صحة ورشاقة

الدهون الثلاثية في الدم | كيف يمكن التخلص منها بعدة طرق آمنة

الدهون الثلاثية في الدم (triglycerides): عبارة عن دهون تنتشر في الدم جنبًا إلى جنب مع الكوليسترول (cholesterol)، يصنع الجسم الدهون الثلاثية من تلقاء نفسه، كما يمكن الحصول عليها أيضًا من الطعام (خاصة اللحوم والزيوت النباتية).
كما هو الحال مع الكولسترول، فإنك تحتاج إلى الكمية المناسبة فقط من الدهون، إذ أن ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية من الممكن أن يكون مؤشرًا خطيرًا لعديد من الامراض مثل أمراض القلب والأوعية الدموية على سبيل المثال ارتفاع ضغط الدم.

يوجد 4 أنواع من الدهون الموجودة في الدم وهم: الكوليسترول الكلي (TC)، والبروتين الدهنِي عالي الكثافة (HDL)، والبروتين الدهنِي منخفض الكَثافة (LDL)، وأخيرًا الدهون الثلاثية (Triglycerides).
لعلك تتساءل الآن: هل ارتفاع الدهون الثلاثية بسبب مرضٍ ما؟ وإن كانت الإجابة نعم، فما هي تلك الأمراض؟. وما هي أعرَاض ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية أو الكوليسترول في الدم؟. ومَا الطرق المختلفة للتخلص من الدهون الثلاثية أو الكولسترول في الدم؟

في هذا المقال عزيزي القارئ، سنلقي الضوء على كل ما يهمك عن الدهون الثلاثية المَوجودة في الدم ، وسنجيبك على جميع تساؤلاتك.

الأمراض التي تسبب ارتفاع الدهون الثلاثية في الدم

الدهون الثلاثية في الدم
الدهون الثلاثية في الدم

هناك بعض الأمراض التي قد ترفَع نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في مَجرى الدم، منها:

  • مَرض السكري غير المنضبط.
  • ضغط الدم المرتفع.
  • السمنة، من أكثر أسباب ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار .
  • مرض الكلى.
  • إدمان الكحول.
  • قصور الغدة الدرقية.
  • أمراض الكبد.
  • بعض الأدوية قد ترفع نسبة الدهون الثلاثية في مجرى الدم، مثل: 
    • حبوب منع الحمل.
    • هرمون الإستروجين.
    • حاصرات بيتا.
    • الأدوية المثبطة للمناعة.
  • الاضطرابات العائلية (الجينية) في التمثيل الغِذائي للدهون في الدم.

أعراض ارتفاع الدهون الثلاثية في الدم

ينبغي لك أولًا معرفة أن نسبة الدهون الثلاثية (triglycerides) الطَبيعية في الدم هي 150 مجم/ديسيلتر أو أقل.

ولكِن لا تظهر أي اعراض إلا عندما يتعدى مستوى الدهون الثلاثية في تَيار الدم 1000 مجم/ديسيلتر، ولكِن قد يعاني الشخص المريض من:

  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • ضيق التنفس.
  • أورام صفراء غير مؤلمة.
  • طهور لون أصفر على كف اليد.
  • اللويحة الصفراء.
  • ترسبات دهنية أسفل الجلد.

يجرى التشخيص بواسطة تحليل الدهون والكولسترول في الدم.

كيف تتخلص من الدهون الثلاثية في الدم 

علاج ارتفاع الدهون الثلاثية في الدم
علاج ارتفاع الدهون الثلاثية في الدم

أحد الأسئلة الشائعة لمرض ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الدم هي: كيف تتخلص من الدهون الثلاثية (triglycerides) في الدم؟

أولًا إليك بعض النصائح التي ستُساعدك على خفض الدهون الثلاثية إلى المستويات الطَبيعية في الدم بجانب العلاج الدوائي.

1. فقد وزن الجسم الزائد.

عندما تتناول الكثير من السعرات الحرارية، يعمل الجسم على تحويل تِلك السعرات إلى دهون ويخزنها في الخَلايا الدهنية، لذلك يعد فقدَان وزن الجسم وسيلة فعالة لخفض نسبة الدهون الثلاثية في تيار الدم، كما يرتفع مستوى الكوليسترول الجَيد.

الهدف هو الحفاظ على فَقْد وزن الجسم الزَائد على المدى الطويل.

أثبتت الدراسات أن هذا الفقد يمكن أن يكون له تأثير دائم على نسبة الدهون الثلاثية بالدم، حتى إذا استعدت بعض الوزن فيما بعد.

“اطلع هنا: مقدار السعرات الحرارية في الطعام

2. الحد من تناول السكريات لخفض الدهون الثلاثية في الدم

كما نعرف أنَّ السكر الأبيض يمثل جزء كبير من الأنظمة الغذائية لكثير من الناس. ولكن توصي جمعية القلب الأمريكية باستهلاك ما لا يزيد عن 6-9 ملاعق صغيرة من السكر يوميًّا.

لا تنس عزيزي القارئ أن هناك سكر مخفي عادةً في الحلويات والمشروبات الغازية وعصير الفاكهة. يتحول السكر الإضافي في النظام الغِذائي إلى الدهون الثلاثية؛ مما يؤدي إلى ارتفاعها في الدم.

كذلك أظهرت العديد من الدراسات أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات والسكر قد تؤدِي إلى انخفاض الدهون الثلاثية في تيار الدم.

“اقرأ أيضًا: أضرار السكر الأبيض المصنع

3. اتباع حمية منخفضة الكربوهيدرات

تتحول الكَربوهيدرات الزائدة التي تتناولها في النظام الغِذائي إلى الدهون وتُخزَّن في الخَلايا الدهنية؛ ما يعني أن تلك الأنظمة الغذائية تتسبب في ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية في تَيار الدم.

ولذلك، فإن النظام الغِذائي منخفض الكَربوهيدرات يعمل على فقدان وزن الجسم الزَائد.

كذلك فاتباع نِظام غذائي منخفض الكربوهيدرات قد يخفض مستواها في الدم كثيرًا وكذلك انخفاض مستويات الكوليسترول، خاصةً عند مقارنته بنظام غِذائي منخفض الدهون.

4. تنَاول مزيد من الألياف

توجد الألياف في الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، كذلك المكسرات والبقوليات.

قد يُؤدي تَناول مزيد من الألياف في النظام الغِذائي إلى تقليل امتصاص الدهون والسكر في الأمعاء الدقيقة، ما يمنع ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الدم وارتِفاع الكولسترول الضار أيضًا.

أجريت دراسة أخرى عن كيفية تأثير النظم الغذائية عَالية ومنخفضة الألياف على مستوى الدهون في الدم. 

وأظهرت تلك الدراسة أنَّ النظام الغِذائي منخفض الألياف يتسبب في ارتفاع الدهون الثلاثية في مَجرى الدم بنسبة 45٪ في ستة أيام فقط، ولكن خلال نظام غني بالألياف، انخفضت الدهون الثلاثية إلى ما دون مستويات النسب الطَبيعية.

5. ممارسة الرياضة للتخلص من الدهون الثلاثية في الدم

يرتبط الكوليسترول الجَيد بعلاقة عكسية مع الدهون الثلاثية في تَيار الدم؛ ما يَعني أن ارتفاع مستويات الكوليسترول الجيد قد يخفض مستواها في الدم.

ترفع التمارين الهوائية من مستوَيات الكوليسترول الجَيد بالإضافة إلى منع زِيادة وزن الجسم، ما يُؤدي إلى خفض مستواها في الدم. ومن أمثلة التمارين الهوائية المشي والركض وركوب الدراجات والسباحة.

يوصي العلماء بجمعية القلب الأمريكية بممارسة 30 دقيقة على الأقل من التمارين خمسة أيام في الأسبوع.

6. تجنب الدهون المتحولة

تعتبر الدهون غير المُشبعة الاصطناعية نوع من الدهون تضاف إلى الأطعِمة المصنعة لزيادة مدة صلاحيتها. و توجد الدهون المتحولة في الأطعِمة المقلية تجاريًا والسلع المخبوزة المصنوعة من الزيوت المهدرجة جزئيًا.

نظرًا لخصائصها الالتهابية، فَقد تسببت الدهون المتحولة في العديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك ارتفاع مستويات الكوليسترول الضَار وأمرَاض القلب. وأيضًا ارتفاع ضغط الدم؛ لذا قلل من استهلاك الأطعِمة المصنعة والمخبوزة والمقلية لكي تقلل الدهون المتحولة.

7. تناوَل السمك الدهني مرتان أسبوعيًّا

تشتهر الأسماك الدُهنية بفوائدها على صِحة قلبك وأيضًا ضغط الدم، والقدرة على منع ارتفاع الدهون الثلاثية في مَجرى الدم.

هذا يرجع في الغالب إلى احتوائها على أحماض أوميغا 3 (نوع من الأحماض الدهْنية المتعددة غير المشبَّعة) التي تُعد ضرورية لجميع وظائف الجسم.

أظهرت دراسة أجريت عام 2016 أن تَناول السمك الدهْني مرتان في الأسبوع يُقلل كثيرًا من تركيزات الدهون الثلاثية في الدم. مثل: السلمون والرنجة والسردين والتونة والماكريل هي أنواع قليلة من الأسماك التي تحتوي على نسبة عَالية من أحماض أوميغا 3.

8. زيادة تَناول الدهون غير المشبعة

أشارت الدراسات إلى أن كلاً من الدهون الأحادية والمتعددة غير المشبَّعة يُمكنها الحد من ارتفاع مستَويات الدهون الثلاثية في الدم، خاصةً عندما تَحِل محل أنواع أخرى من الدهون.

تتوفر الدهون الأحادية غير المشبَّعة في الأطعِمة، مثل زيت الزيتون والمكسرات والأفوكادو. بينما الدهون المتعددة غير المشبَّعة في الزيوت النباتية والأسماك الدُهنية.

9. تَناول وجبة منتظمة

مقاومة الأنسولين هي عامل آخر يسبب ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الدم، كيف؟

تُرسل الخَلايا في البنكرياس إشارة لإفراز الأنسولين في الدم بعد تَناول الوجبة، بعد ذلك يكون الأنسولين مسؤولاً عن نقل الجلوكوز إلى الخَلايا لاستخدامه في الطاقة عبر الدم.

إذا كان لديك الكَثير من الأنسولين في دمك، فَقد يصبح جسمك مقاومًا له؛ ما يجعل من الصعب استخدام الأنسولين بشكل فعال؛ ولهذا يتراكم الجلوكوز والدهون الثلاثية في مجرى الدم.

لحسن الحظ، قد يساعِد تحديد نمط الأكل المنتظم في منع مقاومة الأنسولين وارتِفاع نسبة الكولسترول الضَار والدهون الثلاثية في الدم.

كذلك أظهرت الأبحاث أن أنماط الوجبات غير المنتظمة قد تؤدي إلى زِيادة مقاومة الأنسولين، بالإضافة إلى زِيادة عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب. ومع ذلك، فإن الأدلة مختلطة عندما يتعلق الأمر بتكرار الوجبات.

بغض النظر عن عدد الوجبات التي تتناولها يوميًا، قد يسبب تَناول الطعام بانتظام إلى تحسين حساسية الأنسولين وخَفض مستواها في الدم.

10. الحد من تناول الكحول

تشير بعض الدراسات إلى أن الحد من تَناول الكحول يمكن أن يساعد في خَفض مستوى الدهون الثلاثية في الدم.

لأن الكحول يحتوي على نسبة عالية من السكَر والسعرات الحرارية، التي إذا زادت عن احتياج الإنسان تتحول إلى صورة الدهون الثلاثية وتُخزَّن في الخلايا الدهنيَّة.

11. إضافة بروتين الصويا إلى النظام الغذائي

فول الصويا غني بمادة الإيسوفلافون isoflavones;، وهو نوع من المركبات النباتية ذات الفوائد الصحية المتعددة. 

أثبت بعض الدراسات أن بروتين الصويا يقَلل من مستَويات الدهون الثلاثية في الدم، بالإضافة إلى الكولسترول الضَار في الدم.

يمكن العثور على بروتين الصويا في الأطعمة مثل فول الصويا والتوفو وحليب الصويا.

12. تَناول المزيد من المكسرات

علاج الدهون الثلاثية في الدم
علاج الدهون الثلاثية في الدم

توفر المكسرات جرعة مركزة من الألياف وأحماض أوميغا 3 الدهنية والدهون غير المُشبعة، والتي تعمل معًا على خَفض الدهون الثلاثية في الدم. ولكِن اعلم أن المكسرات تحتوي على العديد من السعرات الحَرارية أيضًا.

تشمل المكسرات على التالي:

  • لوز.
  • عين الجمل.
  • الكاجو.
  • فستق.
  • جوز برازيلي.

13. المكملات الطبيعية

قد يكون لعديد من المكملات الطَبيعية القدرة على خَفض الدهون الثلاثية في تيار الدم، مثل:

زيت السمك: معروف بآثاره القوية على صحة قلبك؛ إذ أظهرت إحدى الدراسات أن تَناول مكملات زيت السمك يقَلل الدهون الثلاثية بنسبة 48٪.

علاج ارتفاع الدهون الثلاثية في الدم بالأعشاب

قد يكون لعديد من الأعشاب الطَبيعية القدرة على خَفض الدهون الثلاثية في تيار الدم، مثل:

الحلبة: على الرغم من استخدامها تقليديًا لتحفيز إنتاج الحليب، إذ ثبت أيضًا أن بذور الحلبة فعالة لتقليل الدهون الثلاثية في مَجرى الدم.

الثوم: أظهرت العديد من الدراسات أن من فوائد الثوم على الريق هو تقلِيل الدهون الثلاثية في الدم؛ وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، هذا ما يسمى عِلاج الدهون الثلاثية بالثوم.

الكركم: دراسة أجريت عام 2012 أن الكركمين (مادة كيميائية في الكركم) يمكنها أن تسبب انخفاضًا كبيرًا في مستوى الدهون والكولسترول في الدم، وبالتالي تعمل على خَفض ضغط الدم.

الدهون الثلاثية في الدم، تذكر أن اتباع حياة صحية -مثل ممَارسة الرِياضة وتناول نظام غِذائي صحي ومتوازن- يقيك العديد من الأمراض منها ارتفاع الكولسترول والدهون الثلاثية (triglyceride)، وارتفاع ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب؛ فالوقاية خير من العلاج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى