرف معنا في هذا المقال على فوائد زيت الخروع للشعر، والبشرة. وفوائده مع زيت الزيتونِ لعلاجِ الشعْر الجاف والعديد من الفوائد، بما في ذلك فوائد زيت الخروع للشعر للرجالِ، فكم لهذا الزيت من فوائد.

7 فوائد لزيت الخروع:

يمكن استخدام زيت الخروع في علاج كل من:

  1. الشعر الخَفيف.
  2. تساقط الشعر.
  3. التهاب فروة الرأس.
  4. الحكة الشديدة في فروة الرأس.
  5. الشعر الجاف.
  6. الشعر المتقصف.
  7. والشعر التالف.

فوائد زيت الخروع للشعر الخفيف

فوائد زيت الخروع للشعر الخفيف والمتساقط
فوائد زيت الخروع للشعر الخفيف والمتساقط

لا تقتصر فوائد زيت الخروع للشعر على علاجِ التساقط فقط. فهو لا غنى عنه في وصفات إنبات الشعر، وعلاج الشعر الخَفيف، وترميم النِهايات والأطراف للشعر المتقصف.

من فوائد زيت الخروع استخدامه للشعر والرمُوش، لا سيما أنه غَني بالفيتامينات والأحماضِ الدهنية ومضادات الأكْسدة، والتِي تزيد من قوة وجمال الشعر.

مما يعمل على جعل فروة الرأْس أرضًا خصبة تعمل على نمو الشعر الصحي. فهو يصنع بيئة صحية لتغذية ونمو البصيلات بالشعر، وزِيادة كثَافته.

وعند استخدام زيت الخروع لشعر الحَواجب والرمُوش حاولي أن لا يسقط داخل العين. وقومي بشطفه سريعًا بالماء حتى لا يسبب الضرر وتحسس العين.

“اطلع هنا: جلسات ترميم الشعر التالف

فوائد زيت الخروع للشعر للرجَال

يعاني الرجال من بعض مشكلات الشعر؛ لذلك استخدامه للشعر للرجالِ بشكل منتظم يساعد على ترطيب وإزالة قِشرة الشعْر.
ومن خصائص زيت الخروع أنه يتَميز بقوام كثيف، وذو طبيعة دهنِية، لذلك من الأفضل خلطه مع القليل من زيت معدني خفيف مثل البرافين؛ لتخفيف كثافته. 

وصفات للشعر :

وصفة زيت الزيتون للشعر وزيت الخروع

يتساءَل البعض حول فوائد زيت الخروع للشعر وما الذي يجعله خيارًا أفضل عن باقي الزيوت الطبِيعية؟ وتكون الإجابة أن زيت الخروع له فوائد وخصائص قوية لترطيب الشعر.
وخاصة عند استِخدامه مع خلطة زيت الزيتون، والتِي تعمل على ترطِيب الشعر بشكل عميق، وعلاج جفاف الشعر والعناية به بشكل كبير.
ومن فوائد زيت الخروع للشعر كونه من أكثر الزيوت في تعزيز نمو بصيلات الشعر فيزيد من كثافته، ويحمي أطرافه من التشققات. ولا سيما عندما يستعمل مع زيت الزَيتون على الشعر بشكل منتظم.

فوائد زيت الخروع مع زيت الجرجير 

يستخدم زيت الخروع وزيت الجرجِير للشعر الجاف والمتساقِط، إذ يحتوِي على فيتامين هـ، والذي له فوائد عديدة للشعر والبَشرة. حيث يشتمل زيت الخروع وزيت الجرجِير على الكثير من مضادات الأكسدة والشوارد الحرة.

فوائد زيت الخروع والثوم للشعر

تظهر فوائد زيت الخروع للشعر؛ عندما يتِم خلطه بزَيت الثوم والزيوت الطبِيِعية المختلفة. على سبيل المثال زيت الزيتُون وزيت جَوز الهِِند، وبزيت عطري مثل إكليل الجبل.

تعرفي على الوصفة التجميلية الجديدة، وهي خَلطة زيت الخروع بزيت الثوم لتطوِيلِ ونمو الشعر الضعيف والمتساقط، كالآتي:

  • تمزج مِلعقتين كبيرتين من زيت الخروع مع ست ملاعق من زيت الثوم.
  • ثم إضافة ملعقتين من زيت جَوز الهند للخليط، وبضع قطرات من زيت إكليل الجبل، وهو من الزيوت العطرية.
  • دلكي فروَة الرأس بلطف، وضعي بضع قَطرات من الخليط على أطرَاف الشعر وحتى النهايات.

تعالج هذه الوصفة مشاكل الشَعر عند النساء. وهي أيضًا تحتوي على زيت الثوم ومن خصائصه أنَّه مضاد للبكتِيريا، والفطريات لذلك تسهم تلك الوصفة في تهدئة الحكة.

ويساعد زيت الخروع وزيت الزيتون في تقلِيلِ وعلاج قشرة الشعر. بالإضافة إلى تعزيز الدورة الدموية؛ وخاصةً بعد إجراء عملية تدليك الشعر وفروة الرأس بأطرافِ الأصابع.

اقرأ أيضًا عن اضرار زيت الخروع

هل زيت الخروع مفيد للشعر والرموش؟

هل زيت الخروع مفيد للرموش
هل زيت الخروع مفيد للرموش

من فوائد زيت الخروع احتوائه على أحماض دهنية غير مشبعة. ومن المعروف أن من أهم فوائد زيت الخروع للشعر كونه غَني بحمض الرِيسينوليك.

ويعتبر حمض الرِيسينوليك (Ricinoleic) مرطب قوي للشعر والبشرة. مما يؤدي إلى استخدامِه بشكل واسع في مستحضرات التجميل، وتعزيز نُمو الشعر والرمُوش.

يساعد الاستخدام المنتظم لزيت الخروع على نُمو وتطويل الحواجِب والرموش وزيادة كثافتها. ويساعد في العناية بالشعر ومنع تساقط الشعر، ويقلل كذلك من القشرة.

“اقرأ أيضًا: علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

فوائد زيت الخروع للبشرة

فوائد زيت الخروع للبشرة
فوائد زيت الخروع للبشرة
  • يستعمل زيت الخروع في العديد من الوصفات التجميلية خاصةً في تنعيم البَشرة ويساعد في تقليل التجاعيد عندما يتم استعماله بشكل منتظم.
  • ويحتوي زيت الخروع على الحمض الدُهنِي الريسينوليك، وهو غني بالعَديد من الفيتامينات والمواد الفعالة الأخرى التي تعزز تنعيم ونعومة البشرة.
  • ومن أفضل فوائد زيت الخروع للشعر، خصائِصه المضادة للأكسدة، ويعتبر مضاد قوي للبكتيريا؛ ما يحفز استخدامِه في علاج حب الشباب.
  • ويمكن أيضًا استخدامَ زيت الخروع مع زيت الزيتونِ، ولا سيما أن كلاهما يعملان على تعزيز تنعيم البَشرة والشعر، ويدخلان في صناعة مستحضرات التجميل.
  • ومن فوائد زيت الخروع للشعر خصائِصه التجميلية في الحفاظ على لون البشرة الموحد، ولا سيما عند تعرض البشرة الحساسة للشمس. إذ يحتوي زيت الخروع على الأحماض الدهنية وهي مفيدة وتساعد على إعادة تكوين أنسجة الجلد بشكل صحي، وبالتالي استعادة لون البَشرة الموحد خاصةً عند السيدات.

“اطلع هنا: أنواع الشعر

أضرار زيت الخروع

تطرقنا إلى فوائد زيت الخروع للشعر، وخصائصه التجميلية والعلاجية للشعر والبشرة. وقد يتساءل البعض عن أضراره، وهل هو آمن في الاستعمال؟
في الواقع، يُعد زيت الخروع من الزيوت الآمنة نسبيًا في الاستخدام. وقد تظهر آثاره الجانبية عند بعض الأشخاص، مثل الإسهال أو التحسس.
ومن المعروف أن زيت الخروع قد تم استخراجه من نبات (Ricinus communis)، وهو زيت متعدد الأغراض، استعمله الناس منذ آلاف السنين، ولم تظهر أعراض جانبية خطرة نتيجة استخدامه.

سميّة زيت الخروع

توجد بعض الشائعات حول سُمية زيت الخروع، وأنَه قد يسبب الضرر عند استعماله بشكل مفرط، ولكن في الواقع يحتوي الخروع على مواد سامة.

فهي تحتوي على إنزيم الريسين السام Ricin، ولكن عند تسخين الزيت المُستخرج من البذور؛ تعمل الحرارة المرتفعة على تعطيل الإنزيم السام، ويصبح آمنًا في الاستعمال. 

ختامًا، تعرفنا إلى أهَم وأفضل فوائد زيت الخروع للشعر والبشرة، وتأثيره على الشعر وتعزيز نموه وتنعيمه، ولا سيما أن زيت الخروع غني بالحمض الدهنِي.
ومن فوائده تعزيز نمو الشعر وزيَادة كثافة الشعر في الحواجب والرمُوش والتِي تعتبر من فوائد زيت الخروع وخصائصه التجميلية.

وهُناك مميزات عديدة لزيت الخروع فهذا الزيت يعالج تساقط الشعر ومن أكثر المنتجات الطبيعية تحفيزًا لتطويل الشعر. حيث يحتوي على الكثير من مواد ومكونات ضرورية عديدة لتحسين خصائص الدورة الدموية. لذلك زيت الخروع من أكثر الوسائل الطبيعية استعمالاً في علاج مشكلات الشعر فهو أفضَل زيت للعناية بكل أنواع الشعر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى